مشاهدة النسخة كاملة : داعية كويتي يهدر دم رسام الكاريكاتور الدنماركي


الايهم
02-02-2006, 10:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

"السكوت عن تضر بالمسلمين ولا تنفعهم.

أصدر الداعية الإسلامي الكويتي الشيخ ناظم المسباح فتوى أهدر فيها دم رسام الكاريكاتور الدنماركي الذي نشر رسوم كاركاتور في صحيفة دنماركية أثارت استياء كبيرا في العالم الإسلامي الذي اعتبر أنها مسيئة للنبي محمد، فيما رفض علماء آخرون هذه الفتوى، محذرين من إصدار فتاوى لا تراعي ظروف العصر, وقد تضر بالمسلمين ولا تنفعهم.


وذكرت صحيفة كويتية أن فتوى المسباح "جاءت خلال ندوة نظمتها قائمة الأفق الإسلامي في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي, وعقدت في ديوان الخنة في منطقة الفيحاء"، حيث "طالب المسلمين في كل بقاع الأرض بالتصدي لتلك الاعتداءات الصارخة على المسلمين ونبيهم بعدما بلغ السيل الزبى"، لافتاً إلى أن "السكوت عن تلك الجريمة عارٌ على الأمة الإسلامية".


ونقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن المسباح قوله إنه "لو تطاول أي أحد على بلدنا فإننا لا نرضى بذلك وتقوم الدنيا ضده, فكيف بمكانة الرسول صلى الله عليه وسلم?", مؤكداً أن "تلك الجريمة هي أمر عظيم بإجماع أهل العلم ولابد أن يقتل من يتعرض للرسول بسوء, حتى ولو كان بالتعريض, والأدلة موجودة في مؤلفات ابن تيمية".


وقد عارض عدد من العلماء والباحثين هذه الفتوى معتبرين أنها تجر الضرر والمصائب. وفي هذا السياق دعا الأستاذ في كلية الشريعة في جامعة الكويت حامد بن حمد العلي إلى التريث في مثل هذه الأمور, "من دون أن نلجأ لإهدار دم من قام برسم الكاريكاتور أو نشره, لأن الأمة الإسلامية في وضع مستضعف, وسلوك كهذا يمكن أن يجر علينا الضرر والمصائب"- كما نقلت عنه "السياسة".


وقال العلي: "حتى لو كان هناك إجماع من الفقهاء على إهدار دم من استهزأ بالرسول, إلا أن واقع عالمنا الحالي يحتم علينا التأني والحكمة في التعامل مع مثل هذه الأمور".


من جانبه حذّر الداعية الشيخ صالح الغنام من استباحة الدماء لكل من أراد, مؤكداً أن "إهدار دم أي إنسان هي مسؤولية الحاكم أوولي الأمر وليس الدعاة", متسائلاً في الوقت نفسه: "كيف نفتي بذلك وكأن الحدود الشرعية مطبقة على السارقين والزناة وقاطعي الطريق وغيرهم".


فيما رأى الأستاذ في كلية الشريعة بسام الشطي أنه لا يجوز إهدار دم ذلك الرسام الدنماركي في هذه الظروف المعقدة التي يعيشها عالمنا, وقال: "إذا كان الشيخ المسباح قد أفتى بذلك بالفعل, فربما غلبه الحماس أو كانت زلة لسان, لكن علينا ألا ننساق وراء فتاوى من هذا النوع, حتى لا نشوه صورة الإسلام النقية".



تصاعد عملية المقاطعة للمنتجات الدنماركية بالاردن



تصاعد حملة المقاطعة الاقتصادية للمنتجات الدنماركية
2/2/2006



عمر ربايعة ويوسف ضمرة


عمان - انضم تجار ومراكز تجارية كبرى مؤخرا الى حملة مقاطعة المنتجات الدنماركية عبر إزالتها عن أرفف العرض ووضع لافتات توضح امتناعهم عن بيع تلك المنتجات.


