مشاهدة النسخة كاملة : ملـــــف متكامل عن عجائب الرقم 7 سبعة


RiRi
01-27-2005, 09:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(( الحلقه الأولى ))





مدخل مختصر حول العدد سبعة :

اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، اتصف بالوتر وتفرد بالوحدانية واشهد أن محمدا عبده ورسوله شهد بذلك وقال : " إن الله وتر يحب الوتر " فإذا نظرنا بعين واعية يمنة ويسرة تجد أن للأعداد المفردة علاقة وارتباط في ثقافتنا وفي العلوم والآداب ، ومن بين هذه الأعداد المفردة " الوترية " نجد للعدد 7 تميز بشكل خاص ، حيث أنه شائع أكثر من غيره ولا نعلم سبب أهمية هذا الرقم وشيوعه في العلوم والثقافة وحتى في الطلاسم والسحر والشعوذة والقصص الأسطورية والخيالية . وقد يرجع سبب ذلك إلى أصل الخليقة حيث خلق الله سبحانه وتعالى السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش في اليوم السابع .
وقد قال العلماء أخفى الله عنا سر العدد 7 لحكمة هو يعلمها فنجد العدد 7 يدخل في علم الذرة وفي علم المجرة وفي الموسيقى والآداب واللغات وفي السنة المطهرة والآيات القرآنية
وقد تطلق كلمة سبعة ويراد بها الكثرة في الآحاد ، ويطلق السبعون ويراد بها الكثرة في العشرات ، ويطلق السبعمائة ويراد بها الكثرة في المئات .

والعدد 7 عدد فريد حسابيا فهو لا يقبل القسمة وليس له جذر تربيعي ولا يقبل التحليل الحسابي فهو في ذاته وحدة حسابية . وتنبه إلى العدد 7 الصحابي الجليل عبد الله بن عباس في حديثه مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنهم حيث قال له :" إني نظرت في الأفراد فلم أرى أحرى من السبعة " .



إن تسألنا عن سر هذا السبعة..؟؟؟؟

واعتقد أن سرها يكمن في توارث الرقم منذ بدء الخليقة وتطور التعامل معه لحد التقديس لدى الكثير من الشعوب والأمم ..

ولنأخذ جولة مع الرقم سبعة في التراث الإنساني ..

مما لا شك فيه أن العدد 7 له مكانته في الفكر البشري ، وهو رقم تمتع بمنزلة خاصة عند الكثير من الأمم والشعوب على اختلاف أخبارها وألوانها ومعتقداتها ، وسجلت له تاريخية وحقائق علمية لا يمكن إنكارها ، من ذلك مثلاً الأسابيع في السنة مجموع رقمي عددها = 7 ...... 52 أسبوع في السنة يعني 2 + 5 = 7 ... وإذا نظرنا إلى تاريخ الفكر الإنساني وجدناه حافلاً بالرقم 7 ، فقد جاء في دائرة المعارف للبستاني ما يلي : 7 اسم العدد الذي فوق الستة وتحت الثمانية ، وقد انفرد هذا العدد بالشهرة دون غيره من الأعداد ، لأنه كان ذا أهمية كبيرة في تواريخ الأمم القديمة من عدة أوجه ، لاسيما في التنجيم وكتاب القبالة وكل الأمور السرية ، لأنه داخل في أهم تقسيم للفلك ، ولذلك قد وجدت آثاره على الأبنية الدينية القديمة عند أكثر الأمم ، وكان عند الجميع مقدساً . إذا أرادوا تقسيماً أو أعمالاً مفردة متفرقة يجعلون الأساس في ذلك هذا العدد , فكان المصريون ينقسمون إلى 7 فرق ، وجعلوا النيل 7 مصبات ، أيضاً للترع التي تصب في بحيرة موريس ، وكانت الأهرام ذات 7 غرف ، وكان – لطيوة – 7 أبواب ، على كل منها اسم واحد من السيارات السبع ، وفي أواسط الشتاء ، يطوفون البقرة المقدسة 7 مرات حول الهيكل . وهذه العادة حفظها اليهود أيضاً فكانوا يطوفون البقرة الصهباء 7 مرات ، والمصريون أيضاً خصصوا حرفاً مصوتاً بكل سيار ، وإذا لفظوا ذلك الحرف زعموا بلفظه شرفاً لذلك السيار / وقد وجد سر لاستعمال هذه الأحرف المصوتة في آسيا الصغرى . وكانوا يخصصون 7 أيام لأخذ طالع مولد العجل – أبيس - ، وعيده يستمر 7 أيام أيضاً . وذهب اليهود إلى مثل هذه المذاهب في العدد المذكور ، فزعموا أن الله لما خلق العالم ، رسم في كل أقسامه العدد المقدس وهو 7 ،وأبواب الهواء 7 ، وكرات الجو 7، والسبوت 7 , وأيام خلق العالم 7 , وبين الخليقة والطوفان 700 سنة . وقد فضل الله هذا العدد على سائر الأعداد ، وعلى ذلك جعل لأورشليم 7 أسوار ، وهيكل سليمان بني في 7 سنين ، وخيمة السعادة في 7 أشهر ، وأمامها المنارة ذات 7 فروع ، توقد فيها 7 أنوار ، وأدخل نوح إلى السفينة 7 أزواج من الحيوانات ، ورؤساء الملائكة 7 ، وأعمدة الحكمة 7.

أما ما ورد في النصوص الإسلامية : كالقرآن الكريم والسنة الشريفة ، نذكر من القرآن أن الله خلق سبع سماوات طباقاً ، وذكر ذلك سبع مرات في آيات مختلفة . وأكرم نبيه بالسبع المثاني ، وهي سورة الفاتحة دلالة على آياتها السبع ، وضرب الله للناس كثيراً من الأمثال والصور في القرآن عمادها الرقم 7 ، منها تلك الآية الكريمة التي تنوه بالإنفاق في سبيل الله ، وما ينتظر أصحابه من أجر وثواب إذ يقول سبحانه .. – مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء .

أما الحديث النبوي فهو لا يخلو من استعمال العدد 7 في كثير من المواضع ، منها ما ورد في قوله – صلى الله عليه وسلم – سبعة يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله ... الحديث . وقد ورد العدد 7 في كثير من العبادات ، فالطواف حول الكعبة 7 مرات والسعي بين الصفا والمروة 7 مرات ، ورمي الجمرات 7 مرات ، وليلة القدر مرجحة في السابع والعشرين من شهر رمضان ، ونزل القرآن في السابع عشر من نفس الشهر ، وقد نزل على 7 أحرف كما ورد في الحديث ، وشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله ، عدد كلماتها 7 .

ويحتل العدد 7 في مجال العلوم الدينية والفلكية موضعاً مرموقاً إلى درجة قد يعتقد فيها المرء أن مدار الكون الإلهي وسر الوجود يقوم على هذا الرقم . لا سيما إذا علمنا أن مسار الحياة الإنسانية منذ الولادة إلى الوفاة يدور في بوتقة 7 أيام تتوالى لتشكل الأسابيع والشهور والسنين وهذا ما يجعل علماء الحساب والفلك والتنجيم قديماً وحديثاً يقرون للعدد 7 بأسرار يختص بها دون غيره من الأعداد فإذا خرجنا من دائرة العلم والأدب والفلك ودخلنا عالم الفنون والاجتماعيات ومجال الألعاب فإن الرقم 7 نجده يحظى باعتبار وحظوة لا تقل عما يتمتع به في مجالات أخرى . ففي الموسيقى مثلاً ، لا تستقيم الألحان والأوزان ولا ينساب اللحن روعة وجمالاً فيخترق أعماق النفس إلا إذا ما روعيت فيه درجات السلم الموسيقي وهي 7 .

أما في مجال التقاليد الاجتماعية ، والتراث الشعبي ، فمن عادات الناس أنهم يسبعون في أعراسهم وأفراحهم ، بمعنى أنهم يبقون 7 أيام في لهو ومرح ، ومن عادة بعض الناس أن يقيم الواحد منهم في اليوم السابع حفلاً أو وليمة إذا ما رزق بمولود جديد ، وإذا ما تحدث أحدهم مبيناً إعجابه بشيء يقول – والله يعمل سبع وسبعين كيف – وقد جاءت كتب الأمثال مليئة بأمثال ترتكز على العدد سبعة من ذلك مثلاً – سبع صنايع والرزق ضايع – وفي بعض الألعاب كلعب الورق الشعبي – الكارطة – نجد ورقة السبعة ورقة هامة في هذه اللعبة ، عليها المدار في الربح والخسارة ، ومهما تنوعت الدراسات الحديثة حول هذا الموضوع ، فالفضل يبقى دائماً للقدامى في طرح المسألة .


أحبتي..

اسعد الله صباحكم بكل خير ومسرة ....

موضوع اليوم عن عجائب الرقم سبعة في الإنسان

أطوار خلق الإنسان ومواد جسده

الأطوار ثلاثة : قال تعالى : ( وقد خلقناكم أطوارا ) نوح 14 .

الطور الأولي قبل وجوده سبع ، والثاني بعد وجوده سبع ، والثالث بعد موته سبع .


الطور الأول قبل وجوده :

إن أخطر قضية تواجه الإنسان هي البعث يوم القيامة وما يتبعه من جزاء يحدد المصير الأبدي للإنسان ، وقد استدل القرآن على حتمية البعث بإحياء الأرض الميتة ، وخروج الحي من الميت .. إلخ ، وكل ذلك يقع تحت علم الله المحيط ، وطلاقة قدرته ، ولكن كثيرا ما يرجع القرآن الناس إلى النشأة الأولى مبينا أن الذي خلق أول مرة قادر على إعادة الخلق ، فمن هذه الآيات على سبيل المثال قوله تعالى : { أولم يروا كيف يبدئ الله الخلق ثم يعيده ، إن ذلك على الله يسير } العنكبوت 19 .

