مشاهدة النسخة كاملة : الموسوعة الطبية لمنتدى الحب


سحر العذارى
02-23-2005, 05:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد ........

سيتم انشاء موسوعه طبيه
يطرح فيها عدد من المواضيع الطبيه
وتحديدا الأمراض الشائعه،،

وتناولها من من حيث اسبابها واعراضها وطرق الوقاية منها
بشكل مختصر وشامل بنفس الوقت،،

:vb-1z2:

~كل ما يلزم عن مرض السكري ~

يعتبر التعليم والتثقيف الصحي المستمر من الاركان الاساسيه للسيطره على مستوى السكر في الدم ولكي تتحكم في مرض السكري فان من الضروري ان تكون لديك المعرفه الكافيه عن هذا المرض مما يقيك مضاعفاته الحاده ويجنبك الكثير من المضاعفات المزمنه ويساعدك على تدبيرها اذا حدثت , واهم عنصر في علاج مرض السكري هو ان تتعرف على اسلوب الحياه الذي يناسب حالتك الصحيه .

التخفيف من آثار مرض السكري يكون بالتخلص من قيوده والتحكم فيه

ويعرف مرض السكري على انه :

ارتفاع في نسبة السكر في الدم , وهي حاله مزمنه تنتج عن نقص جزئي او كلي في هرمون الانسولين والذي هو عباره عن هرمون تفرزه غذة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلاياي الجسم حيث يتحول الى طاقه تساعد الجسم على الحركه وعندما يقل الانسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم . ولا يستطيع الجسم الاستفاده منه ولذلك نراه يظهر في البول .

وهناك نوعان لمرض السكري :
1- سكري الاطفال او الشباب وهو النوع المعتمد في علاجه الانسولين .
2- سكري البالغين , وهو النوع غير المعتمد في علاجه على الانسولين

واهم اعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم هي :
الشعور بالتعب , تكرار التبول مع العطش , زوغان البصر , الشعور بنمنمه او وخز في اصابع القدمين واليدين , بطء التئام الجروح , تقلصات في العضلات .

ان اشد ما يعاني منه مريض السكري هي القيود الشديده والمحكمه التي يفرضها المرض على نمط حياته , ولهذا اتدهت الانظار والابحاث العلميه الى كيفية التخلص من هذه القيود وعلى مساعدة مريض السكري ان يحيا اقرب ما يكون للحياه الطبيعيه .
وهنا بدأت ثورة علاجيه لمرض السكري ادت الى ظهور مفهوم (( العنايه الذاتيه بالسكري)) وهذا ما نقصد به ان يقل اعتماد المريض على طبيبه المعالج ويكون هو ذاته طبيب نفسه الاول ز فيمكنه اكتساب خبره كامله عن مرض السكري ومضاعفاته وكيف يمكن تجنبها مع امكانية تعديل جرعات العلاج اذا لزم الامر دون الرجوع الى الطبيب المعالج .

كيف يمكن لمريض السكري ان يصل الى هذا المستوى من الخبره ....؟؟

اولا : بالتعاون مع فريق طبي متكامل متخصص في تعليم السكري ويتكون من : الطبيب المعالج, مثقفه صحيه, خبير تغذيه , مدرب رياضي . على ان يكون المريض ذاته هو اهم عضو في هذا الفريق, ويتم تدريب المريض وتثقيفه وفقا لبرنامج تعليمي خاص وضع بواسطة خبراء في مرض السكري بعد مرور المريض بمرحلة تقييميه يتم على اساسها تحديد نقاط الضعف والقوه من معلوماته عن السكري.

ثانيا: يشتمل البرنامج التثقيفي على مفاهيم رئيسيه مثال:
_اتقان طريقة فحص السكر في الدم والبول بالمنزل وعلى المريض ان يحتفظ بسجل للنتائج .
_المام كل مريض يحتاج للانسولين بانواع واماكن وكيفية حقنه بطريقه سليمه .
_يجب ان يعرف كل مريض بالسكري كيف يحافظ على قدميه.
_على مريض السكري ان يزور طبيب العيون باستمرار وبشكل دوري منتظم .
_ضرورة ان يحمل مريض السكري اسواره او بطاقه توضح اسمه وعنوانه ورقم هاتفه واسم طبيبه المعالج او المستشفى الذي يتردد عليه .
_على كل مريض ان يعرف اعراض ارتفاع وانخفاض السكر في الدم وكيفية الوقايه منها .
_ان تناول وصفات من غير الاطباء لمود او اعشاب لعلاج السكري ظاهره خطره يجب تلافيها لعدم وجود دليل علمي على فائدتها .
_مراقبة الوزن بين فتره واخرى حيث ان نقصان الوزن قد ينجم عن ارتفاع مستوى السكر بالدم وليس نتيجه للحميه الغذائيه .
_التقيد بتعليمات الطبيب والانتظام بالمراجعات الدوريه كل ثلاثة اشهر على الاقل .
_مراجعة الطبيب عند حدوث اي طارىء كارتفاع درجة حرارة الجسم , الشعور بالغثيان والقيء او عند حدوث حرقه في البول او في حالة بطء التئام الجروح.

ثالثا : المراقبه الذاتيه للسكري هي انتظام قياس نسبة السكر في الدم عدة مرات في اليوم الواحد . من خلالها نستطيع ان ناخذ فكره متكامله عن مستوى السكر في الدم خلال اليوم وبهذا يتم التعرف على مدى تحكمنا في السكري بالاضافه الى انها تمكن المريض من تعديل جرعه علاجه بنفسه.
بواسطة التقنيات الحديثه اصبح ميسورا قياس نسبة السكر في الدم من ذي قبل بواسطة عدة وسائل منها :
_ اجهزه خاصه تقوم بسحب نقطة دم صغيره جدا من اي مكان بالجسم دون احداث اي الم يذكر .
_ اجهزه يمكنها قياس نسبة السكر من الدم على مدى 24 ساعه ومنها ما يشبه ساعة المعصم دون الحاجه الى الوخز المتكرر .
_ اجهزه خاصه لقياس السكر طوال اليوم مع تحديد التغيرات في مستويات السكر مع الوجبات وبعد تناول جرعه العلاج وبعد ممارسة الرياضه .

ويتم التحكم المتقن في السكري عن طريق:
_ الفهم المطلق للعنايه الذاتيه بالسكري .
_ المراقبه الذاتيه والاحتفاظ بالنتائج .
_ اتباع خطة العلاج المحدده( الرياضه- التغذيه- العلاج الوقائي)

وبهذا يمكننا ان لا نطلق مريض على من يعاني من السكري حيث انه لا يعتمد على الطبيب المعالج فقط بالاضافه الى الانخفاض الشديد في احتمال التعرض لمضاعفات السكري.
وقد اشارت الابحاث الى انخفاض نسبة المضاعفات الى نسبه ما تكون منعدمه خلال 15 عام من بداية المرض مع التحكم بالسكري .

الجديد في عالم السكري :

1 )) الطرق العلاجيه :
حيث ظهرت انواع جديده من الانسولين تتميز بقلة آثارها الجانبيه مثل انخفاض مستوى السكر الفجائي .
2)) طرق حقن الانسولين :
ظهرت منذ عدة سنوات اقلام خاصه لحقن الانسولين باقل نسبه من الالم .
الطفره الحقيقيه في عالم السكري وهي الانواع الحديثه من مضخات الانسولين فهي تحقق لنا الحلم في التخلص التام من قيود السكري خاصه في مرض النمط الاول من السكري الذين يرتكز علاجهم على الانسولين .

مضخات الانسولين :
وهي صغيرة الحجم ولا تؤثر اطلاقا على نشاط الفرد اليومي فتستطيع ممارسة الرياضه ونزول حمام السباحه كما يمكنك ايضا ان تنام بها آمنا .
ويستطيع المريض ان ياكل ما يشاء وقتما يشاء ويمارس رياضته المفضله بدون اي قيود .
بالاضافه الى توافر برامج تثقيفيه خاصه لمن يستخدمون مضخات الانسولين لكي يتعاملون معها بيسر شديد كاي شيء من متعلقاتهم الشخصيه كالتلفون المحمول مثلا , ونحن لا نستطيع ان ننكر ان هذه المضخات مناسبه لفئه معينه من المرضى يتم تحديدها على اسس طبيه معينه , ولا غنى عن توافر خدمه خاصه على مدار الساعه من قبل فريق العلاج .
3)) زراعة البنكرياس :
لقد اجريت ابحاث كثيره وما زالت تجرى ابحاث على هذا النوع من العمليات لتوفير علاج جذري لمرض السكر ولكن الى الان هناك بعض المصاعب مثل رفض الجسم للخلايا المزروعه ولكن ما زالت الابحاث جاريه لرفع نسبة نجاح هذا النوع من العمليات .

هذه امور تتعلق بمرض السكري احببت ان اقدمها لتكون مرجعا لكل من يحتاج الفائده بهذا الموضوع .

بقي ان اعقب على سكري الحمل :
يقع على عاتق الحمل مسؤوليه اطلاق شراره هذا النوع من السكري فالتغيرات الهرمونيه التي تحدث خلال الحمل يمكن ان تؤثر على كفاءة عمل الانسولين بالشكل الصحيح , مما يؤدي الى ارتفاع مستويات سكر الدم .
والنساء الحوامل المعرضات اكثر من غيرهن لتطوير سكري الحمل هن اولئك اللاتي تجاوزن سن ال 25 واللاتي كن يعانين من الوزن الزائد قبل الحمل واللاتي لديهن تاريخ عائلي في السكري .
وتعود مستويات سكر الدم عاده الى الحد الطبيعي بعد الولاده , لكن النساء اللاتي مررن بسكري الحمل ترتفع عندهن احتمالات الاصابه بالسكري النوع 2
في مراحل لاحقه من حياتهن .

يتبــــــــــــــــع000

:vb-1z2:

مع محبتي
النـــــــــــــار0

ضمني على صدرك
02-23-2005, 10:41 PM
مراحب مراحب

عزيزتي ,,

موضوعك مميز ,,

اشكر تواصلك الدائم بتسجيل كل ماهو مافيد ,,

واسمحيلي ان اضيف مشاركة عن السرطان (( بعيد عن السامعين يارب )) ,,

قريبا جدا يتم تنزيله ,,

اترك لي بصمة فقط ,,

.

.

.

