مشاهدة النسخة كاملة : التنويم المغناطيسي


@عطر الليل@
07-04-2005, 02:50 AM
د.فخر الملوك البغدادي

يعتبر التنويم المغناطيسي من الظواهر الطبيعية العادية التي يمكن أن تساعد الإنسان فيما إذا استخدمت بطريقة واعية.

وقد بدأ التنويم المغناطيسي يظهر على ساحة الأحداث منذ 30 عاما ومنذ ذلك الوقت استمر في تلقي الاستحسانات من الأوساط الطبية لما له من دور أثبتته الدراسات في قدرته على معالجة النفس والجسد.

وفي وقتنا الحالي يستخدم التنويم المغناطيسي في كثير من المستشفيات كبديل عن مواد التخدير في الحالات التي يكون فيها المريض لديه حساسية تجاه تلك المواد.

عندما يطبق التنويم المغناطيسي على شخص ما فسيصل إلى حالة تدعى بالغشية، وفي هذه الحالة يكون الجسد والنفس في استرخاء شديد، ويمكن تفسير ما يحدث بالفرضية التالية:

إن الدماغ يقوم بمعالجة المعلومات التي يستلمها من البيئة المحيطة أو الجسم أو الحواس عبر طريقين اثنين هما طريق الوعي وطريق اللاوعي .

ويعتبر طريق اللاوعي مسؤولا عن الجهاز العصبي ووظائف الجسم وجريان الدم وضربات القلب والذاكرة طويلة الأمد وحتى الشخصية فالمعتقدات والقيم والعواطف والسلوك التلقائي والرغبات كلها مخزنة في البنى العصبية المكونة لطريق اللاوعي.

وعندما يكون الشخص في حالة اليقظة الكاملة فإن وعيه سيسجل ويراقب كافة الأعمال التي يقوم بها أو تحصل في محيطه كما يقوم باسترجاع الذكريات السابقة وتفسيرها ومن ثم عكس نتائج التفسير على التصرفات الحالية، وعندما تصل هذه العملية إلى النقطة الحرجة يقوم الإنسان بتصرفات شديدة كالعدوانية والقلق والمماطلة.



أما أثناء غشية التنويم المغناطيسي فيتم الابتعاد عن هذه النقطة الحرجة وتقل سرعة الدماغ في تسجيل البيانات، وهذا يعطي المجال لطريق اللاوعي كي يعالج المعلومات الجديدة ويستخلص منها أنماطا جديدة من السلوك والتفكير، ويمكن الوصول إلى هذه الحالة باستخدام مبادئ التنويم المغناطيسي والتصور الموجه.

نظرا للكسل الذي يصيب الوعي نتيجة غشية التنويم المغناطيسي، يفضل أن يكون مجال العمل متعلقا بالأمور التي يتحكم بها اللاوعي، فعلى سبيل المثال يعتبر الألم من الأمور الخارجة عن سيطرة الوعي، إذ لا يستطيع الإنسان أن يأمر نفسه بالتوقف عن التألم، لكنه سيستطيع ذلك باستخدام التنويم المغناطيسي الذي يعطيه السيطرة على اللاوعي الذي يتحكم بالألم.

يمكن القول بأن الإنسان يخضع يوميا إلى حالات تنويم مغناطيسي منها ذلك الخمول الذي نحس به بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، وأحلام اليقظة، وفقدان إحساسك بالوقت عندما تمارس هواية معينة ، أو عدم ملاحظتك لمناداة الآخرين لك عندما تشاهد برنامجا تلفزيونيا معينا.

لكن جلسة التنويم المغناطيسي العلاجي تختلف عن الحالات السابقة بأنها مخصصة لأداء هدف معين، فتختلف الأساليب العلاجية أثناء الجلسة من خلال التحكم باللاوعي من أجل تغيير صفة في الشخصية أو تعديل الوضع الجسمي والنفسي وذلك بحسب التأثير المرغوب.

يختلف التنويم المغناطيسي عن النوم العادي في مدى نشاط الدماغ أثناء حدوثهما، وقد أثبتت التجارب بأن نشاط الدماغ أثناء غشية التنويم المغناطيسي هو أكبر مما هو ملاحظ في حالة النوم، لكنه أقل مما هو عليه في حالة اليقظة، إذ لا يمكن القول عن الشخص في حالة الغشية هذه بأنه مستيقظ، وفي نفس الوقت لا يمكن القول بأنه نائم لأنه يستطيع أن يسمع ويرى ويحس ويتكلم.