وقال تعالى : { وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم ، قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم } سورة ياسين79

هذا وقد ذكر القرآن الخلق الأول أو النشأة الأولى ، سواء أكانت نشأة آدم - أبو البشر - عليه السلام ، أو النشأة داخل الرحم لكل فرد من بنيه ، قد ورد ذكر كل ذلك بآيات محكمة واضحة في خلق الجنين داخل الرحم ، وأصبح إعجازا علميا يضاف إلى أوجه الإعجاز الأخرى ن فيقول سبحانه وتعالى : { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12 ) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ( 13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِين } الآية14

في الآيات الكريمات أعلاه يتضح لنا بوضوح جلي بأن أطوار خلق الإنسان تمر بسبعة مراحل محددة وهي :

سلالة من طين - ثم جعله نطفة - ثم علقة - ثم مضغة - ثم خلق العظام - ثم كسا العظام لحما - -ثم أنشأه خلقا آخر - فتبارك الله أحسن الخالقين ..

فهذه أدواره قبل وجوده إلى أن يولد ..


الطور الثاني بعد وجوده :

وللإنسان سبعة أطوار بعد ولادته وهي :

طور الرضاع .

طور الطفولة .

طور الصبا .

طور الشباب . وهو ما دون الثلاثين .

طور الكهولة .

طور الشيخوخة .

طور الهرم .



وقيل أدوار حياة الإنسان :

دور الرضاع سنتان ، دور الطفولة إلى سبع ، دور الصبا إلى أربع عشرة ، دور الشباب إلى أربعين ، دور الكهولة إلى ما فوق الأربعين ، دور الشيخوخة إلى ما فوق الخمسين ، ودور الهرم إلى آخر العمر .

RiRi
01-27-2005, 09:05 PM
الطور الثالث بعد موته :

طور الموت .

طور البرزخ .

طور البعث .

طور الحشر .

طور الحساب .

طور المرور على الصراط .

طور النار أو الجنّة .



فهذه هي التارات والأحوال السبع المرتّب بعضها على بعض كل تارة أشرف مما قبلها ، وحال الإنسان فيها أحسن مما تقدّمها .

وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى العقبات السبع التي بعد الموت بقوله : ( بين العبد وبين الجنّة سبع عقبات أهونها الموت ، وأصعبها الوقوف بين يدي الله عز وجل ، إذا تعلق المظلومون بالظالمين ) .

للمزيد من المعلومات عليكم بالرجوع إلى الأبحاث التي عملت عن موضوع - الأجنة
ولكن ما يذهلنا حقا هو ذكر مادة الجسد الإنساني في القرآن في 14 آية وهي من مضاعفات

العدد 7 - وهي كالآتي : -

التسلســل : (( 1 ))

الســـورة : آل عمران

الآية ورقمها : إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب - 59 -

التسلســل : (( 2 ))

الســـورة : الأنعام

الآية ورقمها : هو الذي خلقكم من طين ثم قضى أجلا - 2 -



التسلســل : (( 3 ))

الســـورة : هود

الآية ورقمها : هو أنشأكم من الأرض - 61 -



التسلســل : (( 4 ))

الســـورة : الحجر

الآية ورقمها : ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون - 26 -



التسلســل : (( 5 ))

الســـورة : الإسراء

الآية ورقمها : قال أ أسجد لمن خلقت طينا - 61 -



التسلســل : (( 6 ))

الســـورة : الكهف

الآية ورقمها : أكفرت بالذي خلقك من تراب - 37 -

التسلســل : (( 7 ))

الســـورة : الحج

الآية ورقمها : يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب - 5 -



التسلســل : (( 8 ))

الســـورة : المؤمنون

الآية ورقمها : ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين - 12 -



التسلســل : (( 9 ))

الســـورة : الروم

الآية ورقمها : ومن آياته أن خلقكم من تراب - 20 -



التسلســل : (( 10 ))

الســـورة : السجدة

الآية ورقمها : وبدأ خلق الإنسان من طين - 7 -


التسلســل : (( 11 ))

الســـورة : الصافات

الآية ورقمها : إن خلقناهم من طبن لازب - 11 -



التسلســل : (( 12 ))

الســـورة : غافر

الآية ورقمها : هو الذي خلقكم من تراب - 67 -





التسلســل : (( 13 ))

الســـورة : النجم

الآية ورقمها : هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض - 32 -



التسلســل : (( 14 ))

الســـورة : الرحمن

الآية ورقمها : خلق الإنسان من صلصال كالفخار - 14 -




تسلسل تكوين جسد الإنسان :

وهو يأتي على سبعة مراحل كما بالجدول الآتي :-

1 - وصفها المفهوم هو الكرة الأرضية مادة الأرض .

2 - والوصف المفهوم له هو التربة - في الزراعة - التراب .

3 - والوصف المفهوم له هو التربة الطينية الطين .

4 - والوصف المفهوم له هو الاستخلاص سلالة من طين .

5 - والوصف المفهوم له هو المادة العضوية حمأ مسنون .

6 - والوصف المفهوم له هو التلاصق طين لازب .

7 - والوصف المفهوم له هو التيبس صلصال كالفخار .



أطوار خلق الإنسان في الحديث القدسي : -

من صحيح مسلم : حدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرح ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرنا عمرو بن الحارث ، عن أبي الزبير المكي ، أن عامر بن وائلة حدثه أنه سمع عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - يقول : الشقي من شقي في بطن أمه ، والسعيد من وعظ بغيره ، فأتى ( أي عامر ) رجلا من أصحاب رسول الله _ صلى الله عليه وسلم - يقال له : حذيفة بن أسيد الغفاري ، فحدثه بذلك من قول ابن مسعود ، فقال : وكيف يشقى رجل بغير عمل ؟؟ . فقال له الرجل : أتعجب من ذلك ؟؟ فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة ، بعث الله إليها ملكا فصورها ، وخلق سمعها ، وبصرها ، وجلدها ، ولحمها ، وعظامها ، ثم قال : يا رب ، أذكر أم أنثى ؟؟ فيقضي ربك ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يقول : يا رب ، أجله ؟؟ فيقول ربك ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يقول : يا رب ما رزقه ؟؟ فيقضي ربك ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده ، فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص ) .

نلاحظ من الحديث أعلاه أن أل 42 ليلة المذكورة في الحديث من مضاعفات العدد سبعة ، وأيضا مراحل الخلق المبينة في الحديث سبعة مراحل جلية ، وهنا نجد التوافق الكامل بين كل من القرآن العظيم ، والعـلم ، والحديث القدسي ، والعدد المعجزة وهو السـبـعـة .


منوعات مع الإنسان والأعداد

- اكتمال نمو الجنين في بطن أمه يتم في الشهر السابع ، وإذا ولد قبل ذلك لا يعيش .

- يقام للمولود احتفال بعد ولادته بسبعة أيام .

- أسنان الرضيع تبدأ بالظهور بعد ولادته بسبعة أشهر .

- يصل الطفل إلى سن البلوغ في الرابعة عشر ، أي ضعف الرقم سبعة ، ويبلغ سن الرشد في الحادية والعشرين أي ثلاثة أضعاف الرقم سبعة .

- كما يتم عقل الإنسان لثمان وعشرين .

وفي الحديث الشريف - عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يميز الغلام لسبع سنين ، ويحتلم في أربع عشرة ، ويتم طوله لإحدى وعشرين ، ويتم عقله لثمان وعشرين ، ثم لا يزداد بعد ذلك عقلا إلا بكثرة التجارب .
- والحديث الشريف الذي يذكر أن الإنسان يسجد على سبعة عظمات.

- وروى البخاري في كتاب الطب - أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر في مرضه أن يصب عليه من سبع قرب .

- عظام الرأس بالإنسان عددها 7 وهي : -

العظم الجداري - والعظم الجبهي - والعظم الصدغي - والعظم الوجني - والعظم الأنفي - والفك العلوي - والفك السفلي .

- فقرات الرقبة في الإنسان عددها 7 .

- أيضا اللسان في الإنسان مطوي سبع طيات .

- للإنسان سبع حواس هي : -

السمع - البصر - الشم - اللمس - الذوق - إدراك الزمن - إدراك الموضع أو المكان .

- في الرئتين من وسائل تنقية الدم وتهويته سبعة أضعاف الحاجة ، وهذه من نعم الله علينا

- في الكليتين احتياطي فائض عن الحاجة سبعة أضعاف المطلوب لحفظ الحياة .

المقــــايـيـــــس :

اعتاد الإنسان منذ القدم من حساب المسافات القصيرة والطويلة بجسمه بسبع وحدات حصرا وهي من الأقصر إلى الأطول كالتالي : - الإصبع - الفتر - الشبر - القدم - الذراع - الخطوة - الـباع - .


معلومـة :


يبلغ طول الإنسان بشبر يده 7 أشبار بالضبط ، كما أن الذراع يساوي شبرين . : -



فائــدة :


معدل حياة الإنسان بين 70 و 72 سنة في المتوسط ، أي ما يعادل الرقم 25920 يوما - وهو الزمن الذي تستغرقه الشمس للعودة إلى مكانها في دورانها حول برجها ويدعى بالسنة الكونية - . كما أننا نحن معشر البشر نتنفس بمعدل 18 مرة في الدقيقة أي الرقم 25920 مرة نفسه في مدة 24 ساعة .




