مشاهدة النسخة كاملة : دليل كامل للحامل (( يتضمن مواضيع عدة لاتترددي في الدخول ))


ضمني على صدرك
09-14-2005, 06:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى :

(( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ))

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

سبق وطرحت دليل كامل عن الخصوبة ,, العقم ,, الحمل ,, التكوين التشريحي للاعضاء التناسلية والحين فكرت بدليل كامل يخص الحمل ,, الولادة ,, الجماع ,, الرضاعة ,, ومالخ ..

الي حابة تعرف اي شي وتتعمق اكثر (( خصوصا المتزوجات والي ناطرين مولود )) تابعوني وماراح تخسرون شي ..

وبسم الله ببدا ..

..
.. ..
..

نبدا بتعريف الاخصاب ( Fertilization )

هو اتحاد الحيوان المنوي(Sperm) مع البويضة الأنثوية(Egg). في كل شهر مع كل دورة شهرية هناك عدد من البويضات تكون جاهزة للنضوج Maturation،وهي على الأكثر واحدة ثم تتحرر بعد نضجها وتكون مستعدة للإخصاب. وتنضج هذه البويضة في كيس مملوء بسائل في المبيض يدعى الحويصلة Follicle. وفي منتصف الدورة الشهرية يحدث التبويض حيث ينفجر الكيس وتتحرر البويضة. ثم يتم استقطاب هذه البويضة في الجزء الأول من قناة الرحم ( قناة فالوب ) المسماة (Fimbria) وتتحرك بمسارها داخل قناة الرحم.

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

وتبقى هذه البويضة صالحة للإخصاب لمدة 12-24 ساعة فقط، فإذا حدث ودخل الحيوان المنوي قناة عنق الرحم ثم تجويف الرحم في قناة فالوب في وقت الخصوبة الذي أشرنا إليه سابقاً وهو منتصف الدورة الشهرية، وعند التقاء الحيوان المنوي بالبويضة يفرز الحيوان المنوي أنزيما معيناً يحطم القشرة الخارجية للبويضة لكي يتمكن من الاندماج في نواة البويضة وفي لحظة الالتحام هذه يتكون غطاء للبويضة المخصبة لا يَسمح بمرور حيوانات منوية أخرى. تسمى البويضة المخصبة(Zygote) ثم تبدأ بالانقسام وتستمر في مرورها في قناة فالوب لحين وصولها للرحم ويستغرق ذلك حوالي 7 أيام وتبقى البويضة المخصبة في جوف الرحم حوالي يومين قبل أن تلتصق في بطانة الرحم وتنمو وتسمى العملية هذه Implantation .

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

جدول تحديد يوم الاباضة وايام الجماع لحدوث الحمل

طول الدورة 21 يوم

النتيجة:
اليوم1- أول يوم للطمث
اليوم5 - خصوبة منخفضة
اليوم6 - خصوبة عالية
اليوم7 - خصوبة عالية جدا
اليوم8 - يوم الإباضة
اليوم9 و 10-استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم21 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 22 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم6 - درجة الخصوبة منخفضة
اليوم7 - درجة خصوبة عالية
اليوم8 - درجة الخصوبة عالية جدا
اليوم9 - يوم الإباضة
اليوم 10 و 11- استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم22 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 23 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم7 - خصوبة منخفضة
اليوم8 - خصوبة عالية
اليوم9 - خصوبة عالية جدا
اليوم10 - يوم الإباضة
اليوم 11 و 12- استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم23 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 24 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم8 - خصوبة منخفضة
اليوم9 - خصوبة عالية
اليوم10 - خصوبة عالية جدا
اليوم11 - يوم الإباضة
اليوم 12 و 13 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم24 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 25 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم9 - خصوبة منخفضة
اليوم10 - خصوبة عالية
اليوم11 -خصوبة عالية جدا
اليوم12 - يوم الإباضة
اليوم 13 و14 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم25 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 26 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم10 -خصوبة منخفضة
اليوم11 - خصوبة عالية
اليوم12 - خصوبة عالية جدا
اليوم13 - يوم الإباضة
اليوم 14 و15 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم26 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 27 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم11 - خصوبة منخفضة
اليوم12 - خصوبة عالية
اليوم13 -خصوبة عالية جدا
اليوم14- يوم الإباضة
اليوم 15و16 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم27 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 28 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم12 - خصوبة منخفضة
اليوم13 -خصوبة عالية
اليوم14 - خصوبة عالية جدا
اليوم15 - يوم الإباضة
اليوم 16و17 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم28 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 29 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم 13 -خصوبة منخفضة
اليوم14 -خصوبة عالية
اليوم15 -خصوبة عالية جدا
اليوم16 - يوم الإباضة
اليوم 17و18 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم29 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 30 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم14 - خصوبة منخفضة
اليوم15 -خصوبة عالية
اليوم16 -خصوبة عالية جدا
اليوم17 - يوم الإباضة
اليوم 18و19 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم 30- يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 31 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم15 -خصوبة منخفضة
اليوم16 -خصوبة عالية
اليوم17 -خصوبة عالية جدا
اليوم18 - يوم الإباضة
اليوم 19و20 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم31 -يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 32 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم16 -خصوبة منخفضة
اليوم17 -خصوبة عالية
اليوم18 - خصوبة عالية جدا
اليوم19 - يوم الإباضة
اليوم 20و21 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم32 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة 33 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم17 -خصوبة منخفضة
اليوم18 -خصوبة عالية
اليوم19 -خصوبة عالية جدا
اليوم20 - يوم الإباضة
اليوم 21و22 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم33 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة الشهرية 34 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم18 - خصوبة منخفضة
اليوم19 -خصوبة عالية
اليوم20 - لخصوبة عالية جدا
اليوم21 - يوم الإباضة
اليوم 22و23 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم34 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

طول الدورة الشهرية 35 يوم

النتيجة:
اليوم1 - أول يوم للطمث
اليوم19 - خصوبة منخفضة
اليوم20 - خصوبة عالية
اليوم21 - درجة الخصوبة عالية جدا
اليوم22 - يوم الإباضة
اليوم 23و24 - استمرار الجماع لحصر البويضة بالحيوانات المنوية ( وهى ايضا الايام التى يتم فيها الجماع من اجل الحمل فى ذكر )
اليوم35 - يمكن إجراء اختبار حمل منزلي

وهناك معلومه للحمل ببنت بإذن الله تعالى يجب أن يتم الجماع قبل يوم الاباضة بثلاث أو أربع أيام اما الولد فيتم الجماع يوم الاباضة المتوقع وبعده ب3 ايام

ضمني على صدرك
09-14-2005, 06:46 PM
كيف تعرفين انك حامل

تأخر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل بالنسبة لسيدة تمارس الجماع وتحيض بانتظام. حدوث الحمل يعني انه قد مر عليها 6 أسابيع منذ اليوم الأول من بداية الحيض السابق وحوالي 4 أسابيع من وقت حدوث الإخصاب.

غالبية النساء يعتبرن غياب الحيض علامة أكيدة لحدوث الحمل، أما بالنسبة للمرأة التي تعاني عدم انتظام الدورة الطمثية فانه يصعب عليها ملاحظة هذه العلامة ويجب في هذه الحالة الأخذ في الاعتبار بوجود بعض الأعراض الأخرى التالية:

الغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل (في الصباح أو عند المشي أو عند النهوض من الفراش)

الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.

كثرة التبول

العلامات والأعراض السابقة مجرد إشارات قد تصدق وقد تكذب، ومع انه من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الاعتماد عليها اعتمادا جازما إذ من الممكن أن تحس المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملا فأي من هذه الأعراض لا يمكن اعتباره دليلا مؤكدا لحدوث الحمل فإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فان على المرأة أن تعتبر أن حملها هذا قد تكون له جذور نفسية كان تكون تواقة إلى الحمل أو شديدة الخوف منه.

الدليل الأكيد على الحمل هو سماع ضربات قلب الجنين في رحم أمه والتي تأخذ في الخفقان خلال 7 إلى 8 أسابيع على الأغلب من بدء الحمل. إذ قد تظهر لدى إحدى النساء كل علامات الحمل، ولكنها مع ذلك لا تكون حاملا فعلا، أو قد تظهر عليها علامات قليلة ولكن حملها مع ذلك يكون مؤكدا. الحكم في ذلك للطبيب المختص. الاختبارات الطبية مهما تكن دقيقة لا تستطيع الجزم بحدوث الحمل، إذ أن دقتها تتفاوت بين امرأة وأخرى.

ما هي اختبارات الحمل وعلى ماذا تعتمد ؟

عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين وانغراسه، ويخرج هذا الهرمون من الجسم عن طريق البول ويمكن اكتشافه إذا وجد في البول بتركيز كاف بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل.

تعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات في البول. فبعض الاختبارات التي تجريها السيدات بأنفسهن في المنزل اقل حساسية من تلك التي تجرى بالمستشفيات. أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل التي يجرى فيها الاختبار. فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون.

يوجد لدى الأطباء والمختبرات اختبار للبول يمكنه اكتشاف أية نسبة من الهرمون ويساعد هذا الاختبار في تشخيص الحمل مبكرا جدا وقبل ملاحظة أي أعراض عن الحيض المنقطع. كما يوجد اختبار آخر للدم لمعرفة حدوث الحمل. بهذا يوجد 3 أنواع من اختبارات الحمل كالتالي:

اختبار الحمل المنزلي

هذا الاختبار المنزلي يستطيع تشخيص حالة الحمل عن طريق اكتشاف الهرمون في البول وبعض هذه الاختبارات المنزلية يستطيع أن ينبئ المرأة بحملها في وقت مبكر قد يكون منذ اليوم الأول لغياب حيضها (حوالي 14 يوما بعد الحمل) بل قد يتم الكشف عنه خلال دقائق من فحص عينة البول منزليا وفي أي وقت من أوقات النهار.

اختبار الحمل البولي في المختبر

يتم إجراء هذا الاختبار في المختبر أو العيادة. وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى 100% وبإمكانه اكتشاف أية نسبة من الهرمون وفي وقت مبكر من الحمل قد يبلغ 7 إلى 10 أيام بعد حدوث الحمل. تحليل البول هو عادة ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي من النتائج اكثر مما تعطيه اختبارات البول.

اختبارات الدم المخبرية

اختبارات الدم لمعرفة حدوث الحمل تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون

مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل. لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا. إذا ما تكررت نتائج الحمل السلبية مع استمرار انقطاع الحيض فانه يجب على المرأة أن تعرض الأمر على الطبيب وذلك لاستبعاد حدوث حمل خارج الرحم.

متى يحدث الحمل ؟

أقصى فترة تظل فيها البويضة حية هى 48 ساعة، لذلك يمكن أن يحدث الإخصاب خلال يومين فقط من كل دورة طمثية، وبالذات في اليوم 14 من الدورة إذا كانت منتظمة ومقدارها 28 يوما. أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة طبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوث الإخصاب فيها.

ما هي عملية الإخصاب وكيف تحدث؟

عملية الإخصاب وبالتالي تكون الجنين تتم باتحاد خليتين، خلية أنثوية هي البويضة وخلية ذكريه هي الحيوان المنوي. ينتج المبيض في المرأة بويضة وأحيانا بويضتين كل شهر خلال فترة خصوبة المرأة والتي تمتد تقريبا من سن 13 إلى سن 48، وتنتج الخصية في الرجل الحيوانات المنوية. تخرج البويضة من المبيض وتمر في أنبوب أو قناة فالوب (الأنبوب الذي يوصل إلى الرحم) متجه إلى الرحم.

تسبح الحيوانات المنوية في المهبل باتجاه الرحم، ومن الرحم إلى أنبوب فالوب حتى تلتقي بالبويضة في طرف الأنبوب الخارجي. تتجمع الحيوانات المنوية حول البويضة ليتمكن واحدا منها فقط من أن يخترق البويضة ويتحد مع نواتها ليبدأ تولد الجنين. تستغرق عملية الإخصاب دقائق معدودة فقط. يعيش الحيوان المنوي 72 ساعة في حين تظل البويضة حية لمدة لا تزيد عن 36 لذلك يجب أن يلتقي الحيوان المنوي والبويضة خلال فترة زمنية مقدارها يومين لكي تتم عملية الإخصاب

ضمني على صدرك
09-14-2005, 06:57 PM
الى كل سيدة حامل تريد ان تكون هى وجنينها بصحة جيدة

تعالى معى اقول لك ماذا يريد جنينك لغذائة وماذا عليك ان تاكلى بطريقة تجنبك زيادة الوزن الغير مطلوب فى مراحل حملك

التغذية هى النقطة الجوهرية فى الحمل.... فالبعض لا يعرف ماذا ياكل حتى يوفر كل الاحتياجات الخاصة بالجنين ؟؟والبعض ياكل ولا يعرف هل فعلا يحتاجة الجنين ؟؟

لذلك يجب ان تعرفى عزيزتى ما هى العناصر الغذائية الضرورية التى يحتاجها جنينك

فالغذاء الذى تاكلية ينتقل الى الطفل بواسطة الام فالطفل لا يقوم بعملية الهضم بنفسة بل ياخذ كل حاجاته الغذائية من دم الام لهذا يعتبر غذائك مسالة جوهرية بالنسبة اليه...

واذا كانت السيدة العادية تحتاج يوميا الى 1500 سعرة حرارية يوميا فالحامل يزيد نشاطها وبالتالى فهى تحتاج الى مزيد من السعلرات الحرارية انما ليس بشكل مفرط

ويجب اختى ان تعرفى عدد السعرات الحرارية المطلوبة لك يوميا

فان كنت دون العشرين ..فانتى بحاجة الى 3200-3500 سعرة حرارية يوميا والى كمية كالسيوم كبيرة...

واذا كنت تمارسين عملا متعبا من الناحية الجسدية فانتى بحاجة الى 3200-3600 سعرة حرارية...

واذا كنت اما لعدة اطفال فانتى بحاجة الى 3000 سعرة حرارية فى اليوم...

واذا كنت تنتظرى توأما عليك زيادة السعرات الحرارية فى النصف الثانى من فترة الحمل وذلك بزيادة كمية البروتين...

والمراة الحامل ذات النشاط المعتدل تحتاج الى تغذية متوازنة تزودها بالسعرات الحرارية الازمة كالاتى....
15-20% من السعرات الحرارية تاخذها من البروتينات..
30-35% من السعرات الحرارية تاخذها من الدهنيات...
50-55% من السعرات الحرارية تاخذها من السكريات...

واذ كانت تحتاج الى 2500 سعرة حرارية فى اليوم يعنى انها يجب ان تتناول يوميا...
80-90 جرام من البروتين نصفة نباتى ونصفة حيوانى..
80 جرام من الدهنيات..
300 جرام من السكريات..
على ان ترتفع عدد السعرات الحرارية لتصل الى 2800 سعرة اعتبارا من الشهر السادس للحمل...

لكن لا يكفى الحصول على كمية وافية من السعرات الحرارية بل يجب التنوع فى مصادرها لذلك يجب ان تتناولى بانتظام غذاء يحتوى على البروتينات والدهنيات والسكريات كما يحتوى ايضا على الاملاح المعدنية والفيتامينات...

فالبروتينات

تقوم ببناء وتجديد جميع انسجة الجسم لذلك ينبغى ان تحتل مكانا مهما فى النظام الغذائى للحامل ..وتتوفر البروتينات ذات المصدر الحيوانى فى اللحم والسمك والبيض والحليب ومشتقاته وتؤمن البيضتان كمية بروتين تعادل شريحة لحم بوزن 100غ ...
اما البروتين النباتى فنجده فى الحبوب الخضراء واليابسة والارز والخبز وهى لا تعوض عن البروتين الحيوانى بل تكمله...

الدهنيات

مثل السكريات وهى مواد تعمل على بناء وتجديد الانسجة وتزود الجسم بالطاقة وتكون الجهاز العصبى للطفل وتتوفر الدهنيات الحيوانية فى اللحم و السمك الدسم وصفار البيض والحليب والزبد وكما نجد الدهنيات النباتية فى الجوز والبندق واللوز ولا تكثرى من الدهنيات الحيوانية وتناوليها نيئة لانها اسهل هضما : كالحليب والزبدة والجبنة...

السكريات

مصدر جيد للطاقة وموجودة خصوصا فى السكر والعسل والمربات والمعجنات والارز والفواكة المجففة او الطازجة والحبوب واذا مال جسمك الى السمنة خففى من تناول السكريات باستثناء الفواكة الطازجة الغنية بالفيتامينات ...

الفيتامينات

وهى الجزيئات الكيميائية المعقدة والتى تطلق جميع التفاعلات البيو-كيميائية الضرورية لتكون المادة الحية والضرورية للمحافظة على جميع اعضاء الجسم وحسن عملها...

فيتامين A

هو ضرورى للنمو والنظر ويؤدى نقصة الى اضطرابات بصرية ...
ضرورى لتكون ميناء الاسنان والشعر والاظافر..
ضرورى لتكون الغدة الدرقية..
يحمى الجلد و الاغشية المخاطية..
يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات...
ومتوفر فيتامينA فى... الحليب كامل الدسم ومشتقاتة. الزبدة الطازجة صفار البيض الاسماك زيت كبد السمك كبد الحيوان الخضار الاخضر مثل البقدونس والبندورة والسبانخ والخس موجود فى الجزر الذى يحتوى على مادة الكاروتين...

فيتامينB1

ضرورى لبنية الجنين ولا سيما الاعصاب والعينين...
ضرورى لتكون حليب الام..
يسهل الهضم بتنشيط المعدة والامعاء..
ومتوفر فيتامينB1 فى... قشر الحبوب الكاملة البندق رشيم القمح خميرة البيرة البطاطا الفواكة....

فيتامينB2

ضرورى عند تلقيح البويضة وفى الايام الاولى لنموهابعد التلقيح..
للوقاية من الامراض الجلدية...
متوفر فيتامينB2 فى.. الحبوب الكاملة الخضارالاخضر الحليب البيض كبد الحيوان...

فيتامينB3

يساعد على بناء الخلايا العصبية..
يحمى اللثة من الالتهابات والنزف...
متوفر فيتامينB3 فى... الحبوب الكاملة والخضارالاخضر البيض و السمك الكبد والكلية...

فيتامينB5

ضرورى لتكاثر الخلايا ولا غنى عنه للمحافظة على سلامة الانسجة...
يقوم بدور مهم فى انتاج كريات الدم الحمراء...
متوفر فى... قشر الحبوب الحبوب الكاملة الفول السودانى البيض الجبنة الكبد القلب الكلية...

فيتامين B6

يساعد على التمثل الغذائى للدهنيات والاحماض الدهنية وهى عناصر ضرورية لتكوين الاضداد فى الجسم .. نقص هذا الفيتامين يسبب اضطراب عصبى وفقر دم...

حمض الفوليك

يعمل كمثبت للبروتين ولتكاثر الخلايا وحسن عمل النخاع العظمى حيث يتم انتاج الدم..
يمنع حدوث تشوهات فى الانبوب العصبى مثل استسقاء النخاع الشوكى..
ضرورى لنمو الجهاز العصبى المركزى بشكل جيد لدى الجنين...
وموجود حمض الفوليك فى... البقول الخضراء خس رشاد هندباء كراث الملفوف القرنبيط الجوز وموجود فى الحمضيات كالبرتقال والليمون الحامض والجريب فروت وكبد الخروف والدجاج والاجبان المتعفنة....

فيتامين D

يتيح ادماج الكالسيوم فى الخلايا العظمية كما يتيح امتصاصه من قبل الامعاء وهو ضرورى لبناء هيكل عظمى صلب لدى الجنين..
انه الفيتامين المضاد للكساح...
وموجود فى الحليب الزبدة صفار البيض السمك وبامكان انتاج فيتامينD بفضل الشمس...

الاملاح المعدنية

مثل الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفسفور ويحتاج لهذة الاملاح الام الحامل فى غذائها لاقامة توازن عضلى وعصبى جيد ولتكون عظام واسنان الطفل...

العناصر المعدنية

مثل الحديد

الضرورى لتكوين الكريات الحمراء واحتفاظها بصحة جيدة فالحديد المكون الاساسى لمادة الهيموجلوبين التى تنقل الاوكسجين وتعطى الكريات الحمراء لونها الاحمر... ويوجد فى السبانخ والرشاد والعدس والفاصوليا البيضاء والفواكة المجففة وصفار البيض وكبد الخروف والشيكولاتة...

الزنك

يساعد على تكوين البروتين والعديد من الانزيمات ....
ضرورى لتحرير فيتامينA المخزون فى الكبد وافراغة فى الدورة الدموية...
وهو موجود فى الارز والخبز الكاملان البندق البيض والاصداف البحرية...

اليود

ضرورى لحسن عمل الغدة الدرقية... وموجود فى الاصداف البحرية السمك وملح الطعام المحتوى على عنصر اليود...

الفلور

يؤمن الوقاية للاسنان ويمنع عنها التسوس... وموجود فى المياة المعدنية ويمكن للطبيب ان يصفهاللحامل اعتبار من الشهر الخامس...

ضمني على صدرك
09-14-2005, 07:04 PM
هذا برنامج غذائى صحى للحامل

نموذج لوجبات المرأة الحامل :

الإفطار :
- كوب لبن.
- كوب عصير فاكهة.
- بيضة .
- رغيف خبز.
- ملعقة زبد.يفضل قليل الدسم.
- تفاحة.


الغداء :
- فنجان شوربة.
- طبق لحم.
- طبق خضراوات.
- ملعقتا زبد.
- رغيف خبز أو طبق مكرونة.


العشاء :
- كوب لبن.
- نصف رغيف خبز أسمر.
- 50 جرام جبن.
- ثمرتان من الفاكهة.



الأسبوع الأول:
الإفطار اليومي :
1 ? 2 برتقالة أو جريب فروت + كوب حليب منزوع الدسم ( يفضل تناول البرتقال في صورة عصير طازج)

السبت :
الغداء:
فاكهة صنف واد وبأي كمية ( برتقال ، يوسفي فراولة ، كمثرى ، تفاح ، خوخ ، شمام ، بطيخ ، جوافة )
( يمكن تناول الفاكهة في صورة عصير طازج بدون سكر )
العشاء:
لحم مشوي أو مسلوق ( شرائح أو قطع " أوصال" أو مفروم " كفتة " بدون دهن ما عدا لحم الخراف الضاني " يفضل لحم البقر أو العجل أو الجدي " التيس")

الأحد :
الغداء:
دجاج مسلوق أو مشوي ( يراعى نزع الجلد جيدا بعد الشوي أو السلق ) طماطم.
كوب عصير برتقال طازج

العشاء:
1 بيضة مسلوقة أو 2 كوب حليب منزوع الدسم
سلطة ( خيار ? خس ? طماطم ? فلفل رومي ? جرجير ? جزر ? كرنب ? بقدونس ) . ( توتس أو ? رغيب خبز محمص
1-2 برتقالة أو جريب فروت أو كوب عصيير برتقال طازج بدون سكر )

الاثنين :
الغداء:
جبن قريش أو اي جبن أبيض بدون دسم ) بأي كمية ( يمكن تناول الجبن الكوتاج )
1 توست أو ربع رغيف خبز محمص
طماطم

العشاء :
لحم مشوي أو مسلوق


الثلاثاء:
الغداء:
فاكهة صنف واحد وبأي كمية
العشاء:
لحم مشوي أو مسلوق
سلطة


الأربعاء:
الغداء:
1 بيضة أو 2 كوب حليب منزوع الدسم خضار مسلوق ( كوسة أو فاصوليا أو سبانخ أو جزر أو بازلاء )
العشاء:
سمك أو جمبري ( مشوي ) أو تونة مصفاة من الزيت أو مغسولة أو تونة بالماء .
سلطة
1-2 برتقالة أو جريب فروت ( أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر )


الخميس:
الغداء:
فاكهة صنف واحد بأي كمية
العشاء:
لحم مشوي أو مسلوق
سلطة

الجمعة:
الغداء:
دجاج طماطم
خضار مسلوق
1-2 برتقالة أوجريب فروت ( أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر)


الجمعة:
الغداء:
دجاج طماطم
خضار مسلوق
1-2 برتقالة أوجريب فروت ( أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر)

العشاء:
خضار مسلوق


الأسبوع الثاني
الإفطار اليومي :
1-2 برتقال أو جريب فروت ( كوب حليب منزوع الدسم ( يفضل تناول البرتقال في صور عصير طازجة بدون سكر )

السبت
الغداء:
1 بيضة مسلوقة ( أو 3 كوب حليب أو لبن منزوع الدسم )
1-2 برتقالة أو جريب فروت أوكوب عصير برتقال طازج بدون سكر

الأحد:
الغداء:
لحم مشوي أو مسلوق ( شرائح أو مفروم بدون دهن سلطة
العشاء:
1 بيضة مسلوقة ( أو 2 كوب حليب أو لبن منزوع الدسم )
1-2 برتقالة أو جريب فروت ( أوة كوب عصير برتقال طازج بدون سكر

الأثنين :
الغداء:
لحم مشوي أو مسلوق
خيار
العشاء:
1 بيضة مسلوقة ( أو 2 كوب حليب أو لبن منزوع الدسم)
خضار مسلوق

الثلاثاء:
الغداء:
1 بيضة مسلوقة ( أو كوب حليب أو لبن منزوع الدسم
جبن قريش أو أي جبن أبيض منزوع الدسم
خضار مسلوق
العشاء:
1 بيضة مسلوقة أو 2 كوب حليب أو لبن منزوع الدسم .
خضار مسلوق ( كوسة أو فاصوليا أو سبانخ أو جزر
طماطم

الأربعاء:
الغداء:
سمك أو جمبري مسلوق أو مشوي
العشاء:
كوب عصير برتقال طازج بدون سكر
خضار مسلوق

الخميس :
الغداء:
1-2 برتقالة أو جريب فروت أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر
العشاء:
خليط من الفواكه الطازجة ( برتقال ? يوسفي _ شمام ? خوخ ? تفاح )

الجمعة :
الغداء:
دجاج ( مسلوق أو مشوي )
طماطم
خضار مسلوق
1-2 برتقالة أو جريب فروت أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر
العشاء:
دجاج ( مسلوق أو مشوي )
طماطم
1-2 برتقالة أو جريب فروت ( أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر )

الأسبوع الثالث :
السبت :
طوال اليوم أي نوع من الفاكهة وبأي كمية وفي أي وقت وبأي خليط ( ماعدا العنب والمانجو والتمر ( البلح ) والموز والتين ) أو كوب حليب أو لبن منزوع الدسم.