سحر العذارى
02-24-2005, 11:00 AM
صباح الخير
ضمني على صدرك

ياختي مسموحة وضيفي اللي تبين

ونا بنفسي كنت بطلب من الأعضاء اللي عنده اضافة يتفضل يحطها
ونا نزلت الموضوع على أساس يستفيد الجميع




مع محبتي
النـــــــــــار

سحر العذارى
02-24-2005, 11:56 AM
:riri-1cc5

]((الدم سائل بالغ التعقيد( كل شيء عن الدم منذ القدم ولغاية الان)) [/color]يعمل الدم باستمرار وهو يجري في العروق للمحافظه على الحياه وترميم الاعطال , ولكنه في المقابل كرمز , كان وراء شن الحروب وانقسام المجتمعات . ولكن هناك شيء اكثر عمقا يتعلق بهذا السائل الثمين , يدفعنا الى الانخراط في في علاقات خاصه معه .

ويتحدث الناطقون بالانجليزيه عما يطلقون عليه اصطلاحا ((الدم السيء)) للدلاله على الحقد , وقد كان هذا الدم السيء وراء العديد من المشاعر السلبيه , وربما ادى الى اعمال عنف دمويه . والعائلات تهتم بروابط الدم , وبالنسبه لبعض الامم يمثل الدم جزءا من العقد الاجتماعي المبرم مع الحكومه , وهو بالنسبه للبعض الاخر العامل الذي يوقظ الشعور بالوطنيه .
ولم يعد الدم السيء الان يعكس مفهوم الاحاسيس السلبيه , فالاستخدام المتنامي له ولمخلفاته قادنا الى تجيير عملية جمعه ومعالجته . والان نجد ان الدم شكل من اشكال الفن ايضا , وهنا نتساءل : ما هو الدم وكيف يتشكل , وماذا ممكن ان يخبرنا عن انفسنا , وهل هناك بدائل حيويه لهذا السائل العجيب؟؟

في الواقع ان الدور المعقد الذي يلعبه الدم في صحتنا ومجتمعاتنا يعني انه طالما اخطأنا في فهمه وهو الامر الذي ادى في بعض الاحيان الى عواقب تراجيديه , فاليونانيون القدامى , كانوا يعتقدون ان الدم من الاخلاط الاربعه( الدم والبلغم والصفراء والسوداء) التي تقرر صحة المرء ومزاجه . وكان الاطباء عبر العصور يدمون مرضاهم عبثا على امل خروج الالام مع الدم خارج الجسم . والان لا يزال الدم قضيه تثير الجدل بالاضافه الى المخاوف المتعلقه بعدم المساواه من حيث حق وسلامة الحصول عليه من بنوك الدم .
وكان الطبيب اليوناني جالينوس في القرن الثاني الميلادي , من اوئل الذين درسوا الدم وقد اشتهر بقيامه بتشريح القرود والخنازير والماعز .
وقد ساد اعتقاد ان الصحه الجيده تحتاج الى توازن سوائل الجسم الاربعه( البلغم والسوداء والصفراء والدم) وبالتالي فان اي خلل في هذا التوازن يجعل المرء مريضا . وذهب جالينوس الى ابعد من ذلك وربط الخلل في التوازن مع اعضاء محدده من الجسم الذي مكن الاطباء من تشخيص الامراض بشكل افضل . وكانت افكاره قويه لدرجة انها اصبحت عماد الطب خلال القرون الاربعه الماضيه .
والى جانب ايمانهم باخلاط الجسم الاربعه , كان الناس يعتقدون بان الدم يحمل جوهر الكائن الذي يسري فيه , فدم الجرذ يحمل المكر , ودم الاسد يحمل الشجاعه وقد استمرت هذه المعتقدات حتى دخول القرن العشرين , وكانت التجارب الاولى في مجال نقل الدم بين الحيوانات والبشر , قد دفعت الناس الى الاعتقاد بانها تثبت صحة تلك المعتقدات , مشيره الى انه من الممكن تهدئة الشخص المخبل عن طريق نقل دم عجل .
وقد بقيت افكار جالينوس صامده حتى قدوم اعمال الباحث الطبي وليام هارفي في القرن السابع عشر , فحتى تلك اللحظه كان الناس يعتقدون ان الدم يجري في الشرايين والاورده حاملا الاخلاط الاربعه , ولكن هارفي اوضح ان الدم يجري عمليا في جميع انحاء الجسم بوساطة القلب , ولكن الشيء الذي لم يستطع اكتشافه في ذلك الحين (لعدم توافر المجاهر ) هو ان تلك الشرايين والاورده كانت متصله ببعضها عن طريق اوعيه شعريه لاكمال الدوره الدمويه .
وكان لابحاث هارفي دور كبير في التشجيع على اجراء جوله جديده من التجارب تم فيها ادماء الكلاب حتى شفير الموت ومن ثم نقل دم اليها من كلاب اخرى لتستعيد حيوتها على نحو اشبه بالمعجزه بمجرد دخول الدم الجديد نظام الدوره الدمويه . وتم ايضا خلال تلك التجارب نقل الدم بين انواع الحيوانات ثم تمثلت الخطوه التاليه لذلك نقل الدم من الحيوان الى الانسان .

وفي عام 1667 اعلن جان بابتيست دينيس , احد اطباء ملك فرنسا لويس الرابع عشر , عن نجاحه في اجراء عمليات نقل دم من الخراف الى البشر , ولكن تم حظر هذا الاجراء بعد 10 سنوات من قبل الجمعية الباريسيه للاطباء نظرا للتاثيرات التي لحقت بالمرضى ومنها الموت . وقد تطلب الامر مرور حوالي 100 سنه حتى اجراء اول عملية نقل دم من انسان الى انسان على يد الطبيب الامريكي فيليب سينج فيزيك من مدينة فيلادلفيا .
وخلال القرن التالي , جرت سلسلة من التجارب كان لها اثر كبير في تحسين مستوى فهم عملية نقل الدم . ففي عام 1867 على سبيل المثال , بدأ العالم جوزيف ليستر باستخدام المواد المطهره للسيطره على العدوى .
وفي بداية سبعينات القرن التاسع عشر حاول اطباء امريكيون نقل الدم الى البشر لتعويض كمية الدم المفقوده ومن ثم قاموا بمحلول ملحي للتغلب على الاستجابات المناعيه تجاه الحليب , ولكن لم يتم اكتشاف ان دماء جميع البشر ليست متشابهه الا في عام 1901 من قبل الطبيب الاسترالي كارل لاندستاينز , حيث قام بتصنيف الدم في ثلاث زمر هي a, و b, و o . وجرت اضافة زمره رابعه في العام التالي هي ((ab(( .

وساعدت الزمر الدمويه في تفسير بعض الاستجابات التي ظهرت عند بعض المرضى اثناء خضوعهم لعمليات نقل الدم , الامر الذي مهد الطريق لتطوير استخدامها بالشكل الجيد . ولكن كانت هناك مشكلة كبيره تلخصت في في تشكل الخثرات الدمويه ولذلك كانت عملية نقل الدم تتم من خلال ربط عروق المتبرع والمريض مباشره مع انبوب .
وبالاضافه الى ذلك , كان من المستحيل تخزين الدم لمده طويله . ومع اكتشاف عقار سيترات الصوديوم المضاد للتخثر بعد عام 1915 تمكن الاطباء من حفظ الدم لمده طويله مما ادى الى انشاء بنوك الدم . وسرعان ما نزلت هذه البنوك الى الخدمه في المملكه المتحده مع انتهاء الحرب العالميه الاولى .
وفي عام 1929 بدأ الصليب الاحمر في خدمة نقل الدم البشري , وانتشرت بنوك الدم في الولايات المتحده في اواخر ثلاثينيات القرن العشرين , بيد ان عمليات التبرع بالدم كانت تحكمها بعض النزعات العنصريه .
ففي الولايات المتحده كان يتم فصل دم السود عن البيض على سبيل المثال . ولكن مع انتهاء الحرب العالميه الثانيه تحررت فكرة التبرع بالدم من النزعات القوميه المتعصبه وبدأ الفرنسيون والبريطانيون يتبرعون بالدم بحريه لبنوك الدم غير النفعيه معتبرين ذلك جزءا من التفاعل الاجتماعي بين الافراد والحكومه , في حين برزت في الولايات المتحده بنوك الدم الدم التجاريه وبدأ المتبرعون يقبضون ثمن كمية الدم التي تؤخذ منهم .
والواقع كان الدم الموهوب يحمل قيمه اكبر عندما كان اقدام المتبرعين على وهب دمهم نابعا من وعي اجتماعي كبير , بينما كان الدم المدفوع الثمن يأتي من اشخاص يقطنون الاحياء الفقيره الذين كانت حالتهم الصحيه غير مضمونه .
والمعروف ان عمليات معالجة الدم الصناعيه يمكن ان تؤدي الى عواقب وخيمه , فمعالجة كميات الدم قادت الى رفع احتمالالت انتشار العدوى , والاختبارات التي كان يخضع لها المتبرعون لم تكن قادره على كشف الاخطار الحديثه العهد آنذاك مثل فيروس الايدز والتهاب الكبد الجيمي مما ادى الى الى نتائج مأساويه .
ولا شك في ان عمليات التبرع بالدم انقذت حياة الكثيرين في حين ان المنتجات الثانويه من الدم ساهمت في تطوير علاجات احدثت نقله نوعيه في حياة العديد من المرضى ومنهم المصابون بالرعاف على سبيل المثال .