منوعات أخرى حول الإنسان والعدد ( 7 ) :



@ في جسم الإنسان حوالي خمس وعشرين ألف مليون خلية ، لكل خلية عمر حين ينقضي تحل محلها خلية أخرى بنفس المواصفات للخلية الميتة . وفي كل ثانية يموت قي جسم الإنسان حوالي سبعة آلاف مليون خلية ليحل محلها عدد مماثل وطبق الأصل ، أما عدد الخلايا العصبية فيبلغ المليارات ، وبعد العام الثامن عشر يبدأ الدماغ بفقد 1000 خلية يوميا بالتقريب ، فالمخ يشبه البدالة العظيمة فيه أكثر من 14 بليون خلية عصبية و100 مليار من الوصلات والألياف العصبية ، مما يجعل الدماغ آخر الآفاق البيولوجية وأعظمها ، فسبحن الله على هذا الإبداع العظيم .

@ العصب البصري وحده يحتوي على مليون خط عصبي قادمة له من العين ، وتحوله الشبكية إلى طاقة كهربائية يتلقاها الدماغ عن طريق سبعة ملايين مخروط دقيق تتحسس خاصة الأشكال والألوان ، وهناك الغدد والشعيرات الدموية وحتى الجراثيم كلها تعد بالملايين .

@ تتم الدورة الآدمية - أي تتغير جميع مكونات الجسم البشري- اللهم ما عدا بعض الخلايا في المخ - خلال سبع سنوات ، وهذا ما أكده أصحاب الاختصاص ، فيظهر لنا جليا الارتباط القوي للإنسان مع العدد المعجزة ( 7 ) أو مضاعفاته .

عدد الفتحات في رأس الإنسان سبعة وهي : - الفم - الأذنين- الأنفين - العينين - .

@ يوجد في أضلاع صدر الإنسان 7 أزواج من الأضلاع الحقيقية ، وثلاثة أزواج من الأضلاع الكاذبة ، وزوجان من الأضلاع السائبة .

@ يتألف رأس الإنسان من 14 عظما كلها ملتحمة بعضها ببعض ما عدا عظم الفك السفلي فهو الوحيد المتحرك .

@ يتألف رسغ قدم الإنسان من 7 عظيمات رسغية منها عظم كبير يدعى عظم العقب وآخر أمامه يدعى الكعب يستند إليها الجسم في وضع الوقوف ، أما بقية العظام فصغيرة .

@ عدد سلاميات أصابع الكف الواحد في الإنسان 14 سلامية " 7 × 2 .

@ عدد أسنان الإنسان في سن الطفولة والمراهقة 28 سنا وهي كالتالي : -

سبعة في الطرف الأيمن من الفك السفلي .

سبعة في الطرف الأيسر من الفك السفلي .

سبعة في الطرف الأيمن من الفك العلوي .

سبعة في الطرف الأيسر من الفك العلوي .

ثم بعد تمام البلوغ تظهر أربعة أضراس " تسمى أضراس العقل " .




فائــدة :


# زُيِّن ابن آدم بالأعضاء السبعة : اليدين والركبتين والرجلين والوجه " اليدين بالدعوة ، والركبتين بالقعدة ، والرجلين بالخدمة ، والوجه بالسجدة " .
# يقسم ابن آدم إلى سبعة : " دماغ ، عروق ، عصب ، عظام ، لحم ، دم ، جلد " .


نهاية الحلقة الاولى

RiRi
01-27-2005, 09:16 PM
عدد أجهزة جسم الإنسان سبعة :

الجهاز التنفسي .

الجهاز البولي التنازلي .

الجهاز العظمي .

الجهاز الدوري .

الجهاز العصبي .

الجهاز العقلي .

الجهاز الهضمي .



عدد العناصر الغذائية الرئيسية اللازمة لجسم الإنسان 7 :

بروتينات .

كربوهيدرات .

الدهون .

الـمــاء .

الأملاح المعدنية .

الفيتامينات .

الفيتاجينات " مثل الليسين والغسفنجومايلين " .



لكل شيء 7 جهات :

يمين -شمال - أمام - خلف - فوق - تحت - " القلب أو المركز أو اللب أو السريرة ".



في الإنسان ثمان وعشرون كافا :

يعد في الإنسان ثمان وعشرون كافا : الكف والكوع والكرسوع والكتف والكاهل والكبد والكتد والكلية والكمرة والكعب ، فهذه عشرة معروفة لا تحتاج إلى تفسير .

وأما الثمانية عشر فنذكرها ونذكر تفسيرها : الكذوب وهي النفس ، الكعبرة وهي عقد مكبلة جامدة من الرأس ، الكشف بفتح الكاف والشين دائرة من شعر عند الناصية تنبت صعدا ، الكرد أصل العنق ، الكرشمة الوجه ، الكراديس ما شخص من عظام البدن كالمنكبين والمرفقين ، الكعاس عظام السلامي ، الكاثمة من الإنسان والبهيمة ما بين الكتفين إلى أصل العنق ، الكلكل الصدر ، الكشح الجنب وهو من لدن الورك إلى الحضن ، الكفل العجز ، الكاذة هي لحم مؤخر الفخذ ، الكراع من الإنسان ما دون الركبة ، الكوشلة هي الذكر وفي القاموس أنه الفيشلة العظيمة ، الكظر ركب المرأة ولا يقال في الرجل ، الكعثب الفرج أيضا ، الكين لحم باطن الفرج ، الكراض حلق الرحم .


خلاصة القول :

الأجسام الباطنية في الإنسان سبعة ، أكثفها الجسد المادي المنظور . كما أن لكل جسم من هذه الأجسام مركزا معينا ، أو غدة روحية ، تظهر في الجسم الأثيري الذي يحيط بالجسد المادي . هذه الغدد الروحية ، يوازيها ، من ناحية أخرى ، غدد مادية في الجسد ، هي الغدد الصماء . إذن الغدد الروحية عددها سبع ، والغدد الصماء عددها سبع .



قالوا عن العدد 7 سبعة :

1 – قال ابن عطية في تفسيره : وقد جعل الله السبعمائة والسبعة والسبعين ، مواقف نهايات لأشياء عظام ، فلذلك مشى العرب وغيرهم على أن يجعلوها نهايات . ويؤيد قوله هذا 7 مواضع في القرآن الكريم نكتفي بذكر خمس منها :

أولاً : قوله تعالى – استغفر لهم أو لا تستغفر لهم ، إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم – على أنه ليس المراد بالسبعين هنا حداً محدوداً لوجود المغفرة بعده ، وإنما هو على وجه المبالغة بذكر هذا العدد بدليل ما رواه مجاهد وقتادة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : سوف أستغفر الله لهم أكثر من سبعين مرة ... فأنزل الله تعالى : سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر الله لهم .

ثانياً : في قوله تعالى : واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا ... قيل اختار اثني عشر سبطاً ، من كل سبط 6 ، فلما صاروا 72 قال ليتخلف منكم اثنان ، فتشاجرا فقال أجر من قعد مثل من خرج ، فقعد – كالب – و – يوشع بن نون ، وروي أنه لم يصب إلا ستون شيخاً ، فأوحى الله تعالى إليه أن يختار من الشبان عشرة ليكمل بهم السبعين ، فاختارهم فأصبحوا شيوخا.ً

ثالثاً : قال تعالى : ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فاسلكوه .

رابعاً : الله الذي خلق سبع سماوات ، من الأرض مثلهن . وذلك على عظم شأنها وقد جعل الله تعالى أديم السماء بهذا اللون الأزرق لتنتفع بها الأبصار الناظرة لأن فيه تقوية لها حيث أن الأطباء يأمرون من أصابه وجع العين بالنظر إلى الزرقة . وقد زينها بـ 7 أشياء ، بالمصابيح ، وبالقمر ، وبالشمس ، وبالعرش ، وبالكرسي ، وباللوح ، وبالقلم . فهذه السبعة ثلاثة منها ظاهرة وأربعة خفية تثبت بالدلائل السمعية من الآيات والأخبار .

خامساً : قال تعالى : مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء .

2 – قال بعض المفسرين السبعة عدد مقنع لأنه في السماوات والأرض وفي خلق الإنسان ، وفي رزقه ، وفي أعضائه التي بها يطيع الله تعالى ، وبها يعصيه ، وهي : عيناه وأذناه ولسانه وبطنه وفرجه ويداه ورجلاه . وقال الإمام فخر الدين في أسرار التنزيل : لا إله إلا الله محمد رسول الله 7 كلمات ، وللعبد 7 أعضاء ، وللنار 7 أبواب فكل كلمة من هذه الكلمات السبع تغلق باباً من الأبواب السبعة عن عضو من الأعضاء السبعة .

3 – قوله صلى الله عليه وسلم : المؤمن يأكل في معي واحد والكافر في سبعة أمعاء ... قال الإمام فخر الدين الرازي : في هذا إشارة إلى قلة الأكل وكثرته من غير إرادة السبعة بخصوصيتها . ويقال إن لجهنم 7 أبواب بهذا التفسير . ولأهل العلم الشريف أقوال منها أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب مثلاً للزهادة في الدنيا والحرص عليها فجعل المؤمن لقناعته باليسير من الدنيا كالأكل في معي واحد والكافر لشدة رغبته في الدنيا كالأكل في سبعة أمعاء .