الأحد:
طوال اليوم أي نوع من الخضار المسلوق وأي نوع من السلطة ( كل أنواع الخضروات مسموح بها ماعدا البطاطس والبقوليات الجافة ) + كوب حليب أو لبن منزوع الدسم.

الإثنين :
طوال اليوم : أي كمية + كوب حليب أو لبن منزوع الدسم .

الثلاثاء:
طوال اليوم : سمك أو جمبري ( مسلوق أو مشوي )
بأي كمية سلطة ( خس وجرجير فقط ) + كوب حليب أو لبن منزوع الدسم .

الأربعاء:
طوال اليوم لحم مشوي أو مسلوق بدون دهن ما عدا لحم الخراف الضاني أو دجاج مسلوق أو مشوي وبأي كمية
خضار مسلوق : كوب حليبا أو لبن منزوع الدسم.

الخميس والجمعة :
فاكهة صنف واحد فقط في اليومين ( تفاح فقط كمثرى فقط ? خوخ فقط ? برتقال فقط ? شمام فقط ? مشمش أو جوافة فقط ) بأي كمية وفي أي وقت + كوب حليبل أو لبن منزوع الدسم في كل يوم.

الأسبوع الرابع :
الكمية المذكورة في كل يوم توزع على اليوم كله بدون موعدم ممحدد بدون أي زيادة .

السبت:
4 شرائح لحم مشوي ( أوي 4 قطع لحم مسلوقة أو ربع دجاجة مسلوقة )
2 طماطم
4 خيار
علبة تونة كبيرة مصفاة من الزيت أو مغسولة بالماء
توتس ( أو ربع رغيف خبز محمص )
2-1 برتقالة أو جريب فروت أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر
نصف كوب حليب منزوع الدسم

الأحد :
3 شريحة لحم مشوي أو مسلوق حد أقصى 1/5 كيلو )
3 طماطم
4 خيار
1- توست (أو ربع رغيف خبز محمص )
1 تفاحة أو جوافة أو كمثرى أو قطعة شمام أو بطيخ
1- 2 برتقالة أو جريب فروت ( أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر )
2- نصف كوب حليب منزوع الدسم

الاثنين :
1 ملعقة جبن قريش (او أي جبن أبيض بدون دسم )
طبق صغير خضار مسلوق
2 طماطم
2 خيار
1 توست محمص أو ربع رغيف محمص.
1-2 برتقالة أو جريب فروت ( أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر )
نصف كوب حليب منزوع الدسم .

الثلاثاء:
نصف درجاج ( مسلوقة أو مشوية )
3 طماطم
4 خيار
1 توست أو ربع رغيف شامي
1-2 برتقالة أو جريب فروت أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر
نصف كوب حليب منزوع الدسم

الأربعاء :
ربع ردجاجة مسلوقة أو مشوية
1 بيضة مسلوقة
خس
ثلاث طماطمات
أربع خيارات
1-2 برتقالة أو جريب فروت ( أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر )
نصف كوب حليب منزوع الدسم

الخميس :
2 صدر دجاجة ( مسلوقة)
ثمن كيلو جبنة : ريش أو رومي أو أي جبن أبيض بدون دسم .
توست أو ربع رغيف محمص
2 طماطم
2 خيار
1 زبادي
1-2 برتقالة أو جريب فروت ( أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر )

الجمعة :
1 ملعقة جبن قريش ( أوي جبنة أبيض بدون دسم )
علبة تونة مصفاة من الزيت .

طبق صغير خضار مسلوق
2 طماطم
2 خيار
1 توست محمص
1-2 برتقال أو جريب فروت ( أو كوب عصير برتقال طازج بدون سكر .
نصف كوب حليب منزوع الدسم

تعليمات

1- يجب الإكثار من شرب الماء أو أي مشروبات ساخنة بدون سكر ( الحلبة ? الينسون ? الكراوية ? الكركدية ? النعناع )
2- يمكن إضافة حبوب بدائل السكر لتحلية ( كالكاندريل )
3- يسلق الخضار في الماء بدون إضافة أي مكعبات من مرقة الدجاج ولكن يمكن إضافة الملح أو البصل أو الثوم أو البهارات ما عدا الفلفل والشطة .
4- يجب عدم إضافة أي زيت أو سمن أو زبد أو أي دهون أو شحوم.
5- مسموح بشرب الشاي الخفيف مرتين يوميا ولكن بدون إضافة سكر أو إضافة حليب أو مبيض القهوة ( يمكن التحلية بحبوب كاندريل ) أو أي بديل السكر ما عدا سكر الفواكه.
6- مسموح بشرب 1 كوب من الصودا في اليوم كذلك علبة من المياه الغازية ( دايت فقط - \دايت بيبسي _ أو دايت سفن أب _ كوكاكولا لايت
7- عند الشعور بالجوع يمكن تناول أي كمية من الخيار أو الخس أو الجزر مع مراعاة الآتي:

أ- أن تأكله بعد مرور ساعتين من الوجبة الأساسية .
ب- تناول صنف واحد مما سبق بين كل وجبة وأخرى طوال اليوم

8- يجب اتباع النظام كما هو وبنفس الكمية وغير مسموح بتديل غذائك بعشاء والعكس واذا لم تذكر كمية يمكن تناول هذا الصنف حتى الشبع وإذا ذكرت كمية فيجب الالتزام بها

ضمني على صدرك
09-14-2005, 07:06 PM
وهذا رجيم للحامل التى تعانى من زيادة فى وزنها فوق ال12 كيلو اثناء فترة الحمل

ريجيم الحامل

الافطار:

ملعقة صغيره عسل نحل+2شريحة توست+قطعة جبنه متوسطة قليلة الدسم او بيضه او 4 ملاعق فول + 5حبات زيتون + خضروات السلطه + كوب حليب خالي الدسم

الغداء:

صحن متوسط سلطه خضراء مع زيت+صدر دجاج او قطعتين لحم (200جم) او سمكه مشويه+كوب لبن قليل الدسم+نصف خبزه او صحن ارز صغير+خضرولت مطهيه(فاصوليا_كوسه_جزر)

الساعه 5-6

5تمرات+كوب لبن قليل الدسم

العشاء:

2شريحة توست+ملعقة لبنه مع زيت زيتون وزعتر او 4 ملاعق فول بزيت او قطعة جبنه او بيضه + خضروات السلطه ثم حبة فاكهه

قبل النوم:

كوب حليب+ملعقة عسل نحل

ضمني على صدرك
09-14-2005, 07:24 PM
الحمل والجماع

عادة و فى كل الاحوال ينصح بالاقلال من الجماع فى الشهور ال3 الاولى من الحمل وذلك لان المضغة فى هذة الفترة لا تكون مستقرة داخل جدار الرحم ويخشى عليها من السقوط ..وبالتالى فيمكن الجماع لكن دون ايلاج عنيف او طويل ودون ان تقوم الحامل بحركات مفاجئة قد تكون خاطئة فتسبب الم اسفل البطن او تسبب تقلصات وتشنجات قد تحرض عنق الرحم وتساعد على فتحه ومن ثم حدوث الاجهاض ...

هذة القاعدة العامة لاى حامل سواء صادفت مشكلات او لا خاصة ان مشكلات الحمل عادة تظهر بعد الشهر الثالث من الحمل الا لو تعرضت الحامل لاجهاض فى ال3 اشهر الاولى من حمل سابق فيجب عليها الراحة التامة وعدم بذل اى مجهود والتقوف التام عن الجماع وخاصة عند الوقت الذى عادة ما كانت تنزل الدورة فيه ...

وضعيات الجماع

افضل اوضاع الجماع للحامل :

ا لجماع الجانبي Side Position وتفضله حوالي 30% من النساء حيث يتفاعل الزوج مع زوجته وتحتوي المرأة جسم الزوج..
وهناك أوضاع الجماع في الوقوف - الزوجان متقابلان أو متخالفان ..
ووضعية الجماع على الكرسي بحيث يجلس الزوج أولا ثم تجلس الزوجة على فخذيه..
وهناك وضعية وضع الزوجة ساقيها على الأرض وتكون هي فوق السرير أو على الأرض والزوج يقف على ركبتيه ليكون حوضه أمام حوضها وهو الوضع الأصلح للحامل. حتى لا يهبط ثقليه على بطنها الممتلئ ..
وهناك وضعيات الدخول من الخلف ولكن بالفرج بينما المرأة ترقد على ظهرها على بطن الرجل أو صدره..
ووضعية القرفصاء بحيث ينام الزوج وتجلس الزوجة فوقه ...

اما فيما يخص الاشهر الاخيرة فعادة يفضل ايضا عدم الايلاج الطويل والعنيف خاصة فى الشهرين السابع والثامن وذلك الحوين المنوى يحتوى على هرمون البروستاغلاندين prostaglandins الذى يؤثر على الياف الرحم العضلية ويسبب فى حدوث الانقباضات التى تسبب فى تحريض عنق الرحم ويحدث معها الولادة (( قبل الاوان )) ...

اما بالنسبة للوصول الى الذورة او لذة الجماع او الOrgasms .. فهى عادة تسبب تقلص رحمى بسيط (( فى عضلة الجدار الرحمى )) يستمر لمدة تتراوح ما بين نصف ساعة الى ساعة كاملة بعد الجماع الا ان هذة التقلصات التى تحدث بسبب الوصول الى الذوره لا تؤدّي إلى تغيير في التوسّع أو الطمس العنقي فى حالة كانت الحامل طبيعية ولم تتعرض لاى مشكلات اثناء الحمل لكن فى بعض الاحيان يكون الOrgasms ضار على الحامل وقد يؤدى الى حدوث ولادة مبكرة او نزف خاصة اذا كانت تعانى من (( ولادة مبكرة سابقا , عدم كفاية عنق الرحم , مشيمة متقدمة او منزاحة )) بحيث قد يتحول التقلص البسيط الى تقلص كبير ويحدث معه ولادة مبكرة او نزف ...لذلك لو شعرت الحامل باى الم اثناء الجماع وفى كل مرة يتم فيه الاتصال ان تتوقف عن الجماع وتذهب الى طبيبها وذلك للكشف على عنق الرحم والتأكد من عدم وجود مشاكل ...خاصة ان اى الم يصيب جسم الانسان فهو حتما يدل على حدوث مشكلة ما ...

(( وهذا ماورد فى المواقع الطبية الاجنبية وعليه تم الرد على هذا السؤال ))

Orgasms cause the uterus to contract, sometimes with great intensity, lasting for one-half to one hour after intercourse. Contractions are more frequent as the due date approaches, but may be present in the early second trimester. In general, these contractions do not result in a change in the cervical dilatation or effacement

If contractions persist for more than an hour after intercourse, or if there is an increase in pelvic pressure or heavy vaginal bleeding, you should contact your caregiver immediately.

For most women, intercourse results in no problems. However, in certain high risk pregnancies (premature labor, incompetent cervix, multiple gestations, placenta previa), "pelvic rest" is advocated to decrease the possibility of premature labor or bleeding. There currently is great debate over the relationship of intercourse to premature labor.

Chemicals present in seminal fluid, called prostaglandins, also cause increased uterine activity. For some women near term, unprotected intercourse can result in more contractions that may cause cervical dilatation or effacement. However, it is impossible to predict who would benefit from having intercourse to stimulate the onset of labor.

Orgasm is associated with mild contractions of the uterine wall muscle. Orgasm during pregnancy is harmful only in very few circumstances. Unless you are having problems with preterm labor, an incompetent cervix, or placenta previa, then you will not need to avoid sex and orgasm. In these circumstances, the little contractions may turn into big contractions and cause early delivery or bleeding.
Now, if you have pain every time you have sex, you should avoid sex until you see your doctor. She may want to examine your cervix to make sure you are not having problems. I am a firm believer in the body knowing what's best and pain being a signal to stop whatever activity causes it. Mother Nature is very good at giving us warnings to avoid what is not good for us

سؤال حول الجماع

هل على المراة بعد الجماع ان تسترخي اما تذهب للإغتسال مباشرة ؟

يجب اختى ان تظل المرأة مستلقية على ظهرها لمدة ساعة بعد الجماع من غلق رجليها على شكل مقص X ويجب ان تتبول قبل الجماع وتفرغ المثانة حتى لا تضطر الى التبول بعد الجماع مباشرة فيؤدى ذلك الى موت عدد من الحوينات المنوية المقذوفه داخل المهبل ...

ضمني على صدرك
09-14-2005, 07:30 PM
الحمل بتوأم

الدكتور داؤد إبراهيم الخطيب
أخصائي الأمراض النسائية والتناسلية والعقم وسرطان الثدي . أستاذ في كلية الطب

ما العوامل التي تؤدي إلى الحمل بتوأم؟

إن من أهم العوامل التي تساعد على الحمل بتوأم هو استعمال الأدوية والعقاقير المنشطة للمبايض , خاصة في مجالات العقم التي يتم فيها استعمال هذه الأدوية لتحريض المبايض على إنتاج أكثر من بويضة في الدورة الواحدة , وهناك أيضا عامل الوراثة حيث ثبت أن الفتيات يتوارثن القدرة على ولادة تواءم من أمهاتهن , حيث نجد بعض العائلات تكثر فيها ولادة التوأم , كما أن سن المرأة له دور أيضا حيث يكثر في النساء ما بين 35 - 39 سنة.

ما أنواع التوائم؟

أن التوائم نوعان , نوع ينتج عن تلقيح بويضتين مختلفتين في الدورة الشهرية نفسها وينتج عنها طفلان مختلفان في الجينات الوراثية وقد يكونان من الجنس ذاته أو من جنسين مختلفين (مثلا بنت وولد) , أما النوع الثاني فهوه ينتج عن تلقيح بويضة واحدة ثم تنقسم هذه البويضة إلى قسمين لتكون طفلين , وهذان الطفلان يكونان إما ولدين أو بنتين ويحملان الصفات الوراثية نفسها.

ما المشاكل الصحية المتعلقة بحمل التوأم؟

أن المشاكل الصحية للأم والأجنة في حالة الحمل بتوأم أكثر من المشاكل التي تعاني منها الأم بالحمل العادي , تعاني الأم الحامل بتوأم من ازدياد في ضربات القلب وازدياد ضخ القلب , وتعاني أيضا من الدوالي وأورام القدمين والبواسير أكثر من الحامل بطفل واحد , كما تزيد حالات التقيؤ في الشهور الأولى من الحمل لدرجة تحتاج فيها الحامل لمراجعة الطبيب بصفة مستمرة لفقدها السوائل واحتياجاتها إلى مغذ لتعويض النقص في المواد الأساسية في الجسم لكثرة التقيؤ , ويعتبر فقر الدم أو الأنيميا من أهم المشاكل الصحية التي تواجه الحامل بتوأم حيث تتعرض إلى فقر الدم الناتج من نقص الحديد في جسمها لذا يعتبر تداول أقراص الحديد والفيتامينات من الأمور الأساسية للمرأة الحامل بتوأم.

كيف يتم تشخيص الحمل بتوأم؟

قبل سنوات كان تشخيص الحمل بتوأم من الأمور الصعبة للطبيب وكأن كثير من السيدات يكتشفن أنهن حوامل بطفلين أو أكثر فقط في حالة الولادة , وعندما يتم توليد الطفل الأول تكتشف أن هناك طفلا أخر مازال في الرحم , ولكن هذه الأيام ومع تقدم العلم وظهور جهاز السونار أصبح تشخيص التوأم من الأمور السهلة في مجال طب النساء والولادة , كما أن ازدياد حجم الرحم وكثرة التقيؤ في الشهور الأولى من الأمور التشخيصية الأولية للحمل بتوأم.

ما المشاكل الصحية التي يعاني منها الأجنة في الحمل بتوأم؟

يتعرض الجنين (سواء جنين أو أكثر) لمشاكل صحية قد تؤدي إلى وفاة التوأم أو أحدهما , أن الإجهاض في الشهور الأولى والشهور الوسطى من الحمل يكثر مع التوأم أكثر بكثير من الحمل الفردي , كما أن التشوهات الخلقية تكون مصاحبة للحمل التوأمي أكثر من الحمل الفردي , والنزيف المهبلي عند الأم يكثر أيضا في الحمل التوأم , والولادة المبكرة أي قبل الشهر التاسع يصاحب تقريبا 44% من الحمل التوأمي في حين انه موجود 6% في الحمل الفردي , ولعل أكثر مسببات وفيات الأطفال التوأم هو الولادة المبكرة حيث تتم الولادة في وقت لا تكون رئة الطفل جاهزة للتنفس الطبيعي كأي طفل يتم ولادته في الشهر التاسع , ومن المؤسف أن الراحة التامة وعدم الحركة الزائدة للأم واستعمال أدوية توقيف الطلق لا تعطي النتائج الإيجابية في منع الولادة المبكرة للتوأم , وفي بعض حالات التوأم الناتجة عن بويضة واحدة حيث تكون الأوعية في المشيمتين مختلطة يحدث ما يسمى بانتقال الدم من جنين إلى أخر , في هذه الحالة نجد أن أحد الأجنة يكبر في الحجم وينتفخ وتكثر السوائل في جسده لكثرة انتقال الدم إليه من الجنين الأخر في حين نجد أن الجنين الأخر يعاني من نقصان الوزن ونقص الدم الواصل إليه , وفي هذه الحالة يصاب الجنين الأول بفشل وقصور في عمل القلب بنتيجة كثرة الدم الواصل إليه مما يهدد حياته داخل بطن الأم , وأيضا يصاب الجنين الثاني بفقر دم حاد من جراء نقصان الدم الواصل إليه وأيضا هذا يسبب تهديدا لحياته في بطن أمه , لكن دائما ينصح أطباء النساء والولادة الأمهات الحوامل بتوأم بالمراجعة الدورية كل أسبوعين في الشهور الأولى وكل أسبوع تقريبا في الشهور الأخيرة لمتابعة صحة الأم والأجنة وتفادي وقوع هذه المشاكل الصحية.

كيف تتم ولادة التوأم؟

أن ولادة التوأم يجب أن تتم دائما في مستشفى مجهزة بكل الوسائل والأجهزة الكفيلة بإنقاذ الأم والجنين خلال أي عارض صحي مفاجئ , أن تقريبا 70% من التوائم يكون الطفل الأول متقدما في الحوض برأسه و40% من التوائم يولدون عن طريق الرأس وليست المقعدة وفي حالات خاصة جدا يحتاج الأمر إلي إجراء عملية قيصرية قبل الدخول في الولادة , وذلك إما لاستلقاء الجنين الأول بالعرض أو لوجود المشيمة في الجزء السفلي من الرحم أو لوجود أكثر من جنين (3 أجنة أو أكثر) أو لأسباب أخرى تؤثر على سهولة ولادة الجنين بصورة طبيعية.

ضمني على صدرك
09-14-2005, 07:35 PM
المرأة الحامل والسفر

تضطر المرأة الحامل في كثير من الأحيان للسفر لأسباب مختلفة، وفي هذه العجالة نقدم بعض الأسلئة التي تهم المرأة الحامل مع إجابات وافية عليها:

في أي فترة من الحمل (أي أشهر الحمل) يكون السفر؟

وهل هناك مضاعفات مصاحبة للحمل كالنزيف الرحمي وغيره؟

للإجابة عن هذه التساؤلات يمكن القول بشكل عام إن الحامل يمكنها السفر والتنقل سواء جواً أو براً أو بحراً إلى بداية الشهر التاسع أي ماقبل الولادة بثلاثة أسابيع مادام حملها طبيعياً ولم يحدث أي مضاعفات، وبالطبع يستحب استشارة الطبيبة أو المتابعة للحالة.

وأنسب فترات الحمل للسفر هي من وسط الشهر الثالث وحتى بداية الشهر السابع (14-28 أسبوعا من الحمل). إذ يصعب السفر في بداية الحمل لأن الجسم لم يتعود على التغيرات الفسيولوجية للحمل إضافة إلى الوحم والإحساس بالخمول، وتفادياً للإجهاض المبكر.

أما الشهران الأخيران من الحمل فيصعب خلالهما التحرك بسهولة وراحة خصوصاً لمسافات بعيدة ولمدة طويلة، وبالطبع إذا كانت هناك أي مضاعفات خلال فترة الحمل أو متوقعة الحدوث كنزيف رحمي أو انخفاض في موضع المشيمة أو ارتفاع في ضغط الدم أو تأخر في نمو الجنين الطبيعي فلا ينصح بالسفر تفادياً لحدوث مضاعفات قد تؤثر سلباً على صحة المرأة الحامل أو الجنين أو كليهما.

ما أنسب وسيلة للسفر؟

أنسب وسيلة هي التي تستغرق أقصر وقت للرحلة، سواء براً أو بحراً أو جواً.
وكمبدأ عام فإن السفر بالسيارة أو القطار لايؤثر على الحمل في غالب الحالات. ولكن ينصح بألا تزيد مدة السفر عن 6 ساعات. فالسفر لمدة تزيد عن ذلك مرهق للمرأة في الحالات العادية فما بالك إذا كانت حاملاً. ومن المهم جداً أن تربط الحامل حزام الأمان أثناء السفر، ذلك أن بعض الحوامل تخشى أن يضغط الحزام على الجنين بشدة خاصة عند توقف السيارة المفاجئ. لكن الحقيقة أن سلامة الجنين من سلامة الأم وأغلب الحوادث تزداد خطورتها بسبب عدم ربط الحزام فقد تصيب الرأس والصدر أو قد يحدث انفصال مفاجئ للمشيمة.
وهذه يمكن تفاديها- بإذن الله- أو الإقلال منها بربط حزام الأمان. وقد هيأ الله للجنين 3 واقيات تحميه هي السوائل حوله وعضلات الرحم وتجويف المبيض.
والأكياس الهوائية مفيدة للتقليل من الإصابات ولكنها ليست بديلاً لحزام الأمان. وعند التعرض لحادث- لاقدر الله- يجب مراجعة المستشفى للتأكد من سلامة الأم والجنين.
والمطبات القليلة لاتضر ولكن الطرق الوعرة قد تزيد من تقلصات الرحم، لذلك لاينصح بالسفر فيها.

وهناك بعض الإرشادات التي تساعد الحامل خلال الرحلة:

1) المشي بعد كل ساعة سفر فذلك يساعد على التخفيف من تورم الرجلين وتقلصات الرحم.
2) ارتداء حذاء مريح وملابس واسعة ومريحة.
3) تناول العصيرات الطبيعية والأكلات الخفيفة.
4) عدم تناول أي أدوية خلال الرحلة من غير وصفة طبية أو استشارة طبيبة سابقة فقد تكون لها مضاعفات جانبية.
5) لابد أن تصحب الحامل نسخة من ملفها الطبي ومتابعة الحمل ونتائج فحوصاتها معها أينما سافرت فذلك يساعد كثيراً الفريق الطبي الذي سيواصل متابعة حالتها أو حتى حين مراجعتها لأي مستشفى لأمر طارئ أو ضروري.
6) يستحسن أن تقوم الحامل بمراجعة طبيبة للحمل قبل سفرها بفترة قصيرة (أقل من أسبوع) للاطمئنان على سلامة الجنين ووضع الحمل الطبيعي وعدم وجود موانع للسفر أثناء الحمل وهذه تشمل:

- علامات حدوث ولادة مبكرة.
- هبوط في وضع المشيمة.
- حدوث نزف مهبلي متكرر.
- الحاجة إلى مراجعة العيادة لمتابعة حالة الأم أو الجنين بشكل متكرر لأي ظرف طبي مثلاً كل يومين أو ثلاثة.

ماهي مخاطرالسفر بالطائرة؟

السفر بالطائرة عادة مايكون آمناً في فترة الحمل، ولكن بعض شركات الطيران والمطارات تمنع السفر في الشهر التاسع خشية حدوث المخاض أثناء الرحلة. ولاخشية من جهاز الكشف عن القطع المعدنية الذي تستخدمه المطارات في التفتيش فهو لايؤثر سلباً على الجنين.
ومن المهم أن تراعي الحامل التي تسافر بالطائرة هذه الملاحظات:
- يفضل الجلوس على كرسي قريب من الممر لسهولة التحرك وخاصة المقاعد الأمامية لأنها أقل ارتجاجاً من الخلفية.
- ارتداء الملابس المريحة أثناء الرحلة.
- ينصح أن يكون الأكل خفيفاً حتى لايحدث غثيان وتقيُّؤ من الأكل الكثير والدسم.
- الإكثار من شرب السوائل.
وماذا عن السفر بالسفينة
السفر بالسفينة عموماً مريح ولكن دوار البحر قد يحدث عند الكثيرين خاصة اللاتي يسافرن لأول مرة.

نصائح مهمة

- المشي أحسن وأسلم رياضة في فترة الحمل لفترات ومسافات طويلة فهو يحرك الدورة الدموية ومن المهم ارتداء حذاء مريح خاص بالمشي.

- أثناء السفر ارتدي حذاءً مريحاً وينصح إذا أمكن رفع القدمين إلى أعلى منعاً لحدوث انتفاخ بسبب تجمع السوائل خاصة إذا كان السفر لمدة طويلة.

