مشاهدة النسخة كاملة : قصة مثل مشهور


مشاغب باشا
10-28-2003, 09:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
قصة المثل المشهور:"وافق شن طبقة"

كان رجل من دهاة العرب و عقلائهم يقال له شن قال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها ، فينما هو في بعض مسيره إذ وافقه رجل في الطريق ، فسأله شن:أين تريد؟ فقال موضع كذا ، يريد القرية التي يقصدها شن ، فوافقه ، حتى إذا أخذا في مسيرهما قال له شن : أتحملني أم أحملك ؟ فقال له الرجل : يا جاهل أنا راكب و أنت راكب فكيف تحملني أم أحملك ؟ فسكت عنه شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد حان حصاده ، قال شن : أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟ فقال له الرجل : يا جاهل ترى نبتا مستحصدا فتقول أكل أم لا ! فسكت عنه شن حتى إذا دخلا قرية لقيتهما جنازة أترى صاحب هذا النعش حيا أو ميتا؟ فقال له الرجل : ما رأيت أجهل منك ، ترى جنازة تسأل عن صاحبها ميتا أم حيا ؟ فسكت عنه شن فأراد مفارقته ، فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزله فمضى معه.

فكان للرجل بنت يقال لها طبقة فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله ، و حدثها بحديثه ، فقالت : يا أبي ما هذا بجاهل أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا . و أما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا ؟ و أما قوله في الجنازة فأراد هل ترك ولدا يحيا بهم ذكره أم لا ؟
فخرج الرجل فجلس مع شن فحادثه ساعة ، ثم قال : أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه ؟ قال : نعم فسره ، ففسره ، قال شن ما هذا من كلامك ، فأخبرني عن صاحبه ، قال : ابنة لي . فخطبها إليه ، فزوجه إياها ، و حملها إلى أهله . فلما رؤاها قالوا "* وافق شن طبقة *" .

المصـ2002ـــرقع
10-29-2003, 01:02 AM
مشكوووووووور على المعلومه المفيد
وجزاك الله الف خير









تحيات المصـــ2002ـــــرقع

SaLoMi
10-29-2003, 01:03 AM
هههههههههههههههههههه

سبحان الله
مشكوور اخوي مشاغب
اتمنى لك التوفيق

تقبل تحياتي

SaLoMi

.
.
.

مشاغب باشا
10-29-2003, 08:11 PM
العفووووووو اخوي
وبعدين يا سلومي شفت الحظ كيف عقبالك ربنا يعطيمك وحدة مثلك