4 – أن حروف العدد – سبع – الثلاثة س . ب . ع . وما يصرف منها لتقديم بعضها على بعض وتأخيره ، يحتمل 6 تركيبات ، خمسة منها مستعملة في كلام العرب ، وواحد مهمل ، والخمسة المستعملة وما تصرف منها لا يخلو من معنى القوة والعظمة .

5 - في ذكر السبع زهرات التي تجتمع في مصر في صعيد واحد وهي النرجس ، البنفسج ، البان ، الورد الشتوي ، الزهر ، الياسمين , الورد . وإليكم نبذة يسيرة عن النرجس الذي أول ما تقدم ذكره ما روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه قال : شموا النرجس ، ولو في اليوم مرة واحدة , ولو في الشهر مرة ، ولو في الدهر مرة ، فإن في القلب حبة من الجنون والجذام والبرص لا يقلعها إلا شم النرجس . وقد استعمل النرجس في علاج الكثير من الأمراض لا يسعنا ذكرها هنا أما الشعر فله نصيب الأسد في ذكر النرجس .

6 - وروى الحافظ أبو الخطاب عمر بن دحية بسنده في كتاب – العلم المنشور في فضائل الأيام والشهور – عن قتادة عن عاصم أنهما سمعا عكرمة يقول : قال ابن عباس رضي الله عنهما : دعا عمر رضي الله عنه أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فسألهم عن ليلة القدر فأجمعوا على أنها في العشر الأواخر من رمضان . قال ابن عباس : فقلت إني لأعلم أو إني لأظن أي ليلة هي : قال عمر : وأي ليلة هي ؟؟ فقلت : في سابعة تبقى أو سابعة تمضي من العشر الأواخر . فقال عمر : من أين علمت ذلك ؟؟ قال ابن عباس رضي الله عنهما : فقلت : خلق الله تعالى 7 سماوات ، وسبع أرضين ، و 7 أيام ، وإن الدهر يدور على 7 ، والطواف بالبيت الشريف 7 ، قال : فقال عمر رضي الله عنه : لقد فطنت لأمر ما فطنا له . فلما فهم الأمير المشار إليه مراده واستحسن إيراده أخذ في سرد ما يحضره من هذا العدد ، حتى انتهى إلى قوله : والمعادن 7 ، والألوان 7 ، وأبواب جهنم 7 ، والفاتحة التي هي أم الكتاب 7 آيات ، ولا إله إلا الله محمد رسول الله 7 كلمات . فلما سكت قال له أحد الحاضرين كالمستدرك عليه : يا مولانا وزير السلطان الملك الظاهر بيبرس سبع فنظر الحاضرون إليه وانقلب المجلس ضحكاً عليه .




عجائب الدنيا الـسبـع :

ما يقارب 2000 سنة كاتب يوناني جمع أسماء المنحوتات الكبيرة في تلك الحقبة من الزمن ، وقد سميت العجائب السبعة في العالم ، ولكن مع مرور الوقت وتقادم الزمان عليها تهدم أغلبها وتحول إلى آثار إلا واحدة .

والسبعة المشهورة هي : -

1 – تمثال – رودس – يمثل بطل الإغريق أو جبار الإغريق " أبولون " تهدم في مرفأ "رودس " إثر زلزال .

2 – منارة الإسكندر في مصر بنيت من المرمر بواسطة الإغريق ، استمد اسمها من الجزيرة لأنها كانت موجودة بقربها وهي جزيرة فاروس وقد بقي هذا الاسم .

3 – أهرام مصر من روائع الفراعنة ما زالت شامخة عبر الزمن ونستطيع أيضاً معاينتها بل والتجول بداخلها .

4 – موزولة – هالي كارناس – في آسيا – الوسطى كانت تحت إشراف امرأة الأمير " موزولة " وعند موت هذا الأخير ، كان يريد أن يكون له هذا الأثر الشامخ .

5 – الحدائق المعلقة ببابل ، شيدت بأمر من الملكة " سميراميس " وكانت المياه تصعد إليها عن طريق هندسة معمارية تدفع المياه إلى فوق لسقي الورود .

6 – تمثال الألمبياد مبني من الرخام والذهب ، أقيم في اليونان لساحة الاستعراضات .

7 – معبد " أرخميدس " شيده الإغريق لعبادتهم ..


الملاحظــة :

أنه في عهد الإغريق اعتبرت عجائب الدنيا سبعاً : وهي بترتيب آخر كالتالي :

أولها أهرام الجيزة ، ثم حدائق بابل المعلقة " وأحياناً يذكرونها على أنها أسوار بابل " ثم قبر مولوسوس باليونان ، ثم معبد آرتميس " ديانا " باليونان في أفسس كذلك ، ثم تمثال إله زيوس " جوبيتر " ، ثم فنار فاروس بالإسكندرية .

وقد أتى الزمن على معظم هذه العجائب سواء بالدمار أو بالزلازل أو بالحرائق أو بالحروب ولكن الملاحظ أن هذه العجائب كانت مقصورة على حضارات مصر واليونان والعراق .



في أحقاب تالية أضيفت العجائب التالية :

سور الصين العظيم ، برج بيزا المائل ، تمثال بوذا المذهب بالصين ، تاج محل بالهند . وقد اختلف المؤرخون في ذكرها مما يدل على أنه كانت هناك عجائب كثيرة . وكان من الممكن لهؤلاء المؤرخين أن يجعلوا عجائب الدنيا أكثر من سبع ولكن استقر رأيهم جميعاً على أنها سبع مع اختلافهم في تسمية هذه العجائب السبع وذلك لقدسية هذا الرقم في ذلك الوقت ، كما ذكرت أعمدة الحكمة السبعة وأسرار الكنيسة السبعة وحتى في الأسفار قالوا فيه سبع فوائد ، مع أنها لا تعد ولا تحصى من طرائف ومشاهدات ومعارف لا تنسى أبداً .

وقد نشر أخيراً في الصحف بأن المداولات جارية بين الأمم المتحدة واللجان المهتمة بهذه الأمور على أن تكون مدينة صنعاء اليمنية ضمن عجائب الدنيا السبعة .



غير أنه يوجد هنالك ما يسمى بعجائب العالم الحديث السبع وهي :

1. عمارة " أمباير ستايت بيلددنغ " في الولايات المتحدة ناطحة السحاب ، هذه تتألف من عدة طوابق يبلغ عددها " 102 " طابقا بإمكانها احتواء " 80 " ألف نسمة وبها " 10 " كيلومتر من أسلاك المصاعد .

2. تلسكوب جودن بنك في انجلترا . إنه ليس تلسكوب عيني بصري . ولكنه تلسكوب راديو مؤلف من مسطح منحنى عاكس عرضه 76 متر بإمكانه تلقي الإشارات التي مصدرها النجوم .

3. جسر قولدن قيت " البوابة الذهبية " في الولايات المتحدة الأمريكية . هذا الجسر المعلق الذي يصل مدينة سان فرانسيسكو بمقاطعة مارين طوله " 1280 " متر . الكيبلان " حبل الفولاذ " الأساسيان يحتويان 120,000 كيلومتر من الأسلاك الحديدية .

4. قناة بنما . لقد لزم إزالة " 200 " مليون طن من الوحل والأحجار ، وحفر 75 كيلومتر في البرزخ الذي يفصل بين المحيطين الأطلسي والهادي من أجل شقها .

5. السبوتنيك رقم " 1 " الروسي أول قمر صناعي أطلق في الفضاء كان وزنه 83 كيلو غرام ويدور حول الأرض كل 96 دقيقة احترق لدى دخوله أجواء الأرض .

6. سد هوفر " الولايات المتحدة " يوجد بين مقاطعتين نيفادا وأريزونا طوله " 379 " متر وعلوه " 221 " متر . وبإمكانه احتواء " 31 " تريليون ليتر من الماء .

7. غواصة التتيلوس " أمريكية " أول غواصة تسيرها الطاقة الذرية مرت تحت القطب عام 1958 .

RiRi
01-27-2005, 09:17 PM
وهناك الكثير الكثير من عجائب هذا العدد العجيب الرقم 7



سبعة من الأنبياء هم أعظم الأنبياء وأشرفهم :

" شيث ، وإدريس ، وإبراهيم ، وموسى ، وداود ، وعيسى ، ومحمد " صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .

وإن الله أعطى لكل واحد منهم صحفا وكتبا .

1 - أعطى خمسين صحيفة لشيث عليه السلام .

2 - أعطى ثلاثين صحيفة لإدريس عليه السلام .

3 - أعطى عشرين صحيفة لإبراهيم عليه الصلاة والسلام .

4 - أعطى التوراة لموسى عليه الصلاة والسلام .

5 - أعطى الزبور لداود عليه السلام .

6 - أعطى الإنجيل لعيسى عليه السلام .

7 - أعطى القرآن لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .


ســورة الـجـــن :

افتتحت سورة الجن بقوله تعالى : { قل أوحي إلي أنه استمع نفر من اجن } قيل أن عددهم سبعة من جن " نصيبين " وهي مدينة بالشام .

وفي الآية " 16 " من سورة الجن قوله تعالى { وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا } قال في تفسير الجلالين : قال تعالى في كفار مكة وأن لو استقاموا على طريقة الإسلام لأسقيناهم ماء كثيرا من السماء ، وذلك بعد ما رفع المطر عنهم سبع سنين ، وأخرج عن مقاتل أن هذه الآية نزلت في كفار قريش حين منع المطر سبع سنين .



أمور أخفيت عن الخلائق :

قال العلماء أخفيت عن الخلائق أمور كثيرة أهمها السبعة التالية :

الصلاة الوسطى .

ساعة الإجابة يوم الجمعة " ليكون كله دعاء " .