:riri-1cc5




يتبع



مع محبتي
النــــــــــار

سحر العذارى
02-24-2005, 01:53 PM
:vb-1ok:

قطره واحده تكفي :

ينفتح الباب المتحرك وتلج ثله من افراد الطاقم الطبي تدفع بحماله المريض بسرعه باتجاه غرفة الطوارىء ومن ثم يصرخ احد الاطباء طالبا من احدى الممرضات ان تأخذ عينه من دم المريض لفحصها ومن ثم تهرع الممرضه الى الى المختبر , هذا المشهد يتكرر باستمرار في المستشفيات , ولكن ما حجم المعلومات التي يمكن ان يحصل عليها الاطباء من خلال اختبار الدم او ما الذي يمكن ان تطلعنا عليه حقنه من الدم بشان صحتنا او بشان مستقبلنا كآباء او كمتبرعين ؟؟
في الواقع يلعب الدم دورا مهما في جميع العمليات التي تجري داخل الجسم بدءا من ضبط الحرارة وانتهاء بمكافحة الامراض ز ولعل الامر الاكثر اهميه الذي يطلعنا عليه اختبار الدم هو معرفة زمرة الدم التي تعتبر مساله اساسيه في حالات الطوارىء و فسائقوا سيارات السباق على سبيل المثال و يحملون اسم زمرة دمهم على خوذاتهم من اجل الاستفاده من تلك الدقائق الحرجه عند وقوع الحوادث .
[/quote]وتدل زمرة الدم الى المنطقه التي ينحدر منها الشخص على اعتبار ان كل زمره يمكن ان تكون قد انتشرت في مناطق معينه . وغالبا ما يلجأ مرضى السكري لاجراء اختبار دم بشكل منتظم لقياس مستوى الجلوكوز بالدم . وقد يطلب الطبيب عموما اجراء اختبار دم متكامل لتشخيص عدد من الحالات الصحيه . ويشمل الهدف من تلك الحالات معرفة عدد الخلايا البيضاء او الكريات الحمراء والصفيحات الدمويه , وبالتالي فان النتائج يمكن ان توضح مجموعه متنوعه من العدوى تبعا لاي نوع من الخلايا البيضاء يمتلك القيمه الغير طبيعيه . ومن خلال اختبار الدم العام , يستطيع الاطباء تحديد سبب فقر الدم وكشف مشكلة نقص الحديد ومشاكل اخرى في نقي العظام والطحال والرئتين والامعاء , وعلى نحو مشابه فان مراقبة عدد الصفيحات الدمويه في عينة الدم يمكن ان تكون مؤشرا مفيدا عن بروز مشكلة تتعلق بعملية التخثر .

نوبه قلبيه ام خناق صدري :
وهناك اختبار دم مفيد جدا في الحالات الطارئه ويمكن من خلاله معرفة ما اذا كان ما يتعرض له المريض نوبه قلبيه , او مجرد خناق صدري . فكلما كان تحديد الاصابه بالنوبه القلبيه سريعا كلما كان العلاج اكثر فعاليه .
وهذا النوع من الاختبارات هدفه رصد انزيم يتم افرازه في الدم من قبل خلايا قلبيه محتضره . ومن خلال مستوى الانزيم , يستطيع الاطباء تحديد مستوى الضرر الذي لحق بالقلب , ومعرفة هذا المستوى يساعد الطبيب في التمييز بين النوبه والخناق .
وهناك اسلوب جديد لتشخيص السرطان يقوم على دور الدم كآليه نقل لرسل كيميائيه , فقد تم تطوير اختبار يزعم اصحابه ان باستطاعته رصد 13 نوعا مختلفا من السرطانات دفعه واحده . وتطلق شركة (( إيه إم دي إل )) في ولاية كالفورنيا , على الاختبار الجديد اسم (( دي آر-70 )) وتقول انه يستطيع رصد سرطان الرئه والقولون والثدي والمعده والكبد والمستقيم والمبيض والمريء والبنكرياس وانواع اخرى ايضا . وتتلخص آلية عمل هذا الاختبار في تحديد مستوى ماده كيميائيه تسمى (( دي أر_70)) ( ماده تظهر بسبب وجود ورم ) في الدم.
وهناك اختبار اخر يمكن من خلاله تشخيص مرض خطير وذلك عن طريق معرفة شكل كريات الدم الحمراء . فالاشخاص الذين يعانون من فقر الدم المنجلي الوراثي ( وهو مرض ينتقل وراثيا ويتمثل في نوع غير طبيعي من خضاب الدم يدفع الكريات الحمرء الى الانثناء فتصبح هلالية الشكل ) يمتلكون خلايا دم حمراء منجليه الشكل يمكن رؤيتها بوضوح بالمجهر . وهذه الخلايا المنجليه تجد صعوبه في الانتقال في نظام الدوره الدمويه وخصوصا في الاطراف . وتشمل اعراض هذا المرض فقر الدم والحمى وضيق التنفس والم حاد في البطن والعظم والعضلات .
ويقول الخبراء ان الجينه المسؤوله عن هذا الخضاب غير الطبيعي تنتشر في الحزام العريض حول خط الاستواء في افريقيا وفي امريكا , وتشير التقديرات الى ان واحد من كل 12 شخصا من السود يمتلكون الجينه واذا ما كان الابوان يحملان الجينه فان نسبة الاصابه بين الاطفال تصل الى واحد من كل اربعه وعلى الرغم من ان للجينه تاثيرا مضرا , الا ان الخبراء يعتقدون انها ظهرت في المناطق الاستوائيه لانها ايضا تحمي من الاصابات بالملاريا . فعندما تدخل طفيليات الملاريا الى الكريات الحمراء للمريض , فان هذه الاخيره تلتصق بجدران الوعاء الدموي وتفقد اكسجينها ويصبح شكلها منجليا . وبعد ذلك تموت هذه الخلايا المنجليه وتقتل معها طفيلي الملاريا ايضا . وباستطاعة الخبراء الان رصد فقر الدم المنجلي في الجنين من خلال اجراء اختبار للسائل الذي يحيط فيه بالرحم .
واختبارات الدم تعكس صحة العظام من خلال تحديد مستويات المعادن الحيويه , فمن خلالها يمكن معرفة مستوى سلامة الكليتين ومخاطر الاصابه بامراض القلب ( عن طريق مراقبة مستوى الكوليسترول ) ومعرفة مستوى اداء الكبد والغده الدرقيه . والدم يحمل ايضا مادتنا الوراثيه في حمضه النووي .
وعليه بامكاننا الان ان نفهم السبب الذي يكمن وراء استعجال الممرضات من قبل افراد الطاقم الطبي وهم يدفعون نقالة المريض نحو قسم العنايه الطارئه في المستشفيات .

:vb-10g62:

بدائل اصطناعيه ::

وتستطيع كائنات حيه كقنديل البحر ان تمتص الهواء التي تحتاج اليه من العناصر الغذائيه الموجوده في مياه البحر وعليه لم تكن تحتاج الى سائل ينقل الاكسجين الى انحاء اجسامها ولكن الكائنات المعقده تحتاج الى الدم للقيام بتلك العمليه . فكريات الدم في الجسم البشري تعالج مسالة نقل الاكسجين وطرح ثاني اكسيد الكربون في حين ان الكريات البيضاء تهتم بمكافحة الامراض , بينما تقوم الصفيحات الدمويه باصلاح الاضرار واما البلازما فتلعب دور الوسط الناقل .

ويتجلى تعقيد الدم في الادوار التي يقوم بها منها نقل العناصر الغذائيه وتنظيم درجة الحرارة الى العمل بمثابة مسار لتوزيع الهرمونات . وبالتالي فان ابتكار دم بديل كامل مهمه لا بد ان تكون شاقه .
وهنا يبرز السؤال التالي : لماذا نحن بحاجه الى ابتكار سائل بديل ؟؟ والواقع ان الاسباب عديده وتشمل الحاجه المتناميه لكميات الدم مع تزايد نسبة السكان المعمرين . صحيح ان التطورات الطبيه تعمل الان على مكافحة عدد اكبر من الامراض , غير ان العديد من الاجراءات الجديده مثل علاجات السرطان الجديد تستخدم كميات كبيره من الدم , ناهيك عن ان الباحثين يعملون باستمرار على علاجات جديده تعتمد على الدم ومكوناته , ويضاف الى ذلك اللاتوازن في استخدام الدم في العالم . فعلى الرغم من الجهود التي تبذلها منظمات مثل الصليب الاحمر والهلال الاحمر , لا يزال الغرب يستهلك نصيبا غير منصف من المخزون العالمي , وعليه فان ذلك يستوجب زياده كبيره في موارد الدم في العالم.

:vb-10g62:

يتـ ـ ـ ـ ـ ـبع


مع محبتي
النـــــــــــار

سحر العذارى
02-24-2005, 02:06 PM
:riri-1ec7

ضريبة السلامه :

ومن المعروف ان الدم لا يحافظ على سلامته دائما ويمكن ان يصبح مصدر للاصابه بالعدوى , وعلى الرغم من ان سلامة الدم تحتل اهميه كبرى , الا ان اجراء المجموعه الكامله من اختبارات الدم التي تهدف الى الحمايه من جميع المخاطر المحتمله , عمليه باهظة التكلفه , وليس هناك اي اختبار يحمي المخزون من عدوى غير مكتشفه يمكن ان تنتقل وتكون قاتله كما حدث بالنسبه لفيروس (( اتش اي في )) المسبب للايدز في ثمانينات القرن القرن العشرين وكما حدث بعد ذلك بالنسبه لالتهاب الكبد الجيمي .
وتقول المصادر ان , 5--10% من حالات الاصابه بفيروس الايدز كانت نتيجة الدم الملوث والمنتوجات المشتقه منه , ويعتقد الخبراء ان عمليات نقل الدم غير الامن تقف وراء اصابة ما يتراوح بين 8 ملايين الى 16 مليون شخص بالتهاب الكبد البائي سنويا , وما بين 2.3 مليون الى 5 مليون اصابه بفيروس الكبد الجيمي , وحوالي 160 الف اصابه بفيروس الايدز , وعليه فان ايجاد بديل للدم يحافظ على سلامته وخلوه من العدوى ويتسم بالاستقرار , يمكن ان ينقذ حياة العديد من البشر .
والواقع ان اهم اجزاء الدم التي يتم استبدالها هي البلازما التي تمثل الناقل الحيوي لجميع انواع الخلايا الاخرى . ويستطيع الانسان البقاء على قيد الحياه حتى لو خسر 70% من حجم البلازما , ولكن خسارة 30% فقط من حجم الدم الكلي الذي تشكل البلازما الجزء الاكبر منه , سوف يؤدي الى صدمه لا يمكن اصلاحها ذلك لان الاوعيه الدمويه تنقل الدم تحت الضغط , فاذا ما انخفض حجم الدم بشكل دراماتيكي ستنهار الاوعيه وتمنع وصول الدم الى الاعضاء الحيويه . ولذلك فان البدائل التي تعوض الخساره في الحجم مثل المحاليل الملحيه , لها اهميه بالغه .
وتتلخص الخطوه التاليه بعد حل مسالة تعويض النقص في الحجم , في ايجاد طريقه لنقل الاكسجين الى كافة انحاء الجسم وطرح ثاني اكسيد الكربون . وكريات الدم الحمراء البشري تنقل جزيء الهيموجلوبين الذي يمتص الاكسجين بكفاءه عاليه , ولكن هذه الكريات التي تعتبر المكون الاكثر حساسيه من مكونات الدم , هي ايضا الاسرع في التعرضللتلف ولذلك فانها تحتاج الى بديل دقيق لتجنب اثارة الاجسام المضاده . وعليه فان ايجاد بديل عام للكريات الحمراء سيكون ذا فائده عظيمه .
وتتمثل ابسط الافكار الراميه الى تحسين مستوى الاستفاده من الدم , في اسلوب يسمى (( تمويه الانتيجين)) . ويتلخص هذا الاسلوب في اخفاء الانتيجينات التي تحدد نوع الكريه وزمرتها وتجعل نقل الدم مختلف الزمرات خطير . ففي عملية (( تمويه الانتيجين)) يتم تغليف سطح الكريه الحمراء التي ينتأ منها الانتيجينات , بالبوليمر الامر الذي يؤدي الى كبح نشاط الاجسام المضاده التي تتفاعل معها ولكنها لا تحرم الكريه الحمراء من قدرتها على امتصاص الاكسجين . ولا يزال هذا الاسلوب قيد التطوير .

