مشاهدة النسخة كاملة : اسطورة الغناء العربي .. عبدالحليم حافظ


العـــندليب
12-17-2005, 07:43 AM
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

من منا لايعرف العندليب الاسمر او يسمع عنه ؟؟ ربما بعضنا لم يسمع له ولكني اجزم اننا جميعا دون استثناء سمعنا عنه ... فماذا نعرف عن عبدالحليم حافظ ؟ ..

هو عبدالحليم اسماعيل شبانة .. ولد في 21 يونيو 1929 في قرية الحلوات في مصر .. وتوفيت والدته بعد ولادته في نفس يوم .. ونشاء عبدالحليم يتيما من يوم ولادته .. وقبل ان يتم عبدالحليم عامه الاول توفي والده .. ليعيش اليتم من جهة الاب كما عاشه من جهة الام من قبل .. ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة ..ومنذ دخول العندليب الاسمر للمدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى اصبح رئيسا لفرقة الاناشيد في مدرسته .. ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به .

وبعد مدة طويلة من العذاب والاحباط والمحاولات الفاشلة خصوصا انه كان يرفض ان يغني اغاني محمد عبدالوهاب ويصر ان يغني اغانيه هو .. حتى اتت الفرصة للعندليب الاسمر وذلك عندما غنى اغنية ( على قد الشوق ) من الحان كمال الطويل والتي رفعت اسهم العندليب الاسمر لدى الجمهور بشكل كبير ..ومن بعدها والعندليب الاسمر في صعود مستمر حتى بلغ قمه الهرم الغنائي في مصر والوطن العربي اجمع ...

اغاني عبدالحليم
لقد غنى العندليب الاسمر اكثر من 170 اغنية .. منها ماسجل ومنها مالم يسجل ليكون خسارة كبيرة للفن العربي ..

ملحني العندليب الاسمرلمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.
ماغني العندليب الاسمر من الحان فريد الاطرش أي اغنيه

تعاون العندليب الاسمر مع اكثر من عشرين ملحنا وبعد ان اشتهر واصبح المطرب الاول بلا منافس في مصر كانت المشاكل بين اغلب الملحنين مستمره على صوت العندليب الاسمر فجميعهم يريد التلحين له .. ومن اشهر من لحنوا للعندليب ..
موسيقار الاجيال كما يطلق عليه محمد عبد الوهاب والمحلن الكبير محمد الموجي والملحن الرائع بليغ حمدي والملحن الرائع جدا كمال الطويل .. وغيرهم كثير لايتسع المجال لذكرهم ..

العندليب الاسمر والشعراء لقد غنى العندليب الاسمر لحوالي 64 شاعرا .. من اشهرهم عبدالرحمن الابنودي و صلاح جاهين كشاعرين سياسين كما غنى لنزار قباني ومحمد حمزة وحسين السيد والامير عبدالله الفيصل كما غنى اغنية واحدة للاخوين رحباني ..


العندليب الاسمر والاصدقاء لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.
عبدالحليم حافظ و محمد عبدالوهاب و احمد فؤاد حسن
لقد كان للعندليب الاسمر الكثير من الاصدقاء فقد كان يحب مجاملة الناس وكسب ودهم كما كان لماحا وذكيا ويستطيع ان يكسب من يحدثه في صفه وان يدخل الى قلبه .. ولكن يظل اشهر اصدقاء العندليب الاسمر هو كمال الطويل الملحن المشهور وزميل العندليب في الدراسة في معهد الموسيقى .. وكذلك الموسيقار محمد الموجي ومفيد فوزي الكاتب الصحفي واحمد فؤاد حسن قائد الفرقة الماسية التي استمرت مع العندليب من بداياته الى وفاته عام 77 م ..