اسم الله الأعظم " حتى يدعى بكل أسمائه تعالى " .

ليلة القدر .

الطاعة الموجبة للجنة في حق كل إنسان " حتى لا تحتقر من الطاعة شيء " .

الحسنة المضاعفة بأكثر من عشرة أمثالها .

وليّ الله تعالى في خلقه " حتى لا يحقّر أحد من المؤمنين " .



علماء آخر الزمان :

قال كعب رحمه الله : يكون في آخر الزمان علماء : -

1 - يزهّدون الناس ولا يزهدون .

2 - ويخوّفون الناس ولا يخافون .

3 - وينهون عن غشيان الولاة ويأتونهم.

4 - ويؤثرون الدنيا عن الآخرة يأكلون بألسنتهم .

5 - يقربون الأغنياء دون الفقراء .

6 - يتغايرون على العلم كما تتغاير النساء على الرجال .

7 - يغضب أحدهم على جليسه إذا جالس غيره .

أولئك الجبارون أعداء الرحمن .


أنـــواع الميـــــاه :المياه التي يجوز التطهير بها سبع مياه :

ماء السماء - ماء البحر - ماء النهر - ماء البئر - ماء العين - ماء الثلج - ماء البرد .



أقسام الفقه الإسلامي :

يدخل الرقم سبعة في الفقه الإسلامي كثيرا فنجد أن الفقه الإسلامي ينقسم إلى سبع أقسام هي :

1 - فقه العبادات " مثل الصلاة والصيام والزكاة ....... " .

2 - فقه المعاملات " مثل البيع والشراء والرهن ....... " .

3 - فقه الأحوال الشخصية " مثل الزواج والطلاق والإرث ....... " .

4 - فقه الأحكام السلطانية أو السياسة الشرعية – واجبات الحاكم والمحكوم .

5 - فقه العقوبات : حفظ الأمن والنظام وعقوبة القاتل ....... " .

6 - فقه السير " علاقة الدولة الإسلامية بالدول الأخرى ....... " .

7 - فقه الآداب والأخلاق .



فائــدة :

إذا أراد المصلي أن يطيل الركوع فيسن له أن يزيد عدد تسبيحات الركوع إلى سبع تسبيحات ، وتسبيحات السجود إلى تسع تسبيحات .



ركعة واحدة :

أقل الصلاة ركعة واحدة وهي ركعة الوتر ، وفي الركعة الواحدة تتم سبع حركات هي :

القيام - ثم الركوع - ثم القيام - ثم السجود - ثم الجلوس - ثم السجود - ثم الجلوس .


سبعة لا تقبل منهم صلاة :

1 - من تقدم قوما وهم له كارهون .

2 - رجل يأتي الصلاة دبارا .

3 - رجل اعتبد حرّا .

4 - رجل صلى على جنازة ولم يؤمر .

5 - وامرأة دعاها زوجها من الليل فأبت عليه .

6 - وأخوان متصارمان .

7 - العبد الآبق حتى يرجع .



شروط وجوب صلاة الجمعة سبعة :
1

- الإسلام 2- البلوغ 3- العقل 4- الحرية 5- الذكورية 6- الصحة 7- الإستيطان .

مصير البخيل :

قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : البخيل لا يخلو من إحدى سبع :

- إما أن يموت فيرثه من يبذل ماله وينفقه لغير ما أمر الله تعالى .

- أو يسلط الله عليه سلطانا جائرا فيأخذه منه بعد تذليل نفسه .

- أو يهيّج له شهوة تفسد عليه ماله .

- أو يبدو له رأي في بناء أو عمارة في أرض خراب فيذهب فيه ماله .

- أو يصيب له نكبة من نكبات الدنيا من غرق أو حرق أو سرقة أو ما أشبه ذلك .

- أو تصيبه علة دائمة فينفق ماله في مداواتها .

- أو يدفنه في موضع من المواضع فينساه فلا يجده .


شروط وجوب الجهاد سبع خصال :

الإسلام - البلوغ - العقل - الحرية - الذكورية - الصحة - الطاقة على القتال .

وفي الفردوس للديلمي : " ساعة في سبيل الله خير من سبعين حجة " .


غــــزوة أحــد :

في غزوة أحد عندما انهزم المسلمون ثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعة من المهاجرين وسبعة من الأنصار وهم :

السبعة من المهاجرين :
أبو بكر الصديق - علي بن أبي طالب - عبد الرحمن بن عوف - سعد بن أبي وقاص - طلحة بن عبيد الله - أبوعبيدة الجراح - الزبير بن العوام .

السبعة من الأنصار :

الحباب بن المنذر - أبو دجانة - عاصم بن ثابت - الحرث بن المنذر - سهل بن حنيف –

أسيد بن حضير - سعد بن معاذ . رضي الله عنهم أجمعين ......


الرقم ( 7 ) والطلاق :

إذا فارق الرجل زوجته وله منها ولد أحق بحضانته إلى سبع سنين ثم يخير " أي الولد " .



شروط الحضانة سبع :

العقل - الحرية - الدين - العفة - الأمانة - الإقامة - الخلو من الزوج - " فإن اختل منها شرط سقطت " .


الوارثات من النساء سبع :

البنت - بنت الابن - الأم - الجدة - الأخت - الزوجة - المولاة المعتقة .


النســاء سبـــــع :

قال الغـزالي في الإحياء : لا تتزوج من النساء سبعا :

1 - الحنّانة : هي التي لها ولد من غيرك أو كان لها زوج آخر .

2 - الأنـانة : وهي كثيرة الأنين .

3 - المنـانة : وهي التي تمن على زوجها بما أعطته .

4 - الحداقة : وهي التي لا تكف بصرها .

5 - الشداقة : كثيرة الكلام .

6 - البراقة : وهي التي تهتم بتبريق الثياب .

7 - الكنانة : وهي التي تقول كان زوجي أو كان أبي .



تختلف اللذات حسب مدة كل منها إلى سبع :

1 - فهناك لذة ساعة وهي النظر للمحرمات .

2 - وهناك لذة يوم وهي الخمر .

3 - وهناك لذة ثلاثة أيام وهي النّورة .

4 - وهناك لذة شهر وهي العروس .

5 - وهناك لذة عام وهي الولد .

6 - وهناك لذة دهر وهي ملاقاة الأخوة بالله .

7 - وهناك لذة الأبد وهي عفو الله تعالى .


نهاية الحلقة الثانية

RiRi
01-27-2005, 09:30 PM
لا تكون المعصية إلا من الأعضاء السبعة :
1 - الأذنان : ومعصيتهما سماع ما لا يحل .

2 - العينان : ومعصيتهما رؤية ما لا يحل .

3 - اللسان : ومعصيته قول ما لا يحل .

4 - اليدان : ومعصيتهما البطش وأخذ ما لا يحل .

5 - الرجلان : ومعصيتهما المشي إلى الحرام .

6 - البطن : ومعصيته أكل ما لا يحل .

7 - الفرج : ومعصيته الزنا .


الشواهد على معصية الإنسان سبعة :

** تقول العين : أنا نظرت .

** يقول اللسان : أنا تكلمت .

** تقول الأذن : أنا سمعت .

** تقول اليد : أنا لمست .

** تقول الرجل : أنا مشيت .

** تقول الأرض : أنا أشهدت .

** يقول الملك : أنا كتبت .



صفات العلماء وترتيبهم :
1 - أن يعلم أن الآخرة خير من الدنيا .

2 - أن يؤثر الآخرة على الدنيا .

3 - أن يعمل بما علم ويخلص به لله .

4 - أن لا يكون في تعليمه العلم شهوة الدنيا .

5 - أن لا يكون من تعلمه العلم شهوة المباهاة والمماراة والجاه .

6 - أن لا يأمر بالخير ولا يأتيه ، وأن لا ينهى عن الشر ويأتيه .

7 - أن يعلم نفسه أنه لم يبلغ درجة العالم الكامل .


ترتيب علماء الدنيا :

** من العلماء من يخزن علمه فلا يجب أن يوجد عند غيره،فذلك في الدرك الأول من النار.

** ومن العلماء من يكون في علمه بمنزلة السلطان إن ردّ عليه شيء من علمه غضب ، فذلك في الدرك الثاني من النار .

** ومن العلماء من يجعل علمه وغرائب حديثه لأهل الشرف واليسار ولا يرى أهل الحاجة له أهلا ، فذلك في الدرك الثالث من النار .

** ومن العلماء من ينصب نفسه للفتية فيفتي بالخطأ والله تعالى يبغض المتكلفين ، فذلك في الدرك الرابع من النار .

** ومن العلماء من يتكلم بكلام اليهود والنصارى ليعزز به علمه ، فذلك في الدرك الخامس من النار .

** ومن العلماء من يتخذ علمه مروءة ونبلا وذكرا في الناس ، فذلك في الدرك السادس من النار .

** ومن العلماء من يستفزه الزهو والعجب فإن وعظ عنّـف ، وإن وعظ أنف ، فذلك في الدرك السابع من النار .

فعليك بالصمت " إلا لخير " فيه تغلب الشيطان ، وإياك أن تضحك من غير سبب أو تمشي من غير أدب .


دركات النار سبعة :

1 - جهنم " وإن جهنم لموعدهم أجمعين " .

2 - سعير " ويصلى سعيرا " .

3 - سقر " ما سلككم في سقر " .

4 - الجحيم " وبرزت الجحيم للغاوين " .

5 - الحطمة " وما أدراك ما الحطمة " .

6 - لظى " كلا إنها لظى " .

7 - الهاوية " فأمه هاوية " .