- ينصح بارتداء ملابس مريحة ومن الأفضل أن تكون قطنية.

- تناول وجبات خفيفة ومتوازنة المحتويات تحوي أنواع الغذاء الرئيسة وأن تتأني في تناول الوجبة.

- الإكثار من السوائل تفادياً لحدوث إمساك أو جفاف خلال السفر وبعد الوصول.
- النوم والراحة يساعد المرأة الحامل كثيراً تفادياً للإجهاد.

ضمني على صدرك
09-14-2005, 07:46 PM
الاسبرين

البيبى اسبرين Baby Aspirin

يعمل على منع الصفائح الدموية من تجمعها أي يقلل من عملية التخثر وبهذا يزيد من سيولة الدم و يستخدم خاصة في الحالات التي لديها إجهاضات متكرره بسبب الأجسام المضادة التي تسبب تخثر في الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة بالمشيمة فإن الأسبرين يقلل من حدوث هذا التخثر مما يزيد من تدفق الدم عبر المشيمة ويحسن من وصول الغذاء الكافي إلى الجنين من الأم . يستخدم الأسبرين عندما يكون تحليل الحمل إيجابي ويستمر على استخدامه إلى الأسبوع الرابع والثلاثين وبعدها يتم التوقف عنه .

و ينصح بالتوقف من إستخدام الأسبرين عند حدوث نزيف أثناء الحمل لكي لايزيد نزول الدم وبعد توقف النزيف يمكن الرجوع إليه مرة أخرى .

معلومات اخرى عن الاسبرين للافادة

وهى مترجمة من موقع اجنبى بالتصرف منى

الأسماء التجارية المتوفرة:

Aspirin, Alka-Seltzer, Ascriptin, Aspicot, Aspinol, Aspirin C, Aspro, Bufferin, Cafenol, Jusprin, Rivo-Micro, Dispril Aspirin: (Bayer) Aspirin: (Bayer) Aspirin: (

لماذا يوصف هذا الدواء؟

يستخدم الاسبرين لكي: - يخفف الألم الخفيف إلى المعتدل
يخفض من ارتفاع درجة الحرارة ( الحمى), الاحمرار و التورم
يساعد على منع الدم من التجلط
يستخدم لتخفيف العديد من المشاكل الطبية مثل الصداع, العدوى و التهاب المفاصل
يستخدم أيضا لتقليل خطورة الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أخرى
تستخدم جرعات أكبر من الأسبرين لعلاج داء النقرس ( الأملاح)
يصرف هذا الدواء أحيانا لاستخدامات أخرى. اسأل الطبيب أو الصيدلي للحصول على معلومات إضافية.

كيف يجب استخدام هذا الدواء؟

يتوفر هذا الدواء على شكل أقراص عادية, مغلفة, طويلة الأمد, قابلة للمضغ أو فوارة. كما أنه يتوفر على شكل كبسولات و تحاميل لتستخدم بالشرج.
يؤخذ الأسبرين عادة بدون وصفة طبية
إذا صرف لك طبيبك الأسبرين فسوف يعطيك تعليمات محددة لعدد المرات التي ستأخذها.
اتبع التعليمات المرفقة بالدواء بحذر و اسأل الطبيب أو الصيدلي ليشرح لك أي جزء لا تفهمه.
خذ الأسبرين حسب التعليمات لا أكثر و لا أقل و لا تأخذه أكثر من المرات التي و صفها لك الطبيب.
لا تكسر أو تطحن الأقراص طويلة الأمد و لا تفتح الكبسولات طويلة الأمد. ابلعها كاملة.

يجب أن لا يأخذ الأطفال الأسبرين للحمى المصاحبة للانفلونزا أو جدري الماء لأن مثل هذا الاستخدام قد يسبب مرض خطير يعرف باسم Reys Syndrome
يجب أن لا يأخذ البالغين الأسبرين لتخفيف الألم لمدة تزيد عن عشرة أيام ( 5 أيام للأطفال) دون استشارة الطبيب.
يجب أن لا يؤخذ الأسبرين للحمى العالية, الحمى الممتدة لأكثر من 3 أيام أو الحمى المتواترة إذا لم يكن ذلك تحت إشراف الطبيب.
لا تعطي أكثر من 5 جرعات لطفل خلال 24 ساعة إذا لم يوجهك الطبيب لذلك.

ما هي الاحتياطات التي يجب أن اتبعها ؟

قبل أخذ الأسبرين:

أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كانت لديك حساسية من الأسبرين أو أي أدوية أخرى تستخدم لآلام و التهاب المفاصل أو أي دواء آخر.

أخبر الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بوصفة طبية أو بغير وصفة طبية خاصة acetazolamide , , الأدوية المضادة للتجلط مثل warfarin, الكورتيزونات, الأدوية المستخدمة لعلاج السكر, داء النقرس و ارتفاع ضغط الدم, Methotrexate , دواء التشنج Valproic acid و الفيتامينات.

أخبر الطبيب إذا كنت تعاني أو سبق و أن عانيت من فقر دم, سكر, هيموفلية أو أي أمراض دم أخرى, قرحة مزمنة, ربو, مرض في الكلى أو الكبد, داء النقرس , داء هودجكن Hodgkins disease , أو سليلات مخاطية أنفية .nasal polyps

أخبري الطبيب إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل أو ترضعين طفلك. أخبري طبيبك إذا أصبحت حاملا و أنت تأخذين الدواء. يجب أن لا يؤخذ الأسبرين و بقية الأدوية من مجموعة ال salisylate خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل أو أثناء الرضاعة.

إذا كنت على وشك القيام بإجراء عملية جراحية (متضمنة جراحة الأسنان) أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان بأنك تأخذ الأسبرين. قد يطلب منك طبيبك التوقف عن تناول الأسبرين لمدة أسبوع قبل الجراحة.

أخبر الطبيب إذا كنت تتناول الكحول. لا يجب أن تتناول أي مشروبات كحولية أثناء تناول الأسبرين.

ما هي التعليمات الخاصة بالغذاء التي يجب أن أتبعها؟

خذ الأسبرين مع الوجبات الغذائية و مع كأس ممتلئ بالماء أو الحليب لكي تمنع اضطرابات المعدة

ماذا يجب أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

خذ الجرعة بمجرد تذكرك لها. إذا كان موعد الجرعة التالية قد حان تناول الجرعة الجديدة و لا تتناول الجرعة التي نسيتها و استمر في جدول جرعاتك الاعتيادي مع مراعاة عدم مضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة التي نسيتها.

ما هي الأعراض الجانبية التي يسببها هذا الدواء؟

على الرغم من أن الأعراض الجانبية للأسبرين ليست شائعة, إلا أنها ممكنة الحدوث. أخبر الطبيب إذا كانت الأعراض التالية حادة أو لم تزول من نفسها:

اضطراب بالمعدة
قيء
ألم بالمعدة

أخبر الطبيب على الفور عند حصول ما يلي:

طنين في الأذن
فقدان السمع
دم مع البراز أو تغير لون البراز( أسود)
أزيز تنفسي
صعوبة في التنفس
دوخة
تشوش ذهني
نعاس
طفح جلدي

كيف يتم حفظ هذا الدواء؟

احفظ هذا الدواء في العلبة الأصلية المحكمة الإغلاق و بعيدا عن متناول الأطفال.
خزن الدواء في درجة حرارة الغرفة و بعيدا عن أي زيادة في الحرارة أو الرطوبة ( لا تخزنه في دورة المياه).
لا تستخدم الأقراص إذا انبعث منها رائحة خل قوية
خزن تحاميل الأسبرين في مكان بارد أو في الثلاجة
تخلص من أي كمية دواء منتهية الصلاحية
اسأل الصيدلي عن أفضل طريقة للتخلص من دوائك.

ما هي التعليمات الإضافية التي يجب أن أعلمها؟

حافظ على جميع مواعيدك مع الطبيب أو المختبر.
قد يطلب الطبيب تحاليل مختبرية معينة للتأكد من الاستجابة لتأثير الأسبرين.
إذا كنت تعاني من السكر, قد يؤثر الأسبرين على مستوى السكر في البول عند الاستخدام المنتظم ل 8 أقراص أو أكثر من الأسبرين.
أسأل الطبيب عن افضل طريقة لمراقبة مستوى السكر في الدم أثناء تناول الأسبرين
لا تسمح لأي شخص آخر بأن يتناول دوائك. و اسأل الصيدلي عن أي استفسار يتعلق بالأسبرين

الاسبرين والحمل :

اما بالنسبة لاستعمال البيبى اسبيرين أثناء الحمل والتلقيح الاصطناعي فانه يفيد النساء اللواتي عندهن حالات إسقاط متعدّدة. هو يستعمل للمساعدة على زيادة مجرى الدمّ ويمنع تخثّر الدمّ في البطانة الرحمية.

كما تشير بعض الابحاث الطبية بأنّ إستمرار الحمل يقدّر في النساء مع مرض PCOS ( تكيس المبايض ) قد يتحسّن مع اخذ البيبى اسبيرين بجرعة صغيرة تقدر ب 81 mg باليوم.

إقترح إكتشاف الدراسة الآخر بأنّ العامل المهم الواحد في زرع البيض الصحّي هو مجرى الدمّ الذى يصل إلى follicles البويضاتحيث يطور القدرة على رزع البويضة وتطورها ...

نظّر بعض الباحثين ان إعطاء baby aspirin إلى إمرأة التي تحاول الحمل قد تساعد على تحسين مجرى الدمّ إلى المبايض وإلى المشيمة

ضمني على صدرك
09-14-2005, 10:05 PM
أقراص بنادول إكسترا

بنادول اكسترا يحتوى على Paracetamol (Acetaminophen) and caffeine وهو يصنف من التصنيف B تبعا لمنظمة الصحة والدواء والمخبر عنه طبيا ان تناول الدواء اثناء الحمل يستطيع ان يتسبّب فى تسمم الكبد الجنيني toxicity، حالات شذوذ كلية وموت intrauterine.

الرابطة الممكنة المقترحة بحدوث الخلع الولادي من الورك والقدم ابلغ ايضا عنه إذا إستعمل البراسيتامول فىأي وقت في الحمل.

لا بيانات إنسانية كافية عن الدواء لكن الرابطة المقترحة بين الكمية الأمومية العالية ونقص خصوبة، يزيدد معدّل الإجهاض، انخفاض وزن الطفل عند الولادة ، تأخر نمو وولادة قبل الاوان .

الإبتلاع الأم لأكثر من 500 mg / يوم من الكافايين قد يسبّب arrythmias قلبي كميزّة إنسحاب العقار ويتغيّر في السلوك الجنيني (حركة جسم متكرّرة، معدّل نبضات قلب شاذ وتنفّس ).

وبالتالى اختى فهو يحذر استعماله اثناء الحمل ...

لذلك مهم جدا عمل اختبار للحمل للتأكد من عمره ثم الذهاب للطبيبة لفحص الرحم بالسونار فاذا ما سمعت نبض الجنين يتم حساب متى تناولتى الحبوب فى حملك للاطمئنان على صحة الجنين علما ان التشوهات او المشاكل تحدث للجنين بعد مرور 4 اسابيع من حدوث الحمل وقبل ذلك لا يوجد ضرر ان شاء الله ...

ضمني على صدرك
09-14-2005, 10:07 PM
الحمل والحناه ومواد التمليس

اطلعت على عدة مواقع وانصحك الا تستخدمى لا الحنه ولا طريقة اليوكو لتمليس الشعر ويفضل الانتظار الى ان تلدى ان شاء الله والسبب :

بالنسبة لطريقة اليوكو او التمليس عموما يستخدم فيه مواد كيماوية تساعد على فرد الشعر المجعد ومن ثم تمليسه و اليوكو هو إعادة هيكلة الشعر المجعد باستخدام مستحضرات كيميائية غنية بالكولاجين والكيراتين والبروتينات مع تسليط حرارة على الشعر حسب حالته .. وطبعا هذا قد يضر بالجنين لذلك لا داعى لعمله ...

بالنسبة للحناء وهى معلومات صراحة استفدت انا شخصيا منها فالحناء الملونه للشعر يتم عملها من اوراق الحنه و تحتوي أوراق الحناء على مواد جليكوسيدية مختلفة أهمها المادة الرئيسية المعروفة باسم اللاوسون (Lawsone) وجزيئها الكيماوي من نوع 2- هيدروكس-1, 4- نفثوكينون أو 1, 4 نفثوكينون. وهذه المادة هي المسؤولة عن التأثير البيولوجي طبيا, وكذلك مسئولة عن الصبغة واللون البني المسود ونسبتها في الأوراق حوالي 88% لنوع الحناء Limermis بالمقارنة بالصنفين ذو الأزهار البيضاء والحمراء البنفسجية, ونسبة الجليكوسيد في أوراق كل منهما هي 5, 0%6, 0% على الترتيب. ويتكون الحناء من المركبات التالية: أصباغ من نوع 4.1 نافثوكينون وتشمل 1% لوسون (2 ـ هيدروكسي 4.1 نافثوكينون) مشتقات هيدروكسيليتيد نافثالين مثل: 4 ـ جلوكوسايل وكسي ـ 2.1 داي هيدروكسي كذلك كيومارين, زانثون, فلافونويد, 5 ـ 10% تانين, حمض جاليك, كمية قليلة من الستيرويد مثل سيتوستيرول. و الأزهار فتحتوي على زيت طيار له رائحة زكية وقوية ويعتبر أهم مكوناته مادة الفوبيتا إيونون (A , B , Ionone). وكلها مواد كيماوية لا ينصح للحامل بان تتعرض لها ليس خوفا عليها انما لما قد يكون لها من تأثير للجنين اذا ما اخترقت هذة المواد المشيمة وصولا له ...

لذلك لا انصحك بهما وتستطيعى القيام بعملهم بعد الولادة ويفضل بعد 3 اشهر من الولادة لما للمواد الكيماوية من تاثير اياض على حليب الرضاعة

ضمني على صدرك
09-14-2005, 10:10 PM
البقدونس

البقدونس ولانه يحتوى على نسبة عالية من فيتامين A لا ينصح به فى شهور الحمل الثلاث الاولى شانه شأن الجزر والكبد انما ولانك فى الشهر الخامس اذن هو جدا مفيد ولا يسشكل اى اضرار او اخطار على الحمل لان فوائدة كثيرة كالتالى :


يحتوى على نسبة عالية من فيتامين (A) المقوي للطاقة الجنسية وللبصر ، كما أن به نسبة عالية أيضا من فيتامين ( C ) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية

يحتوي على نسبة عالية من الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة

البقدونس يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام

ثبت مختبريا أن الكمية التي يحتويها البقدونس من فيتامين ( C ) تفوق الكمية الموجودة بالليمون بثلاثة أضعاف ، وهذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم للأمراض ، كما أنه يعالج مرض الاسقربوط ، كما ثبت بأنه يقوي الشعيرات الدموية

يعتبر البقدونس مستودعا عالي الكفاءة بفيتامين (B) مثل (B) و (B2) و (B3) و (B6) ، كما أنه من الأعشاب المحتوية على الحديد بنسبة عالية

فرم البقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة

يحتوي البقدونس الطازج من فيتامين ( C ) على أربعة أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين ونقع البقدونس في الماء لمدة طويلة يفقده فيتامين ( C )

أكل 30 غرام من البقدونس يزود الجسم بكافة احتياجاته من فيتامين ( C ) لأربع وعشرين ساعة وحوالي 12 مليغرام من فيتامين (A

ضمني على صدرك
09-14-2005, 10:53 PM
السباحه في فترة الحمل

السباحة جدا مفيدة ويمكن للحامل السباحة طالما لا تعانى من اى مشاكل صحية تجعلها تتجنب ممارسة الرياضة بشكل عام ...

وهذا نقل طبى اجنبى مترجم بتصرف منى ...

ما منافع السباحة للحامل ؟

السباحة رياضة عظيمة لأنها تمرن مجموعات من العضلات (أذرع وأرجل). كما له منافع قلبية وعائية جيّدة، ويسمح لك بان تشعرى بعدم الوزن بالرغم من زيادة وزنك فى الحملكما ان السباحة تعتبر شكل آمن من التمرينات التى لا تؤدى الى حدوث حوادث وشعورك بالالم مثل باقى التمارين الرياضة الاخرى

أيّ نوع من التمرين الهوائي يساعد على زيادة قدرة جسمك لمعالجة وإستعمال الأوكسجين، مهم لك وجنينك. يحسّن التوازن أيضا، يحسن من قوة العضلات ومرونتها ، ويمكن من خلالها فقد عدد من السعرات الحرارية، بأقل إرهاق، السباحة تجعلك تنامى بشكل أفضل، وتساعد على تكيّف جسمك لتحمّل التحديات الجسدية والعاطفية للحمل.

النصائح للثلث الأول

إذا أنت لدك الطاقة لذلك ، يمكنك الذهاب للسباحة لـ20 دقيقة على الأقل بين يوم وآخر للمنفعة القصوى. سباحة أوّل شيء في الصّباح قد يصدّ غثيان الصباح وينشّطك لبقيّة اليوم.

النصائح للثلث الثاني

حملك لن يتطلّب منك التقليل من السباحة كما زادت ظهور الحمل . أنت من المحتمل لن تحتاج لتعديل نظامك، لكن ملابس السباحة الخاصة بالحامل قد تكون أكثر راحة بينما بطنك يتوسّع. هو يمكن أن يكون قاسي لإيجاد واحد، في غير فصله خصوصا.

النصائح للثلث الثالث

يدعم الماء مفاصلك وأربطتك ، وهو يحميك من زيادة سخونة الجسم. إنّ السباحة مفيدة جدا للثدين في الثلث الثالث، لأن يطوّل عضلات الصدر ويقصّر العضلات الخلفية، المنطقتين التي أصبحت غير متناسقة بينما يتغيّر جسمك أثناء حمل ...

الا ان اهم نصيحة انصحك بها هى عدم الغطس تحت الماء مطلقا ويمكنك السباحة على الظهر او البطن ككيفما تشائى وطبعا يفضل استشارة الطبيب قبل البدء فى السباحة فاذا وافق يمكنك ذلك بكل بساطة

ضمني على صدرك
09-14-2005, 11:16 PM
مشكلات صحية تصيب الحامل اثناء الحمل ومنها :

ضيق حوض الحامل

ضيق الحوض المقصود به الضيق في تجويف الحوض والذي يسببه عظام الحوض نفسها فالحوض كالقناة لها فتحه علوية وأخرى سفلية وقد يكون هناك ضيق في مدخل الحوض أو مخرجه أو في القناة ككل وهذا لا يسبب تأثيرا على الحمل بل تأثيره على الولادة؛ فقد يسبب تعسرها و هى مشكلة بنيوية معروفة واحيانا تعود الى حجم الجنين المنتظر ويعرف عن طريق المس المهبلي وجود ضيق بالحوض وعدم تناسب الراس مع الحوض وبالتالى فيجب ان تتم الولادة القيصرية خاصة ان من ولدت بعملية قيصرية يجب تجنب التحريض لديها قدر الامكان وهو محظور في هذه الحالات ..

ونسبة الولادة الطبيعية بعد القيصرية التي تمت بسبب ضيق في الحوض هي بشكل عام قليله لان السبب كان الحوض وليس مثلا لانقاذ الجنين او لاسباب معينة خاصة بالحمل السابق وليس بحوض المراة لذلك القيصرية هنا واجبه ومفروضه حتى تلدى ...

ضمني على صدرك
09-14-2005, 11:29 PM
العملية القيصرية

العملية القيصرية هي ولادة الطفل عن طريق فتح البطن،و يمكن إجراءها كحالة طارئة ، خصوصاً إذا كان هناك مضاعفات أو صعوبة أثناء الولادة ، أو غير طارئة ، وفي هذه الحالة غالباً يدخل المريض إلى المستشفى ليتم ترتيب العملية له في اليوم التالي . و العملية الغير طارئة يتم إجراءها بأسبوع أو أسبوعين قبل موعد الولادة المتوقع ، وبهذه الطريقة نتأكد بأن الجنين قد أكتمل نموه .

الحالات التي تستدعي العملية القيصرية:

1) إنغراس المشيمة أسفل الرحم - المشيمة المنزاحة - مما يمنع خروج الطفل أثناء الولادة .

2) إذا لاحظ الطبيب بأن صحة الجنين مهددة بالخطر كنقص الأكسجين عنه .

3) عندما يكون هناك نزيف شديد أثناء الحمل يهدد حياة الأم والجنين .

4) عندما يتقدم الحبل السري رأس الجنين أثناء خروجه من الحوض .

5) عندما يصبح واضحاً أثناء الولادة بأن الأم غير قادرة على الولادة من نفسها أي تعسر الولادة .

الحالات التي تكون فيها العملية القيصرية خياراً:

1) إذا كان مجئ الطفل بالمقعدة .

2) إذا كانت الأم تعاني من إرتفاع شديد في ضغط الدم أو أمراض أخرى .

3) إذا كان الجنين ضعيف النمو أو صغير الحجم مما تؤثر الولادة الطبيعية على حياته .

4) إذا كانت الأم لديها عمليات قيصرية سابقة .

إذا كانت الأم ترغب في إجراء عملية قيصرية بدون أي داعي طبي ، عندها لابد من مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المختص .

كيفية العملية القيصرية:

أثناء العملية القيصرية لابد أن يكون هناك جراح - طبيب نساء وولادة - ومساعد له ، وأخصائي تخدير ، وفني جراحة ، وممرضتين أو قابلتين .
يتم عمل فتحة في الجزء السفلي من البطن ، حوالي 20 سم تقريباً ، وعند الوصول إلى الرحم يتم عمل فتحة أخرى في جدار الرحم ليتم ولادة الطفل من خلالها . عملية فتح الرحم عملية بسيطة وتستغرق بضع دقائق لإخراج الطفل ، وعند إستخراج المشيمة يقوم الجراح بإقفال الفتحات وخياطتها بخيوط تذوب مع الوقت ، وبالإمكان تقفيل الجلد بدبابيس بدلاً من الخيوط .
إذا لم يكن هناك أي مضاعفات أثناء إجراء العملية فإن العملية تستغرق مابين عشرين إلى ثلاثين دقيقة تقريباً .

مخاطر العملية القيصرية:

تعتبر العملية القيصرية آمنة لكل من الأم والجنين ، ولكن بشكل عام ، كأي عملية جراحية فلابد أن يكون هناك بعض المخاطر ، وأهم هذه المخاطر النزيف الشديد أثناء العملية ، وإلتهاب الجرح بعد الولادة ، وحدوث تخثر أو تجلطات في الأوعية الدموية الموجودة بالأطراف السفلية .

طبيب النساء والولادة والقابلة سوف يؤكدون على الأم ببعض النصائح للتقليل من حدوث هذه المضاعفات مثل الحركة المبكرة بعد العملية وغيرها .

بعد العملية القيصرية:

تستطيع الأم التحرك بحرية بعد 24 ساعة من إجراء العملية ، والألم الناتج عن الجرح يتم السيطرة عليه بإستخدام العقاقير المخففة للألم . معظم الأمهات يغادرن المستشفى بعد أربعة إلى خمسة أيام من إجراء العملية ، كما يجب أن لاتكن العملية القيصرية مانعاً للرضاعة الطبيعية .

بعد العملية القيصرية .. إليك هذه الملاحظات الهامة .

في حال كان عليك الخضوع لعملية قيصرية، إليك ملاحظتين هامتين حينما تنهضين من السرير ـ وهذا ما سيطلب منك لاحقاً بعد العملية ـ فإن آخر ما ستشعرين بأنك قادرة على القيام به هو الوقوف مستقيمة. ولكن حاولي إجبار نفسك على ذلك. اضغطي يدك برفق على موضع الجراحة، فمن شأن ذلك أن يريحك كثيراً. بعد ذلك تنفسي كما تفعلين خلال التقلص وأجبري نفسك على السير مستقيمة قدر الإمكان. وسيري كما لو كنت تجتازين أل السير. ستكون المهمة بالغة الصعوبة في البداية، ثم تقل في المرة الثانية، لتتمكني بعد قليل من ممارسة التحرك بسهولة تامة.

لذلك عزيزتى فيجب ان تجبرى نفسك للقيام بذلك لتستفيدى وتجنى منه فوائد جمة. وأذكر أن سيدة، كانت قد خضعت لعملية قيصرية، بقيت تسير بخطى واسعة على طول الممر لثلاثة أيام بعد العملية، وكان شفاؤها سريعاً وتاماً. ويميل البعض إلى التمدد في السرير والقيام بأقل حركة ممكنة متأسفات على حالتهن وذلك لا يجديهن أي ألم.

وتتعلق الملاحظة الثانية بكيفية التخفيف من حدة الغازات التي تنتج عن أية عملية تجري في البطن.فاذا كان الزنجبيل يفيد فى الحمل ويقى من الغثيان المصاحب له فهو فعال أيضاً في حالة الجراحة القيصرية. في حال كنت لا تحبين الزنجبيل، لا تجبري نفسك على أخذه. أما إن كنت تشربينه، اصنعي شاي الزنجبيل كما اقترحت واشربيه ببطء. وممكن أخذ بعض الزنجبيل المبروش إلى المستشفى وسيسهل إيجاد مَن يغليه لك هناك.

بيد أنه في حال احتاجت المرأة للملقط أو للجراحة القيصرية في ولادتها الأولى، لا يعني ذلك بأنها ستحتاجها ثانية بالضرورة. كما أن كثيراً من النساء يخضعن لولادة قيصرية، لأن الطفل يكون متمدداً بوضع عكسي (أي قدماه إلى الأسفل بدلاً من رأسه)، ثم تتم ولاداتهن التالية مهبلياً وبصورة طبيعية، إذ يكون راس الجنين متجهاً إلى الأسفل.