:riri-1ec7

ابحاث الهيموجلوبين :

بدات الدراسات الراميه الى ايجاد بديل للهيموجاوبين تستقطب اهتماما كبيرا , وحيث ان الكريات الحمراء سريعة العطب , يقوم الجسم باستمرار بتجديدها وهناك بعض الاساليب العلاجيه ترتكز على ((جسر)) قصير الاجل لمساعدة المرضى في الوقت الذي تقوم فيه اجسام بتوليد الكريات الحمراء , واما بالنسبه لايجاد بديل طويل الامد للكريات الحمراء فيبدو في الوقت الحاضر بعيد المنال .
وتنقسم الدراسات الاساسيه الى فرعين رئيسيين هما (( نواقل الاكسجين المعتمد على الهيموجولوبين)) (اتش. بي.او.سي) و((مستحلبات برفلوروكربون)) (برفلور وكربون هي هي حربوهيدرات كامله الفلوره) . وتقوم نواقل الاكسجين على ادخال محلول من الهيموجلوبين ماخوذه من مصادر طبيعيه او اصطناعيه مباشره الى الدم والمعروف ان الهيموجلوبين جزيء نشيط جدا يساعد في جعل الدم بمثابة ناقل للاكسجين ولكن دم الانسان مملوء بالكريات الدمويه التي تحميه من التفاعل مع المواد الكيميائيه الاخرى , وفي المقابل , يفتقر الهيموجلوبين الاصطناعي الى هذه الحمايه ولذلك يجب ان يتم تعديله بحيث يصبح متمتعا بها وبالتالي يصبح قادرا على اداء مهمته بينما يمنع حدوث اضرار او تاثيرات سامه.
واما اسلوب البرفلوركربون فيقوم على حقيقة ان الاكسجين وثاني اكسيد الكربون ينحلان بشكل جيد في هذه المحاليل , وقد اجريت تجارب على مستحلبات البرفلوركربون كطريقه لمساعدة الخدج الذين لم يكتمل نمو رئاتهم بعد على التنفس , حيث يتم ادخال السائل الى الى الرئتين لفتحهما بينما يقوم السائل ايضا بنقل الاكسجين وثاني اكسيد الكربون . ولا يزال البحث عن بديل للدم مستمر , غير ان احدا لم يزعم بقدرته على تطوير سائل يقوم بالوظائف المعقده للدم الطبيعي .

:riri-1ec7

زمر الدم :

يتكون الدم من تلاثة انواع من الخلايا تسبح في سائل يسمى البلازما ويشكل 55% من حجم الدم . وتتالف البلازما من بشكل رئيسي من الماء بالاضافه الى بعض البروتينات والاملاح والعناصر الغذائيه وثاني اكسيد الكربون ومخلفات النيتروجين . وتقوم البلازما بنقل خلايا الدم والنعاصر الغئايه والمخلفات الى انحاء الجسم كما انها تساعدايضا في المحافظه على ضغط الدم وتنظيم الحراره اضافه الى المحافظه على توازن الحموضه في مجرى الدم والجسم بشكل عام .
وتشكل كريات الدم الحمراء حوالي 40% من حجم الدم وتنقل الاكسجين الذي تمتصه الخلايا خلال الرئتين , الى خلايا الجسم. وفي طريق العوده الى الرئتين تحمل الكريات الحمراء معها ثاني اكسيد الكربون الذي يتم طرحه خارج الجسم عبر الرئتين . وتحتوي بضع قطرات من الدم على ميارات من الكريات الحمراء .

وتمثل الخلايا البيضاء الخط الدفاعي الاول للجسم ضد العدوى ولها ثلاثة انواع :
1- النوع الاول ويعمل على التهام الكائنات الدقيقه
2- النوع الثاني يعمل بالاضافه الى التهام الكائنات الدقيقه بمثابة فرقة تطهير للتخلص من الحطام الخلوي .
3- النوع الثالث ويسمى الخلايا اللمفاويه التي تعمل على تامين المناعه ضد الامراض من خلال انتاج ما يعرف بالاجسام المضاده .
والخلايا البيضاء هي اكبر انواع خلايا الدم وتحتوي كل قطرة دم على ما يتراوح بين 7 آلاف و 25 الف خليه بيضاء .
وبالاضافه الى ذلك فهناك ما يعرف بالصفيحات الدمويه التي تساعد في عملية تخثر الدم . فعندما يتمزق وعاء دموي , تتعرض الصفيحات للهواء ومن ثم تلتصق بمكان التمزق لترميمه . ولكن في حالى عدم استطاعة الصفيحات وحدها اغلاق التمزق , فانها تلعب دور السقاله التي تتشكل حولها الخثره .
ولا يقتصر تعقيد الدم على ذلك فحسب , بل انه ياتي في انواع وزمر متعدده . والمعروف ان الكريات الحمراء مغطاه بجزيئات تسمى الانتيجينات التي تختلف من شخص الى اخر . واذا ما تم نقل الدم بين اشخاص يمتلكون زمر دمويه مختلفه , يستطيع الانتيجين الانتيجين ان يتسبب في ردود فعل يمكن ان تدفع الكريات الى التعنقد مع بعضها (تتجمع على شكل عنقود) على شكل عنقود عنب . وهناك اربع زمر دمويه كل واحد منها يحمل اسم الانتيجين الخاص بها , فزمرة الدم التي تمتلك الانتيجين A تسمى الزمره A , وهناك ايضا الزمره B و الزمره AB (لان الكريه الحمراء تمتلك الانتيجين A و B معا) واما الدم الذي لا يمتلك اي من هذين الانتيجينين فيسمى O . وهناك ايضا انتيجين يسمى العامل الرايزيسي الذي يقسم الدم الى ايجابي وسلبي . واذا ما تم نقل دم يحتوي على العامل الريزيسي الى شخص لا يمتلك هذا العامل , فقد لا تكون هناك اية ردة فعل باستثناء انتاج اجسام مضاده ولكن في حال اعيدت العمليه مره اخرى فان الاجسام المضاده الجديده سوف تتفاعل مع الدم وتدفعه الى التعنقد الامر الذي يقود الى امراض خطيره وربما الموت . ومثل هذه العمليه يمكن ان تضر بالحمل في حال كان كل من الوالدين يمتلك عاملا رايزيسيا مختلفا عن الاخر . وقد يكون اول طفل يمتلك عاملا رايزيسي لام سلبيه العامل , في حاله طبيعيه , ولكن ذلك سوق يحفز انتاج اجسام مضاده وبالتالي في الولادات التاليه فقد نرى ان دم الام يهاجم الجنين وهي حاله يمكن ان تؤدي الى قتل الجنين اذا ما تركت من دون علاج .

ي ت ب ع

مع محبتي
النـــــــــار

نـــغـــم
02-24-2005, 04:42 PM
يعطيكِ العافية النار وضمني على هذا المجهود المبذول

والف شكر النار وسلمتي لنا ودمتي بيننا

في انتظار التكملة والجديد منكما

دمتما بكل ود

الحب الشديد
02-24-2005, 04:51 PM
ألف شكر لكما :
alnar
ضمني على صدرك

للمواضيع المتميزة في سماء الحب

سحر العذارى
02-25-2005, 12:34 AM
نـــغـــم

الحب الشديد

شكرا لتواجدكما في متصفحي


مع محبتي
النـــــــــــار

سحر العذارى
02-25-2005, 01:05 AM
(((((هـشاشة العظام))))))))

معني هـشاشة العظام

هى حالة ضعف أو نقص في كثافة العظام والتي تؤدي إلي هشاشتها وسهولة كسرها. تحتوي العظام علي معادن مثل الكالسيوم والفسفور والتي تساعد علي بقاء العظام كثيفة وقوية.

وللحفاظ علي كثافة العظام وقوتها، يجب إمداد الجسم بالكمية المناسبة من الكالسيوم والمعادن الأخرى، وأيضاً إنتاج الكمية المناسبة من الهرمونات اللازمة مثل هرمون الغدة الجار درقية وهرمون النمو(كلكيتوبتن) وهرمون الإاستروجين للسيدات والتستوستيرون للرجال.
وأيضاً كمية مناسبة من فيتامين (D) وهو يساعد الجسم علي امتصاص الكالسيوم من الطعام وإمداد العظام به. في الطبيعي، تتطور العظام في نسبة كثافتها حتى تصل إلي أقصي حد للكثافة في الثلاثين من العمر ثم تبدأ بعد ذلك العمر في الانخفاض ببطء.
لذلك إذا لم يستطع الجسم ضبط معدل المعادن في العظام تبدأ في الضعف، وتنتهي الحالة بهشاشة العظام.

:riri-10z8

أنواع هشاشة العظام

هشاشة العظام التي تحدث بعد انقطاع الدورة الشهرية للسيدات:

وهى تكون نتيجة لنقص هرمون الاستروجين وهو هرمون أنثوي يساعد علي دمج الكالسيوم في العظام. تظهر هذه الأعراض عند السيدة غالباً ما بين سن 51 - 75، ولكن قد تحدث هذه الأعراض قبل أو بعد هذا العمر. ليست كل السيدات معرضة للإصابة بهذه الحالة، السيدات ذات لون الجلد الأبيض أو السيدات الشرقيات أكثر عرضة من السيدات ذات لون الجلد الأسود أو الداكن اللون.