العندليب الاسمر وام كلثوم تعرف عبد الحليم لام كلثوم في بيت احد معارفه عندما كانت ام كلثوم تزوره لشرب الشاي مع عائلته فاخبر العندليب بقدوم ام كلثم او الست كما يحلو لمعجبيها تسميتها فاصر العندليب على الحضور فقد كانت ام كلثوم ذلك الوقت من اشهر مطربي مصر بينما لم يكن العندليب قد اشتهر بعد .. فغنى لها وسمعته واعجبت الست بصوت هذا المطرب الواعد وتوقعت له مستقبلا جيدا .. وبعد سنين عندما اشتهر العندليب وبلغت شهرته جميع ارجاء مصر والوطن العربي باكمله بدات الغيرة تدب في نفس كوكب الشرق من هذا المطرب الجديد الذي بدا ياخذ مكانها في مصر .. وكان من اكثر ماضايقها شهرة نشيد عبدالحليم الوطني والذي كان يغنيه في 23 يوليو من كل سنه .. و كان النشيد يقدم في حفل ليلي يحضر عامة الشعب كما يحضره الرئيس جمال عبد الناصر ومع ان ام كلثوم تقدم نشيدا ايضا في هذا الحفل الا انه ومع بزوغ الفجر لاتجد فردا من افراد الشعب المصري الا ويردد نشيد العندليب ذلك الذي ملك قلوبهم وسحرهم بصوته الحزين .. فكانت ام كلثوم تغار منه ومن هذا انها قد طلبت من الملحن الكبير كمال الطويل ان يلحن لها الحان كالتي يعملها لعبدالحليم مما فضح غيرت كوكب الشرق ام كلثوم من نجاح العندليب الغير اعتيادي .. ومن القصص الطريفة والتي كانت سببا في مشكلة كبيرة بين قطبي الاغنية المصريه .. انه وفي حفل كان يحضره الرئيس عبدالناصر(هو نفسه حفل 23 يوليو) تم ارجاء صعود العندليب على خشبة المسرح ليكون هو من يختم الحفل بعد ان كانت ام كلثوم هي التي تختمه .. ولكن كوكب الشرق ام كلثوم استغلت الوضع لصالحها بطريقة ذكية وفيها الكثير من الدهاء فقامت باطالة اغانيها واستمرت تغني من الساعة العاشرة مساء حتى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل قاصدةً ان ترهق الجمهور فيبدأ اغلبه في ترك الحفل ولايستمع الا قلة قليله لذلك العندليب الاسمر الذي كان ينافسها في ذلك الوقت .. مما جعله يخرج للمسرح الساعة الواحدة والنصف فجرا للجمهور وهو في غاية الانفعال والخوف من ان يذهب الجمهور الى منازلهم لتاخر الوقت فلايستمع له احد .. مما حدا به لان يقول لهم (لا ادري اذا كان غنائي بعد السيدة ام كلثوم تكريما لي وشرفا ام مقلب منها لان الوقت اصبح متأخرا ) فاخذ الجمهور يصفق بشكل حاد وهم يرددون (معاك للصبح ياحليم) مما رفع معنويات العندليب الاسمر .. ولكن هذا اغضب ام كلثوم فطلبه المشير عبدالحكيم عامر وطالبه بالاعتذار لام كلثوم عما قاله .. واستمرت كوكب الشرق غاضبة من العندليب حتى تدخل بعض الاصدقاء المشتركين واصلحوهم .. ومع المنافسة التي بين ام كلثوم وعبدالحليم الا انها تأثرت لما علمت بمرضه

العندليب الاسمر والسياسةلقد ناصر العندليب الاسمر حركة الثوره ورائدها الرئيس جمال عبدالناصر باغانيه وبشده وذلك كما يقول العندليب لاقتناعه بالثورة واهدافها ..
وقد قدم الكثير من الاغاني الوطنية مثل (احلف بسماها) و(اشجع الرجال)و(باركى الولاد ياصبية ولد ولد ) و(عاش اللي قال) وهي بمناسبة حرب اكتوبر 73 م .(الملاحظ ان عبدالحليم ما تغنى باسم انور السادات ولو مره واحده بينما تغنى باسم جمال عبدالناصر عدة مرات )