والواقع أن المرأة تشعر في بعض الأحيان بالحزن حين تضطر للجوء إلى الجراحة القيصرية أو الملقط في وضعها الأول. إذ ينتابها شعور بالفشل لعدم ولادة الطفل ((بشكل طبيعي)). إلا أنه يجدر بالحامل أن تتذكر أن العامل الأهم يكمن في ولادة طفل سليم لأم سعيدة وصحيحة...

ضمني على صدرك
09-14-2005, 11:53 PM
للحوامل فى الشهور الاولى :

الم البطن المشابه لالام الدورة الشهرية هل هو خطر ؟؟

اذا كان الالم يشبه الم الدورة بدون نزول اى افرازات بنيه او دم من المهبل فهذة الالام طبيعية وعادية وتحدث نتيجة لازدياد حجم الرحم فينتصب الى اعلى ويميل الى الامام فيتجاوز حدود التجويف البطنى ضاغطا على الاعضاء المجاورة مثل الامعاء والمثانة ويؤدى هذا الضغط الى التشنجات التى تعبر عن نفسها باوجاع مبهمة وبرغبة متزايدة فى التبول وبالتالى اذا كانت هذة الاوجاع التى تشعرى بها اسفل البطن هى نفسها التى تشعرين بها وقت الدورة فانها تدل على حدوث انقباضات فى الرحم وهى غير خطيرة لكن المهم الا تزداد قوتها او تتكرر معك او تجدى اى افرازات مدممة او بنية اذا حدث لاقدر الله يجب ان ترتاحى تماما وتستدعى الطبيبة او تذهبى لها الى العيادة ...

لذلك تعتبر الالام طبيعية ان شاء الله ...عموما هذة الفترة من الحمل تحتاج الراحة قدر المستطاع وعدم بذل مجهود كبير لان المضغة تكون غير مستقرة داخل جدار الرحم ويخشى عليها من السقوط لذلك الافضل الراااحة غاليتى وان شاء الله مافيك وجنينك الا العافية ...

ارتفاع ضغط الدم في الشهور الأولى للحمل

يجب ان تتوقفى تماما عن اكل الملح وليس الاقلال منه فالضغط حقا مرتفع ويشكل خطر عليك وعلى الجنين ولا داعى لذكر الخطورة حتى لا تقلقى؟ خاصة انه فى ارتفاع مستمر وخاصة انك فى الشهور الاولى من الحمل وخاصة انه قد يسبب فى حدوث تسمم الدم !! فعادة ارتفاع ضغط الدم يبدأ من الاسبوع ال24 من الحمل وانتى لم تكملى بعد 10 اسابيع !! وهذة الحالة تعرف ب Pregnancy - induced hyprtension PIH و هو بقاء قياس ضغط الدم فوق قيمة 90/ 140 لمدة لا تقل عن 6 ساعات وعادة ارتفاع الضغط يحدث فى الشهور الاخيرة من الحمل لذلك تناول الملح بافراط قد يكون السبب فى ارتفاع الضغط بهذا الحد حيث ان هذا المعدل يعنى (ضغط مرتفع من الدرجة الأولى Grade-1 ) واذا لم يتم السيطره عليه قد يتحول الى Preeclampsia

الشىء الاخر التوتر والقلق يساعد على ارتفاع ضغط الدم وهذا عامل قد لا يهتم به الناس لكنه مهم جدا جدا فاذا ما تضايقتى بشدة وتعرضتى لضيق شديد او كبت تفرز مادة الأدرينالين التي ترفع ضغط الدم فيرتفع الضغط فورا لذلك اذا يوجد شىء يضايقك او يسبب لك التوتر والقلق النفسى انسيه تماما فصحتك اهم ...

لاشك انه اذا احتاج الامر لتناول حبوب مخفضة للضغط فيجب ان توافقى على ذلك خاصة ان الادوية لا تقلق فى شىء ويوجد عدة انواع تاخذها الحامل بكل امان ولا تؤثر ابدا على الجنين اذن لمصلحتك اذا احتاج الامر لادوية فوافقى حبيبتى ...وقد تحتاجى لتناول الاسبرين وتناول حبوب الكالسيوم ...

الشىء الاخر يجب التأكد من انك لا تعانى من اى مشكلات فى الكلى , سكرى , حالات وعاء دموى ..الخ هى السبب فى ارتفاع الضغط يجب مراقبة وزنك وتجنب اى ارتفاع فيه , الحرص على غذاءك بكل دقة , تجميع البول ل24 ساعة لمعرفة سير عمل كليتك , اجراء فحص دم كامل ...واذا لا قدر الله وجد شىء فى كليتك يجب الدخول للمستشفى لمراقبتك بعناية

ثم يجب عليك الراحة التامة وتجنب المجهود الزائد , محاولة النوم على جهة اليسار , رفع السيقان لمدة ساعة يوميا على الاقل فى الصباح , العصر , و فى المساء وعند النوم وذلك لاعطاءك وجنينك الاكسجين الازم ...يجب ان تشربى مالا يقل عن 8 اكواب ماء يوميا لان ارتفاع الضغط يقلل السائل الامينوسى حول الجنين ويجب التعويض له بالماء وايضا لتحسين عمل الكلى لك .

ويجب ان تتوقفى تماما عن اضافة الملح واستبداله باليمون
عدم تناول المأكولات المحمرة وتجنب الاكل الجاهز الكثير السعرات الحرارية
الاقلال من الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا والصودا وتناول الشيكولاته

يوجد اعراض مهمة فى حال حدثت اى منها لك يجب استدعاء الطبيب فورا وهى :

الصداع
الرؤية المشوّشة
عدم القابلية لتحمّل ضوء لامع
الإعياء
الغثيان والتقيّأ
تبوّل أقل من باينت في 24 ساعة
الألم في البطن العليا اليمنى
ضيق التنفّس.

بالنسبة للاعشاب لا استطيع ان اعطيك اعشاب لتخفيف الضغط لانك حامل وقد تتعارض الاعشاب مع الحمل ويحدث اجهاض لا قدر الله لذلك اياك وتناول الاعشاب بدون استشارة الطبيبة واذا احتاجت حالتك لتدخل خارجى فليكن بالادوية افضل مع اشراف الطبيبة والنصائح التى قلتها لك ...

تشققات البطن اثناء الحمل وبعد الولادة

تحدث تشققات الحمل عادة في النصف الثاني من الحمل وتزداد خاصة في الأشهر الأخيرة منه وذلك عندما تبدأ الزيادة السريعة في الوزن حيث أن ذلك يحدث بطريقة سريعة لا تسمح للجلد باستيعاب الشد المفرط مما يؤدي الى ظهور التشققات .....وتعرف هذه التشققات بstretch marksخلال فترة الحمل ...

حيث تحدث هذه التشققات نتيجة التمزق والتوسع في الياف الكولاجين collagen fibreللجلد نتيجة نمو الرحم الذي يحتوي على الجنين اثناء الحمل وهذا طبيعي حيث يحدث بنسبة 90% للنساء الحوامل لكن يمكنك التخفيف من اثارها ومنع تحولها من اللون الاحمر الى اللون الابيض الذي يصعب التخلص منه بسهولة عن طريق زيادة اخذ VITAMIN Aحتى يصل الى 3000mcgبالنسبة للحامل ولايجب ان تكثر الحامل من استعمال الكريم الذي يحتوي على نسب عالية من فيتامين A لكن طالما انتى لستى حامل فيمكن استعمله بدون اى مشاكل وايضا يمكن استخدام الكريم الذي يحتوي على وVITAMIN C,Eوالمعادن الزنك

كما انه يمكنك استخدام VITAMIN E OILزيت الفيتامين Eمباشرة على البطن ومسحه وعمل المساج الخفيف عليها وهي تكون على شكل كبسولات ويمكن استخدام الكريمات التي تحتوي على نفس الفيتامين..كزبدة الكاكاو التي تكون محتويه على فيتامين Eواهم شيء ترطيب البشرة دائما ومنعها من تظل جافة ومتشققة ..

كما انه يجب عليك التاكد من اخذ حصة جيدة من الدهون الاساسية في طعامك ESSENTIAL FATSوهي دهون نافعة توجد في الاسماك النهرية والبذور كما ان الاسماك التي تحتوي على الحمض الاوميجا 3 OMEGA-3 FISH OILهي جدا مفيد تعمل على التغذية الجيدة في فترة الحمل لام والجنين وتعمل على شد البشرة جيدا و الحد من التشققات التى تتواجد على البطن ....

وممكن استخدام كريم اسمه"stretch mark"وهو يحتوي على زبدة الكاكاو استخدامه بشكل يومي ويمكن استخدامه بعد او اثناء فترة الحمل ...

وكريم آخر اسمه" mederma"وهو لازالة العلامات الثابته مثل علامات حب الشباب وعلامات العمليات وتشققات الحمل الصعبه ...

وايضا ممكن تجربة استعمال زيت اللوز النقى او زيت الزيتون بعمل مساج على البطن وفى الاماكن الموجودة على البطن او الارداف ...

ضمني على صدرك
09-15-2005, 12:16 AM
لكل من تعانى من سكري الحمل

سكري الحمل (Gestational Diabetes Mellitus) هو نوع خاص من أنواع السكري ينشأ لدى بعض النساء خلال الحمل. وهو يتلاشى عادة بعد الولادة ولا يعني أن الطفل سيولد مصابا بالسكري.

ويصيب سكرى الحمل 1-10 % من كل الحمول ويعرف بانه عدم تحمل الغلوكوز بدرجات مختلفة الشدة بحيث يحدث ويكتشف اثناء الحمل بغض النظر عن استخدام الانسولين اولا .. والاطباء لا يستبعدوا امكانية ان يكون عدم تحمل السكر غير الملاحظ يعود وجوده الى ما قبل الحمل خاصة اذا اكتشف سكرى الحمل فى الثلث الاول للحمل ( وهى نفس حالتك ) فقد يكون السكرى كان عندك ولم يلاحظ ثم اكتشف بعد الحمل خاصة انه بدء معك من بداية الحمل ...

و بالتالى يحدث سكري الحمل نتيجه لتغيرات هرومونية تحدث خلال الحمل يمكن أن تغير قدرة الجسم على استعمال االإنسولين. و هى مادة تساعد على المحافظة على مستوى السكر في الدم ضمن مستوى صحي معين . ومع أن جميع النساء يمررن بمراحل تغيرات هرومونية فإن بعضن فقط يصبن بسكري الحمل.

لكن بالرغم من ان السكرى اثناء الحمل مرض وقتى يتلاشى عادة بعد الولادة لكن يظل يمثل خطوره على الجنين اذا لم يعالج بدقه وحذر ...

الأمر الرئيسي الذي يخشى منه هو إمكانيه زيادة وزن الطفل والتسبب بنتائج أخرى على صحة الطفل في بطن أمه....

فى حالة ازداد وزن الجنين ل (4 كيلو أو أكثر) فقد يصبح من الضروري إجراء عملية قيصرية لتوليد المرأة أو قيام الطبيب بتحفيز الولادة قبل أوانها بقليل تجنبا لتضخم الطفل أكثر. إلا أنه يمكن عادة تلاقي هذا الأمر.

كما يجب مراعاة ان المرأة التي ينشأ لديها سكري الحمل تصبح أكثر عرضة للإصابة بالسكري نوع 2 فيما بعد.

وينقسم سكر الحمل الى نوعين:

A1 وهو الغير معتمد فى علاجه على الانسولين
A2 وهو المعتمد على الانسولين

ويعرف اى نوع ما اصابت به المريضة من خلال فحص سكر الدم: و هو فحص مستوى سكر الجلوكوز في الدم في اللحظة التي تم فيها أخذ العينة. وتؤخذ العينة من وريد في باطن الساعد أو من وريد في ظاهر كف اليد بعد أن يمسح المكان بمطهر.

وتؤخذ عينة الدم في الصباح قبل الإفطار، ولكن هذا لا ينطبق على الصائمين إن هم تسحروا؛ لأن ذلك لا يعكس المستوى المطلوب، لذا يمكن تناول العينة من الدم بعد صيام أو انقطاع عن الأكل والشرب مدة 8-10 ساعات.

المستويات الشرح

70 – 109ملجم/100مل (3.9 to 6.0 mmol/L) هو مستوى عادي

110 – 125 ملجم/100مل (6.1 to 6.9 mmol/L) ارتفاع السكر(قبل السكري)

أعلى من 126 ملجم/100مل (over 7.0 mmol/L) احتمال وجود داء السكري

فحص تحمل السكر glucose tolerance

يذهب المريض للفحص صائما 8-10 ساعات مثل فحص سكر الدم أعلاه. ويعطى شرابا يحتوي على 75جراما من الجلوكوز فيشربه وينتظر مدة ساعتين، ثم تؤخذ عينة من الدم ويتم فحص مستوى السكر فيها.

فإن كانت نتيجة الفحص بعد ساعتين من تناول 75جراما من شراب الجلوكوز:

أقل من 140 ملجم/100مل (7.8 mmol/L) هو مستوى عادي

140 – 200 ملجم/100مل (7.8 to 11.1 mmol/L) ارتفاع سكر الدم (قبل السكري)

أعلى من200 ملجم/100مل (11.1 mmol/L) احتمال وجود داء السكري

فحص السكر خلال الحمل :

في حالة الحمل يتم تناول 50 جراما من سكر الجلوكوز ويفحص بعد ساعة من تناول الشراب فإن كانت نتيجة الفحص:

أقل من 140 ملجم/100مل (7.8 mmol/L) هو مستوى عادي

أعلى من140 ملجم/100مل(over 7.8 mmol/L) غير عادي ويلزم فحص تحمل سكر ..

ما تأثير سكرى الحمل على الجنين؟

عندما ترتفع نسبة السكر في دم الأم ، يعبر السكر جدار المشيمة وينتقل إلى دم الجنين بينما هرمون الأنسولين لا يستطيع ذلك بسبب كبر حجمه بالمقارنة مع السكر ، وهذا يؤدي إلى ارتفاع السكر في دم الجنين مما يحفز البنكرياس لديه إلى إفراز كميات زائدة من الأنسولين مؤدياً إلى زيادة وزن الجنين وكبر حجمه مما قد يؤدي إلى عسر في الولادة .

وبسبب زيادة إفراز الأنسولين قد يصاب الوليد بعد الولادة مباشرة بانخفاض مستوى السكر في الدم وقد يصاحبه صعوبة في التنفس . وزيادة إفراز الأنسولين لدي الجنين قد تؤدي للإصابة بالسمنة عند الكبر ومن ثم التعرض للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني . لا تحدث عادة تشوهات في الجنين في حالة إصابة الأم بسكري الحمل لأن ارتفاع السكر يحدث بعد انتهاء عملية تشكيل الأعضاء وتكوينها .

واعراض سكرى الحمل تشبه اعراض السكرى العادى وهى :

الشعور بالعطش

كثرة التبول ..خاصة باليل

أضطراب الوزن

الأحساس بالتعب وسرعة الأجهاد

تأخر التئام الجروح وتكرار الألتهابات

الحكة الجلدية

ألتهابات اللثة المتكررة وخلخلة الأسنان

العلاج :

تعتبر الحمية الغذائية الصحيحة والتمارين الرياضية المناسبة الخطوة الأولى في العلاج ، وقد تحتاج الحامل لإجراء تحاليل متكررة للدم ، أو قد تحتاج لحقن الأنسولين بشكل منتظم خلال فترة الحمل .

يعود السكر إلى مستواه الطبيعي عادة بعد الولادة ، غير أن السيدة تكون معرضة للإصابة به مرة أخرى في حملها القادم . وفي بعض الأحيان قد يستمر الارتفاع في مستوى السكر بعد الولادة ويتطور إلى سكري من النوع الثاني ولذا لابد من فحص السكر في الدم بعد ستة أسابيع من الولادة ومن ثم بشكل دوري كل سنة إذا كانت النتيجة طبيعية . وعند ملاحظة ارتفاع مستوى السكر في الدم تبداً خطوات العلاج لمرض السكري ...

و النوع الثاني من مرض السكرى يحدث غالبا في البالغين, ويحدث بسبب وجود نقص نسبي في أفراز الأنسولين بحيث لا يتناسب مع كمية النشويات أو السكريات التي يتناولها الجسم, أو بسبب أو وجود خلل ما في الأماكن المحددة لعمل للأنسولين على جدران الخلايا, تزداد كمية الجلوكوز (السكر) في الدم مع عدم قدرة خلايا الجسم المختلفة على الأستفادة من السكر الموجود بالدم ...مما يتبعها أمكانية ظهور أعراض داء السكر. ........ويمكن علاجه بممارسة الرياضه والألتزام بالنظام الغذائي وأستخدام الحبوب أو الأنسولين أذا لزم الأمر..

ويمكن الحد من سكرى الحمل :

بإدخال تغيرات على النظام الغذائي
.تناول وجبات منتظمة. يستطيع اختصاصيو التغذية في المستشفى نصحك بشأن الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب الإمتناع عنها وكل كم من الوقت يجب أن تأكلي.

إجراء فحوص دم على فترات منتظمة. من المهم أن تقوم المرأة الحامل بفحص مستوى السكر في دمها بصورة منتظمة بنفسها في المنزل، وذلك للتأكد من أن يظل ضمن مستوى صحي ..

ضمني على صدرك
09-15-2005, 12:21 AM
اسباب الشعور بالهبوط والصداع اثناء الحمل

بالنسبة للدوخة والاحساس بالهبوط خلال الحمل فله عدة اسباب :

فنتيجة التغيرات الكبيرة في الجهاز الدورة الدموية خلال الحمل من اتفاع ضربات القلب وزيادة حجم الدم المنضخ من القلب الى الجسم وزيادة حجم الدم blood volumeالى حوالي 40-45%,وزيادة توسع نطاق الدورة الدموية ليغطي احتياجات الدورة الموية لتصل الى الرحم الذي ينمو خلال الحمل والمشيمة ,,,هذه كلها امور تشكل مجهود على الدورة الدموية في جسم الحامل لذك يجب ان تغطي احتياجات الحامل من تغذية جيدة والاهتمام بنوعية الغذاء والراحة التامة خلال فترة الحمل ...

ومن اهم الاسباب التي تؤدي الى هبوط الضغط او الاحساس بالدوخة المفاجئة :

1- الوقوف المفاجىء والسريع مما يؤدي الى انسحاب الدم الى الاطراف السفلى الساقين poolingمما يؤدي الى ان الدم الذي يصل القلب تكون كميته لاتكفي احتياجات الجسم لذلك تشعر الحامل بالدوخة والزغللة عند الوقوف المفاجيء .وهو ما يعرف بالهبوط الانتصابي orthastatic hypotesion .لذلك يجب على الحامل قبل النهوض من الاستلقاء الجلوس ببطء اول لدقائق مع تدلي الساقين على جانب السرير ثم النهوض ببطء ...

كما ان الهبوط قد يحدث في اخر الحمل نتيجة النوم على الظهر مع زيادة نمو الرحم في اواخر الحمل على الاوردةلانه عند الاستلقاء على الظهر يكون جميع وزن الرحم UTERUSعلى الظهروالامعاء واثنين من الاوعية الدموية الراسية التي تعمل على نقل الدم من القلب الى الجسم والجزء السفلي AORTAالشريان الاورطي وحيث يعمل الوريد الاجوفي السفلي INFERIOR VENA CAVAعلى نقل الدم من الجزء السفلي من الجسم الى القلب...ونتيجة لهذا الضغط من رحم الحامل هذا الوضع يؤدي الى زيادة فرصة الاصابة بالبواسير HEMORROIDSويزيد الم الظهر سوءا ..كما يؤدي ايضا تبطيء عملية الهضم مما يؤدي الى الاصابة بحرقان في المعدة ..مشاكل في التنفس اثناء الاستلقاء على الظهر ويتداخل مع عمل الدورة الدموية في الجسم وقد يؤدي الى حدوث هبوط في الضغط ودوخة احيانا .وهو يعرف بهبوط الاستلقائي بالمصطلح الطبي تعرف بsupine hypotensive syndrome.......

كما ان الهبوط ايضا قد يحدث عند الوقوف لفترات طويلة خصوصا في اواخر الحمل مما يؤدي الى انسحاب الدم الى القدمين والاحساس بالدوخة لذلك يجب لبس والاستعانة بجوارب مدعمة لاوردة السفلية لقدمين او الساقين ولمنع توسع الاوردة وحدوث الدوالي في هذه الحالة ....

2-سوء التغذية او نقص التغذية الجيدة والسوائل يسبب الاحساس بالهبوط في الضغط ونتيجة ايضا نقص الاملاح وخصوصا في بداية الحمل نتيجة انسداد الشهية والوحم والغثيان والاقياء مما يؤدي الى عدم تغذية الجسم بالعناصر الجيدة والمفيدة للحامل كما ان السوائل مهمة لضغط الدم ..لذلك يجب على الحامل التغذية الجيدة من بروتينات وفيتامينات وكربوهيدرات ويمكنك عزيزتي شرب الالبان التي تحتوي على الاملاح الجيدة والفيتامينات والطاقة الجيدة ولاتنسي ان نقص التغذية الجيدة يؤدي الى هبوط معدل السكر hypoglacemiaمما يؤدي الى الاصابة بالدوخة ايضا وخمول وتعرق ورجفة في الجسم وبرود في الاطراف ..

3-فقر الدم anemiaوخصوصا نقص الحديدiron deficiency anaemiaلذلك يجب عليك عمل فحص لمستوى الهيموجلوبين خضاب الدم والتاكد من مستواه واخذ الغذاء اللازم له من لحوم حمراء وبروتينات وفيتامينات ..واكمال اخذ المكلات بعد الاسبوع ال15 من الحمل الا في حالة الحاجة الضرورية له ...

4-يجب عليك عدم اخذ حمامات حارة جدا لانه قد تؤدي بك الى الهبوط ايضا ..ويجب عليك الاستلقاء على الجهة اليسرى اغلبية الوقت لانه يساعد على مساعدة الجسم على تجميع الدم ناحية القلب بشكل اسهل واكثر ....

اما الصداع غاليتى في فترة الحمل فهو يحدث نتيجة التغيرات في معدل الهرمونات والارتفاعات العالية في مستوى الهرمونات يؤدي الى الام الصداع وزيادة احتقان الجيوب الانفية في المراة التى لديها حساسية في الجيوب الانفية وقد يزيد حالات الشقيقة سوءا....وبالتالي يعتبر عارض الصداع عارض عادي ومصاحب لبعض الحوامل شرط انه لايطول لفترة زمنية طويلة اي الى ساعات طويلة طوال اليوم ولايخف بالمسكنات والراحة ولايكون مصاحبة بحالات زغللة بالبصراوانتفاخ وتورم في الوجه او اليدين كما في حالت ارتفاع الضغط وحالات تسمم الحمل PRE ECLAMPCIAاو لا يكون مصاحب لارتفاع في درجة الحرارة....

ويمكنك تجنب الصداع و التقليل من اعراضه :

باخذ قسط من الراحة والاستلقاء وعدم التعرض للاضاءة القوية والابتعاد عن مصادر الازعاج كالتلفاز ذات الاصوات العالية اثناء نوبات الصداع ..

اخذ قسط كافي من النوم خلال الليل او ساعات النهار..

التغذية الجيدة والمفيدة حيث ان المعدة الفارغة تؤدي الى حالات الصداع نتيجة الهبوط في معدل السكر في الدم

الابتعاد عن بعض الاغذية التي قد تؤدي الى الاصابة بالصداع كالشوكلاتة او الاجبان او القهوة لدى بعض الاشخاص الذين يعانون من الشقيقة .

وانا اعتقد اختي ان الذي تشكين منه عارض الشقيقة حيث ان الصداع يكون نتيجة لتضيق مفاجيء في الاوعية الدموية في الدماغ يصحبةاويليه توسع مفاجيء في الاوعية الدموية هذه التغير المفاجيء يؤدي الى الالم في الراس مصحوبا باعراض اخرى الغثيان او الدوخة او الترجيع وقد يكون الالم في جهة واحدة او منتشر في الراس وغير محدد وقد يستمر معاك طوال الوقت لذلك عند ظهور اول اعراض الالم يجب عليك الراحة التامة واخذ مسكنك الم خفيف والاكثار من السوائل ...ولا ضرر من اخذ مسكن الم يحتوي على الPARACETAMOL كالباندول ان لم تكن لديك حساسية ويفضل اخذه عند الضرورة واستشيرى الطبيب اولا وتجنب النوع الذي يحتوي على الكافيين مثل extra panadol....

ضمني على صدرك
09-15-2005, 12:30 AM
الالتهابات الفطرية اثناء الحمل وخطرها على الجنين

طبعا قبل كل شىء عادة ومن الطبيعى ان تزيد افرازات المهبل الطبيعية وخصوصا فى النصف الثاني من الحمل وهى تزداد نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون خلال الحمل مما يؤدي الى زيادة الافرازات الطبيعية من غير تغير في اللون او الرائحة ولاتكون مصحوبة بالحكة او حرقة في التبول وفى هذة الحاله كل ما على الحامل فعله ان تقوم بغسل المهبل بالماء الدافيء فقط وعدم استخدام اي غسولات دون استشارة الطبيبة لان بعض الغسولات تحتوي على المادة الصابونية او مكونات عطرية تؤدي الى جفاف المنطقة او التاثير على البكتريا المتعايشة في المهبل مما يؤدي الى اضعافها بالتالي الاصابة بالتهابات فطرية

اذا حدث تطور فى الافرازات بحيث اصبحت من اعراضها :

حكة وإحساس بحرقة موضعية في المهبل وما حوله من الجلد. احمرار وانتفاخ في المنطقة المحيطة بالمهبل. زيادة في كمية الإفرازات المهبلية وتغير في نوعيتها، فتصبح ثخينة وذات لون أبيض يشبه الجبن، وفي بعض الأحيان تكون الإفرازات سائلة وخفيفة. ألم أثناء التبول، وأحياناً عدم التحكم بالبول. ألم أثناء الجماع.