:riri-10z8

هشاشة العظام في سن الشيخوخة:

وهذه الحالة بالطبع تحدث نتيجة نقص الكالسيوم بسبب تقدم العمر وعدم وجود توازن بين العظام التي تنكسر والعظام التي تنمو من جديد. وكلمة الشيخوخة تعني أن هذه الحالة لا تحدث إلا في الأعمار الكبيرة وهى عادة تحدث للأشخاص فوق سن السبعين، وتتضاعف عند السيدات أكثر من الرجال. بل ويتعرضن السيدات لكلا من هشاشة العظام بعد فترة انقطاع الدورة وفي سن الشيخوخة. وأقل من 5% من الأشخاص يتعرضون لنوعين من هشاشة العظام إما بسبب حالة طبية أخرى أو العقاقير. وتتمثل الحالات الطبية في: فشل مزمن في الكلى، أو خلل في الهرمون (خاصة هرمون الغدة الدرقية، أو الجار درقية أو خلل في الأدرينالين). العقاقير مثل "Corticosteroids, Barbiturates" مضادات التشنجات. كما تساعد تناول كمية كبيرة من الخمور والتدخين علي سوء الحالة وصعوبة الشفاء.

:riri-10z8

هشاشة العظام في الصبية:

وهى حالة نادرة وغير معروفة السبب. وتحدث في الأطفال والشباب في الأعمار الصغيرة. وهذه الحالات لا تعاني من أي نقص في مستوى الهرمون أو الفيتامينات. وسبب حدوث ضعف العظام وهشاشتها غير معروف حتى الآن.

:riri-10z8

أعراض هشاشة العظام:

- ينخفض مستوي كثافة العظام ببطء، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من هشاشة عظام نتيجة الشيخوخة. لذلك في بداية مرحلة المرض لا تظهر أعراض لهشاشة العظام، وبعض الأشخاص لا تظهر لديهم أعراض علي الإطلاق.

- عندما تنخفض كثافة العظام لدرجة إمكانية حدوث كسر فيها ، تبدأ ظهور آلام وتشوهات في العظام.

- يحدث ألم مزمن في الظهر في حالة حدوث تلف في فقرات الظهر.
- ضمور فقرات الظهر الضعيفة فجأة أو بعد حدوث إصابة بسيطة. يحدث الألم عادة بشكل مفاجئ، ويبدأ في منطقة معينة في الظهر ويسوء إذا حاول الشخص الوقوف أو الحركة.

- يمكن أن يحدث التهاب في المنطقة إذا تم لمسها، ولكن عادة يختفي هذا الالتهاب بعد عدة أسابيع أو شهور.
- إذا حدث كسر في أكثر من فقرة يحدث انحناء غير طبيعي في العمود الفقري ويسبب التهاب في العضلات.

- يمكن أن يحدث كسر في بعض العظام الأخرى، وعادة يحدث ذلك بسبب أي ضغط خفيف علي العظام أو عند السقوط.
- تحدث عادة أخطر حالات الكسر في الفخذ (الورك)، مما تعوق القدرة علي المشي.

- ومن الحالات العامة أيضاً هي حدوث التلف في عظمة الذراع وهي التي تقوم بربط المعصم، وحالات التمزق أو الكسر يتم شفاءها ببطء عند مرضي هشاشة العظام.

:riri-10z8

تشخيص هشاشة العظام

- تشخيص حالة الإصابة بهشاشة العظام بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حدوث تمزق أو كسر، يعتمد علي مجموعة من الأعراض إلى جانب الاختبار البدني وأشعة إكس علي العظام.

- هناك بعض الاختبارات الأخرى يجب القيام بها لعلاج بعض الحالات التي يمكن أن تؤدي إلي حدوث هشاشة في العظام.

- كما يمكن تشخيص وجود هشاشة عظام قبل حدوث أي تمزق، عن طريق اختبار فحص كثافة العظام.

:riri-10z8

الوقاية والعلاج

- الوقاية: الوقاية من هشاشة العظام أفضل من العلاج منه. وتأتي الوقاية عن طريق الحفاظ علي كثافة العظام ومحاولة زيادته وذلك عن طريق تناول كمية مناسبة من الكالسيوم، والقيام بالتمارين الرياضية، وبالنسبة لبعض الناس يمكن تناول بعض العقاقير التي تساعد علي تجنب ذلك (تحت إشراف الطبيب). تناول كميات وفيرة من الكالسيوم يكون فعال جداً خاصة قبل مرحلة الوصول لأقصى كثافة للعظام (في سن الثلاثين) وبعد هذه الفترة ينبغي شرب كوبين من الحليب وتناول فيتامين (D) د يومياً حيث يزيد من كثافة العظام في منتصف العمر عند السيدات اللاتي لم تتناول هذه الكمية في مرحلة ما قبل منتصف العمر. هناك بعض السيدات تحتاج تناول الكالسيوم عن طريق أقراص (فيتامينات) ويفضل تناول 105 جرام كالسيوم يومياً. أيضاً التمارين الرياضية مثل المشي والرياضات التي تحرك العظام والعضلات، تساعد علي زيادة نسبة كثافة العظام. يساعد هرمون الإستروجين في الحفاظ علي كثافة العظام وهو يؤخذ دائماً مع البروجسترون. لذلك فإن العلاج ببدائل الاستروجين لها تأثير فعال جداً إذا تم تناوله بعد 4 - 6 أعوام من بداية انقطاع الدورة عند السيدات، ولكن تناوله بعد هذه الفترة يزيد من خطورة التعرض للتمزق. ولكن في نفس الوقت تناول بدائل الهرمونات بعد انقطاع الدورة عند السيدات يعد قرار صعب حيث أن هناك جوانب سلبية لتناول هذه البدائل.

- العلاج: يهدف العلاج إلي العمل علي زيادة نسبة كثافة العظام. يجب علي كل السيدات خاصة اللاتي يعانون من هشاشة عظام تناول كمية وفيرة من الكالسيوم وفيتامين (D) د. يساعد الفلوريد علي زيادة كثافة العظام. ولكن في حالة ضعف العظام وهشاشتها لا ينصح باستخدامه. بالنسبة للرجال الذين يعانون من هشاشة العظام فإن تناول كمية وفيرة من الكالسيوم وفيتامين (D) د يكون له تأثير فعال خاصة إذا أظهرت الاختبارات عدم إستطاعة الجسم امتصاص الكالسيوم. أما بالنسبة للإستروجين فهو غير فعال للرجال، ولكن هرمون التستوستيرون يمكن أن يكون مفيدا إذا كان مستوى هذا الهرمون منخفض عند الرجل. الكسر الذي يحدث في العظام نتيجة هشاشتها يجب أن يتم علاجه. بالنسبة لكسر الفخذ (الورك) فيتم علاجه جراحياً. أما بالنسبة لفقرات الظهر والتي تحدث آلام شديدة في الظهر، فهناك دعامات للظهر وأيضاً يمكن العلاج جراحياً، ولكن يستمر الألم لفترة طويلة. رفع الأشياء الثقيلة يزيد الأعراض سوءاً.

:riri-10z8

يتبع


مع محبتي
النــــــــــــار

سحر العذارى
02-25-2005, 10:34 PM
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل. (لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.)

:vb-1ok:

البهـــاق


البهاق هو أحد الأمراض الجلدية الشائعة عند كل الأجناس، ونسبة الإصابة به تشكل حوالي 1-2% من نسبة السكان.
وهذا المرض يصيب الخلايا الصبغية في الجسم، والموجودة في قاع البشرة، مما ينتج عنه ظهور بقع بيضاء اللون خالية من الصبغة، وغالباً ما تكون محاطة بلون بني داكن.

:vb-1z0:

أماكن الإصابة:

يمكن أن يصيب البهاق أي جزء من أجزاء الجسم، ولكن هناك بعض الأماكن أكثر عرضة للإصابة به مثل الوجه والرقبة والصدر والأعضاء التناسلية، وكذلك الإبطين وبين الفخذين، كما أن البهاق يمكن أن يصيب الأماكن المصابة بحروق أو جروح. والشعر أيضا يكون معرضاً للإصابة بالبهاق ويتغير لونه إلى اللون الأبيض سواء على الرأس أو الجسم.
إن مرض البهاق غالباً ما يصيب الأفراد الذين لديهم تاريخ وراثي لهذا المرض ( أي إصابة أحد أفراد العائلة ) وغالباً ما تبدأ الإصابة قبل بلوغ سن العشرين.

:vb-1z0:

أثر البهاق على صحة المصاب العامة :

عادة ما يكون الشخص المصاب بالبهاق معافى وبصحة جيدة، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك بعض الأمراض المناعية المصاحبة للبهاق مثل الثعلبة، الأنيميا الخبيثة أو أمراض الغدة الدرقية، ولذلك لابد من عمل بعض الفحوصات المخبرية للتأكد من سلامة مريض البهاق وعدم إصابته بهذه الأمراض.

:vb-1z0:

ما هي أسباب الإصابة بالبهاق؟

ليست هناك أسباب محددة للإصابة بهذا المرض، ولكن غالباً ما يصاب الشخص بالبهاق بعد تعرضه لصدمة عصبية معينة أو بعد تعرضه لحادث أو مرض شديد أو حروق.

وهناك عدة نظريات من المحتمل أن تكون هي السبب في الإصابة بالبهاق وهي:
1- حدوث خلل في وظيفة الخلايا الصبغية نتيجة لخلل في الأعصاب المغذية لها.

2- تفاعل مناعي ذاتي يؤدي إلى تعرف الجسم على الخلايا الصبغية على أنها خلايا غريبة عن الجسم فيتعامل معها ويدمرها.

3- تدمير الخلايا الصبغية لنفسها.

ويكتشف مريض البهاق الإصابة بنفسه من خلال تباين اللون بين الأماكن المصابة والأماكن السليمة. ولا يمكن للمريض أو الطبيب تحديد مدى الإصابة أو كمية الخلايا الصبغية التي ستفقد أثناء الإصابة بالمرض.

:vb-1z0:

ما هي أنواع البهاق؟

ينقسم البهاق إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:

1-البهاق المنتشر:
وهو الذي يظهر وينتشر تدريجياً ليصيب مساحات كبيرة من الجسم قد تصل إلى كامل الجسم ماعدا أجزاء بسيطة تحتفظ بلونها الأصلي.