العندليب الاسمر والزواج
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.
لم يثبت قطعيا ان العندليب الاسمر تزوج ولو لمرة واحده ... بل هناك كلام كثير حول زواجه من سعاد حسني .. ومن كثيرات غيرها ولكن لاشيء مؤكد

العندليب الاسمر والمرض لقد اصيب العندليب الاسمر بتليف في الكبد وكان هذا التليف سببا في وفاته عما 77 م .. وكانت اول مرة عرف فيها العندليب الاسمر بهذا المرض عام 1956 م .. عندما اصيب بالام حادة اضطرته للسفر الى بريطانيا لاجراء فحوصات هنا مما اثبت اصابته بتليف في الكبد سببه البلهارسيا .. وبعد حوالي عشرين عام من اكتشاف المرض الذي لم يكن له علاج حينها توفي العندليب الاسمر تاركا الجميع يبكون على فقد هذا الصرح العظيم ..وقد كانت وفاة العندليب الاسمر كارثة للفن في مصر وفي الوطن العربي باكمله .. كما انها كادت تودي بحياة الموسيقار محمد عبد الوهاب .. فالوفاة كانت غير متوقعة ابدا فقد اعتاد الجمهور على تواجد العندليب في المستشفيات وفي مستشفيات لندن على وجه الخصوص بشكل مستمر .. بل ان البعض تجاوز ذلك بقوله ان عبدالحليم حافظ قد سافر الى لندن لعمل دعاية الى شريطه الجديد ومنهم من قال انه يدعي المرض ليكسب عطف الجمهور .. ويالها من قسوة .. فقد ذهب ليموت هناك وليس لعمل دعاية او لكسب عطف الجمهور ..

////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
ومادمنا اوردنا ان وفاة العندليب كادت تودي بحياة موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب .. فلابد من ذكر الاحداث التي صاحبة معرفة الموسيقار بالخبر .. عندما توفي العندليب الاسمر في مستشفى بلندن كانت حرم الموسيقار عبدالوهاب موجودة بجوار العندليب لحظة اعلان وفاته .. وفي اليوم التالي كانت ربة منزل الموسيقار قد علمت بوفاة العندليب وكانت تعرف ان الموسيقار لن يتحمل الخبر وقد نصحها البعض ان يكون طبيبه الخاص موجودا ساعة اخباره فقد لايتحمل المفاجاة فقد كان يحب العندليب بشدة .. لذا قامت ربة منزله باخفاء الصحف عنه وقررت عدم اخباره حتى يحضر طبيبه .. وكان صوتها مختنقا وتكاد تجهش بالبكاء وهي تقدم له الافطار مما جعل الموسيقار يسئلها مابك ؟؟ فاخبرته انها مصابة بنوبة برد .. فاخبرها بان تبتعد عنده حتى لاتعديه ولم يشك في الامر .. ولكن بعد مدة قصير اتصلت زوجته التي وكانت تظن زوجها قد علم بالامر واخبرته وهي تبكي بموت العندليب .. فسقطت مغمى عليه فورا .. فاستدعت ربة منزله دكتوره الخاص في الحال ليسعفه .. وعندما افاق اخذ يردد هذه الجملة اكثر من عشرين مرة ( حليم مات ؟؟ مش معقول ) .
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

وقد توفي العندليب الاسمر يوم الاربعاء 30 مارس 1977 م .. عن 47 عاما .. وقد شيع العندليب الاسمر ومشى في جنازته اكثر من 250 الف شخص ..

وللاسف الشديد فقد حدثت حالات انتحار كثيرة بعد موته خصوصا من الفتيات ممن سحرهن صوت العندليب الاسمر فلم يردن الحياة بعده ..