وقال مدير عام احدى المراكز التجارية المهندس هاني عاشور إنه مستعد لإتلاف البضائع الدنماركية التي تم سحبها من الأرفف في حال استمرار العنجهية التي تمارسها الحكومة الدنماركية بامتناعها عن الاعتذار عما بدر من احدى صحفها من إساءة إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.


إلى ذلك قال مواطنون لـ "الغد" إنهم سيستمرون في مقاطعة تلك المنتجات كأبسط أنواع التعبير عن الغضب الذي ينتابهم مما بدر من الصحف الدنماركية.


ودعا رئيس الاتحاد العربي للمستهلك رئيس جمعية حماية المستهلك الأردنية الدكتور محمد عبيدات المستهلكين في الدول العربية الأعضاء في الاتحاد العربي إلى مقاطعة المنتجات الدنماركية بشكل نهائي.


وقال عبيدات في بيان صحافي امس تم إرساله إلى نحو 13 دولة عربية الأعضاء في الاتحاد العربي للمستهلك ان مقاطعة المنتجات الدنماركية اصبح واجبا على جميع المستهلكين في الدول العربية والإسلامية في ظل إصرار الصحيفة الدنماركية على الإساءة لصورة الإسلام والمسلمين، وشخص الرسول الكريم، خاصة مع وجود البدائل العديدة عن تلك المنتجات.


واضاف عبيدات ان المقاطعة الاقتصادية للدنمارك هي خير وسيلة للضغط على كل من تسول له نفسه إلحاق الأذى بمشاعر المسلمين.


وثمن الموقف الإيجابي الذي بدر عن مئات من شركات توزيع وبيع المواد الغذائية في الاردن والسعودية والكويت واليمن وموريتانيا وبعض الدول العربية والإسلامية الأخرى، مشيرا الى أن قرار سحب المنتجات الدنماركية من مراكز التسوق ووقف بيعها أو استيرادها كان قرارا حكيما.


وجاءت حملة المقاطعة إثر نشر صحيفة "غيلاندز بوستن" الدنماركية في 30 أيلول (سبتمبر) الماضي 12 رسما كاريكاتوريا يسيء للرسول الكريم وللإسلام أثارت غضب المسلمين في جميع أنحاء العالم.


وأشار عبيدات ان رفض المسؤولين في الدنمارك الاعتذار عما جاء في تلك الصحيفة يدعونا الى الاستمرار في حملة المقاطعة وعدم التعامل مع تلك الدولة التي يكن أهلها الكره والحقد للإسلام والمسلمين بشكل علني.


وأكد مستوردون وتجار مواد غذائية خلال الأيام الماضية إلغاء عقود تم الاتفاق عليها مع مصانع دنماركية يتم بموجبها استيراد كميات كبيرة من منتجاتها خلال العام الحالي، وقامت بعض المتاجر في عمان بسحب جميع السلع ذات الماركات التجارية الدنماركية من أسواقها.


وقالوا ان رفض المسؤولين في الدنمارك الاعتذار عما جاء في تلك الصحيفة يدعو الى الاستمرار في حملة المقاطعة وعدم التعامل مع دولة تظهر كرهها للإسلام بصورة علنية وسافرة.


وأشار الى ان حماية المستهلك العربي تؤكد حق المستهلك العربي برفض هذه الممارسات اللإنسانية والمتعجرفة الصادرة من بعض الجهات الغربية والهادفة الى إنكار أصحاب الثقافات والديانات الأخرى.


وبلغ حجم المستوردات الأردنية من الدنمارك خلال الشهور الـ11 من العام 2005، نحو 23 مليون دينار، مقارنة مع 17.8 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة.


واعترفت المتحدثة باسم شركة "آرلا" أن نحو 300 مؤسسة وشركة في الدول العربية والإسلامية قاطعت منتجات الشركة من الجبن والزبدة والحليب


إقالة مدير تحرير الصحيفة الفرنسية بعد اعادة نشر رسوم مسيئة للإسلام




Anonymous كتب "أقال مالك صحيفة "فرانس سوار" الفرنسية رئيس ومدير تحرير الصحيفة جاك لوفران إثر إعادة نشر الصحيفة لرسوم كرتونية مسيئة للرسول الكريم محمد عليه السلام كانت نشرت من قبل في الصحف النرويجية والدانماركية.