2- البهاق الثابت أو المستقر:
وهو الذي يبدأ ثم ينتشر في أجزاء معينة ثم يتوقف عن الانتشار بحيث لا تزيد المساحات المصابة بعد التوقف.

3- البهاق المتراجع:
وهو الذي يبدأ وينتشر ثم يتراجع تدريجياً وتبدأ الصبغة في الظهور مرة أحرى في الأماكن التي أصيبت بالبهاق.

:vb-1z0:

كيف يعالج البهاق؟

هناك عدة طرق علاجية لمرض البهاق تتلخص في:

1- الوسائل الموضعية: مثل الدهانات أو الحقن الموضعي للجلد .

2- العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية.

3- العلاج الجراحي: مثل زراعة الخلايا الصبغية أو تطعيم الأماكن المصابة بجلد سليم. وتستخدم هذه الطريقة في البهاق الثابت والغير مستجيب للعلاج بالطرق الأخرى.

4- وأخيرا بالنسبة للحالات المنتشرة في كامل الجسم تقريباً فيتم إزالة اللون المتبقي ليصبح الجسم كله خالي من الصبغة باستخدام مركب معين يستخدم تحت إشراف طبي دقيق.

5- استخدام الدهانات الواقية من أشعة الشمس في معظم حالات البهاق خوفاً من حدوث الحروق الشمسية.

:vb-1z0:


* ي ـ ت ـ ب ـ ع *



مع محبتي
النــــــــــــــار0

ضمني على صدرك
02-26-2005, 01:46 AM
بااااااااااااااااااك

اعتذر النار ..

لكن اتضح ان موضوع السرطان سبق تسجيله ..

وهذا الرابط

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

استمري

.

.

.

سلمى الأموره
02-28-2005, 11:01 PM
موضوع حلو النار

يعطيك العافية

سحر العذارى
03-02-2005, 04:33 PM
ضمني على صدرك : ok عمري مو مشكلة وذلك فقط يشرفني حضورك

:riri-1oo7

سلمى الأموره : تحلى أيامج حبيبتي وشكرا على المرور

:riri-1oo7


مع محبتي
النـــــــــار

سحر العذارى
03-03-2005, 05:35 PM
:vb-1ok:

الضغط الدموي المرتفع

High blood pressure

ما هو ضغط الدم؟

كيف يقاس ضغط الدم؟


إن نسبة مرض ارتفاع ضغط الدم (التوتر المفرط Hypertension) عند الإنسان في ارتفاع مستمر وذلك مع زيادة وطأة التوتر والقلق في حياتنا العصرية وخاصةً في المدن حيث الازدحام السكاني ومشاكل النقل وسوء التغذية وتلوث البيئة ومشكلات الحياة المتنوعة. وعلى أقل تقدير فإن شخصاً واحداً بين كل عشرين شخصاً يعانى من ارتفاع ضغط الدم ويحتاج إلى علاج وللأسف فإن نصف من يعاني من هذا المرض في الغالب لا يعرف أن ضغط دمه مرتفع يحتاج إلى علاج كما أن نصف الذين يعلمون بمرضهم لا يتلقون العلاج اللازم له لذلك ينصح بقياس ضغط الدم لديهم كل ستة أشهر خاصةً بعد تجاوز سن الثلاثين من العمر أو في حالات زيادة الوزن أو في حالات توارث المرض بين أفراد العائلة الواحدة.

ولكي تتعرف على مرض ارتفاع ضغط الدم وأسبابه وكيفية السيطرة عليه بشكل أفضل ننصح أن تقوم أولاً بإلقاء الضوء على القلب وكيفية عمله والدورة الدموية.

:56-1p3:

ما هو ضغط الدم؟

تقوم الشرايين بتنظيم الضغط وكمية الدم المارة بها عن طريق التمدد والتقلص المنتظم مع نبضات القلب فإذا ما فقدت هذه الشرايين مرونتها لأي سبب من الأسباب عندها تزيد مقاومة الشرايين لمرور الدم فيرتفع ضغط الدم ولذلك فإن مقاومة جدران الشرايين لمرور الدم يعتبر عاملاً هاماً لمعرفة مستوى ضغط الدم والسيطرة عليه.

وهناك نوعان من الضغط يتم قياسها، الضغط الانقباضي Systolic ويقاس عندما ينقبض القلب أثناء عملية الضخ، والضغط الانبساطي Diastolic ويقاس عند استرخاء القلب لاستقبال الدم القادم من الجسم.

:56-1p3:

كيف يقاس ضغط الدم؟


يتم قياس ضغط الدم بربط كُم مطاطي حول الذراع الأيسر ثم نفخ الهواء فيه وملاحظة كمية الضغط اللازم لوقف جريان الدم خلال الشريان الموجود تحت الكُم بالإنصات إليه عبر السماعة الطبية ويسجل قياس ضغط الدم على هيئة رقمين يسمى الرقم الأول الضغط الانقباضي systolic أما الرقم الثاني فيسمى الضغط الانبساطي diastolic ووحدة قياس الضغط هي الملليمتر زئبق، والجهاز الذي يقيس ضغط الدم يدعى سفيقنومونوميتر Sphygmomanometer وقد اقترحت منظمة الصحة العالمية أنه عندما يصل ضغط الدم عند الإنسان أكثر من 140/95 فإنه يعد غير طبيعي، وقد تم مؤخراً تصنيف وتقسيم ضغط الدم على حسب شدته وهو كالآتي:

التصنيف الضغط الانقباضي الضغط الانبساطي
الضغط المثالي Optimal الضغط الانقباضي 120 ---- الضغط الانبساطي 80
الضغط الطبيعي Normal الضغط الانقباضي 130 او اقل ***والانبساطي85 او اقل
الضغط فوق الطبيعيH. Normal الضغط الانقباضي 130-139 ***والانبساطي85-89
ضغط مرتفع من الدرجة الأولى Grade-1 الضغط الانقباضي 140-159 ***والانبساطي90-99
ضغط مرتفع من الدرجة الثانية Grade-2 الضغط الانقباضي 160-179 ***والانبساطي 100-109
ضغط مرتفع من الدرجة الثالثة Grade-3 الضغط الانقباضي 180 أو اعلى*** والانبساطي 110 أو اعلى

ضغط الدم العالي يدعى القاتل الصامت لأنه مرض ليس عنده أي إشارات تحذيرية

ضغط الدم العالي هو مرضُ جدّي لا يمكن التغافل عنه. عندما يكون لديك الضّغط عاليُ،معنى ذلك انه يجب على قلبك أَنْ يَعْملَ بقوة اكثر حتى يحرك الدم إلى كل أجزاء الجسمِ. *& ومعنى زيادة احتمالات أصابتك&*


الجلطة نوبة قلبية مشاكل بالكلىِ مشاكل بالعينِ الموت المفاجئ

إذا ظهر لديك ضغط دم عالي عليك باتخاذ الخطوات التالية من اجل تنزيل مستوى ضغط الدم لديك.

اجتهد أن يكون وزنك مناسب وان لا يزيد وزنك عن المعتاد.إذا كان وزنك فوق المعتاد يجب أن تفقد الوزن الزائد ولكن ببطيء نصف كيلو إلى كيلو أسبوعيا حتى تصل إلى الوزن المناسب.

كن نشيطاَ خلال اليوم. وذلك بممارسة بعض الرياضة مثل المشي وركوب الدراجات أو بعمل نشاط يمكنك أن تتمتع فيه .

تقليل استعمال الملح والأطعمة التي تحتوي على صوديوم وابعد المملحة عن طاولة الطعام.

إن شرب الكحولِ يرفع ضغط الدم لذا يجب الامتناع عنة من اجل صحتك.

:56-1p3:


* الأعراض:

- غالباً لا تظهر أية أعراض أو علامات تحذر من ارتفاع الضغط.
- هناك أشخاص يعتقدون بأن الصداع، نزيف الأنف أو الغثيان هي بداية علامات ارتفاع ضغط الدم، في الواقع قد تحدث هذه الأعراض عند بعض الأشخاص في بداية ظهور المرض مع الشعور بألم في مؤخرة الرأس، لكن لا يحدث الصداع، الغثيان أو نزيف الأنف إلا في حالة وصول ضغط الدم إلي مستوى مرتفع – وفي هذه الحالة تكون حياة المريض في خطر.

:56-1p3:

* الأسباب:

ليس من السهل دائماً تحديد أسباب إرتفاع ضغط الدم لدى بعض الناس، وإذا كان سببه غير معروف، فيسمى إرتفاع ضغط جوهري أو إبتدائي.
أما إذا كان السبب معروف فيسمي إرتفاع ثانوي أي أن هناك سبب ما لحدوث الإرتفاع مثل:
- بعض أنواع العقاقير والتي تتضمن حبوب منع الحمل، العقاقير التي تستخدم في علاج نزلات البرد، مزيل الإحتقان، مسكن الألم وبعض العقاقير الأخرى.
- أمراض الكلي.
- أمراض غدة الأدرينالين.
- أمراض الغدة الدرقية.
- خلل الأوعية الدموية.
- أعراض تسمم الحمل (وهي تحدث في الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل).
- تناول المخدرات مثل الكوكايين والأمفيتامين.

:56-1p3:

* عوامل الخطورة:

هناك 4 عوامل خطرة قد تسبب إرتفاع ضغط الدم ، ويصعب السيطرة عليها:

العمر -> تزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم كلما تقدم العمر.
السلالة -> ينتشر ضغط الدم المرتفع بين الأجناس السمراء اللون أكثر من البيضاء اللون.
نوع الجنس -> ترتفع نسبة إصابة الذكور بإرتفاع ضغط الدم في مرحلة الشباب ومنتصف العمر أكثر من ظهوره عند الإناث. أما بعد سن 55 وحتى 64 فتتساوى فرص إصابة كل من الذكور والإناث. وبعد سن 65 تزيد نسبة إصابة الإناث أكثر من الذكور .
التاريخ المرضي للعائلة -> يعد إرتفاع ضغط الدم من الأمراض الوراثية .