قارئة الفنجان..من الحان محمد الموجي (وكلمات نزار قابني) .. غنية عن التعريف فشهرتها بلغت الافاق .. لذا لن اقول عنها اي شيء .. وقد بيع منها حتى الان ستة ملايين نسخه

فاتت جنبنا..من الحان المسيقار محمد عبدالوهاب .. اغنية اشبه بقصة في اطار اغنية .. غناها العندليب بحماس لتكون من اروع اغانيه وتحفة خالدة فعلا

في يوم في شهر في سنه..من الحان كمال الطويل .. اغنية حزينه وبايقاع بطيء وهاديء .. لم اسمع اغنية حزينة اروع منها في حياتي

حبك نار ...من الحان محمد الموجي .. اغنية تعدت حدود الروعة .. تميل للسرعة مع احتفاظها بطريقة الطرب الاصيل

حاول تفتكرني ... مداح القمر ...
سواح .. اي دمعة حزن .. على قد الشوق .. بتلوموني ليه .. يامالكا قلبي( كلمات الامير عبد الله الفيصل) .. حبيبها .. رسالة من تحت الماء .. خايف مرة احب ..زي الهوى ..موعود ( رائعه هذه الاغنيه ) .. بأمر الحب ..هلي ياهلي (باللهجة الخليجية ) ..نبتدي منين الحكاية ..........

اكتفي بهذا القدر فلو اردت ذكراغاني العندليب التي تستحق الذكر لاتيت بها جميعها بلا استثناء ولكن ربما تكون هذه هي ابرزها في رأيي ..

وهكذا اكون انتهيت من طرح سيرة الاسطورة الخالدة العندليب الاسمر عبدالحليم حافظ .. وقد اكتسب لقب حافظ من حافظ عبدالوهاب وكان مسؤلا عن قسم الموسيقا في الاذاعة وذلك باقتراح من صديق عمره ومساعد حافظ عبدالوهاب الملحن الكبير كمال الطويل ..

اتمني ان اكون قدمت ماستحق القرأة وما يرقى لاذواقكم..

واعتذر اذا كان هناك اي تقصير

و الموضوع عبارة عن تلخيص لكتاب يتكلم عن عبدالحليم مع بعض المعلومات القديمه

loublouba
12-17-2005, 06:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي العندليب

سلمت اناملك على هذا الموضوع

لقد اخترت احد عمالقة الغناء العربي و انا من المفتونين بالعندليب الاسمر و رغم اطلاعي على عدة معلومات شخصية خاصة بهذا العملاق الا ان هذه النبذة عن حياته التي طرحتها لنا حملت معلومات جديدة كانت غائبة عني.

اشكرك جزيل الشكر و بشكل شخصي لانني احب هذا الفنان و احتفظ بشرائطه و اكرر سماعها في كل لحظة لانه حقا فنان كل الاجيال و كل اغنياته تترجم معاني الحب الجميلة و الرائعة التي نعيشها

لك مني كل الاحترام و التقدير.

اختك لبلبة

الايهم
02-01-2006, 10:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

مشكوووووور اخى العندليب على موضوعك
والتى يحمل بين طياتة احلى واجمل ما غنى عبد الحليم
فى زمن الرومانسية واصعب ذكريات فى حياتة ومشوارة
الفنى .؟
واصعب رحلة يوم رحيلة وكلن وما زال هو المطرب المفضل
لجميع الاجيال .؟
واناا واحد من عشاق صوت عبد الحليم واحزان عبد الحليم
التى تتشابة بقصص كثيرة .؟
ومرة ثانية مشكوووور اخى الكريم على الموضوع
واخيرا
رحمة الله علية واسكنة فسيح جناتة.
اخووووك
أيهم والأحزان

فارس الحسناء
03-25-2006, 01:26 AM
مشكووووووووووووووووووووووووور لانك تذكر الجميع بالعندليب الرائع الذي اعشق صوته

$الممـــــــيز$
03-25-2006, 02:15 AM
يسلمـــــــو العـــندليب

مافيه احد راح ينسى العندليب ابد

وشكرا لك اخووووي

نسمة الزهور
04-16-2006, 03:44 PM
الف شكر لك وتمنت منك لو جبت له كم اغنيه من اغانيه الرائعه