والويلات سبعة لكـل دركــة ويـــل :
1 - " ويل يومئذ للمكذبين " .

2 - " ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون " .

3 - " ويل لكل همزة لمزة " .

4 - " فويل لهم مما كتبت أيديهم " .

5 - " ويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة " .

6 - " فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله " .

7 - " ويل للمطففين " .



حــكـــمـــــة : قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :

1 - من كثر ضحكه قلت هيبته .

2 - ومن استخف بالناس استخف به .

3 - ومن أكثر من شيء عرف به .

4 - ومن كثر كلامه كثر سقطه .

5 - ومن كثر سقطه قل حياؤه .

6 - ومن قل حياؤه قل ورعه .

7 - ومن قل ورعه مات قلبه .



جواب لامير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) :

سئل علي (ع) :

1 - ما أثقل من السماء ؟؟

2 - وما أوسع من الأرض ؟؟

3 - وما أغنى من البحر ؟؟

4 - وما أشد من الحجر ؟؟

5 - وما أحرّ من النار ؟؟

6 - وما أبرد من الزمهرير ؟؟

7 - وما أمرّ من السّم ؟؟



فقال علي (ع) :

1- البهتان على البرايا أثقل من السماء .

2- والحق أوسع من الأرض .

3- وقلب القانع أغنى من البحر .

4- وقلب المنافق أشد من الحجر .

5- والسلطان الجائر أحر من النار .

6- والحاجة إلى اللئيم أبرد من الزمهرير .

7- والصبر أمرّ من السّم . " وقيل النميمة أمرّ من السّم " .


الليالي التي يستحب إحياءها

جمع بعض العلماء رحمهم الله تعالى الليالي التي يستحب إحياءها فقالوا :

إنها أربع عشرة ليلة في السنة : - أول ليلة في شهر محرم .

- ليلة عاشوراء .

- أول ليلة من شهر رجب .

- ليلة النصف من شهر رجب .

- ليلة سبع وعشرين من رجب

- ليلة النصف من شعبان .

- ليلة عرفة .

- ليلتا العيدان .

- خمس ليالي من شهر رمضان .


خصوصيات ( 7 ) أشهر :

1 - خص رجب بالمغفرة من الله تعالى .

2 - خص شعبان بالشفاعة .

3 - خص رمضان بتضعيف الحسنات .

4 - خصت ليلة القدر بإنزال الرحمة .

5 - خص يوم عرفة بإكمال الدين كما قال الله تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم " .

6 - خص يوم الجمعة بإجابة أدعية الداعون .

7 - خص يوم العيد بالعتق من النار وفكاك رقاب المؤمنين .

RiRi
01-27-2005, 09:32 PM
لشهر رجب سبعة أسماء :

رجب مضر : لقوله صلى الله عليه وسلم " الأشهر الحرم أربعة ، ثلاث متواليات ، ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم ، وواحد مفرد هو رجب مضر الذي بين جمادى وشعبان " . " لأن مضر كانت تبالغ بتعظيمه " .

منصل الأسنة : يغمدوا سيوفهم وسلاحهم تهيؤا له وتعظيما .

شهر الله الأصم : قال عثمان بن عفان رضي الله عنه في خطبة له " ألا إن هذا شهر الله الأصم " " لأنه لا تسمع فيه قعقعة السلاح " .

شهر الله الأصب : تصب فيه الرحمات الإلهية .

الشهر المطهر : يطهر صاحبه من الذنوب والخطايا .

الشهر السابق : لأنه أول الأشهر الحرم .

الشهر المفرد : لأنه مفرد عن إخوانه الأشهر الحرم .


الصمت و الرقم 7 :

في الصمت سبعة آلاف وجه من وجوه الخير ، اجتمعت كلها في سبع كلمات ، كل كلمة منها ألف ، إن الصمت عبادة من غير عناء ، زينة من غير حلي ، هيبة من غير سلطان ، حصن من غير حائط ، استغناء عن الاعتذار للغير ، راحة الكرام الكاتبين " يقصد بهم الملائكة " ، ستر العيوب .



منوعات في عالم الرقم ( 7 ) : - قيل أن كلمة واحدة خبيثة تهوي بصاحبها في النار سبعين طريقا .

- في الجنة سبعون ألف روضة من الزعفران ، في كل روضة سبعون ألف مدينة من الياقوت ، في كل مدينة سبعون ألف قصر من الياقوت ، في كل قصر سبعون ألف دار من الزبرجد ، في كل دار سبعون ألف بيت من الذهب ، في كل بيت سبعون ألف دكان ، في كل دكان سبعون ألف مائدة من العنبر ن على كل مائدة سبعون صفحة من الجوهر . في كل صفحة سبعون ألف لون من الطعام ، وداخل كل دكان سبعون ألف سرير من الذهب ، على كل سرير سبعون ألف فراش من الحرير والديباج والسندس والإستبرق .

- روي عن أحد الصالحين أن الشيطان يقف للمؤمن في سبع عقبات أولاها عقبة الكفر .

- وصف القرآن الكريم أمين الوحي جبريل بسبع صفات هي : " الرسالة " الكرم " القوة " القرابة " المكانة " طاعة الملائكة " والأمانة .

- في ذرة الهيدروجين ، داخل قلب الشمس ، يقفز الإلكترون خارج الذرة في سبع قفزات ، لتكون له سبعة مدارات ، وتقابله سبعة مستويات للطاقة . في كل مستوى يبث حزمة من الطاقة هي طيف من أطياف الضوء السبعة .

- حتى لعبة الكاراتيه الشهيرة لها سبعة أحزمة بألوان مختلفة تدل على المستويات .

- أصول القيم التربوية في نصوص الإسلام سبعة : " التربية على الإيمان " التربية على التقوى " الأخوة " الرحمة " الإيثار " العفو " الجرأة في الحق " .

- شهداء اليرموك بلغوا سبعة ، كل منهم آثر أخاه بالماء فاستشهدوا جميعا عطشا .

- لابن خلدون في المقدمة الثانية في الفصل الأول من الكتاب الأول : " الأقاليم السبعة ومظاهرها وحدودها " .

- الدول الصناعية الكبرى سبع .

- مدينة التلال سبعة هي روما .

- حركة عدم الانحياز 77 دولة .

- الإمارات التي تؤلف دولة الإمارات العربية المتحدة عددها سبع .

- سبعة أحزاب أفغانية متحالفة دخلوا كابول كقوة واحدة .

- كمبالا عاصمة أوغندا مبنية كذلك على سبع تلال خضراء تعلوها البيوت بهاماتها الحمراء وتتوسطها .

- هناك اللجنة السباعية العربية .

- أخوة النبي داود سبعة هو أصغرهم .

- قال أعرابي لآخر : سبعة لا ينبغي أن تشاورهم . فقال الآخر : من هم ؟؟؟ فأجاب الأعرابي : " جاهل " عدو " حسود " مراء " جبان " بخيل " وذو هوى " .

- الأخوان الألمانيان غريم كتبا حكايات خيالية للأطفال منها : " الأميرة والأقزام السبعة " و " الذئب والعنزات السبع " .

- الأرض في مصر عبارة عن سبعة عصور وسبع حضارات بعضها إثر بعض .

- في الإحساء بالسعودية أشهر العيون تدعى عين أم سبعة ، وسميت كذلك لأن مياهها تتدفق في سبعة مجار .

- في رحلة أبولو التي هبط منها الرواد على القمر ، بلغ عدد أصناف الطعام سبعة اختارها الرواد بأنفسهم .

- حرب الأسابيع السبعة نشبت بين النمسا وبروسيا في صيف عام 1866 م . بسبب النزاع على مقاطعة شلزويغ – هولشتاين .

- هناك سبعة أنواع من المشاكل البيئية تتعلق بالماء والهواء والمناخ والتربة والنفايات وإزالة الغابات والتنوع الحيوي في العالم .

- وضعت وزارة الدفاع الأميركية سبعة سيناريوهات للحرب التي تصور المخاطر المحتملة بالنسبة للولايات المتحدة في الأعوام المقبلة وكيفية الرد عليها ، منها : هجوم كوريا الشمالية على كوريا الجنوبية ، وهجوم روسي على ليتوانيا ، وانقلاب في بنما والفلبين ، وذلك قبل انهيار المعسكر الاشتراكي .

- هجرة البجع ، وهو طائر الماء الكبير ، في تشكيلات كثيرة الأضلاع ، أو على شكل رقم سبعة على ارتفاعات عالية .

- ثمة تجمع حزبي في باريس باسم نادي السبعة ....

- من علامات الساعة الكبرى ظهور المهدي الذي سيملك الأرض سبع سنين .

- ثمة خطة استيطان جديدة في الضفة الغربية في فلسطين تحمل اسم النجوم السبعة ، وتهدف إلى تهويد الأرض وتغير معالمها العربية والإسلامية .

- كلمات لا إله إلا الله محمد رسول الله سبع وأبواب جهنم سبعة ، فكل كلمة تسد عن قائلها بابا " من قال لا إله إلا الله ....... بإخلاص " .

- يوم الظلة حر شديد أصاب قوم شعيب سبعة أيام .

- طبقات جهنم السبع في دركاته وسميت كذلك لأنها متداركة أي متتابعة .

- في الحديث الشريف : أن القرآن الكريم أنزل على سبعة أحرف . وروي في صيغة أخرى : أن الله أمرني أن أقرأ القرآن على سبعة أحرف . واتفق علماء القرآن على أن المراد بالحروف السبعة لهجات عربية مختلفة لقبائل سبع أهمها قبيلة قريش .