أما العوامل الخطرة التي يمكنك تجنبها هي:

البدانة: كلما زاد وزن الجسم، كلما كان في حاجة أكثر للدم لإمداده بالأكسجين والتغذية الكافية للأنسجة.
قلة النشاط: قلة النشاط اليومي للجسم يزيد من فرصة إصابتك بارتفاع ضغط الدم لأنه يزيد من فرص زيادة وزن الجسم. يساعد أيضاً قلة النشاط علي زيادة نبضات القلب لأن عضلات القلب تحتاج لمجهود أكبر في الانقباض والانبساط وبالتالي فهي تزيد الحمل علي الشرايين .
التدخين: : تقوم التركيبات الكيمائية للتبغ بتدمير جدار الشرايين، وتسبب تكوين الكتل علي جدارها (هي الكتل الدهنية التي تحتوي علي الكوليسترول). يعمل النيكوتين أيضاً علي إنقباض الأوعية الدموية وبالتالي يرغم القلب علي العمل بشكل أقوى .
الحساسية من الصوديوم: هناك أشخاص شديدي الحساسية من الصوديوم، وبالتالي فذلك يؤدي إلي احتباس السوائل في الجسم ورفع ضغط الدم .
إنخفاض البوتاسيوم: البوتاسيوم من المعادن التي تعمل علي ضبط مستوى الصوديوم في الخلايا. لذلك يرفع انخفاض معدل البوتاسيوم من نسبة وجود الصوديوم في الجسم وبالتالي إرتفاع الضغط .
زيادة شرب الكحوليات: سبب ارتفاع ضغط الدم نتيجة الكحوليات غير معروف بشكل محدد. ولكن شرب الكحوليات مع مرور الوقت يسبب ضرر بالغ بعضلات القلب .
الشد العصبي: قد يؤدي الشد العصبي الزائد إلي إرتفاع مؤقت في ضغط الدم، ولكن هذا الإرتفاع قد يزداد مع مرور الوقت. أيضاً نتيجة محاولة تخفيف الشد العصبي عن طريق تناول المزيد من الطعام، التدخين المستمر أو شرب الكحوليات يساعد علي بقاء ضغط الدم مرتفعا.
الأمراض المزمنة: مثل ارتفاع الكوليسترول، السكر، عدم القدرة علي التنفس أو هبوط القلب يزيد من خطورة الإصابة بإرتفاع الضغط. :56-1p3:

:56-1p3:


يتبع


مع محبتي
النــــــــــــــار

سحر العذارى
03-16-2005, 07:51 PM
:vb-1ok:


* المضاعفات:

يجب التحكم في إرتفاع ضغط الدم، إذا كان مرتفعا باستمرار. الحمل الزائد المفروض علي جدار الشرايين تؤدي إلي حدوث ضرر كبير في مختلف الأعضاء الحيوية بالجسم مع مرور الوقت.
وكلما زادت فترات ارتفاع الضغط كلما زاد الضرر، ومع مرور الوقت تظهر هذه الأعراض.
هناك دراسات عديدة أكدت وجود صلة كبيرة بين عدم التحكم في إرتفاع ضغط الدم والإصابة بأزمات القلب والسكتة الدماغية ، هبوط القلب ومشاكل العين .

:vb-bd12:

المشاكل التي قد تحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم المزمن:


إصابة الشرايين: قد يسبب ارتفاع ضغط الدم حدوث تصلب في الشرايين ، أو تجمع دهني علي جدار الشرايين والمعروف (بالتصلب العصيدي) أو حدوث تضخم في الأوعية الدموية .
سمك المصدر الرئيسي لضخ الدم في القلب: سمك هذا الجزء قد يؤدي إلي حدوث هبوط في القلب حيث أن عضلات القلب تصبح سميكة ولكى تكون قادرة على ضخ الدم بشكل أقوى نظرا لإرتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية . يجب أن يكون هناك كمية دم أكبر للقيام بهذا العمل ولكن الأوعية الدموية الضيقة لا تستطيع إمداد القلب بالقدر الكافي من الدم .
وفي نفس الوقت العضلات السميكة، تبذل جهدا أكبر وأطول في ضخ الدم المطلوب للجسم وبالتالي تتراكم السوائل في الرئة أو في الأرجل والقدم .
انسداد أو انفجار الأوعية الدموية في المخ: إنفجار أو إنسداد الأوعية الدموية قد يؤدي إلي حدوث سكتة دماغية .
وارتفاع ضغط الدم هو أهم العوامل التي تساعد في حدوث السكتة الدماغية .
ضعف أو ضيق الأوعية الدموية في الكلى: هذه الحالة تمنع الكلى من القيام بدورها في الجسم .
ضيق أو سمك في الأوعية الدموية بالعين: وقد تنتهي هذه الحالة بفقدان البصر .
لتقليل عوامل الخطورة لحدوث كل هذه الحالات ، يجب التحكم التام في ارتفاع ضغط الدم .
التحكم في ارتفاع ضغط الدم لمدة 5 أعوام يقلل من فرص الإصابة بأزمة في القلب بنسبة 20% وفرص الإصابة بهبوط القلب بنسبة أكبر من 50%.

:vb-bd12:

* العلاج:

أفضل طريقة للتحكم في إرتفاع ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة اليومي. ولكن في بعض الحالات يكون تغيير نظام الحياة غير كافي، لذلك يجب في هذه الحالة إضافة العلاج الدوائي.
هناك أنواع مختلفة من العلاج الدوائي، وكل نوع يخفض ضغط الدم بطريقة مختلفة.
إذا كان هناك نوع عقار لا يقوم بخفض ضغط الدم إلي المستوى المطلوب فيجب استشارة الطبيب لتغيير نوع العقار .

:vb-bd12:

بعض أنواع العلاجات الدوائية:

مدارات البول: هذا النوع من الدواء يعمل علي الكلى لمساعدة الجسم في تخفيض مستوى الصوديوم والمياه لتقليل حجم الدم في الأوعية .
Beta-blocker: هذا النوع من العلاج يعمل علي منع تأثير بعض الكيمائيات الخاصة بغدة الأدرينالين. وبالتالي يساعد القلب علي الخفقان بشكل أبطئ وأهدء.
Angiotension-Converting Enzyme (ACE) inhibitors: هذا العلاج يساعد علي هدوء الأوعية الدموية عن طريق منع تكوين بعض الكيمائيات الطبيعية التي تعمل علي تضييق الأوعية الدموية.
Calcium antagonists: هذه الأنواع من العلاجات تعمل علي تهدئة عضلات الأوعية الدموية. وبعض من هذه الأنواع تخفض من سرعة نبضات القلب.
يقوم الطبيب بوصف بعض من هذه العقاقير للوصول للمستوى المطلوب من ضغط الدم. في حالة عدم تحسن مستوى ضغط الدم فهناك أنواع العلاجات الدوائية يمكن الاستعانة بها أيضاً.
Direct Vasodilators: يعمل هذا العلاج علي منع شد العضلات الموجودة علي جدار الشرايين ومنع ضيق الشرايين نفسها.
Central-acting agents: هذه الأنواع تعمل علي منع المخ من إرسال المؤشرات إلي الجهاز العصبي لزيادة ضربات القلب أو تضييق الأوعية الدموية.
Alpha- Blocker: تقوم بمنع انقباض العضلات في الشرايين الصغيرة وتقلل من تأثير بعض أنواع الكيمائيات التي تؤدي إلي تضييق الأوعية الدموية.
ملحوظة : هذه التركيبات هي المادة الفعالة وليس إسم العقار كما يجب استشارة الطبيب.

* العناية الشخصية: أفضل طرق علاج ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة كما ذكرنا من قبل. حتى إذا كنت تستخدم بعض أنواع العقاقير، فتغيير الحياة يساعد علي تقليل الجرعات التي تتناولها.

تناول الأطعمة الصحية: تناول الأغذية الصحية، وزيادة حجم الأكلات المفيدة مثل الحبوب / الفاكهة / الخضراوات والألبان المنخفضة الدسم.
هناك العديد من الدراسات العالمية أكدت أن اتباع نظام غذائي جيد يساعد علي إنقاص الوزن وخفض معدل ضغط الدم.
إذا كان الشخص شديد الحساسية من الصوديوم، فيمكن تقليل كميات الصوديوم في الطعام . حتى إذا كان الشخص يتبع علاج دوائي فإن تقليل الصوديوم يساعد علي جعل العلاج أكثر تأثيرا.
وزن الجسم الصحي: إن عملية إنقاص الوزن هامة جداً لخفض مستوى ضغط الدم في الجسم . بالنسبة لبعض الناس إنقاص الوزن هو العامل الأساسي والفعال لتجنب استخدام العلاج الدوائي لعلاج إرتفاع الضغط .
التمارين الرياضية: التمارين الرياضية تساعد علي خفض معدل الضغط عند بعض الناس. علي سبيل المثال المشي لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع يخفض من معدل ضغط الدم ويساعد علي إنقاص الوزن.
الإقلاع عن التدخين: التدخين يساعد علي رفع نسبة الكوليسترول في الدم، وتجمع الكتل الدهنية علي جدار الشرايين، وبالتالي فهو يساعد علي إنقباض الأوعية الدموية.

الحد من تناول الكحوليات والكافيين: بالنسبة للشخص السليم، فإن تناول الكحوليات والكافيين يمكن أن يرفع معدل ضغط الدم في الجسم.
لذلك تقليل تناول الكحوليات والكافيين يساعد علي خفض معدل ضغط الدم ويمكن خفض الرقم العلوي 5 درجات علي الأقل، والرقم السفلي 3 درجات.
الكافيين هو أحد العوامل المنشطة التي قد تساعد علي التركيز وتحارب الإرهاق ولكنها أيضاً ترفع من ضغط الدم.
إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، يجب تقليل كمية تناول القهوة والشاي في اليوم. الحد الأقصى في اليوم، فنجان قهوة و3 شاي أو أقل.
أيضاً يجب تجنب شرب القهوة قبل بداية أي نشاط يساعد على ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي مثل التمارين الرياضية أو أي نشاط جسماني.
التحكم في الضغط العصبي: تأثير الضغط العصبي يكون تأثير مؤقت في غالب الأحوال ولكن الضغط العصبي المستمر يمكن أن يسبب ارتفاع في ضغط الدم ومع مرور الوقت يدمر الشرايين، القلب، المخ، الكلى والعين.
يمكنك تجنب الضغط العصبي عن طريق تغيير نظام الحياة الروتيني ومحاولة الراحة والهدوء. يمكنك تغيير روتينك اليومي عن طريق تغيير نظام حياتك ، إقامة بعض العلاقات الاجتماعية ، تجنب القلق المستمر ومحاولة حل مشاكلك عن طريق الهدوء والتفكير .
أخذ القسط الكافي من النوم: يجب أن تنام بالقدر الكافي الذي يجعلك نشيط طوال اليوم وتستطيع حل المشاكل التي تواجهك في الحياة. وبالتالي تستطيع التعامل والتأقلم مع الظروف التي قد تؤدي إلي حدوث ضغط عصبي.
النوم والاستيقاظ في وقت محدد يومياً يساعد علي تحقيق ذلك الهدف.
أيضاً الطقوس اليومية قبل النوم مثل أخذ حمام دافئ، والقراءة البسيطة تساعد كثيرا من الناس علي الهدوء والشعور بالراحة.