فهى تعرف بالالتهابات الفطرية المهبلية وهى الالتهابات التي تصيب منطقة المهبل وتسببها الفطريات وأهمها الفطر المسمى كانديدا ألبيكان (Candida albican).

الأسباب المؤدية للإصابة بالالتهابات الفطرية المهبلية:

الفطر (كانديدا) يعتبر من الفطريات المنتشرة بكثرة في جميع أنحاء العالم، وهو من الفطريات الموجودة بشكل طبيعي وبأعداد قليلة في أنحاء مختلفة من الجسم، مثل: القناة الهضمية، المهبل، وفي الفم، وعلى الجلد، دون إحداث أية أعراض مرضية.

تظهر الأعراض المرضية للفطر (كانديدا) عندما تهتز الموازنة بين أعداد البكتريا والفطريات الموجودة بشكل طبيعي في أنحاء مختلفة من الجسم، ويحدث ذلك في الأحوال التالية:

الحمل، استعمال أقراص منع الحمل، تغيرات في مستوى الهرمونات الأنثوية بسبب الرضاعة، وأثناء الدورة الشهرية، وبعد توقف الدورة الشهرية (سن الإياس). الإصابة بداء السكري، استعمال بعض المضادات الحيوية ولفترة طويلة. استعمال الدوش المهبلي أو بعض الكريمات الموضعية المعطرة. استعمال بعض الأدوية التي تسبب إنقاص المناعة مثل الكورتيزون. لبس الملابس الداخلية الضيقة وغير القطنية التي تسبب زيادة الرطوبة في المنطقة.

التشخيص:

يمكن للطبيبة تشخيص الإصابة بالالتهابات الفطرية بعد الفحص السريري للمهبل والمنطقة المحيطة وفحص عينة من الإفرازات المهبلية تحت المجهر الإلكتروني.

لذلك اختى هى وارد ان تصابى بها اثناء الحمل ولكنها يجب وحتما ان تعالج لتجنب اضرارها في حالة اهمالها لان عدم علاجها بالطريقة الصحيحة وعدم متابعتها من ناحية الحمل قد تؤدي الى مشاكل في الحمل كانتقالها الى الجنين واصابته بعدة مشاكل في السمع والجهاز العصبي لاسمح الله والتخلف والتاخر في النمو .او قد تؤدي الى مشاكل في الجهاز التناسلي وقد تؤدي الى اجهاض الجنين في الشهور الاولى في حالة الالتهابات الشديدة مع الحمل .او قد تسبب الولادة المبكرةpremture laborاو حدوث انفجار لماء الجنين المبكر premature rupture of membranesاو جنين ناقص الوزن low-birth weight

لذلك يجب ان تاخذى علاج طبى المعروف الذى يعتمد على استعمال الأدوية المضادة للفطريات التي تأتي على شكل مراهم موضعية، أو حبوب فموية ، تستعمل يومياً لمدة أسبوع أو أسبوعين حسب الإرشادات الطبية وحسب التركيز العلاجي في الأدوية المستعملة.

مع الاهتمام بالنصائح التالية لتجنب الاصابة المتكرره بها :

-تجنب استعمال الدوش المهبلي وخاصة اثناء الحمل لانه جدا خطير :

قد يسبب باخترق البكتريا للغشاء الجنين او صعودها لاعلى مما قد يؤدي الى ولادة مبكرة لاسمح الله او حدوث جلطة رئوية نتيجة الهواء المفوع للمهبل ومنها الى الاغشية الجنينة ومنها الى الرئة عبر الدم aie embolusim وهي خطيرة تؤدي الى الوفاة في حالة عدم تداركها لذلك احذرى الدش المهبلى اثناء حملك ...


-ثم تجنبى الكريمات المهبلية المعطرة والمطهرات كالديتول او الصابون الرغوى العطرى.

-تجنبى الجلوس فى البانيو طوال الحمل .

-يفضل استعمال المناديل الورقية فى التنظيف والتنشيف للمنطقة لرميه مباشرة وتجنبى التنشيف بالمناشف القطنية العادية حتى لا تنتقل العدوى الى الوجة او الجسم فى حال تم التنشيف بها !!

-انصح بتغيير شرشف السرير و ليف الاستحمام باستمرار .

-استعمال الكبوت (condom) أثناء الجماع.

-محاولة غسل المنطقة بالطريقة الصحيحة من الامام الى الخلف لمنع انتقال البكتريا من الفرج الى المهبل .

-ابقاء المنطقة جافة وغير رطبة لان الرطوبة تحفز نمو وتكاثر البكتريا في هذه المنطقة ولبس الملابس الداخلية القطنية حتى لاتسبب تهيج للبشرة في هذه المنطقة ممايؤدي الى حكة وهرش والتهابات نتيجة الحكة والحساسية وتغيريها باستمرار.
كما انه يجب عليك الاكثار من السوائل و التبول قبل الجماع وبعد الجماع مباشرة لتخفيف من انتقال البكتريا في مجرى البول الى المهبل وغسل المجرى من البكتريا باستمرار ومنع بقائها لفترات طويلة تسمح بانتقالها ..

-اكل الغذاء الصحي المغذي على الذي يقوي المناعة ويمنع غزو البكتريا في المهبل ..كاللبن الرائب او الروب لانه مفيد لاحتوائه على بعض الخمائر الحيه المسمى بlactobacillus acidophilus cultureحيث تساعد في الحماية والقضاء على الالتهابات المهبل عند اكله بمقدار كوب يوميا

وليس هناك حاجة لعلاج الزوج عند غياب أعراض الالتهابات عنده.

هل هناك مضاعفات للإصابة بالالتهابات الفطرية المهبلية؟

ليس هناك مضاعفات تذكر للالتهابات الفطرية المهبلية، غير أن الإصابة يمكن أن تتحول إلى التهابات مزمنة إما بسبب عدم استعمال العلاج بالطريقة الصحيحة، أو بسبب نقص المناعة كما هي الحال عند مرضى السكري أو الذين يستعملون أدوية خافضة للمناعة، أو الإصابة بعدوى فطرية جديدة. إن الالتهابات المزمنة يمكن أن تتسبب بالحكة الشديدة وجروحاً موضعية بسبب الحكة.

في بعض الأحيان تكون الالتهابات المهبلية لسبب آخر غير الفطريات، مثل البكتريا، أو بسبب حساسية موضعية لبعض المواد أو الملابس الداخلية.

هناك اسباب وإحتمالات عديدة لهذه الإلتهابات وهي بشكل عام ناتجة عن:

1- التهابات فطرية مهبلية.
2- التهابات ببعض انواع الطفيليات للمهبل
3- التهابات عنق الرحم خاصة عند وجود تقرحات بالعنق.
4- التهابات نتيجة وجود اللولب مانع الحمل.
5- وجود أورام ولحميات بعنق الرحم تكون مصدر لحدوث التهابات متكررة.
6-التهابات بكتيرية مهبلية.

وحتى تعرفي السبب المباشر يجب الذهاب إلى طبيب النسائية وفحص هذه الإفرازات بالمختبر وعلى اثؤرها يعطى المضاد والأدوية اللازمة

وإذا تكررت نفس الالتهابات مرة أخرى بالرغم من تشخيصها وعلاجها بالطرق الصحيحة المناسبة، فهنا تكون الاسباب بشكل عام ناتجة عن:

1- وجود مرض السكري.
2- وجود التهابات لدى الزوج تساعد على تكرار اصابة الزوجة.
3- ضعف مقاومة المرأة نتيجة وجود مرض أو أمراض معينة أو نتيجة تعاطي المضادات الحيوية بكثرة يجعل السيدة معرضة للالتهابات الفطرية خاصة في وجود اللولب مانع الحمل.

ضمني على صدرك
09-18-2005, 03:48 PM
الغثيان و الافرازات المهبلية والحكة اثناء الحمل

بالنسبة للغثيان والتقيؤ يوجد نصائح طبية كثيرة لكن فى حال كنتى تعبانه جدا يفضل استشارة الطبيب فى الامر لاعطائك دواء ضد الغثيان والتقيؤ وبالتالى تتحسن حالتك وانصحك بالزنجبيل المخفف الفاتر فهو علاج ممتاز للغثيان والقىء اثناء الحمل

وذكرت بعض المشاهدات الطبية ان تناول او استخدام 1 غ فى اليوم من الزنجبيل الفاتر يحسن من اعراض الغثيان المرافق للحمل وذكرت التقارير الطبية ان جذر الزنجبيل يحتوى على مثبطات تركيب الترومبوكسان والتى تؤثر بدورها على ربط التستوسترون لدى الجنين ...

قطع الغثيان :

يقول الدكتور عبدالله صادق يعاني حوالي 80% تقريباً من الحوامل من الغثيان أو القيء ما بين الأسـبوع 4ـ12 من الحمل. وعادة ما يكون هذا الغثيان أو القيء عادياً أو مزعجاً، إلا أنّ 1% من الحوامل قد يعانين من القيء الشديد المتكرر الذي يحتاج إلى تدخل طبي عاجل في المستشفى؛ خوفاً مما قد يسببه من نقص السوائل واضطراب الشوارد الكهربية، وهي الأملاح والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم.

وبالرغم من أنَّ كثيراً من الطبيبات يصفن نوعاً من مضادات الهستامين مع فيتامين ب6، للتغلب على الغثيان والقيء، فقد ظهر أنَّ فاعلية الزنجبيل أفضل من الأدوية المستخدمة في علاج الغثيان والقيء.

قبل النهوض من الفراش يمكن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف (بسكويت الشاي)، ثم الانتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا. أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن تقسيمها على ثلاث مرات في اليوم.

وايضا يوجد نصائح مهمة وهى :

· تجنبي الأماكن الحارة فقد يزداد شعورك بالغثيان.

· خذي غفوة أو غفوات أثناء النهار لكن ليس بعد الأكل.

· لا تعرضي نفسك للتعب؛ لأنه يزيد من الغثيان.

· نامي نوما مريحا عميقا كافيا أثناء الليل.

· تناولي وجبات قليلة متكررة (كل ساعتين) حتى لا تجوعي أو تُتخمي.

· تناولي شيئا مالحا كالبسكويت المملح قبل الجلوس إلى المائدة.

· تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون.

· تجنبي إضافة البهارات أو التوابل.

· تجنبي المأكولات ذات الرائحة المنفرة التي لا تودينها.

· لا تتناولي السوائل مع الأكل مثل الماء أو المشروبات الغازية.

· تناولي كميات قليلة منتظمة من السوائل بين الوجبات لتجنب الجفاف.

· تناولي النشويات البسيطة مثل البطاطا أو الرز، أو الجيلاتين والمعكرونة، ويمكن إضافة الزنجبيل لغذائك.

· تناولي النشويات مع العشاء قبل النوم؛ حتى لا يقل مستوى سكر الدم، مما قد يؤدي إلى الغثيان.

الضغط على الرسغ :

وللتقليل من الغثيان يمكن الضغط على باطن الرسغ على موضع النقطة في الرسم، أي على مسافة عرض 3 أصابع من نهاية كف اليد. مارسي الضغط على الرسغين معا قبل النهوض من الفراش بخمس دقائق. ويوجد سوار مطاطي يستعمل من قبل مسافري البحر للتغلب على غثيان السفر، ويمكن شراؤه من المحلات التي تتعامل مع الأدوات البحرية.

الموز Banana:

يعتبر الموز غني جداً بفيتامين ب 6والبوتاسيوم واكل حبة موز واحدة يومياً يقي الحامل من القيء والدوخة.

خل التفاح Vinegar:

في بريطانيا الجديدة تستعمل الحوامل ضد قيء الصباح ملء ملعقة من الخل مع ملء كوب ماء ويمزج جيداً ثم يشرب.

اما الموضوع الاهم الان فهى الافرازات والحكة التى تشعرى بها وانصحك لا تهملى حالتك ابدا واذا تريدى طبيب ممتاز فى دمشق انا عندى طبيبى الخاص واعتقد اكيد تعرفيه وهو الطبيب ( محمد الطباع ) لكن لانك فى غربه سيكون صعب طبعا الذهاب له !!! لازم تجدى حل لعلاج الالتهابات التناسلية قبل الولادة لانها قد تشكل خطر كبير عليك وعلى جنينك حيث تسبب فى حدوث مشاكل في السمع والجهاز العصبي لاسمح الله والتخلف والتاخر في النمو .او قد تؤدي الى مشاكل في الجهاز التناسلي وقد تؤدي الى اجهاض الجنين في الشهور الاولى في حالة الالتهابات الشديدة مع الحمل .او قد تسبب الولادة المبكرةpremture laborاو حدوث انفجار لماء الجنين المبكر premature rupture of membranesاو جنين ناقص الوزن low-birth weight

اما الناحية الصحية للمراة :

فان عدم العلاج قد يؤدي الى التهابات عنق الرحم ومنه قد يصعد التهاب الى الحوض ممايؤدي الى التهابات متعددة في الحوض تعرف باسم.التهابات الحوض PELVIC IN FLAMMATORY DISEAE
وهي عبارة عن التهابات الجهاز التناسلي العلوي للمراة نتيجة صعود الالتهابات لاعلى من المهبل وعنق الرحم ومنه الى الرحم وقناة فالوب ومنه الى المبايض وتجويف الحوض اسفل البطن ...

لذلك يجب ان تذهبى الى طبيب جيد لاخذ مسحة من افرازات المهبل وعمل مزرعة عليها لبيان نوع الالتهاب ثم اعطائك مضاد حيوى وهو من البنسلين ومشتقاته وهو آمن اثناء الحمل ثم اعطائك مرهم طبى وغسول طبى وذلك لعلاجك على وجه السرعة ...

وللوقاية من الالتهابات انصحك بالاتى :

1- محاولة غسل المنطقة بالطريقة الصحيحة من الامام الى الخلف لمنع انتقال البكتريا من الفرج الى المهبل ..

2-ابقاء المنطقة جافة وغير رطبة لان الرطوبة تحفز نمو وتكاثر البكتريا في هذه المنطقة ولبس الملابس الداخلية القطنية حتى لاتسبب تهيج للبشرة في هذه المنطقة ممايؤدي الى حكة وهرش والتهابات نتيجة الحكة والحساسية .وتغيريها باستمرار.

3-كما انه يجب عليك الاكثار من السوائل و التبول قبل الجماع وبعد الجماع مباشرة لتخفيف من انتقال البكتريا في مجرى البول الى المهبل وغسل المجرى من البكتريا باستمرار ومنع بقائها لفترات طويلة تسمح بانتقالها ..

3-اكل الغذاء الصحي المغذي على الذي يقوي المناعة ويمنع غزو البكتريا في المهبل ..كاللبن الرائب او الروب لانه مفيد لاحتوائه على بعض الخمائر الحيه المسمى بlactobacillus acidophilus cultureحيث تساعد في الحماية والقضاء على الالتهابات المهبل عند اكله بمقدار كوب يوميا

4- تغيير شراشف السرير والمحارم الخاص وعدم مسح المنطقة الا بالمناديل الورقية ورميها مباشرة بعد الاستعمال.

5- عدم استعمال او غسل المنطقة بصابون رغوى عطرى لانه يسبب فى زيادة الحكة لما فيه من مواد كيماوية تسبب تهيج الغشاء المبطن لجلد المهبل ويجب التنظيف بالماء الدافىء ويمكن استعمال غسول طبى تكتبه لك الطبيبة ....

بالنسبة لتشققات الحمل والعلامات الموجودة على ثديك فى تسمى الخطوط الحملية: و بعض النساء الحوامل يتطور لديهن أثناء الحمل ما يُسمى بالخطوط أو الشقوق الحملية، هذه الخطوط أكثر ما تظهر على البطن، الثدي، الأطراف العلوية، المناطق الآلوية، المنطقة الغمدية وتأخذ اللون الزهري المحمر أو البنفسجي.

تظهر الخطوط الحملية في 50% عند النساء الحوامل وخاصة في النصف الأخير من الحمل. و لا تعتبر الشقوق الحملية علامة دالة على زيادة الوزن إنما على الأغلب تحدث نتيجة لتمطط الجلد مترافقاً مع زيادة طبيعية في الكورتيزون.

الكورتيزون يعتبر هرموناً ذو وظائف هامة يُفرز من غدة الكظر هذه الزيادة في كمية الكورتيزون المفرزة بالإضافة إلى تمطط الجلد يضعف الألياف المرنة في الجلد. ولحسن الحظ فإن الخطوط الحملية تتلاشى تدريجياً حيث تصبح بلون زهري أو رمادي خفيف ولكن لا تزول بشكل كامل.

ضمني على صدرك
09-18-2005, 03:48 PM
وللتخفيف من حدة انتشارها انصحك:

1. العناية بغذائك جيدا، وعليك الإهتمام بالبروتينات كثيرا واحرصي على تناولها فهي تساعد على المحافظة على الجلد بشكل جيد وبصحة جيدة.

2. احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د.

3. حاولي المداومة على دهن الجلد بالكريمات أو الزيوت المغذية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند وغيرهما فالدهن والتدليك سوف يساعدان على ترطيب الجلد والحد من تشققه.

علما انها لا تختفي بعد الولادة مباشرة أو مائة بالمائة ولكنها قد تزول كثيرا عما كانت عليه من قبل وفي غالب الأحيان تبقى آثارها مدة من الزمن ....

هذا كل ما لدى لافيدك به اختى لا تترددى بالبحث عن طبيبة جيدة فى غربتك لفازم تعالجى الالتهاب قبل الولادة حتى لا يحدث لكى مضاعفات انتى فى غنى عنها ....

ربنا معاك حبيبتى واعلمى اننا جميعا اخواتك وعلى اتم استعداد لمساعدتك واعطائك النصائح والارشادات الطبية التى تساعدك ان شاء الله لكن الطبيب مهم جدا جدا المتابعة معه والذهاب له عند الشعور باى شكوى لديك ..

اما فيما يخص الحكة الحملية حالة الحساسية والحمل فمعظمها يظهر فى الثلث الاخير من الحمل اى من الشهر السادس الى التاسع ومنها :

الحكة الحملية المعروفة او ما تسمى بالPruritus gravidarum هى شائعة فى الحمل بحيث تصاب الحامل بحكة شديدة معممه فى الجسم كله لكن دون آفات جلدية وبسبب الحكة الشديدة يحدث خدوش جلدية قد تصاب بالتهاب فيما بعد مكونه قشره ذهبية اللون مع احمرار محيط بالمنطقة حولها وتميل فى الحدوث فى اواخر الحمل وتزول مع الولادة وسببها هو تثبيط الاستروجين للانزيم الناقل للغلوكورونيل الذى يؤدى الى نقص فى اقتران البيلروبين وازدياد مستويات الاملاح الصفراوية الجوالة ...

ويوجد فحص مخبرى ممكن اجرائه للتأكد من وجود هذا النوع من الحكة الحملية ويظهر ارتفاع مستوى الاملاح الصفراروية فى الدم وايضا يظهر ارتفاع للفوسفاتاز القلوية او الSGOT او البيلروبين فى الدم ....

ومعالجة هذة الحالة تكون باخذ المحاليل الملطفة والمهدئه للجلد والتى تحتوى على المينتول ( النعنع ) 0.25% او الكافورز,25% ( محلول سارنا sarna) او مضادات الهستامين وهى المعالجة الاساسية ....

وفى حالة عدم الاستجابة لهذة العلاجات وكانت الحكة اشد فيمكن اللجوء الى اعطاء الكلسترامين عن طريق الفم ( 4 مغ مرتين او 3 مرات باليوم ) او الفحم المفعل ( 10 غ 3 مرات فى اليوم بعد مزجه بالعصير او بالماء ) ....

الحكة الجلدية:

تعتبر الحكة الحملية هي أكثر الاضطرابات الجلدية شيوعاً في الحمل وقد تكون موضعية أو شاملة لكل الجسم وتزداد عادة في الثلث الأخير من الحمل يصاب البطن في معظم الحالات بالحكة ولكن قد تصاب الأطراف أيضاً وعادة قد تسبب الحكة الشديدة تشققات في الجلد أو جروحا، قد يترافق وجود الحكة الجلدية الشديدة مع حدوث احتقان كبدي وقد يظهر اليرقان(إصفرار الجلد) مع ذلك وغالباً ما توضح وظائف الكبد وجود ركود صفراوي وعظ إنسدادي .

تكون معالجة الحكة الحملية بواسطة الكريمات الموضعية المضادة للحكة كما يجب طمأنة المريضة بأن المشكلة مؤقتة وسوف تخمد بعد الولادة ، قد يتكرر حدوث هذه الحكة في الحمل التالي أيضاً قد يصاحب الحكة الجلدية الشديدة أحياناً نقص وزن المولود وزيادة نسبة حدوث الولادة المبكرة وينصح بالإسراع بالولادة عند وجود اختلال في وظائف الكبد. نادراً ما يستخدم علاج الكوريتزون للسيطرة على الحكة الشديدة .

ويوجد :
الحكة الشروية الحطاطية الصفيحية للحمل (PUPPP ) :

وتسمى أيضا بالطفح الانسمامي الحملي أ, الطفح المتعدد الأشكال الحملي أو الحمامى الانسمامية للحمل , وهي شائعة نسبيا بمعدل حدوث 1\240 حالة حمل وتظهر خصوصا في الثلث الأخير من الحمل وغالبا ما تلد الحامل بعد عشرة أيام من ظهور المرض , تظهر الحطاطات الشروية غالبا ضمن الفزر الحملية على البطن والفخذين ولكن لا تصيب المنطقة حول السرة خلافا للمرض السابق ولا تصيب أيضا الوجه والراحتين والأخمصين .
ويمكن أن تختلف الأفة بشكل كامل بامظهر وأحيانا تظهر على شكل حويصلات … حيث تتطور الآفات إلى الحكة الشروية الحطاطية الصفيحية وتظهر غالبا في الحمل الأول وتتكرر في الحمول التالية .

ويعتقد بأن التبدلات على الاستروجين والبروجستيرون أثناء الحمل تكون مسؤولة عن ظهور المرض وهناك دراسة حديثة تقترح بأن المرض يمكن أن يحدث في بعض الحالات نتيجة وجود الحمض النووي DNA الذكري في جلد الحامل نتيجة لحملها جنين مذكر .

ولا يشكل المرض خطر على الأم أو الجنين ما عدا الحكة ويزول بعد الولادة .

cتفيد فيه مضادات الهستامين عن طريق الفم والستيروئيدات الموضعية لتخفيف الحكة وفي بعض الحالات قد نلجأ إلى الستيروئيدات عن طريق الفم .

وطبعا اكيد فحص التحسس الذى يجرى لك الان سيوضح اكثر نوع الحساسية التى حدثت لك واستبعاد امراض كثيرة والوقوف على النوع المعين الذى اصابك ... لذلك لا يسعنى الا ان اقول لك بان تنتظرى الى ان تظهر نتيجة العينة ..لتعرفى بنفسك وتاخذى العلاج المناسب...

ضمني على صدرك
09-18-2005, 03:55 PM
تسمم الحمل

هو مرض يصيب النساءالحوامل خاصة الشابات فى العشرينات من العمر وتظهر اعراضه عادة متأخره وخاصة فى الشهور الثلاث الاخيرة من الحمل وبالتالى اختى ولانه جاء لك فى كل حمل فيعنى انك يجب ان تحطاطى وتاخذى حظرك جيدا حتى لا يحدث مشاكل ليست هينه وطبعا اكتشاف تسمم الحمل مبكرا يساعد فى التحكم بالحالة اكثر ...

لم يتوصل العلماء أو الابحاث التى أجريت حتى الان إلى أسباب حدوث هذا المرض .. ولكن هناك أراء نظرية وأهمها نقص وصول الدم إلى الرحم أو الجنين وبالتالى يصبح غير كاف لمطالب الرحم من الدم وخاصة فى الفترة الاخيرة من الحمل . ولذلك فإن كثيرا من الآراء تعتقد أن للمشيمة دورا اساسيا لحدوث هذة المضاعفات. يؤكد بعض العلماء أن المشيمة تفرز مواد تؤدى إلى هذا التسمم فى اجزاء مختلفة من جسم المرأة ..ويؤكدون صحة نظريتهم باختفاء أعراض المرض وعودة الضغط المرتفع إلى وضعة الطبيعى بعد الولادة مباشرة أو بوفاة الجنين داخل الرحم.

وينقسم تسمم الحمل الى مرحلتين :

الاولى ظاهرة "ما قبل ايكلامبسيـــا" Syndrome Pre-eclampsia.

ومن اهم اعراض هذة المرحلة : اعراض الورم وارتفــاع الضغط وبروتـــين البــول وتقاس درجة خطورة "ما قبل ايكلامبسيا", بحسب ارتفاع ضغط الدم وكمية الزلال. لكن هذه الدلائل وحدها لا تكفي. وتجرى فحوصات طبية عدة للتثبت من حُسن عمل الكبد والكليتين وغيرها.

ومثلاً, إذا ارتفع ضغط الدم أكثر من 100/150 ملليمتر من الزئبق, وزادت كمية الزلال عن غرامٍ واحدٍ خلال أربع وعشرين ساعة, وكشفت الفحوص عن وجود خلل في الأعضاء, تكون المريضة وصلت إلى مرحلة خطيرة من "ما قبل ايكلامبسيا". وعندها, لا يستطيع الطبيب الانتظار بل يجب أن يساعد المرأة على إنجاب الطفل, قبــل أن يتفاقـم الامر, وتصاب بـ"ايكلامبسيا".ويصعب تحديد اي الحوامل ستصاب بـ"ما قبل ايكلامبسيا", لكن هناك بعض المؤشرات الى احتمال الإصابة كأن تكون المـرأة في حملهـــا الاول, وان يكون عمرها تحـــت سن الثامنة عشرة أو فوق عمر الأربعين, وإذا عانت من مرض السكر أو الضغط, أو البدانة المرضية الزائدة او غير ذلـــك. وفي واحد من كل خمـــس حـــالات, يعاود المرض الظهور مجدداً عند المرأة نفسها في الحمل التالي.