- أشهر أعياد الفرس سبعة منها : عيد النيروز وعيد المهرجان وغيرها .

- بنات نعش الكبرى سبعة نجوم تشاهد جهة القطب الشمالي .

- بنات نعش الصغرى سبعة نجوم تشاهد قرب بنات نعش الكبرى .

- الدب الأكبر سبعة نجوم هي الكبرى من بنات نعش .

- الدب الأصغر سبعة نجوم هي الصغرى من بنات نعش .

- الفنون السبعة هي حسب المفهوم اللاتيني : القواعد والبلاغة والجدل والحساب والهندسة وعلم الفلك والموسيقى .

- الفنون السبعة حسب المفهوم العربي هي : أنواع القصيدة أي المواليا ، والكان كان ، والقوما ، والدوبيت ، والسلسلة ، والموشح ، والزجل ، وتتميز كلها بتأثرها باللغة العامية وتنوع القافية .

- أنواع الخط من حيث نماذجه سبعة أنواع : الثلث أو المثلث الثلثي ، الديواني ، الرقعي ، الريحاني ، الفارسي ، الكوفي ، النسخي .

- السبتي : سنة راحة للأرض عند اليهود تكون كل سبع سنوات .

- للصابئة " عبدة النجوم " عيد يسمى عيد فطر السبعة . والمصلي الصابئي يتلو سبع قراءات يمجد فيها الرب مستمدا منه العون طالبا منه تيسير اتصاله بعالم الأنوار .

- الأسفار السبعة الأولى في التوراة .

- يوم السبع : هو يوم القيامة .

- فريق من الإسماعيلية يعرفون بالسبعية لإيمانهم بأئمة سبعة ليس غير ، على عكس الشيعة الأمامية أو الإثني عشرية الذين يؤمنون باثني عشر إماما .

- السباعية : قصيدة من سبعة أبيات .

- في الموسيقى فاصلة سبع درجات . وغناء أو عزف سباعي .

- سبعي : يحدث كل سبع سنوات .

- وحقبة سبعية تدوم سبع سنوات .

- حكم سبعي : حكم يدوم سبع سنوات .

- البحار السبعة : تستخدم للدلالة على بحار العالم ومحيطاته جميعا . ولا يعرف الباحثون شيئا عن أولوية هذا المصطلح ، ولكنهم يشيرون إلى انه كان للرقم عند الملاحين منذ أقدم العصور سمة سحرية غامضة . واليوم يقصد بالبحار السبعة عادة : المحيط القطبي الشمالي ، والمحيط القطبي الجنوبي ، " البحار الجنوبية حول القارة المتجمدة الجنوبية " ، والمحيط الهندي ، والمحيط الهادي الشمالي ، والمحيط الهادي الجنوبي .

- أول من جهر بالإسلام سبعة ، منهم عائلة آل ياسر .




خواطر متنوعة حول الرقم سبعة والقرآن الكريم :

أدعية خاتمة سورة البقرة

تحوي خاتمة سورة البقرة " الآية 286 " سبعة أدعية :

لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت

1- " ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "

2- " ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا "

3- " ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به "

4- " واعف عنا "

5- " واغفر لنا "

6- " وارحمنا أنت مولانا "

7- " فانصرنا على القوم الكافرين "


متاع الحياة الدنيا :

ذكرت الآية رقم " 14 " من سورة آل عمران الشهوات السبع وهي متاع الحياة الدنيا :

زين للناس حب الشهوات من :

1- " النساء " 2- " والبنين " 3- " والقناطير المقنطرة من الذهب " 4- والفضة " 5- والخيل المسومة " 6- " والأنعام " 7- "والحرث " .

ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب .


أدعية سيدنا إبراهيم :

ذكر الله تعالى على لسان سيدنا إبراهيم سبع أدعية في سبع آيات متتاليات من سورة إبراهيم " 35 - 41 " .


صفات أزواج النبي صلوات الله عليه :

ذكر الله تعالى في سورة التحريم صفات أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وأزواج المؤمنين بسبعة صفات :

عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن " مسلمات " مؤمنات " قانتات " تائبات " عابدات " سائحات " ثيبات وأبكارا " ولا تجتمع في المرأة آن واحد أن تكون " ثيبة وبكرا " وإنما تكون لها صفة واحدة فقط .


صفـــات المفــلـحـــون :

ذكر الله صفات المفلحين في أول سورة المؤمنون بقوله :

1- " قد أفلح المؤمنون "

2- " الذين هم في صلاتهم خاشعون "

3- " والذين هم عن اللغو معرضون "

4- " والذين هم للزكاة فاعلون "

5- " والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون "

6- " والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون "

7- " والذين هم على صلواتهم يحافظون "

" أولئك هم الوارثون . الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون " .


مراحل خلق الإنسان :

ذكر تسلسل خلق الإنسان في سبع مراحل في سورة المؤمنون : الآيات " 12 ، 13 ، 14 "

قال تعالى : { ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من " طين " ثم جعلناه " نطفة " في قرار مكين . ثم خلقنا النطفة " علقة " فخلقنا العلقة " مضغة " فخلقنا المضغة " عظاما " فكسونا العظام " لحما " ثم أنشأناه " خلقا آخر " فتبارك الله أحسن الخالقين } .



رزق الإنــســــان :رزق الإنسان سبع أشياء في قوله تعالى في سورة عبس " 24 - 32 " :

قال تعالى : { فلينظر الإنسان إلى طعامه - أنا صببنا الماء صبا – ثم شققنا الأرض شقا – فأنبتنا فيها " حبا " – " وعنبا وقضبا " – " وزيتونا ونخلا " – وحدائق غلبا – " وفاكهة وأبا " – متاعا لكم ولأنعامكم } .

نهاية الحلقة الثالثة

RiRi
01-27-2005, 09:51 PM
الســـور المـنـجـيــــات :

في القرآن الكريم سبع سور منجيات هي :

سورة يس / سورة الدخان / سورة ألم السجدة / سورة الدهر / سورة الواقعة / سورة تبارك / سورة البروج / .


والشمـــس وضـحـاهـــا :

يقسم الله عز وجل في سورة الشمس بسبعة أشياء :والشمس وضحاها / والقمر إذا تلاها / والنهار إذا جلّاها / والليل إذا يغشاها / والسماء وما بناها / والأرض وما طحاها / ونفس وما سواها / .


صفـــات السمـــاء :

وذكر للسماء سبع صفات في القرآن الكريم :

1. " كانتا رتقا ففتقناهما " الأنبياء 30

2. " وجعلنا السماء سقفا محفوظا " الأنبياء 32

3. " ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق " المؤمنون 17

4. " والسماء بناء " غافر 64

5. " ثم استوى إلى السماء وهي دخان " فصلت 11

6. " الذي خلق سبع سماوات طباقا " الملك 3

7. " وبنينا فوقكم سبعا شدادا " النبأ 12 .


منافــــع الــدواب :

وفي سورة " النحل آية 5 " سبع منافع للدواب :

قال تعالى : { والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون ، وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس إن ربكم لرؤوف رحيم والخيل والبغال والحمير لتركبوهاوزينة ويخلق ما لا تعلمون } .


الرؤيا في القرآن الكريم :

إن الله تعالى ذكر في القرآن سبع رؤى :

1- " رؤيا المؤمنين " : لهم البشرى في الحياة الدنيا " يونس 64 .

2- " رؤيا يوسف عليه السلام " : إني رأيت أحد عشر كوكبا " يوسف 4 .

3- " رؤيا الساقي " : إني أراني أعصر خمرا " يوسف 36 .

4- " رؤيا الخباز " : إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه " يوسف 36 .

5- " رؤيا الملك " : إني أرى سبع بقرات سمان " يوسف 43 .

6- " رؤيا إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام " : إني أرى في المنام أني أذبحك " الصافات 102 .

7- " رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم " : لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق " الفتح 27



فائدة في تشييع سورة الأنعام :

اخرج الطبراني وأبو عبيد في فضائله عن ابن عباس رضي الله عنه قال : " نزلت سورة الأنعام بمكة ليلا جملة حولها سبعون ألف ملك يجأرون بالتسبيح .


فائدة في تشييع سورة الكهف :

قال ابن الضريس في فضائله عن إسماعيل بن رافع قال : بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أخبركم بسورة ملأ عظمتها ما بين السماء والأرض شيعها سبعون ألف ملك ، سورة الكهف " .

مواضيع القرآن الكريم :

تنقسم مواضيع الآيات القرآنية إلى سبعة أقسام :

1- آيات فيها دعوة إلى الله وإرشاد إلى دلائل وجوده ووحدانيته .

2- آيات فيها وعد ووعيد للترغيب والترهيب .

3- آيات فيها توكيد ليوم الدين والبعث .

4- آيات فيها أحكام العبادات والمعاملات .

5- آيات فيها حكمة عملية في الحياة .

6- آيات فيها حظ على مكارم الأخلاق .

7- آيات فيها قصص تمت بسبب إلى هذه الأقسام ...


المشهورون بإقراء القرآن من الصحابة سبعة :

عثمان / علي / أبي / زيد بن ثابت / ابن مسعود / أبو الدرداء / أبو موسى الأشعري .



القراءات السبع :

القراءات السبع للقرآن تنسب إلى القراء السبعة الذين حازوا ثقة العلماء والقرّاء في مختلف الأمصار وهم :

1 - نافع بن نعيم " بالمدينة المنورة " وقد أخذ عن سبعين من التابعين منهم أبو جعفر وابن كثير وأخذ عن عبد الله بن السائب الصحابي . واشتهر من روى عنه " قالون وورش عنه "

2 - عبد الله بن كثير " بمكة المكرمة " واشتهر من روى عنه " قنبل والبزّي عن أصحابه عنه "

3 - أبو عمرو بن العلاء " بالبصرة " واشتهر من روى عنه " الدوري والسوسي عن اليزيد عنه " .

