مشاهدة النسخة كاملة : &&& ولي العهد رأس اجتماع لجنة قضية تدريب الشباب وتوظيفهم ......ألخ &&&


&&&الرحال&&&
11-05-2003, 07:31 AM
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.


الرياض - واس:

بلغ اجمالي الاعتمادات المالية لمشاريع تدريب الشباب بناء على ما توصلت إليه لجنة قضية تدريب الشباب وتوظيفهم التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبداله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حوالي أربعة مليارات ريال. وعقدت اللجنة مساء أمس اجتماعاً برئاسة سمو الأمير عبدالله وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام. وعقب الاجتماع أوضح معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص أنه بناء على المقترح المرفوع الى صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني حول قضية تدريب الشباب وتوظيفهم في شهر شوال 1423هـ فقد وجه سموه الكريم القطاعات المعنية بدراسة المقترح والرفع بنتائج الدراسة وبناء على ما رفعته تلك القطاعات من مرئيات حول المقترح فقد وجه سموه الكريم بتشكيل لجنة برئاسة سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وعضوية كل من سمو مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية وسمو نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الامنية ووزير الخدمة المدنية ووزير الاقتصاد والتخطيط ووزير العمل والشؤون الاجتماعية ورئيس هيئة الاركان العامة ومحافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وذلك لدراسة ما توصلت اليه تلك القطاعات من مرئيات. وبعد دراسة مستفيضة رفعت اللجنة توصيات بهذا الشأن. وقال معالي الدكتور الغفيص ان سموه الكريم وافق خلال الاجتماع على ما توصلت اليه اللجنة من توصيات باعتماد المخصصات المالية في ميزانية المؤسسة العامة للتعليم والتدريب المهني وذلك لانشاء عشرين (20) كلية تقنية جديدة وتجهيزها تكون طاقتها الاستيعابية ستين الف (60.000) متدرب من خريجي الثانوية العامة بتكلفة قدرها (1.900.000.000) ريال وانشاء (39) معهد تدريب تقني وتجهيزها تكون طاقتها الاستيعابية (40.000) متدرب وبتكلفة قدرها (1.543.000.000) ريال.
كما وجه سموه بالبدء بتنفيذ مشروع التدريب العسكري المهني بالتعاون بين القطاع العسكري في رئاسة الحرس الوطني ووزارة الدفاع والطيران ووزارة الداخلية وبين المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني واعتماد ميزانية هذا المشروع وقدرها (270.000.000) ريال بهدف توفير بيئة تدريبية عاجلة من قبل القطاعات العسكرية تحتضن الشباب في الوقت الحاضر والمستقبل ومد هؤلاء الشباب بمهارات سلوكية ومهنية في شتى المهن التي يحتاجها القطاع العسكري وسوق العمل وذلك باستثمار الامكانيات المتميزة المتوفرة في منشآت القطاعات العسكرية والمكتملة من الناحية التنظيمية والبشرية والانشائية. وسيتم قبول (10.000) متدرب سنويا حيث تكون مدة التدريب العسكري الاساسي الاشهر الثلاثة الاولى ويجري اختبار قدرات المتدربين لتحديد المهن المناسبة لكل متدرب وتكون مدة التدريب الفني على المهن الاشهر التسعة الاخيرة اضافة الى التدريب العسكري الاساسي بمعدل ساعتين يوميا ويمنح الخريجون شهادة مهنية في المهنة التي تم التدريب عليها. وفي نهاية البرنامج التدريبي سيتم اختيار نسبة من مخرجات البرنامج للتوظيف في القطاعات العسكرية حسب الوظائف الشاغرة وسيعطى نسبة من خريجي البرنامج من حملة الشهادة الثانوية العامة فرصة الالتحاق بالكليات التقنية بما يتفق مع تخصصاتهم كما سيتم توجيه بقية المخرجات للعمل في القطاع الخاص.
وبذلك يصبح اجمالي الاعتمادات المالية لمشاريع تدريب الشباب بناء على ما توصلت اليه اللجنة بتوجيه سموه الكريم (3.713.000.000) ريال.

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.المصدرلمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

&&&الرحال&&&