وقال مالك الصحيفة رجل الأعمال الفرنسي المصري ريمون لكاح إن إقالة لوفران هي "للإعراب بشكل قوي عن احترامه للمبادئ والقناعات الشخصية لكل إنسان". وأضاف "أننا نقدم اعتذارنا للجالية المسلمة ولجميع الأشخاص الذي صدمتهم أو حقرتهم هذه الرسوم".




وكانت فرانس سوار الباريسية نشرت في عدد أمس مجمل الصور الكاريكاتورية التي نشرت في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي في صحيفة "يلاندس بوستن" الدانماركية وأثارت استياء كبيرا في العالم الإسلامي.

صحيفة فرنسية تنشر الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم



عمدت صحيفة فرنسية هي "فرانس سوار" إلى إعادة نشر مجموعة صور الكاريكاتور المسيئة لشخص النبي محمد (ص) والتي ما تزال تثير ردود فعل غاضبة رسمية وشعبية في أنحاء العالم الإسلامي.
وتحت عنوان عريض على صدر صفحتها الأولى يقول:" نعم، من حقنا أن نرسم كاريكاتورا لله" نشرت الصحيفة واحدة من تلك الرسوم، بينما نشرت بقية الرسوم كلها في الصفحات الداخلية.
وقالت الصحيفة "إنه لا يحق لعقيدة دينية أن تفرض نفسها على مجتمع علماني".
ونشرت الصحيفة رسما هزليا يصور "آلهة" البوذيين واليهود والمسلمين والمسيحيين وقد طفو على سطح إحدى الغيوم في السماء.


ويظهر الرسم الساخر "الرب" المسيحي وهو يقول:" لا تتذمر يا محمد، كلنا رُسمنا بشكل ساخر هنا."
ولم يصدر رد فعل من قادة مسلمي فرنسا على تصرف الجريدة الفرنسية ، حيث يسكن أكبر عدد من المسلمين في دولة أوروبية



ملحوظة:
هذا ولم يتم التأكد من مصدر مستقل.

والله ولى التوفيق && منقول اليكم &&

أيهم والأحزان

يقوليـ لا يهمونكـ
02-02-2006, 11:08 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


الداعية الإسلامي الكويتي الشيخ ناظم المسباح ((يا خلف ابوي

وهذا ابسط شي نقدمه لرسول صلى الله عليه وسلم



مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور

############الايهم&الاحزان############

الايهم
02-02-2006, 11:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


مشكووووور اخى على مرورك واهتمامك بالموضوع وكتر الله من امثالك

مشكووووور يقوليـ لا يهمونكـ

ولك منى جزيل الشكر على اهتمامك

أخوووووووووووك

أيهم والأحزان

الذئب الشرس
02-03-2006, 01:16 AM
مشكور اخوي على نقل هذا الموضوع الذي قليل في حق هذ الكاتب نعله الله ان يقتل بل يقطع من جسمه
لحماً ببطء حتى لا يكررها نعله الله هو وكل من يتعامل معهم
ودمت بخير

الايهم
02-03-2006, 07:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخى الذئب الشرس مشكوووووور على مرورك واهتمامك
والله هذا يزيدنى احتراما لكل من يهتم لهذا الموضوع
لانة يهم الجميع وكل المسلمين

حتى يا اخى صحيفة فرنسية بكل وقاحة هى ايضاا تفعل ذلك
التى اعادة نشر مجموعة من صور الكريكاتور المسيئة لشخص النبى محمد (ص )

ويظهر الرسم الساخر ايضاا " الرب " المسيحى وهو يقول : لا تتزمر يامحمد ""
كلناا رسمناا بشكل ساخر هناا

بالله عليكم هذا رد بكل شئ اصبحوو يصخرون
لعنهم الله الى يوم الدين
حسبى الله ونعمة الوكيل

اخووووووووووك

أيهم والأحزان