ويوجد بعض علامات الخطر التى تمهد للاصابة بالمرحلة الاولى من تسمم الحمل مثل :

ظهور آلام قوية في الرأس ...
وضجيج في الأذنين ...
ورؤية نقاط سود أمام العينين...
تورّم الوجه واليدين والرجلين في شكل غير طبيعي, ما يشير إلى أن الكليتين لا تعملان في شكل جيّد..
والزيادة الحادة في الوزن...
وضيق التنفس..
وخفض كمية البول الى ما دون نصف ليتر في اليوم الواحد..
وهمود حركة الجنين...
والنزيف المهبلي...
والتراجع في بيت الرحم, إذا وصلت المرأة إلى شهرها السابع وبطنها ما زال صغيراً, يعني أن الولد لا ينمو جيداً, وغيرها

على رغم أنّ العوارض تبدأ بعد الشهر الخامس من الحمل, إلاّ أن المشكلة تبدأ قبل الشهر الثالث, وسببها, على الارجح, خلل في عمل خلايا الحمل في المشيمة, وهي القسم الذي يصل بين الجنين والرحم. في حالات الحمل الطبيعيّة, تسيطر خلايا الحمل على غلاف شرايين المرأة وتعمل على إبقائها مفتوحة لإيصال الدم والغذاء بسهولة إلى الطفل, وفي حال التسمم, لا تعمل الخلايا عملها فيصعب وصول الغذاء إلى الطفل ويتجمع الدم في شرايين الأم. ولا تظهر الاعراض, ولا يمكن للأطباء تشخيصه قبل ارتفاع ضغط الدم وظهور الزلال في البول, وما اليهما.

في حال أصيبت الحامل بالـ "ما قبل ايكلامبسيا", تكون حياتها وحياة جنينها في خطر, حتى قبل انتقالها الى مرحلة "ايكلامبسيا".

وتتمثل الخطورة عند الام :

الإصابة بخلل في سيلان الدم, فيتجمع الدم في الشرايين مما يؤدي إلى سدّها, مثلاً تسدّ شرايين الدماغ فتصاب المرأة بجلطة في الرأس تترك آثاراً بعد الولادة أو تقتل المرأة, أو تسد شرايين الكبد أو الكليتين فتتسبب بخلل مزمن للمرأة".

أما بالبنسبة الى الجنين, فأظهرت إحصاءات عالمية أنّ 9 في المئة من الأطفال يخف نموّهم, و15 في المئة منهم يموتون...

وعليه اختى فهى اعطت لك دواء الاسبرين لانه يعمل على مساعدة الدم للوصول بشكل افضل للمشيمة و لتفادي حدوث تخثرات دموية في المشيمة والذي يؤدي الى وفاة الجنين .....

اما المرحلة الثانية :

وهى المرحلة الاخطر من تسمم الحمل وتسمى بظاهرة "ايكلامبسيا" Eclampsia Syndrome التي يترجمها البعض بـ"ارجاج".

وفي "ايكلامبسيا", تصاب الحامل بنوبات من التشنّج والانتفاض, تشمل عضلات الجسم كلها, وتُشبه نوبات التشنّج في مرض الصرع Epilepsy . وتضرب "ايكلامبسيا" الرحم والكبد, اضافة الى العين والدماغ وغيرها من الاعضاء الحيوية. وقد تصل الامور الى الوفاة.

إذا أظهرت الفحوصات الطبية ان الكبد بالكاد يعمل أو توقف عن العمل (قبل غيره من الأعضاء), هنا تكون الحامل وصلت إلى مرحلة تنذر باحتمال انتقالها الى مرحلة "ايكلامبسيا", التي تتميز باصابة الدماغ وظهور نوبات التشنج والانتفاض Convulsions وغيرها. "يجب الانتباه أن ليس كل امرأة أصيبت بـ"ما قبل ايكلامبسيا" تكمل إلى "ايكلامبسيا".

وعادة تمرّ "ايكلامبسيا" بثلاث مراحل.

في المرحلة الأولى, تشعر الحامل وكأنها ستغيب عن الوعي وتكون طريقة كلامها غير موزونة وعيونها غير مركزة لفتــرة ثلاثــين ثانية تقريباً, ثم تتشنّج.

وفي المرحلة الثانية, يترجف الجسم بكامله, مع اعراض اخرى, لفترة دقيقتين تقريباً.

وتمثل الغيبوبة المرحلة الاخيرة من "ايكلامبسيا".

وشىء اخر اختى انه هناك أسبابا تساعد أو ترفع نسبة الاصابة بالتسمم مثل وجود أمراض أو التهابات بالكلى قبل الحمل أو أثنائة أو امراض بالدورة الدموية او ارتفاع نسبة الدهون بالدم . ولذلك يجب تشخيص تسمم الحمل مبكرا تفاديا للمضاعفات الخطيرة التى تؤثر على حياة الأم والجنين معا..

لذلك نصيحتى لك بالراحة التامة والاهتمام بغذائك بشكل دقيق جدا بحيث تركزى فى غذائك على البروتينيات الحيوانية والسكريات الطبيعية مثل الفواكه وعسل النحل ، ويجب أن تقللى من النشويات كالأرز والمكرونة والخبز والبطاطس ، وكذلك الدهون الدسمة كالحلويات مع الإقلال من تناول الأغذية المملحة كالمخللات

اما دواء الAldomet فالمادة الدوائية فيه هى METHYLDOPA و هو يستعمل لمعالجة ضغط الدمّ العالي. Hypertension و يعمل بتخفيف الأوعية الدموية لكي يستطيع الدم التدفّق بسهولة أكثر خلال الجسم.هذا الدواء امن اثناء الحمل و يصنف ضمن الفئة B حسب تصنيف FDA ( منظمة التغذية والدواء ) ....

له بعض اعراض جانبية منها :

خمول الجسم ..
صداع..
ضعف العضلات ..
إنتفاخ عظام الكاحل أو الأقدام...
اضطراب المعدة ...
قىء ...
إسهال و غازات ..
جفاف الفم ...

ضمني على صدرك
09-18-2005, 04:12 PM
الورم الليفى الكيسى فى الثدي

هذة معلومات طبية عن الورم الليفى الحميد فى الثدى fibrocystic breast disease منقوله من مواقع طبية اجنبية ومترجمه بتصرف منى ...

الورم الليفى فى الثدى Fibrocystic breast هوغير سرطاني يحدث لأكثر من 50 % من النساء في وقت ما في حياتهم. تتضمّن العلامات الأكثر شيوعا للاصابة بالورم الليفى : lumpiness، رقة، خراجات بها سائل، مناطق تثخّن ( متورمه )، إلتهاب النسيج الليفي ، وألم الثدي. والاصابة بهذا الورم الليفى ليس عامل إحتمالية للاصابة بسرطان الثدي.

يحدث الكيس الليفى فى الثدى بين النساء بين أعمار 30 و50، ولو أنّ نساء أصغر من 30 سنه قد يحدث عندهن أثداء ليفيه كيسية أيضا. لأن الشرط يتعلّق بالدورة الحيضية، الأعراض ستتوقّف عادة بعد سن اليأس مالم تكن المرأة تأخذ علاج هرمونى بديل . في بعض الحالات، أعراض ثدي ليفي كيسية قد تستمرّ لما بعد سن اليأس .

كما شرحت أعراض الأثداء الليفي كيسية تتضمّن:

خراجات (حويصلات مليئه بسائل)
إلتهاب النسيج الليفي (تشكيل النسيج الرابط شبه الندبة)
lumpiness
مناطق التثخّن ( مناطق متورمه)
الرقة
الألم

الدرجة التي تواجه النساء هذه الأعراض تتفاوت بشكل كبير. بعض النساء بالأثداء الليفي الكيسية تواجه ألم ثدي ضعيف وقد لا تشعر باى اعراضالا اذا تم الفحص الذاتى للثدى. النساء الأخريات بالأثداء الليفي كيسية قد تواجه ألم أو رقة ثدي حادّة أكثر وقد يحسّان بكتل متعدّدة في أثدائهم. أكثر الكتل الموجودة فى الثدي الليفي الكيسية موجودة في ربع الدائرة الخارجي الأعلى للأثداء (قرب axilla، إبط)، ولو أنّ هذه الكتل تستطيع الحدث فى أي مكان في الأثداء. تميل كتل الثدي الليفي الكيسية إلى أن يكون ناعمة، مدوّر، ومتحركه ، ولو أنّ بعض النسيج الليفي كيسي لربما ثخن، و ذو ملمس شاذ. إنّ الكتل التى تتواجد بأثداء ليفي كيسية طرية الملمس في أغلب الأحيان وقد تزيد أو تنقص في الحجم أثناء الدورة الحيضية.

ماذا هو مرض ثدي ليفي كيسي؟

في الماضي، العديد من الأطباء أشاروا إلى الأثداء الليفي كيسية، أو أثداء متكتّلة، ك"مرض ورم ثدي ليفي." هذا التعبير مضلّل لأنالاصابة بورم ليفى فى الثدى ليس مرضا على الإطلاق. بالأحرى، هو ثدي غير سرطاني اليوم، أكثر الأطباء يشيرون إلى هذا المرض يسمى "ثدي ليفي كيسي "أو" تغيير ثدي ليفي كيسي." الشروط الأخرى التي قد تستعمل لوصف الشرط يتضمّن "مرض كييسي، "" إلتهاب ثدي كييسي مزمن، "أو" نموّ ثديي شاذ."

وهذة صورة توضح شكل الاكياس الليفية الحميدة فى الثدى :

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

ما الذى يتسبّب فى الاثداء الليفية الكيسية ؟

تحدث الأثداء الليفية الكيسية نتيجة لتغييرات في الغدّه وstromal اربطة أنسجة الثدي. هذه التغييرات تتعلّق بدورة المرأة الحيضية والهورمونات كال estrogen وبروجسترون. النساء بالأثداء الليفية الكيسية تشعر بألم ثدي دوري ثنائي في أغلب الأحيان أو رقة تتزامن مع مجىء دورتهم الحيضية.

أثناء كلّ دورة حيضية، يسبّب تحفيز هورموني البروجسترون والاستروجين الطبيعي الغدد والقنوات الحليبيه فى الأثداء ويؤدى هذا الى تضخّم الثدىتباعا و قد تحتفظ بالماء. قبل ذلك أو أثناء حيض، الأثداء قد تبدو مؤلمة متورّمة، أو بها تكتّل. تتفاوت شدّة هذه الأعراض بشكل كبير من الإمرأة إلى الإمرأة. تواجه بعض النساء الثدي الضعيف الذى فقط ينتفخ أثناء الحيض، بينما يواجه الآخرين رقة ثدي ثابتة.اذن هذا المرض له علاقة بالهورمونات، هو سيؤثّر على كلتا الأثداء عادة (ثنائيا).و تتوقّف أعراض الأثداء الليفي كيسية عادة بعد سن اليأس لكن قد تطال إذا تأخذ إمرأة علاج هرمونى بديل .

كيف يتم تشخّص الأثداء اليفيه الكيسية؟

الأثداء الليفية الكيسية تلاحظ في أغلب الأحيان أولا من قبل المرأة، ويتم التحقق منها أكثر من قبل طبيبها. رقثم فى يؤكد الامر اذا ما وجدت اعراض اخرى مصاحبة للثدي، ألم، و/ أو lumpiness خصوصا عندما يتزامنون بالحيض. في أغلب الأحيان، الثدى ا ليفي الكيسي سيشخّص بإمتحان ثدي سريري يقوم به الطبيب

كما قيل الاصابة بالورم الليفى عادة ليستعامل إحتمالية لسرطان الثدي، لكنهقد يكون من الصعب اكتشاف وجود سرطان الثدى مع هذا المرض لذا، في بعض الحالات يخضع الثدي لعدة فحوصات اخرى مثل فحص الثدي الشعاعي أو الأشعة الفوق السمعية، من الضروري أن يؤدّي على النساء اللواتي يشوّفن أعراض الأثداء الليفي كيسية. على أية حال. في بعض الحالات، فحص الثدي الشعاعي إضافي أو تصوير فوق سمعي، تلى بالتطلّع أو فحص عينة الإبرة الرفيع، سيؤدّي على النساء بالأثداء الليفي كيسية للتقرير سواء سرطان الثدي حالي. تطلّع الإبرة الرفيع (لتجفيف خراجات مؤلمة كبيرة) لربّما أيضا مؤدّى بمساعدة طبيب تعفي البعض من الأعراض الحادّة الأكثر لشرط الثدي الليفي كيسي.

كيف تعالج أثداء ليفية الكيسية؟

في أغلب الأحيان، الأطباء قد يوصون بأنّ أعراض الأثداء الليفي كيسية تكون معالجة بالعناية الذاتية . إعتماد على الحالة الفردية، العديد من الإجراءات قد توصي بالتخفيف عن أعراض الأثداء الليفي كيسية. على سبيل المثال، نساء قد يرغبن لبس الدعم الإضافي (نوع رياضي) من حمالات الصدر للمساعدة على حمل الأثداء أقرب إلى جدار الصدر، الذي قد يزوّد بعض الراحة وتخفيف اعراض الالم . حمالات الصدر مهمة خصوصا لنساء breasted كبيرات الثديين وقد تزوّد راحة متى أثداء كامل ومتوترة بالسائل. الأطباء سيوصون بأنّ حمالة الصدر يتم ارتدائها طوال اليوم ليلا ونهارا خصوصا أثناء أوقات دورة المرأة الحيضية بالإضافة، الى تناول بعض الفيتامينات (بشكل خاص vitamin E, vitamin B6أو niacin) أو ملاحق عشبية مثل زيت زهرة الربيع قد تساعد على تخفيف أعراض الأثداء الليفي كيسية بتخفيض الإلتهاب والإحتفاظ بالسائل. من المهم بأنّ هذه الملاحق تكون مستعملة طبقا للإتّجاهات وتلك النساء يتجنّبون megadoses حيث ان الأعراض الجانبية الجدّية قد تحدث من الإستعمال الخاطئ.

بعض النساء يجدن منفعه من تخفيض كمية الكافيين بتجنّب القهوة، شاي، شوكولاته، التى تزيد من الم الثدى وحصر الماء. على أية حال، هذا موضوع جدلي بين محترفي الرعاية الصحية لأن دراسات التي تربط ألم وكافايين ثدي كانت متناقضة.

اما إذا كان ألم الثدي اليفي الكيسي حادّ ويتدخّل في نشاطات المرأة اليومية، أكثر معالجة قد تكون ضروريا. مدرّرات البول، المواد التي تشجّع طرح السائل الفائض من الجسم على شكل بول (الذي قد تباعا يخفّض الورم وألم النسيج) يحجز عادة للنساء اللواتي يواجهن ألم الثدي غير الدوري، المعالجة ببعض الادوية يتضمّن:

bromocriptine (علامة تجارية، بارلوديل)
danazol (brand name, Danocrine)

وبالتالى اختى ..وكما هو واضح ان الورم الليفى لا يعالج جراحيا بل يعالج من خلال اخذ هرمونات بديله ( الاستروجين والبروجسترون ) مع تناول الفيتامينات المذكورة سابقا ,مع تجنب الدهون والشيكولاته والكافيين ( القهوة و الشاى و البيبسى والكولا ) عندها يتم تخفيض حجم الورم علما ان الاطباء الغربيين لا يطلقون عليه ورم بل كيس .. وقرأت لكى ايضا ان من ضمن العلاجات الناجحة للشفاء من هذا المرض هو استخدام الكريم الهرمونى الذى يحتوى على هرمون االبروجسترون الطبيعى natural progesterone cream ... لذلك انصحك ان تتاكدى من اكثر من طبيب على موضوع الجراحة قبل الاقدام على عملها ...

وهذا سؤال طبى واجابته عن ما هو العلاج الذى يؤدى الى تخفيض الكيس الليفى او الورم الليفى فى الثدى

What treatments are there to lessen fibrocystic breast changes?
The most effective treatment of fibrocystic breast changes is an anti-estrogen called tamoxifen (12, 13). This drug is also used in the treatment of breast cancer. It is very likely that raloxifene (Evista®) which is very closely related to tamoxifen, also improves fibrocystic breast conditions. I have not seen any studies using raloxifen yet, however.

Danazol which is an androgenic hormone has also been used to improve pain associated with cystic change (14), but in a comparison trial, it was not as good as tamoxifen ( 15)

To summarize the steps you should take to lessen the pain and fullness from fibrocystic breast change:

Make sure you are at zero caffeine by examining everything you ingest including asthma and pain medicines. For most women, this is the only treatment needed.
Take the lowest estrogen and progesterone hormone replacement dose possible the keep menopause symtpoms under control. Do not use HRT containing medroxyprogesterone acetate.( ملح حامض الخليك )
Use vitamin A and E supplements. .

ضمني على صدرك
09-18-2005, 04:19 PM
الذئبة الحمراء والحمل

تعريف

هي مرض جلدي، عبارة عن سُل في جلد الوجه.

المسببات

السبب الرئيسي لهذا المرض غير معروف. معظم ضحايا هذا المرض من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و35 سنة. وتصل نسبته بين السود أربعة أضعاف نسبته بين البيض.

الأعراض

أخطر أشكال الذئبة الاحمرارية، هي الذئبة الجهازية، أي التي تعم الجسم كله، والتي قد تهاجم الأعضاء الداخلية مثلما تهاجم الجلد. وأعراض المرض هي الحمى وآلام صدرية وتورم وآلام في المفاصل وطفح جلدي متناثر فوق الأنف وعظام الخدين. وقد يعاني المرضى أيضاً من قُرح في الفم والأنف. وفقدان الشعر. والاصابة بحساسية لضوء الشمس. ويعتقد الباحثون أن المرض يؤدي الى انهيار جهاز المناعة بالجسم، وهو يقي الجسم من الإصابات بفعل مواد يفرزها تسمى الأجسام المضادة تتولى مهاجمة البكتريا الضارة والفيروسات. حيث يؤدي الجهاز المناعي دوراً عكسياً، فهو يفرز أجساماً مضادة تهاجم الخلايا والأنسجة السليمة بدلاً من المريضة.

وسائل العلاج

لا تتطلب الحالات البسيطة من هذا المرض علاجاً. ويعالج الأطباء الحالات الأشد بعقاري الأسبرين والكورتيزون، لتخفيف حدة الالتهاب في الأعضاء الداخلية. هذا المرض لايمكن الشفاء التام منه، لكن غالبية المرضى تزول عنهم أعراض المرض لفترات طويلة مع استمرار العلاج. وقد يؤدي هذا المرض الى الوفاة خاصة اذا دمر الكليتين.

بالنسبة لسؤال عن تأثير الذئبة الحمراء على الحمل والجنين ..

فيزداد معدل فقدان الاجنة ( الذى يتضمن اجهاضات عفوية وموت الجنين داخل الرحم ) عند مريضات الذئبة الحمراء الحوامل ويزداد فقدان الاجنة بمظاهر سريرية نوعية مثل :
تدهور معتدل الى شديد فى وظائف الكلية
ازدياد فاعلية المرض عند حدوث الحمل ( تنشيط المرض واعراضه )
وجود اضداد مضادة للفوسفولبيد

وبالتالى استشارة الطبيب قبل الحمل يجب ان يتضمن تقيم شامل للمخاطر الموجودة وتحسين للانذار قدر المستطاع

الشىء الاخر ان الخداج ( الولادة قبل الاوان ) اكثر حدوثا عند مريضات الذئبة الحمراء ويتراوح معدل الولادة المبكرة من 24-59% ويحدث فى اغلب الاحيان بسبب تمزق الاغشية الباكر

اغلب مريضات الذئبة الحمراء يكون لديهن قصور كلوى . ارتفاع ضغط دم . وبالتالى يكونوا اكثر عرضة لحدوث تأخر فى نمو الجنين داخل الرحم ايضا المشيمة قد تكون معرضة لحدوث اعتلال وعائى كما الذى يصيب الاوعية الدموية خاصة ان مشيمات مرضى الذئبة الحمراء تكون صغيرة من المشيمات لدى النساء السويات

ايضا قد يؤثر انتقال الاضداد من الام الى الجنين عبر المشيمة ويحدث بعض الشذوذات الدموية مثل : فقر الدم الانحلالى , نقص تعداد كريات البيض , نقص تعداد الصفائح الدموية وقد يحدث للجنين افات جلدية تختفى عادة خلال السنة الاولى من الحياة الا انه قد يصاب بآفه قلبية خلقية وقد تستمر معه مدى الحياة ...

اما دواء plaquenil الذى تتناوليه فهو من الادوية الهيدروكسى كلوروكين Hydroxychloroquine التى تعالج التهاب المفاصل الناتج عن الذئبة الحمراء وكان سابقا يجنب اعطاءه للحامل لانه يؤدى الى اذية عينية عند الجنين لكن اكتشف بعد ذلك انه لا يسبب فى اى تشوهات خلقية خاصة ان جرعاته تكون قليلة وبالتالى يعتبر مأمون جدا تناوله اثناء الحمل ...

ضمني على صدرك
09-18-2005, 04:25 PM
عملية ربط او تطويق عنق الرحم اثناء الحمل

عنق الرحم غير الكافى او ما يسمى بعنق الرحم العاجز او incompetent cervix هو الذي ينفتح قبل الأوان تحت ضغط جسم الرحم الآخذ في التضخم والامتلاء بجسم الجنين وبالتالي يمكن أن يسبب إسقاط الجنين. يعتقد أن عدم كفاية عنق الرحم هو المسؤول عن 20-25% من جميع حالات الإسقاط التي تحدث خلال الثلث الثاني من فترة الحمل. ومن أسباب حدوثه تعرض عنق الرحم لتمطط كبير أو تهتك أو تمزق أثناء ولادة سابقة، أو بعد جراحة لعنق الرحم، أو بعد معالجته بالليزر، أو إذا تعرض لعملية توسيع وتجريف بقصد الإجهاض. كذلك فان الحمل بأكثر من جنين واحد يمكن أن يسبب عدم كفاية عنق الرحم.

فإذا حدث إسقاط للجنين بسبب عدم كفاية عنق الرحم في الماضي فعادة يقوم الطبيب باتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرر الإسقاط ممن خلال اجراء تطويق عنق الرحم CERVICAL CERCLAGEوهي عملية تطويق عنق الرحم بشريط سميك يعمل على مساعدة عنق الرحم على تحمل وزن الجنين حتى يكمل الوزن الذي يستطيع العيش به خارج الرحم ....وتتم ب وضع شريط سميك MERSILENE TAPE وتتم عادة بين الأسبوع 12-14 من الحمل. أما متى وكيف يتم إزالة الغرز التي تم تطويق عنق الرحم بها، يعتمد على حكم الطبيب أو على نوع الغرز. وهي عادة تزال قبل حلول الموعد المقدر للولادة ببضعة أسابيع( وتتم ازالة الشريط غالبا في الاسبوع ال37 من الحمل وقد تحدث الولادة خلال ال24 ساعة او خلال اسبوع ...)

وفي بعض الحالات لا تنزع الغرز إلا عند بدء المخاض، أو إذا حدث خمج أو نزف أو تمزق قبل الأوان للأغشية، وفي حالة كهذه يحظر على الحامل ممارسة الجنس طوال ما تبقى من فترة حملها.

ولكن أيا كانت تلك التدابير الوقائية التي يلجا إليها الطبيب للحيلولة دون إسقاط الجنين فان الفرص أمام الحامل لاستمرار الحمل حتى النهاية تظل طيبة ( وتنجح الخياطة في المساعدة على اتمام الحمل بنسبة 85-90% )

لذلك يجب عليك المساعدة باتمام نسبة النجاح باذن الله الى ال100% بالراحة التامة مع الاستلقاء على السرير ورفع القدمين ..وتجنب الجماع الا بعد سماح الطبيب بذلك..

كما يجب على الحامل أن تبقى دائمة التنبه إلى ظهور بوادر أي مشكلة خلال الثلث الثاني أو أوائل الثلث الثالث من فترة حملها مثل:

تقلصات رحمية مصحوبة أو غير مصحوبة بدم

ازدياد الحاجة إلى التبول بصورة غير معتادة

الإحساس بكتلة في المهبل

فإذا شعرت الحامل بأي من هذه الأعراض فعليها مراجعة الطبيب فورا.

وبالتالى اختى فالرجوع الى العمل من اخطر ما يمكن وليس فى صالحك ابدا وانا انصحك بترك موضوع الشغل هذا الى ان تلدى بسلام لان حدوث اجهاض او ولادة مبكره وارد جدا فى حالتك وليس معنى ان التطويق حدث اى لا يوجد خطر ؟؟ ابدا فالخطر موجود الى الشهر الثامن من الحمل لان فى حالة ولد الطفل قبل اتمام الاسبوع ال37 فيعتبر طفل مولود قبل الاوان ..

اما فيما يخص الغذاء فانا انصحك بتجنب النشويات والسكريات والدهون حتى لا يحدث زيادة كبيرة فى وزنك ويسبب صعوبات لك عند الولادة والشىء الاخر هو تجنب زيادة وزن الجنين مما قد يؤثر على قدرة عنق الرحم والرحم فى تحمل الزيادة الكبيرة فى وزن الجنين ...لذلك احترسى من النشويات والسكريات ...