يجب استشارة الطبيب إذا قمت بتغيير نظام حياتك واتبعت هذه الخطوات لمدة 3 إلي 6 شهور ولم يحدث تغيير في ارتفاع ضغط الدم. سيقوم الطبيب بوصف العلاج الدوائي واتباع النظام الغذائي والنشاط اللازم لك.
التأقلم والتعامل الطبيعي مع الحالة:
ضغط الدم المرتفع لا يعتبر تعب مؤقت يمكنك معالجته لفترة وينتهي . بل هو حالة تحتاج إلى تحكم وتعامل جيد.

:vb-bd12:

يمكن التأقلم مع ارتفاع ضغط الدم عن طريق بعض الخطوات:


يمكنك قياس ضغط الدم يومياً في البيت. والأفضل أن تتابع القياس أكثر من مرة في اليوم إذا كان الضغط مرتفع. ولكن إذا كان مستوى الضغط مناسب فيمكنك قياسه مرة واحدة في الأسبوع. إذا قمت بممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم، سيكون ضغط الدم منخفض بعد الانتهاء من التمارين ولبضع ساعات، لذلك يمكن قياس الضغط قبل بداية التمرين أو بعد الانتهاء ببضع ساعات.
الالتزام بتناول العلاج الدوائي بانتظام.
التحكم في الشد العصبي، عن طريق النوم، عدم التفكير في الأشياء التي قد تزيد التوتر وإقامة العلاقات الاجتماعية الجيدة.
زيارة الطبيب بشكل منتظم.
اتباع العادات الصحية السليمة.
كن متفائل وصبور دائماً.
إرشاد عائلتك وأصدقائك المقربين بطرق مساعدتك علي القيام بهذه الخطوات وتحقيق أهدافك، حيث أن هناك أشخاص يمكن أن يضروك بشكل غير مقصود لأنهم لا يتفهموا حالتك الصحية بشكل سليم. علي سبيل المثال يمكن أن تقدم لك أسرتك طعام غير صحي أو غير ملائم لحالتك. وعندما يتفهموا هذا الوضع جيداً، فيمكن أن يكونوا أحد العوامل التي تساعدك وتشجعك علي الحفاظ علي صحتك والتمتع بالحياة.

تابع

مع محبتي
النـــــــــــار

سحر العذارى
03-23-2005, 04:16 PM
:vb-1ok:

**** علاج طبيعي لارتفاع ضغط الدم وانخفاضه!

يقال إن القلب ليس مجرد مضخة للدم فقط، بل هو مستودع الأسرار، وإنه المسؤول الأول سواء في حالة انجذاب الناس لبعضهم بعضاً أو في حال تنافرهم، لتأثر النبض بالمشاعر والله أعلم.والقلب أيضاً هو المسؤول الأول عن حالة ارتفاع الضغط أو انخفاضه. وارتفاع الضغط ليس مرضاً بذاته، ولكنه يدل على عدم توازن في الجسم. ومن أهم أعراضه:
1- صداع وطنين في الأذن.
2- مشكلات في العين والرؤية.
3- دوار ونوبات إغماء مختلفة الشدة.
من هنا تأتي ضرورة أن يبادر كل من يعاني ارتفاعاً في الضغط أو انخفاضاً إلى مراجعة الطبيب لوصف الدواء المناسب، مع التذكير بأن الأعشاب ليست علاجاً دائماً أو مناسباً لكل شخص، بل يجب أخذ الحيطة والحذر والتقيد بالتعليمات الخاصة بالأعشاب من قبل المختصين لجني الفائدة المرجوة بإذن الله.ولتقليل ارتفاع ضغط الدم نشير إلى فائدة زهرة شجر الزيزفون حيث يعمل منه شراب منقوع ويؤخذ منه مقدار ملعقة أكل مرة واحدة في اليوم.
في أحيان كثيرة يكون علاج ضغط الدم في تغيير نمط التغذية التي يسلكها المريض وذلك بواسطة تناول عصير بعض الفاكهة مع بعض الخضار مثل الجزر- السبانخ- البقدونس- الثوم بالبصل- يعمل منها عصير ويؤخذ منه لمدة معينة وهي شهر واحد لتخليص الجسم من أي ترسبات ومن تراكم كلوريد الصوديوم، كما يمد الجسم بمعدن البوتاسيوم، ويستحب تكرار هذه الطريقة مرتين في السنة للحصول على نتيجة أفضل بإذن الله والتمتع بحياة طبيعية جميلة.وقد تبين وجود علاقة بين ضغط الدم المرتفع والمزاج الشخصي، فأكثر المصابين بارتفاع الضغط هم من الأشخاص الذين يحبون العجلة والسرعة في إتمام أمور حياتهم في أقصر وقت ممكن، وضغط الدم يكون أحياناً وراثياً وأحياناً استعداد نفسي فعند الملاحظة الأسبوعية للأفراد المصابين بضغط الدم يلاحظ أن ارتفاع ضغط الدم لا يكون على وتيرة واحدة بل يتبدل من يوم إلى آخر ومن أسبوع إلى آخر.
كما ثبت أن للبيئة والغذاء والطقس دوراً كبيراً في هذه الاختلافات المتباينة وتوتر الأعصاب والإجهاد، ففي الأيام الباردة يرتفع ضغط المريض إلى حد كبير، أما في الأيام الدافئة فإنه ينخفض، وفي الطب الشعبي توجد بعض الأدوية المساعدة على تثبيت ضغط الدم بما يناسب الجسم:
1- إمداد الجسم بالحوامض العضوية عن طريق تناول التفاح والعنب والتوت، أو شرب عصيرها، والكمية المطلوبة لذلك هي: 4 أكواب من هذا العصير يومياً يوزع على مقدار الوجبات الثلاث، وإذا استبدل عنها بخل التفاح ملعقتين صغيرتين منه في كوب الماء تشرب مع كل وجبة طعام تعد كافية للغرض المطلوب.
2- على المصاب أن يستبدل البر بالذرة لأن البر مثل السكر يكسب البول تفاعلاً قلوياً تصفيه الكلى من الدم لتخصيص درجة القلوية إلى حدها الطبيعي.
3- من خواص ملح الطعام أنه يمسك السوائل في الجسم، فعلى المصابين بضغط الدم المرتفع أن يتجنبوا استعمال الأغذية المالحة لأنها تسبب العطش والإكثار من شرب الماء ويظل يدور مع الدورة الدموية مختلطاً بالدم مسبباً ارتفاعاً بدرجة ضغط الدم إلى أن تفرزه الكلى وتطرده خارجاً.وللعسل أيضاً مفعول مضاد للملح ومن فوائده:
- إنه يجذب الماء ويحد من كميته في الدم، ويساعد على عدم تزايد الماء في الجسم فضلاً عن ميزة جذب الماء وطرده، وبذلك ينخفض ضغط الدم.
ولابد أولاً وأخيراً من مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب لأن العلاج بالأعشاب لا يناسب جميع الأشخاص وله محاذيره أيضاً. ويفيد في الانخفاض الحرص على التغذية الجيدة المتوازنة مع الإكثار من العسل الطبيعي في الغذاء

:56-b6:


تابع

مع محبتي
النــــــــــار

سحر العذارى
03-23-2005, 04:25 PM
:vb-1ok:

#*قشرة الرأس *#


هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس ويخجلون من ارتداء الملابس السوداء التي قد تظهر القشرة بشكل أوضح.


الخطوة الأولي للحماية من قشرة الرأس، هي استخدام الشامبو بشكل يومي واستخدام شامبوهات القشرة المتوفرة في الأسواق. إذا لاحظت عدم تقدم في حالة ظهور القشرة بعد محاولة القضاء عليها منزلياً لمدة أطول من 3 أو 4 أسابيع تحت استشارة الطبيب، فقد تكون مصاباً بحالة التهاب الجلد الدهني، وهي حالة تشبه الإصابة بالقشرة ولكنها تكون مصحوبة بالتهاب في فروة الرأس يمكن أن ينتشر ويسبب القشرة.
حالة التهاب الجلد الدهني يمكن أن يتم علاجها بالشامبو الخاص بالقشرة، ولكن في أغلب الأحوال يتطلب استخدام بعض الكريمات والمستحضرات السائلة التي تحتوي علي كورتيزون مائي.

:riri-1zxc

* الأعراض:

- حك في فروة الرأس.
- وجود قشرة بيضاء تظهر بوضوح علي الرأس وأحياناً علي الملابس.

* يجب استشارة الطبيب في حالة:
- وجود كمية كبيرة من القشرة، وعدم اختفاءها بعد محاولة العلاج المنزلي لأكثر من 4 أسابيع.
- وجود كمية كبيرة من القشرة مع وجود التهاب حاد في الجلد علي جانبي الأنف، الحواجب والصدر.

:riri-1zxc

* العلاج المنزلي:


- يجب محاولة استخدام أنواع مختلفة من شامبو القشرة، حتى تجد الشامبو المناسب لك واستخدامه عند الحاجة.
- استخدام الشامبو العادي بشكل يومي، أو خمس مرات علي الأقل في الأسبوع.
- استخدام العقاقير الخفيفة للسيطرة علي نسبة الدهون المرتفعة في فروة الرأس، مع مراعاة استخدام الأنواع التي لا تسبب التهاب لفروة الرأس. إذا استمرت حالة القشرة، قم باستخدام الشامبو الخاص بالقشرة.
- هناك أنواع أخرى من القشرة، تختفي عن طريق تنظيف الشعر جيداً من الشامبو وعدم ترك آثار باقية فيه.
- أيضاً يمكن وضع الشامبو علي الرأس في بداية الاستحمام، وتركه 10 دقائق ثم شطفه جيداً. وذلك يقلل من عملية الحك المستمر في فروة الرأس.

:riri-1zxc


تابع

مع محبتي
النـــــــــار