ويتفاوت الناس في عمق الغشية أثناء التنويم المغناطيسي، وقد تصل الغشية إلى عمق تتحول فيه إلى نوم لاإرادي، وهنا تتوقف استجابة المنوَّم إلى توجيهات الذي يقوم بالتنويم.

وهنا ينبغي التذكير بأن عمق الغشية المناسب لا يمكن تحديده، لأنه يتغير بتغير التأثير المراد إحداثه، كما يختلف باختلاف الآليات التي يستعملها المنوم بحسب خبرته.

وإذا ما كنت تريد أن تقوم بتنويم نفسك ذاتيا دون استعانة بأحد ولأغراض غير علاجية، فاستغرق بالاسترخاء إلى عمق بحيث تحس بأنك لا تبذل أي جهد أو تحس بأي توتر، وهنا يقوم اللاوعي بتحديد زمان وعمق الغشية المناسبة، ويجب توفر عدد من الشروط لنجاح التنويم المغناطيسي الذاتي كالتغذية الصحيحة ودرجة الحرارة الملائمة والثقة بما تفعله، أما في التنويم المغناطيسي العلاجي فسيقوم المنوِّم بتوفير كافة الشروط اللازمة لنجاح العملية فيما عدا ما يتعلق بالتغذية الصحيحة فهذا يعتمد على أداء المريض.

بما أن المنوَّم يكون غير نائم وغير مستيقظ في الوقت ذاته، فإنه يكون مدركا لما يجري حوله، وسيتذكر في ما بعد أكثر الكلام الذي قيل له أثناء جلسة التنويم.

أما تخوفات البعض من فقدان الذاكرة نتيجة التنويم المغناطيسي فهي ليست كاملة المصداقية، لأن فقدان الذاكرة يحصل لدى المنوَّم في حالة واحدة فقط هي إذا كان قد طلب إجراء التنويم المغناطيسي لهذه الغاية طلبا لنسيان حادث معين أو ذكريات أليمة.

كما يتخوف البعض بشكل كبير من إمكانية قيام المنوِّم بالتحكم بهم، وهؤلاء عليهم أن يطمئنوا بأنه لا يمكن لأحد أن يتحكم بغيره وإن كان منوّما، فهو كما في حالة اليقظة لا يمكن إجباره على أداء فعل لا يرغب به، وحتى الذين يستجيبون بسرعة لتوجيهات المنوم فإنهم لن يفعلوا أي شيء يناقض معتقداتهم وثوابتهم (يذكر أن حوالي 10% من البشر يمكن تنويمهم بإشارة واحدة من منوِّم بارع).

أخيرا ينبغي التذكير بأن تقنيات العلاج بالتنويم المغناطيسي ليست بديلا عن العلاج الطبي التقليدي، وينبغي استشارة الطبي دائما قبل الإقدام على أي معالجة، وستلاحظ أن المنوم المغناطيسي سيطلب منك إحالة طبية رسمية إذا ذهبت إليه من تلقاء نفسك

@عطر الليل @
@عطر الليل @


:RiRi-f5:

سحر العذارى
07-04-2005, 04:18 AM
مضوع حلو عطوووووورة ومفيد

يعطيك العافية

مع محبتي
النــــــــــار

زيد الساهر
07-08-2005, 02:26 PM
مشكور على الموضوع
عطر الليل
تحياتي
زيد الساهر

ضمني على صدرك
07-21-2005, 02:23 AM
<<<< وربي محتاجته

نومها قليل وحالتها حالة من كثر الارق (124)

انا رحت وسالت عنه .. حكولي ايامها لازم اكون اتمتع بصحة سليمة قبل اي شي عشاني اول مرة حسويه وكمان نصحوني انتظر شوي عشان عمري لسه صغير و عشان هنا النظام شديد شوي بهذي الشغلات و مايسوونه الا للي معاه طلب او شهادة طبية من دكتوره الخاص انه محتاج لهذا العلاج ..

<<<<< لكن اذا عليها وربي اكون في قمة السعادة لو طلبت منهم ينسوني كل شي ابي انساه ..

@عطر الليل@

تسلم يدينج ع الموضوع