وبالتالى اكثرى من الخضروات والفواكه وايضا ممكن تأكلى اسماك مرتين فى الاسبوع لا اكثر واعتدلى فى اكل البروتين الحيوانى من لحوم ودجاج مع ازالة الدهن من عليهم وطبعا السوائل مهمه جدا خاصة الماء لتنقية دمك وتخليص الجسم من الشوائب والسموم و للعمل دون نقص السائل الامنيوسى الذى يحاط به الجنين ...وايضا لتجنب ان يحدث لكى اى التهابات بولية اثناء الحمل..

ضمني على صدرك
09-18-2005, 04:31 PM
جرثومة القطط

جرثومة القطط قد تسبب الإجهاض

تعاني بعض السيدات من الاجهاض الذي لا تبدو أسبابه واضحة في البداية، لكن عند الفحص ومراجعة وضعها العائلي يتضح أن تربية القطط قد تكون السبب وراء الاجهاض.

جرثومة القطط من الأمراض الطفيلية التي تصيب المرأة الحامل. والعدوى في هذا المرض تنتقل من القطط الى المرأة وتتسبب في اسقاط الجنين في الاشهر الأولى للحمل اذا لم تكتشف مبكرا.

«التوكسوبلازما» من الامراض الطفيلية، ولأن التكاثر يحدث في القطط فقد سمي بمرض القطط. ونظرا لاهتمام بعض الناس بتربية القطط فإن العدوى بهذا المرض تكون من القطط الى الانسان، ولو انها تكون في كثير من الاحيان غير واضحة في الانسان. ولا ينتقل المرض عن طريق ملامسة فضلات القطط فقط، لكن ايضا عن طريق اكل اللحم غير مكتمل الطهو، واللحم غير المشوي جيدا، كذلك الفواكه والخضروات غير المغسولة جيدا والتي تكون مزروعة في تربة يوجد فيها الطفيل. وعندما يكون الانسان ضعيف المناعة فيمكن ان يصاب بهذا المرض، خاصة الذي أجري له زرع احد الاعضاء او المصاب بالايدز.

أما اعراض الاصابة بهذا المرض، فتكون على هيئة ارتفاع في درجة الحرارة واصابة الغدد اللمفاوية مما قد يوحي بالاصابة بالانفلونزا. ويمكن ان تكون الاصابة بهذا المرض مزمنة، حيث تظل الحويصلة كامنة في الخلايا لعدة سنوات، وبسبب ضعف المناعة او الاصابة بأي نوع من انواع العدوى، تتغير الحويصلة الى جسم معد يصيب الخلايا فيحدث المرض.

إصابة الجنين

من اخطر الطرق للإصابة بهذا المرض انتقاله عن طريق المشيمة الى الجنين. وتكمن الخطورة في الاشهر الاولى من عمر الحمل، وتصل نسبة انتقاله عن طريق المشيمة الى %45 - .60 و %9 من الاصابات تؤدي الى وفاة الجنين و %30 منها يسبب تشوهات كاستسقاء الدماغ وزيادة السائل المحيط بالمخ، كما تحدث تغيرات في الشبكية قد تؤدي الى العمى، وكذلك التخلف العقلي والصرع، وفي اميركا تصل نسبة حدوث المرض الى %20.

احتياطات للحامل

انه لكي لا تصاب الحامل بهذا المرض من المهم جدا اثناء فترة الحمل ان لا تتعامل مع القطط، وتتخلص من فضلاتها في اسرع وقت ممكن، كما تنصح المرأة الحامل باستعمال واق لليدين «قفاز» للوقاية من العدوى. ولعل من المفيد الاشارة الى ان الطفيل لا يصيب الانسان فقط، بل يعدي الماشية. وأدى الى حالات اجهاض بانجلترا ونيوزيلاندا. وللحد من انتشار المرض عن طريق اللحوم، ينصح بتجميدها الى درجة - 4ْ م لمدة بضع ساعات قبل الطبخ، حيث ان هذا التجميد يؤدي الى قتل الحويصلات. وينصح ايضا بطهو اللحم جيدا في درجة حرارة تصل الى 145 ـ 180 فهرنهايت، كذلك يجب غسل الفاكهة والخضروات جيدا، وغسل الأدوات المستعملة في تقطيع اللحم.

تشخيص المرض

إن طريقة الكشف عن المرض تتضمن البحث عن اجسام مضادة للتوكسوبلازما في الدم، ومعرفة وجود هذه الاجسام المضادة مهم جدا لمعرفة وقت حدوث العدوى. ولعلاج هذا المرض في الحال، يعطى المصاب مضادا حيويا هو «سبيرامايسين» او «مركبات السلفا والبيرميثامين» ولا ينصح باستعمال السلفا في الاشهر الاولى والاخيرة من الحمل. وعلاج الحامل يقلل نسبة انتقال المرض الى الجنين بنسبة %50. وهناك خطوات مهمة للحماية من هذا المرض: فلو كان لديك مرض ضعف المناعة فيتم عمل تحليل، واذا ظهر انه موجب فيجب اعطاء العلاج. اما لو كان سالبا فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة ضد المرض.

ـ اذا رغبت المرأة بالحمل فيمكن اجراء تحليل فإذا ظهر انه موجب فلا داعي للقلق، لانها لو اصيبت به قبل الحمل بستة اشهر فلن يصيب الجنين. ولو ظهر انه سالب فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

ـ اذا كانت لدى المرأة الحامل قابلية للإصابة بالمرض فإن الطبيب المعالج سوف ينصحها بعمل التحاليل، واذا كانت فرص الاصابة به قليلة فلا داعي لعمل التحليل.

ـ بالنسبة للنساء حديثات العهد بالحمل واللاتي يرغبن في حماية انفسهن، فيجب عليهن استعمال القفازات، ولو كان لديهن تاريخ مرضي فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة في حالة ملامسة القطط بغسل أدوات الطهو بالصابون والماء الدافئ.

ـ عند التعامل مع اللحم من الافضل ارتداء قفازات من البلاستيك وغسل السكين والأدوات المستخدمة جيدا.

ـ تطبخ اللحوم جيدا حتى يختفي اللون الاحمر نهائيا.

نصيحة لمحبات تربية القطط :

بعض النساء يحببن تربية القطط، لكنهن وبعد قراءة هذا الموضوع سوف يزداد قلقهن، لذلك نقول إن بالامكان تجنب أي عدوى بجعل القطط بالمنزل فقط واعطائها الغذاء المخصص لها، حيث ان القطط يمكن ان تصاب بالعدوى من أكل اللحم النيئ. واثناء الحمل ننصح المرأة ألا تأتي بقطة جديدة او من الشارع، ويجب ان يكون لديها من يعتني بالتخلص من فضلات القطط، فإن لم يتوفر، فيجب استعمال القفازات ثم غسل اليدين جيدا بالماء الدافئ والصابون، علما ان القطط المصابة بالمرض لا تستطيع ان تعدي الانسان إلا بعد ستة اسابيع من تاريخ الاصابة بالتوكسوبلازما.

ضمني على صدرك
09-18-2005, 07:13 PM
ابرة التيتانوس والحمل

يفضل ان تاخذ الحامل ابرة التيتانوس اثناء الحمل لحماية للأم والطفل عند الولادة فهي تبعد خطر إصابة المولود بمرض الكزاز الذي قد يحدث نتيجة الإصابة بتلوث أو ميكروب خلال عملية الولادة حيث يصيب الكزاز الأطفال المولودين حديثا في الأيام الأولى من حياته نتيجة تلوث السرة عند قطع الحبل السري من جراء استعمال أدوات غير مطهرة أو عدم نظافة أيدي الطبيب أو القابلة أو الممرضة. وتؤخذ هذه الابرة في الحمل على جرعتين بينهما مدة شهر وجرعة ثالثة بعد 6 اشهر.وتعطى جرعة منبهة كل ثمانية إلى عشر سنوات .

والكزاز (التيتانوس) Tetanus مرض حاد ينتج عن تلوث الجروح بالجراثيم التي تحمل البذور spores. والبذور تنمو موضعيا في الجرح نفسه، وتنتج سما قويا يمتصه الجسم ويؤدي إلى تقلصات مؤلمة في العضلات وتقلص في عضلات الحنك وتشنجات متوترة.

لذلك انصح كل الحوامل باخذها ولا يوجد منها اى خطر على الحامل بالعكس هى جدا مفيدة

الحمل ونقص فيتامين B12

المعروف علميًا أن فيتامين B12 يساعد في الحفاظ على الخلايا العصبية وكريات الدم الحمراء ويعتبر ضروريًا لإنتاج الحمض النووي (DNA). والنقص في هذا الفيتامين قد يؤدي إلى رفع مستويات الهوموتسيستيان في الدم وهو أحد العوامل المسببة لأمراض القلب والسكتة القلبية. كذلك يمكن للنقص في فيتامين "B12" أن يتسبب بمرض الأنيميا (فقر الدم) ونوع الأنيميا المرتبط بنقص هذا الفيتامين هي "أنيميا أديسون أو بيرميه" (Pernicious Anemia)، وهى الأنيميا التي لا يستطيع جسم الإنسان فيها إنتاج مادة بروتينية تفرز في المعدة تساعد الجسم على امتصاص هذا الفيتامين والتي تسمى باسم (العامل الغريزي "آي. أف").و لها عوارض منها : ( إنهاك، ضعف وعسر الهضم). والنقص الحاد في هذا الفيتامين قد يسبب تغييرات في الأعصاب، مثل فقدان قدرة الإحساس، حكة في الأطراف ومشاكل في التوازن والذاكرة.

ويمكن علاج هذه الأنيميا عن طريق الحقن بفيتامين ب12، ولابد من الحقن وليس تجرعه عن طريق الفم لأن الأشخاص الذين ليس لديهم هذا العامل الغريزي "آي. أف" ليس بمقدورهم امتصاصه إذا تم أخذه عن طريق الفم.

والمراة الحامل فى حاجة الى تناول 8 ملجرام يوميا من فيتامين B12 اثناء الحمل .

وهذا الفيتامين يتواجد فى المأكولات الاتية :

رشيم القمح, خميرة البيرة , الحبوب الكاملة , الاسماك والكبد لذلك انصحك بالاكثار من هذة المأكولات ما عدا السمك يؤكد فقط مرتين فى الاسبوع ...

ضمني على صدرك
09-18-2005, 07:49 PM
الشعور بصعوبة وضيق التنفس اثناء الحمل

ما تشعر به الحامل امر طبيعى فى هذة الفترة فمن الشهر الخامس تشعر الحامل بانها تلهث سريعا وبالتالى تتعب من اى مجهود و هذا الشعور ياتى لسببين :

الاول ان الحامل تكثر من اطلاق غاز ثانى اكسيد الكربون اثناء عملية الزفير وقد تشعر الحامل بصعوبة او اضطراب فى الرؤيا ناتج عن ارتفاع معدل غاز الكربون فى الدم ويحدث هذا الارتفاع بسبب نشاط اعضاءها وبالتالى يجب ان تتخلص من هذا الغازلتزويد طفلها بالاكسجين ....

الثانى وهو ما قد يؤدى الى صعوبة التنفس بسبب تمدد الرحم بحيث يدفع بالاعضاء الجوفية نحو الاعلى فيضغط على الحجاب الحاجز ويقلص القفص الصدرى ...

لذلك النصيحة تكون بتقليص المجهود الجسدى المبذول

وفى حال شعرتى بضيق شديد فى التنفس ان تحاولى التقليل من ضغط الحجاب الحاجز بواسطة هذا التمرين :

وهو ان تقفى وان تبقى قدميك ملتصقتين بالارض ثم تستنشقى الهواء وانتى ترفعين ذراعك فوق رأسك كى تمددى قفصك الصدرى ثم ازفرى وانتى تعيدين ذراعيك بامتداد جسمك ويتم التمرين ببطء وانتظام حتى تشعرى ان التنفس اصبح افضل وطبيعى ...

آلام الظهر فى الشهور الاخيرة من الحمل السبب وكيفية العلاج

طبعا يا الغالية مهم ان نتفق ان كل حمل مختلف عن الاخر فما تشعرى به من اعراض فى هذا الحمل قد لا تكونى قد شعرتى بها فى حملك السابق والعكس صحيح وبالتالى ما تشعرى به فى هذا الحمل يعتبر طبيعى فى هذة الفترة وذلك نتيجة لتراخى مفاصل الحوض التى تساعد قليلا لتفسح المجال امام مرور جنينك استعداد لخروجه وبالتالى هذة الالام يكون مركزها اربطة الحوض وقد تشعرى معها بثقل ومغص والم فى اسفل البطن .. ولا تنسى انه وبسبب ثقل بطنك يحدث انحناء للعمود الفقرى وقد يكون ايضا سبب الالم ذلك ...

اثناء الاصابة بآلام اسفل الظهر ينصح باتباع الارشادات التالية:

ـ عدم الاستلقاء في السرير لفترات طويلة.

ـ الاكثار من الحركة وممارسة التمارين الرياضية غير المجهدة الخفيفة كالمشي

ـ يفيد المساج في تخفيف الآلام، ولكن هذا المساج يجب ان يجري بأيد خبيرة.

ـ تناول الادوية المسكنه الخفيفة وفقاً لارشادات الطبيب.

ولتفادي الاصابة بآلام اسفل الظهر ينصح باتباع الارشادات التالية:

ـ تجنب الحركات المفاجئة.

ـ الاكثار من الحركة دون بذل مجهود بدنى كبير.

ـ عدم حمل الاشياء الثقيلة دفعة واحدة، وخصوصاً اثناء التسوق.

ـ المحافظة على وزن معتدل، وتجنب الزيادة في الوزن.

ـ الجلوس بالوضعية الصحيحة اثناء الجلوس كالتالى :

ـ الجلوس على كرسي مريح بحيث يكون الظهر مستقيماً وليس منحنياً.

ـ يمكن وضع مسند صغير خلف الظهر.

ـ يوضع تحت القدمين مسند قليل الارتفاع لكي ترتفع الركبتان إلى ما فوق مستوى الوركين.

ـ ينبغي ارتداء الحذاء ذو الكعب المنخفض.

ـ ينصح بأخذ استراحة قليلة المدة بعد مرور ساعتين من الجلوس المستمر، وخلال هذه الاستراحة يمكن المشي واداء بعض الحركات الخفيفة.

ـ لدى الشعور بأي الم غريب عن الطبيعى انصحك باستشارة الطبيب للكشف عليك لربما تكونى فى بداية اعراض الولادة .

ضمني على صدرك
09-24-2005, 03:09 AM
الامساك وتحاميل الجلسرين

الإمساك هو عرض شائع يحدث فى الثلث الثانى والثالث من الحمل بسبب زيادة الهرمونات التى تؤدى الى نقص حركة وارخاء عضلة الامعاء الكبيرة وايضا بسبب تضخم واتساع الرحم وزيادة حجم الجنين الذى يضغط على الامعاء فيؤدى الى نقص حركتها وقد يؤدى ايضا تناول حبوب الحديد اثناء الحمل الى حدوث الامساك كعارض جانبى مشترك ...

المتابعة الطبية دوما تستطيع المساعدة على منع وتخفيف الإمساك مع ضرورة اتباع هذة النصائح الطبية التى تساعد كثيرا على الحد منه :

شرب سوائل كافية حدّ أدنى 8 اكواب يوميا من الماء
تناول البرقوق وشرب عصير البرقوق فهو مسهل طبيعى فعال
الاكثار من السوائل الدافئة وشرب 3 كؤوس من الماء الدافىء 3 مرات يوميا ق يكون مساعد لتسهيل البراز
تناول الفواكهة والخضار، وحبوب كاملة أو حبوب نخالة ) اغذية تحتوى على الياف )
ضرورة تأسيس عادات للتغوط المنتظم والجيد وعدم اغفال الرغبه فى التبرز بحيث تذهب للتبرز فور شعرها بذلك
ممارسة رياضة المشى الخفيف لمدة نصف ساعة يوميا

وهذة الوصفة التالية فعاله للإمساك:

كوب من الزبيب
كوب من البلح
كوب من البرقوق المجفف
2 كوب من عصير البرقوق

ويطبخوا على نار هادئة الى ان يصبح الخليط سميك وناعم مثل البوريه ويؤكل من هذا الخليط 2 ملعقة كبيرة حتى تتحسن الحاله ثم يؤكل ملعقة واحدة بعد ذلك يوميا للوقاية من رجوع الامساك

النسبة لتحاميل الجلسرين هى تعتبر من الملينات او المسهلات ويمكن استعمالها اذا دعت الحاجه لذلك لكن عوما الا اذا الطرق الطبيعية لم تفيد ودوما لا ينصح باستعمال المسهلات اثناء الحمل ...

لذلك لا مانع من الجلسرين لكن مهم التغذية وشرب الماء كما شرحت لان مفعول التحاميل وقتى وليس مستمر ...

الاخطر فيما يحدث هى طريقة التبرز !!؟؟؟ فهذة الطريقة بيئة مثلى لحدوث التهابات المهبل البكتيريا وهى اخطر من الامساك اذا حدثت اثناء الحمل فالتغوط فى الماء يلوثه ويلوث المهبل وقد يدخل ماء الغائط فى المهبل

ضمني على صدرك
09-24-2005, 03:11 AM
الحامل والافلونزا


الأنفلونزا فيروس شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي، وينتشر من شخص للآخر بواسطة رذاذ العطس والسعال. بمقارنة الأنفلونزا بمعظم إصابات الجهاز التنفسي الفيروسية الأخرى كالزكام (الرشح) نجد أن أعراض الإصابة بالأنفلونزا تكون شديدة جدا.

والحامل المصابة بالانفلونزا و نتيجة للتغيرات الجسدية التى تحدث لها اثناء الحمل فهى اكثر عرضه للمشاكل التنفسية. فاثناء الحمل ونظرا لاتساع حجم الرحم فهو يدفع بالحجاب الحاجز وهذا يخفّض قدرة الرئة في وقت تحتاج المزيد من الأوكسجين للحامل وجنينها وبالتالى تجد الحامل نفسها تاخذ نفس اسرع واقصر كلما تقدم الحمل بها وبالتالى اى اصابة للجهاز التنفسى وهى من الاصل لا تستطيع ان تاخذ نفس بشكل سليم نتيجة للحمل سيكون مقلق في هذا الوقت.

تتراوح أعراض الإنفلونزا فى كثير من الحالات تشمل :

سعال وإلتهاب الحنجرة الأنفي ، الم فى العضلات ربما تشمل جميع عضلات الجسم، ولكنها تتركز الرجلين وأسفل الظهر
آلام شديدة في المفاصل
ألم أو حرقان في العينين عند النظر للضوء
ألم فى الاذن
وإعياء.

إذا عارضك الرئيسي او تعانى مع هذة الاعراض بوجود إسهال، اذن انتى لا تعانى من الإنفلونزا. ا لان لأمراض المعوية تتّصل أحيانا "بإنفلونزا المعدة، "لكن ليست هى إنفلونزا التى نتكلم عنها ..

عادة تزول أعراض المرض الحادة بعد 5 أيام ويتعافى معظم المرضى خلال أسبوع أو أسبوعين

عند قلة من المصابين تستمر أعراض مثل الإرهاق الشديد و الكسل أو التراخي لعدة أسابيع مسببة صعوبة في العودة لممارسة الحياة الطبيعية والعمل. السبب في ذلك غير معروف

تنتشر الإنفلونزا بسهولة خلال السعال والعطس. وبالتالى انصحك بان تغسلى يدك باستمرار مع تجنب الحشود واماكن الازدحام خصوصا مجموعات الاطفال الصغار

ثم انصحك لتخطى هذة الحاله بالاتى :

إشرب ثمانية إلى 10 أكواب ماء كلّ يوم.

إذا أنتى لا تستطيعى تحمّل وجبة طعام كبيرة، حاولى تقسيم الوجبات لستّ وجبات طعام صغيرة بدلا من 3 وجبات طعام اساسية

إحصل على الكثير من الراحة.

رفع رأسك والجذع يساعدانك على التنفّس بطريقة أسهل بالإضافة إلى إيقاف إرسال قطرة أنفية او سيلان الانف.

إستعملى جهاز البخار humidifier للمساعدة على تبليل ممراتك الأنفية. وبالتالى يساعدك ذلك على سهولة التنفس

تتابعى درجة حرارتك مرّة واحدة على الأقل يوميا، ويدعو طبيبك إذا درجة حرارتك يرتفعان فوق 38 درجة مئوية.

كما يجب أن تدعى طبيبك إذا لاحظتى بدء خروج بلغم اصفر او اخضر او تواجهى صعوبة فى التنفس او الم صدر مستديم او التهاب حاد فى الحنجرة ...

علما ان يوجد ادوية وهى أمنه خلال الحمل ممكن اخذها اذا كنتى تعانى كثيرا من الانفلونزا ...

ضمني على صدرك
09-24-2005, 03:13 AM
دوالي المهبل اثناء الحمل


الدوالى تحدث نتيجة ضعف جدران وصمامات الأوردة السفلية من الجسم التي تحمل الدّم الصاعد إلى القلب، فيتجمّع الدم في أوردة الساقين السطحية، التي تتسع وتتورم وترتفع عن سطح الجلد ويتغّير لونها إلى اللون الأزرق أو الأرجواني ويصبح مظهرها مثل عروق الدوالي (شجر العنب) على الساق، أو عروق دموية زرقاء عنكبوتية الشكل ناعمة على الساق أو الوجه وغيرهما من سطح الجسم، وقد تظهر الدوالي أثناء الحمل في منطقة ما حول الشرج (البواسير) أو في المهبل. و طريقة تكونها نفس تكوين دوالى الساقين ...

وترجع زيادة حدوث الدوالي أثناء الحمل، إلى ارتفاع مستويات الهرمونات الأنثوية في هذه الفترة، وزيادة حجم الدم في الأوعية الدموية زيادة كبيرة تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية، وزيادة حجم الرحم مع تقدم الحمل التي تؤدي بدورها إلى زيادة الحيز الذي يشغله، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية العميقة المجاورة، وقد تختفي هذه الحالة بعد الولادة، إلا أن خطر ظهور الدوالي يزداد بزيادة عدد مرات الحمل.

من أهم الأعراض المميزة لهذه الحالة، ألم في أسفل العانه والشعور بضغط وثقل فيها ...وقد يحدث احمرار او ظهور العروق الزرقاء و زيادة الشعور بالألم في حالة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة، وتغير في العانه وحكة حول منطقة الوريد، وظهور قرح بالجلد ويحتاج المريض إلى عناية فورية في هذه الحالة.

ما انصحك به هو :

الامتناع التام عن ازالة شعر العانه بالحلاوة حيث ان نزع الشعر بالشمع الساخن تفجر الدوالي الصغيرة.
عدم استعمال الماء الحار فى تنظيف منطقة العانه وتعتبر الحرارة من ألد أعداء الأوردة، فهي تعمل على تمددها وتسريع ظهور الدوالي
تجنبى الوقوف لفترات طويلة والجلوس ايضا لفترات طويلة

ضمني على صدرك
09-24-2005, 03:20 AM
موضوعات خاصة بالجنين :

حركة الجنين اثناء مراحل الحمل

حركة الجنين تبدا عادة من الاسبوع 16-22 او احيانا في البكرية من الاسبوع 18-24 ...وتكون في قمة نشاطها مابين الاسبوع 24-28 من الحمل لان هناك حيز للحركة اكثر لكنها تقل ما تقدم الحمل وكبر حجم الجنين وضيق المساحة ...وهناك فترة راحة او خمول تمر بها حركة الجنين تعرف peroid of restوتكون من الاسبوع 28-32من الحمل ..ثم تستمر بطيئة او قليلة خلال الاشهر الاخيرة مقارنة بالاسابيع الاولى من حمله...نتيجة نزوله في الحوض واستعداده للولادة ....

وعادة تمر حركة الجنين بمراحل خلال اليوم يكون فيها نشطا احيانا نائم ولايتحرك ..وهي ايضا تعتمد على نشاط الام وحركتها فعند هدوئها يبدا هو بالحركة ..

.لذلك يمكن حساب حركاته وخصوصا في الشهور الاخيرة خلال اليوم مرتين في اليوم في الصباح والمساء ..وتستمر كل مرة لمدة ساعة بعد تناولك اي عصير او وجبة خفيفة لانها تحفز حركة الجنين عبر ارتفاع معدل السكر في دم الام ثم دم الجنين فينشط لافراز هرمون الانسولين .....وعند مرور اكثر من ساعة يمكنك الاستمرار الى ساعتين ولكن عند ملاحظة وجود حركة اقل عن عشر حركات خلال ساعتين يجب عليك زيارة الطبيب للاطمئنان على الجنين ووضعه ومعرفة سبب خموله ..

وقد يعطيك الطبيب جدول لمراقبة حركات الجنين fetal movement chartتدوين عليه الملاحظات الدقيقة والوقت للحركة مع حساب جميع انواع الحركات من رفس او رفرفة او انقلاب في الوضع ...

ضمني على صدرك
09-24-2005, 03:25 AM
تأخر نمو الجنين داخل الرحم


يجب ان تكون حركة الجنين على الاقل 10 حركات خلال اليوم وطبعا لاشك ان مع الوقت حجم الجنين بيكبر ويأخذ حيز اكبر داخل الرحم لكن 32 اسبوع يظل المدة التى يجب ان تشعر الام بجنينها يتحرك على الاقل 10 حركات صريحة وواضحة وطبعا اكثر من ذلك فهو جيد ويدل على انه بصحة جيدة لكن اقل من 10 حركات يستدعى ان تذهبى الى طبيبتك للكشف على رحمك ورؤية الجنين والاطمئنان عليه ...

ساعطيك معلومات طبية من مصادرى عن تاخر نمو الجنين داخل الرحم او ما يسمى طبيا ب Instrauterine growth restriction ويرمز له بالرمز او مختصر ( IUGR ) :
فلقد تم تحديد الولدان ذوى وزن الولادة المنخفض بانهم الولدان ذوى وزن اقل من 2500 غ على الرغم من عمر الحمل ويمكن تقسيم هؤلاء الولدان ضمن 3 مجموعات :
الولدان الذين تتم ولادتهن قبل تمام الحمل ( قبل 37 اسبوع ) ولكن مع وزن مناسب مع عمر الحمل ..
الولدان الذين تتم ولادتهن قبل تمام الحمل لكن مع وزن اصغر بالنسبة لعمر الحمل
الولدان الذين تتم ولادتهن بتمام الحمل او بعد تمام الحمل مع وزن اصغر بالنسبة لعمر الحمل .
ويشكل الولدان فى المجموعتين الاخيرتين كل الولدان مع تاخر نمو داخل الرحم مع نسبة حدوث 3-7% من كل الولادات و تشخيص الIUGR لا يتم الا عند وجود جنين يتوقع ان يكون وزنه اقل ب10% من الوزن المتوقع لنفس العمر الحملى وتوجد طبيا مقاربات اضافية لتحديد الولدان ذوى النمو السىء وذلك باستعمال Ponderal index ...

وينقسم تصنيف الIUGR الى متناظر SYM METRIC ( نمط I ) و غير متناظر Asym metric ( نمط 2 ) :
ويتم الشك بتاخر النمو غير المتناظر عند وجود نقص نمو بطن الجنين مع عدم تاثر راس الجنين والعظام الطويلة وهو النمط الاكثر شيوعا لل IUGR ... اما تاخر النمو المتناظر يحدث عند وجود نقص فى كل القياسات الجنينية وهو اقل شيوعا من النمط الاخر ...

اما النمو فيسير حسب ما وصفه wINICK فى ثلاثة اطوار :

فخلال الاسبيع ال16 الاولى من الحمل فان عدد الخلايا يزداد بسرعة ويدعى هذا الطور( بفرط التصنع الخلوى) ثم يحدث تباطؤ فى الزيادة حتى الاسبوع ال32 من الحمل ...
ومن الاسبوع ال16-32 من الحمل فان معدل الزيادة يتناقص ويحدث زيادة فى حجم الخلية ويدعى هذا الطور( بفرط الضخامة )..
ومن الاسبوع ال32 حتى تمام الحمل يزداد حجم الخلية ايضا ...

ومن هنا اختى فاى شذوذ فى النمو خاص بتاخر النمو المتناظر ينجم عن حدوث شذوذ صبغى او عيوب خلقية او متلازمات وراثية ..الخ وهو عادة يحدث بشكل باكر فى الحمل ..

اما تاخر النمو غير المتناظر فينجم عن مشاكل مختلفة تؤدى لقصور مشيمى رحمى ...

يعتمد تشخيص حالة الجنين على قياس محيط البطن Abdominal circumference وتشمل قياسات اخرى يقوم بها الطبيب بواسطة الامواج فوق الصوتية وهى القطر بين الجدارين ومحيط الراس وطول الفخذ واى زيادة نسبية بين محيط الراس الى محيط البطن وبين طول الفخذ الى محيط البطن قد يكون مساعد فى تحديد الجنين مع تاخر نمو غير متناظر وان كان الفحص بالسونار لا تكون نتائجه دائما دقيقة ...

طيلب فى حال ثم اثبات وجد تاخر فى نمو الجنين فيوجد عدة تدابير لمنع فقدان الجنين داخل الرحم :وتشمل :

اختبار معدل دقات قلب الجنين
والتصوير بالموجات فوق الصوتية
اختبار الاشدة NST
اختبار شدة التقلص CST
الصيغة الفيزيائية الحيوية BPP
قياس سرعة الجريان فى الشريان السرى والشريان المخى المتوسط


واعتماد على هذة الاختبارات يتم مراقبة المريضات مع تاخر النمو الجنينى داخل الرحم بالاضافة للقياسات المتكررة بالامواج فوق الصوتية لتقييم نمو الجنين وحجم السائل الامنيوسى ..

اما عن سؤالك عن الولادة المبكرة فهذا يعتمد على مراقبة نمو الجنين والسائل الامنيوسى فاذا ما وجد الاطباء ان الجنين توقف نموه او ان هناك قلة فى السائل الامنيوسى ووجود اختبار شاذ لدقات قلب الجنين فيجب اجراء ولادة عاجلة ( قيصرية ) قبل حدوث نضج للجنين لكن عادة الاطباء يحاولوا جاهدين بمنع اى تدخل بالولادة قبل تمام الاسبوع ال37 من الحمل ويمكن اذا ما استمر الحمل بسلام وكان هناك نمو للجنين ان تتم الولادة الطبيعية لكن بوضع المريضة على جانبها خلال المخاض واستعمال طريقة تسريب السائل الامنيوسى الوقائى عند وجود قلة السائل الامنيوسى مع ضرورة وجود طبيب اطفال وقت الولادة ويجب التحضير للوقاية من استنشاق الجنين للعقى ( البراز ) بسبب خروج العقى قبل او خلال الولادة مع ضبط حرارة الام وتجنب نقص سكر الدم وغيرها من التدابير الهامة التى يتخذها الطبيب وقت الولادة مع ضرورة الحصول على خزعة من الشريان السرى وارسال المشيمة للتشريح لمعرفة السبب فى تاخر نمو الجنين لتجنب حدوث ذلك فى الولادات الاحقة ...

كل ما انصحك به ضرورة الراحة والاهتمام بالغذاء خاصة انك تعانى من فقر دم وهو قد يسبب مشاكل لك اذا لم تهتمى بتعويض نقص الجسم للحديد مع المتابعة الطبية ان شاء الله يكون الوضع مستقر ...

ضمني على صدرك
09-24-2005, 03:28 AM
المخاض الباكر ( الولادة المبكرة ) اعراضها وطرق السيطرة عليها

1- ما هو علاج سكري الحمل؟

2 - ما هي أسباب الولادة المبكرة ؟ وهل أعراض الولادة نفسها التي بالشهر التاسع ؟

3_ متى تبدأ الحامل بالمشي ؟

4 _ السؤال الأخير يتعلق بالنوم على الظهر, ففي الأشهر الوسطى كثيرا ما أنام على الظهر والآن ومع دخولي الشهر السابع أشعر بآلام في ظهر لا أستطيع النوم بسببها فأنا أحاول قدر الإمكان أن أنام على الجانبين ولكن الأم يزيد.... فهل من علاج له؟

علاج سكرى الحمل يتوقف على نسبة السكر فى الدم وعادة يكون بطريقتين :
اما بالنظام الغذائى
او باخذ ابر الانسولين مع الاهتمام بالغذاء المناسب ...

اما المخاض الباكر او الطلق الباكر Preterm labor PTL يعرف بحدوث المخاض الذى يحدث قبل اكتمال 37 اسبوع ابتداء من اول يوم لاخر دورة شهرية وتحدث الولادة المبكرة فى حوالى 8% من الولادات فى امريكا وحوالى 17% من الولادات عند الامريكان السود ويوجد اكثر من عامل مترافق مع المخاض الباكر :

تدنى الوضع الاجتمعاى والاقتصادى
عمر الام اصغر من او يساوى 18 سنة او اكبر من ويساوى 40 سنة
وزن منخفض قبل الحمل
التدخين
كبر حجم الرحم كما فى الحمل المتعدد والاستسقاء الامنيوسى
تشوهات الرحم
التهاب السائل الامنوسى
ولادة مبكرة سابقة
انفصال المشيمة (الإنفصال المبكر عن الموقع الطبيعي للمشيمة)
التهاب الكلى عند الأم
اجهاض سابق متكرر
مشاكل في المشيمة.
أمراض مزمنة في الأم.
عنق الرحم غير المناسب
سوء استعمال الادوية
الرضوض والحوادث

ايضا من اسباب الولادة المبكرة تحريض عنق الرحم وهو حدوث الجماع والايلاج لان معروف ان الحوين المنوى يحتوى على هرمون البروستاغلاندين وهو يؤثر مباشرة على الياف الرحم العضلية ويسبب فى حدوث انقباضات التى تسبب فى اتساع عنق الرحم ةحدوث ولادة قبل الاوان ...

الأعراض: تشبه تماماً الولادة العادية ولكنها تبدأ مبكراً:

وتشخيص الحالة يتم باثبات وجود تقلصات رحمية مع اتساع بعنق الرحم والتقلصات الرحمية وحدها لا تشخص الPTL و يجب ان يحدث تقدم باتساع العنق بعدة فحوص اصبعية مهبلية او ان يكون الاتساع على الاقل 2سم او الامحاء 80% بفحص اصبعى واحد ...

وتتضمن الاعراض المحتملة للمخاض الباكر :
الم تشنجى مستمر اسفل البطن
الضغط او عدم الراحةوشد البطن وتحجرها الذى يحدث بشكل منتظم كل 15 دقيقة او اقل وفى كثير من الحالات قد تلاحظ المريضة زيادة فى شدة التشنجات اسفل البطن ..

اما القصة والفحص السريرى: فبشكل عام :
فيجب اولا اخذ القصة السريرية وتقييم الكامل للمريضة لكشف الاسباب الاخرى لالم اسفل البطن وتميزه عن بعض الامراض الاخرى مثل التهاب المعده والامعاء او تقلصات براكسين - هيكس اى التقلصات الكاذبة ..الخ .. ثم يجب اجراء فحص مهبلى واخذ مسحة من افرازات المهبل للكشف عن وجود بعض الالتهابات التناسلية التى قد تكون سبب فى حدوث الطلق المبكر مثل الكلاميديا والمكورات البنية والداء المهبلى الجرثومى Bacterial vaginosis كذلك يجب تقييم المهبل وتحرى وجود سيلان امنيوسى او لا ووجود تمزق اغشية باكر ام لا او وجود ارتكاز مشيمى معيب اى المشيمة المتقدمة ...

يجب اجراء فحص نسائى عند عدم الشك بوجود تمزق اغشية او ارتكاز مشيمى معيب من خلال اجراء تقييم اصبعى دقيق لفوهة عنق الرحم الباطنة والعوامل التى تقيممها تتضمن :
الاتساع و الامحاء ووضعية الجنين ودرجة المجىء فى الحوض اى موقف راس الجنين من الحوض ويجب متابعة هذة الاجراءات واعادتها بدقة بعد 30-6- دقيقة ويتم تاكيد تشخيص المخاض المبكر اذا حدثت تبدلات فى العنق اى ازداد اتساعه بين فحصين بفاصل 4-6 ساعات وعندها يجب البدء بالمعالجة ..

لكن احيانا قد يتواجد مخاض مبكر دون تسجيل تبدلات فى العنق وبالتالى فالمريضات اللواتى ياتين بشكوى تقلصات رحمية مع تبدلات فى عنق الرحم مثل اتساع اكثر من 2 سم او امحاء فى عنق الرحم اكثر من 80% وخاصة بعمر حملى اقل من 32 اسبوع يجب عندها اخذ موقفات المخاض ..

يوجد ايضا فحص اخر يسمى الفيبرونكتين الجنينى وهو بروتين ينتج من لحمة الساقط الكوريونى ويغيب عادة بعد الاسبوع ال20 من الحمل من مفرزات عنق الرحم والمهبل حتى بدأ المخاض واظهرت الدراسات الحديثة ان غياب هذا البروتين فى مسحات عنق الرحم والمهبل عند المرأة التى تعانى من اعراض المخاض الباكر مع غياب التبدلات العنقية تقترح بدرجة كبيرة غياب المخاض الباكر خلال 7 ايام قادمة ...

بالنسبة لموقفات المخاض فهى تقوم بتحريض مستقبلات B الودية على غشاء الخلايا العضلية الرحمية والذى ينتج عنه زيادة فى تركيز CAMP داخل الخلايا ويؤدى لنقص تركيز شوارد الكالسيوم داخل الخلايا وبالتالى نقص فى MLCK و بالتالى تناقص تقلصات الرحم ...

واغلب ادوية موقفات المخاض لها اثار جانبية شائعة وتتضمن تسرع القلب والم الصدر وتغير السكر والبوتاسيوم الدموى ( فرط السكر ونقص البوتاسيوم ) لذلك ما تشعرى به من اعراض فعلا نتيجة لتناولك الدواء ...وهذة الادوية لا تستعمل لمن تعانى :
سوابق لاى داء قلبى او مرض قلبى يتفاقم اذا حدث تسرع القلب
لمن لديهن فرط نشاط الدرقية
ارتفاع توتر الشريان
داء السكرى واذا اخذ يجب مراقبة سكر الدم بدقة شديدة وقد تحتاج المريضة لزيادة جرعة الانسولين او اعطائه عبر الوريد بشكل مستمر ...

اما اذا لم تستجيب التقلصات وتقف بهذة المعالجة فيوجد موقفات مخاض اخرى ممكن اخذها سواء مفرده او عدة ادوية معا لايقاف المخاض وفى حالات كثيرة يتم اعطاء الام الحامل ابرة تسريع انضاج رئة الجنين Accelerating fetal lung maturity وذلك للتسريع بانضاج رئة الجنين فى حالة لم يستجيب التقلصات لادوية موقفات المخاض ...

اما الحامل فاذا كانت صحتها جيدة ولم تقول الطبيبة باهمية الراحة اثناء الحمل فيمكن لها البدء بالمشى بعد تمام الشهر الثامن من الحمل ...

اما النوم فيجب ان يكون على احدى الجانبين وخاصة اليسار علما ان الم الظهر يزيد اذا نمتى على ظهرك وليس العكس كما هو مشاع حيث يمكن ان يسبب هذا الوضع فى النوم الى الاصابة بعدة مشكلات منها : آلام الظهر، ضيق التنفس ، اضطراب فى النظام الهضمي، البواسير، انخفاض ضغط الدم ونقص مما يسبب فى نقص التروية الى قلبك وقلب الجنين و هذا يحدث نتيجة ان بطنك تستند إلى أمعائك وأوعيتك الدموية الرئيسية (الشريان الأبهر والوريد الأجوف).

ثم يجب تجنب النوم على معدتك او بطنك : حيث تخضع بطنك للتغييرات الجسدية وتجعل الأمر صعبا عليك للإمتداد على معدتك.

وبالتالى اختى أفضل وضعية نوم أثناء حمل هو ( النوم على الجانب). خاصة الجانب الايسر اليسار وذلك لان النوم على جانبك اليسار سيزيد كمّية الدمّ والمواد المغذّية التي تصل المشيمة وجنينك مع ضرورة فرد سيقانك ووضع مخذة بين فخذيك.

ضمني على صدرك
09-24-2005, 03:36 AM
قلة السائل الامنيوسى حول الجنين

سائل أمنيوتيك الذي يحيط بالجنين كما ينمو في حويصلة amniotic في رحمك أثناء الحمل. يساعد الجنين ضدّ الجروح والصدمات، يمنع الحبل السرّي من ان يضغط عليه(الذي يستطيع تخفيض تجهيز أوكسجين طفلك الرضيع)، ويحمي كلا من الجنين ورحمك من العدوى. الجنين سينتج هذا السائل في رئتينه ويبتلعه لمساعدة تنفّسه وأنظمته الهضمية حتى يتطوّران بشكل صحيح. أخيرا , سائل amniotic يساعد الجنين ان يتحرك فى بيئة منعدمة الجاذبية ...

من اين يأتى السائل الامنيوسى ؟

أثناء الأسابيع الأولى الـ14 من حملك، المشيمة و الأغشية الامينية ، الحبل السرّي، وجلد طفلك كل هذا يساعد السائل المنتج لملئ حويصلة amniotic . بعد ذلك، يبدأ إبتلاع السائل، يعبّر السائل خلال كليته، ويفرزه فيتراجع كبول،و يعيد الحجم الكامل للسائل كلّ عدة ساعات.و ذلك يعني ان أغلب السائل في النهاية بول. يفرز بعض السائل أيضا من رئتينه، وكمّيات صغيرة أمّا إمتصّت بحويصلة amniotic ونشرت في جسمك أو أعادت إلى جسمك خلال الدمّ في الحبل السرّي. في كلّ هذه الطرق، يلعب طفلك الرضيع دور مهم في الإستمرار بفقط الكمّية الصحيحة للسائل في حويصلة amniotic.

كيف أخبر إذا عندي سائل amniotic منخفض؟

طبيبك قد يشكّ في هذه المشكلة إذا هناك تسرّب للسائل، او ان قياسه صغيرا، أو لا يحسّ تحرّك الطفل الرضيع كثيرا. ولربما يتم مراقبة السائل الامنيوسى اذا كنت مررت بطفل سابق متوقف النمو أو إذا عندك ضغط دمّ عالي مزمن، مرض السكّر، أو داء الذئبة الحمراء. للإكتشاف ماذا يجري، هي سترسلك لأشعة فوق سمعية. يقيس sonographer عبر الجيوب الأكبر لسائل amniotic في أربعة أقسام مختلفة من رحمك ويضيفهم سوية لرؤية حيث تقدّر على دليل amniotic السائل (أي إف آي). إجراء طبيعي للثلث الثالث في مكان ما بين 5 و25 سنتيمتر (سنتيمتر). ما مجموعه 5 سنتيمتر أو أقل يعتبر مستوى منخفض للسائل الامنيوسى .(( قلة السائل الامنيوسى Oligohydramnios ... يتم تمييز قلة السائل الامنيوسى عند وجود نقص واضح فى السائل الامنيوسى ويكون الحجم من عدة مللتيرات حتى 60 مل ولدى اجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية بسبب نقص نمو الرحم يكون مشعر السائل الامنيوسى اصغر من 5 سم وهو يوضح قلة السائل ويمكن ان يحدث هذا فى اى مرحلة من مراحل الحمل ودون ان يتم تمييزه غالبا ))

ماذا الأخطار لطفلي الرضيع إذا وجد هذا الشرط؟

تعتمد النتائج لطفلك الرضيع على ما تسبّبت فيه المشكلة على كمية السائل الموجودة يشخّص oligohydramnios عموما فيما بعد في الثلث الثالث من الحمل، عندما يتطلّب لا شيء أكثر من مراقبة عن كثب . على أية حال، في الحدث النادر بأنك تبيّن بأن سائل amniotic منخفض جدا في الفصل الاول او الثانى او الثالث من الحمل اى اصبح قياس مستوى السائل اقل من 5 سم وفى حالة حدث قلة السائل الامنيوسى فى الثلث الاول او الثانى من الحمل فهو قد يعني ان الجنين لن يبقى على قيد الحياة.

إذا تطوّر سائل amniotic منخفض في النصف الثاني من الحمل، القلق الرئيسي بأنّه يستطيع تحديد نمو طفلك الرضيع ( وقف النمو ) . إعتماد على التشخيص قد تحتاج الحامل لاجراء بعض الفحوصات مثل أشعة فوق سمعية لمراقبة نشوء طفلك الرضيع بعناية . أنت من المحتمل ستكون أخبرت ( لشرب الكثير من الماء لأن بعض الدراسات شوّفت بأنّ هذه تستطيع زيادة سائل amniotic). أنت ستريد أيضا أن تأخذ الحذر لأكل جيّد، راحة تامه ، ويكون على المراقبة لعلامات ولادة قبل الاوان. إذا طبيبك قلق بشأن نموالجنين، أنت قد تحتاج إلى الولادة مبكرا.

اذا كانت الام قريبة من ميعاد الولادة مع وجود سائل منخفض فان هناك احتمال ان يتعرض الجنين لمضاعفات اثناء الولادة إنّ القلق الرئيسي بأنّ السائل قد يكون منخفض جدا بحيث يضغط الحبل السرى مما يسبب قطع الاكسجين عن الجنين. إذا يفكّر طبيبك في الإحتمالية هذة، قد يقرر باتمام الولادة عن طريق حقن ملح دافئ في حويصلة amniotic لتخفيض إحتمالية ضغط الحبل أثناء ولادة. إذا تعتقد بأنّ الولادة ستسبّب إنقباض آخر من الحبل، هي قد توصي بولادة قيصرية.

ماذا يسبّب oligohydramnios؟

الخبراء لا يعرفون دائما ما هى اسباب قلة السائل الامنيوسى . هنا بعض الأسباب الأكثر شيوعا منها :

الأغشية الناضحة أو الممزّقةLeaky or ruptured membranes
أنت لربّما يكون عندك قطع صغير في أغشية amniotic، يسمح بتسرّب بعض السائل للخارج. هذا يستطيع الحدث بأي وقت في حملك لكنّه أكثر شيوعا بينما تقترب من الولادة. أنت قد تلاحظ سائل التسريب بنفسك إذ تجدى بأنّ ملابسك الداخلية تبلّل، أو الطبيب يستطيع رؤيته اثناء الفحص . الغشاء الممزّق يستطيع ان يسبب زيادة إحتمالية حدوث عدوى بكتيرية تنتقل الى الرحم . من حين لآخر، هذا القطع قد يشفى وحده وبالتالى التسريب سيتوقّف، والسائل سيعود إلى الوضع الطبيعي. (هذا عادة الحالة إذا التسريب حدث بعد amniocentesis. ) اى بعد الفترة ما بين الاسبوع ال15-18 من الحمل ما عدا ذلك، ممارسك سيحتاج لمراقبتك بعناية لبقيّة حملك. طالما ليس هناك علامات العدوى وكلّ الامور جيدة ، أنت ستكون قادر على الإنتظار حتى تصل الى الاسبوع ال37 من الحمل وبعدها تتم الولادة ...

مشاكل مشيمةPlacenta problems

أنت لربّما يكون عندك بعض المشكلة بمشيمتك التي تمنعه من تموين الدمّ الكافي والمواد المغذّية إلى الطفل الرضيع، الذي كان يمكن أن يجعله يتوقّف عن إعادة السائل. إذا أنت مشخّص بهذا النوع من المشكلة في الثلث الثالث، أنت قد تخبر للإستمرار بbedrest اى الراحة التامة فى الفراش للمحافظة على اكبر قدر من السائل الامنيوسى ..

حالات الشذوذ الجنينيةFetal abnormalities

إذا أنت تبيّن بأنهم سائل amniotic منخفض يعني في أغلب الأحيان بأنّ طفلك الرضيع عنده عيب ولادي. إذا كلى الجنين لا تطوّر بشكل صحيح (متلازمة بوتر) أو قناته البولية مسدودة، طفلك الرضيع لن يكون قادر على إنتاج البول الكافي لإبقاء مستوى سائل amniotic عالى. عيب قلب ولادي يستطيع تسبّب هذه المشكلة أيضا. إذا أنت مشخّص مع oligohydramnios قبل ثلثك الثالث، أنت سيكون عندك أشعة درجة وضوح عالية الفوق سمعية للفحص للعيوب الولادية ومن المحتمل amniocentesis للإختبار لعيب وراثي. من المحزن، إذا الجنين عنده هذا النوع من المشكلة، هو سيبقى على قيد الحياة على الأغلب لا.

الأدوية

بعض العقاقير قد تسبّب oligohydramnios، بضمن ذلك مانعي الآسACE inhibitors، الذي يستعمل في أغلب الأحيان لعلاج ضغط الدمّ العالي، ومانعي prostaglandin، مثل indomethacin أو حتى ibuprofen. أنت يجب أن تتجنّب هذه العقاقير أثناء حمل.

بخصوص السائل الامنيوسي

اسم الاختبار هو البزل السلى Amniocentesis

ويقوم على استخراج عينة من السائل السابيائى الذى يحتوى على خلايا جنينية تتم معالجتها بتقنيات خاصة للوقوف على حال الصبغيات فيها وهذه الخلايا يمكن أن تختبر لأكثر من 100 من أنواع العيوب التي ترتبط بالوراثة و أمراض (مثل مرض المغولية أو التليف الكيسي) أو إنبوب عصبي . إختبار لهذه الأمراض معمولة جدا عموما بين الأسابيع الخامسة العشرة والثامنة العشرة للحمل، عندما الحمل يمكن أن ينهي إذا الجنين به عيوب خطيرة.

الا ان فحص amniocentesis لا يستطيع إكتشاف العديد من العيوب الولادية المشتركة، مثل الشفة المشقوقة، حنك مشقوق، مشاكل قلب، وبعض أنواع التأخر العقلي.

وينبغى عمل هذا الفحص ما بين الاسبوعين ال16-18 من الحمل فقبل هذا التاريخ تكون كمية السائل السابيائى قليلة ولا تحتوى على ما يكفى من الخلايا الجنينية اما بعد هذا التاريخ فيكون الحمل فى مرحلة متقدمة يصعب فيها اتخاذ قرار بالاجهاض اذا ما تبين وجود تشوه جنينى ...

طريقته كالتالى :

اولا يجب اجراء هذا الفحص فى مركز متخصص لانه فحص غير عادى بالرغم من بساطته فهو لا يتعدى 10 دقائق لان هناك احتمال لحدوث اجهاض بنسبة 0,5% ... تستلقى الحامل على ظهرها مع الميل قليلا الى الجانب بعد معاينة الجنين من خلال التصوير بالسونار يقوم التقنى المتخصص بغرز ابرة فى البطن المخدرة موضعيا فتخترق جدار البطن وجدار الرحم لتبلغ التجويف السابيائى فتؤخذ العينة وهو سائل بمقدار 5-10 ملم واذا كانت الام تحمل عامل ريزوس Rh سالب يجب ان تاخذ وتحقن فورا بعد ذلك بمادة الغلوبوبولين المناعى Anti-D

علما ان هذا الفحص يمكن ان يجرى فى الثلث الاخير من الحمل للتقرير بان رئتين الجنين نضجت بما فيه الكفاية للولادة المبكّرة حيث ينتج الجنين النامي بعض المواد التي يمكن أن تكتشف وتقاس في سائل amniotic. كمّيات هذه المواد تشير إلى نضج رئتين الجنين وقدرة الجنين للتنفّس بدون المساعدة إذا اضطر الطبيب لاجراء الولادة المبكرة.