4 - عبد الله بن عامر " بالشام أخذ عن أبي الدرداء " واشتهر من روى عنه هشام وابن زكوان عن أصحابه عنه " .

5 - عاصم بن أبي النجود " بالكوفة " واشتهر من روى عنه أبو بكر بن عياش وحفص عنه"

6 - حمزة " بالكوفة " واشتهر من روى عنه خلف وخلاد عن سليم عنه " .

7 - الكسائي " بالكوفة " واشتهر من روى عنه الدوري وأبو الحارث عنه " .


المصاحف السبع :قال ابن أبي داود سمعت أبا حاتم السجستاني يقول : كتب سبعة مصاحف فأرسل إلى مكة وإلى الشام وإلى اليمن وإلى البحرين وإلى البصرة وإلى الكوفة وحبس بالمدينة واحدا .

" أي عدد المصاحف التي أرسل بها عثمان إلى الآفاق عند جمعه ونسخه للمصحف الشريف سبعة " .



عدد سجدات التلاوة في القرآن الكريم " 14 " سجدة :

1 - سورة الأعراف " 206 " بعد " وله يسجدون " .

2 - سورة الرعد " 15 " بعد " والآصال " .

3 - سورة النحل " 49 " بعد " ما يؤمرون " .

4 - سورة الإسراء " 109 " بعد " خشوعا " .

5 - سورة مريم " 58 " بعد " بكيا " .

6 - سورة الحج " 18 " بعد " ما شاء " .

7 - سورة الحج " 77 " بعد " تفلحون " .

8 - سورة الفرقان " 60 " بعد " نفورا " .

9 - سورة النمل " 25 " بعد " العظيم " .

10 - سورة السجدة " 15 " بعد " لا يستكبرون " .

11 - سورة فصلت " 37 " بعد " لا يسأمون " .

12 - سورة النجم " 62 " بعد " يسجدون " .

13 - سورة الانشقاق " 21 " بعد " لا يسجدون " .

14 - سورة العلق " 19 " بعد " واقترب " .



أقسام الوحي :

1 - قسم في النوم .

2 - قسم في اليقظة " كما في الإسراء " .

3 - قسم ينزل به إسرافيل .

4 - قسم ينزل به جبرائيل .

5 - قسم يأتيه مثل صلصلة الجرس .

6 - قسم ينفث في روعه الكلام نفثا .

7 - قسم يكلمه الله من وراء حجاب .


المنوعات العامة المختلفة للرقم سبعة ومضاعفاته :يدخل الرقم سبعة ومضاعفاته في مدة الحمل أو الحضانة في كثير من الفقاريات وخاصة في الثديات كما هو مبين :

بيض الحمامة : 14 يوم

بيض الدجاجة : 21 يوم

بيض البط : 28 يوم

حمل القطة: 56 يوم

حمل الكلبة: 63 يوم

حمل النعجة : 147 يوم

حمل الشمبانزي : 231 يوم

حمل المرأة : 280 يوم

الدورة الشهرية للمرأة : 28 يوم

الحيض للمرأة " غالبه " : 7 أيام


جــمــــع الـقــــرآن :

جمع القرآن في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه في قراطيس من :

1. العسب : " جمع عسيب " وهو جريد النخل يكشط الخوص ويكتب في الطرف العريض .

2. اللخاف : " جمع لخفة " – الحجارة الدقاق – صفائح الحجارة - .

3. الرقاع : " جمع رقعة " تكون من جلد أو ورق أو كاغد .

4. قطع الأديم : " وهو الجلد إذا جف كتبوا عليه " .

5. الأكتاف : " جمع كتف " وهو العظم الذي للبعير أو الشاة .

6. الأضلاع .

7. الأقتاب : " جمع قتب " وهو الخشب الذي يوضع على ظهر البعير ليركب عليه .







.

RiRi
01-27-2005, 09:52 PM
ينقسم السحر إلى سبعة أقسام :
1. سحر الكسدانيين : أي عباد الكواكب .

2. أصحاب الأوهام والنفوس القوية .

3. الاستعانة بالأرواح الأرضية .

4. التخيلات والأخذ بالعيون .

5. الأعمال العجيبة كتركيب آلات هندسية " صورة ضاحكة باكية " .

6. الاستعانة بالأدوية الملبدة والمزيلة للعقل .

7. تعليق القلب بمعرفة الاسم الأعظم وأن الجن تطيعه فينقاد له ضعيف القلب قليل التمييز .



الرياح سبعة :ثلاثة منها رياح الرحمة وأربعة منها رياح العقوبة :

1. الناشرات : " والناشرات نشرا " .

2. المبشرات : " ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات " .

3. الذاريات : " والذاريات ذروا " .

4. الصرصر : " فأهلكوا بريح صرصر عاتية " .

5. العقيم : " وأرسلنا عليهم الريح العقيم " .

6. القاصف : " فيرسل عليكم قاصفا من الريح " .

7. العاصف : " وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف " .

" وهذه الأربعة الأخيرة تكون في البحر دون البر من لطف الله تعالى " .

فائدة حول الريح والرياح :

عندما يأتي اللفظ " ريح " فهي للدمار والعذاب ، حيث تكون من اتجاه واحد فتصبح شديدة ، ومن خلال متابعة ما ورد في القرآن الكريم نجد أن " ريح " تأتي مقرونة بالويل والعذاب .

أما اللفظ " رياح " فهو للرحمة والنعمة فتأتي الرياح متفرقة الاتجاهات حيث يكون تركيزها مشتت ، وهذا أيضا ملاحظ من القرآن الكريم .


النخلة ورقم 7 :

الذي دعاني وحثني لعرض هذا البحث المختصر جدّا عن النخلة وثمارها هو ما لأهمية هذه الشجرة المباركة لدى العرب والمسلمين ، وقرب حلول شهر رمضان الكريم ابلغكم الله خيرة أعاده عليكم أعوام مديدة ..

واستهلاك التمر يكون في هذا الشهر الفضيل اكثر ما يكون لما لها من فوائد جمّة ،
وتتلخص في سبعة أمور :
1 - النخلة هي الشجرة الوحيدة من بين الأشجار الذي لا يتساقط ورقها .

2 - النخلة هي الشجرة التي حظيت بالتقدير والذكر والاهتمام في العصور الغابرة .

3 - مجدت في كافة الأديان ، فقد ذكرت في التوراة والتلمود والإنجيل بإسهاب .

4 - ذكرت في القرآن نصّا في 21 آية ، وذكرت في السّنّة في أكثر من 300 حديث .

فقد ورد في الحديث ( أكرموا عمّتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم ) , كلّ جزء في النخلة له فائدة عظيمة ، ثمارها ، ليفها ، ساقها ، سعفها ، جريدها وخوصها ، ناهيك عن المواد العديدة الأخرى التي تستخرج من ثمار وأجزاء النخلة المختلفة

5 - ثمرها غنيّ بكلّ مقومات الغذاء اللازمة للإنسان ، من ماء ومعادن وأملاح وفيتامينات وسكريات وغيره ، فنحن نعلم أن رسولنا العظيم مكث شهرين على الأسودين (الماء والتمر)

وروى الإمام مسلم عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله ، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله أو جاع أهله قالها مرتين أو ثلاثا ) .

6 - اشتركت مع الإنسان في الخير والعطاء والبركة ، وحتى في الموت فالنخلة تموت عند قطع رأسها .

إلى جانب ما ذكر أعلاه فثمار النخيل متوفرة بكثرة وبأزهد الأسعار علاوة على سهولة ويسر زراعة النخيل ، وتحملها للظروف المناخية القاسية ، وعمر هذه الشجرة المديد , فلعلّ هذه الكلمات البسيطة تكون دافعا قويّا للاهتمام بزراعة النخيل , ويكفينا الاستشهاد بهذا الحديث الشريف – ففي الصحيحين : ( إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسها ) .


سبعة قواسم مشتركة بين الإنسان والنخلة :

النخلة شبيهة بالإنسان فقد جاء في مجلة العربي – العدد 268 ربيع الثاني 1401هـ مارس 1981 ص 74 : ( ويقول كمال الدين القاهري صاحب كتاب النبات والحيوان : إن النخلة تشبه الإنسان كالآتي :

1 - فهي ذات جذع منتصب .

2 - منها الذكر والأنثى .

3 - إنها لا تثمر إلا إذا لقحت .

4 - إذا قطع رأسها ماتت .

5 - إذا تعرض قلبها لصدمة قوية هلكت .

6 - إذا قطع سعفها لا تستطيع تعويضه من محله كما لا يستطيع الإنسان تعويض مفاصله .

7 - النخلة مغشاه بالليف الشبيه بشعر الجسم في الإنسان .



** مع العلم أنّ عدد الصبغات الوراثية (الكر ومسومات) 49 (7×7) في النخلة والإنسان .



الأحماض الزيتية الموجودة في نوى التمر سبعة :

وهي مقتبسة من : المختبر التجاري 1960م .

حامض الكابريك 7 . 0 % Capric acid

حامض الكبريتيك 5 . 0 % Caprinicacid

حامض اللوريك 2 . 24 % Lauric acid

حامض الميريستك 3 . 9 % Myristicacid

حامض البالمتك 9 . 9 % Palmitic acid

حامض الأوليك لينوليك 2 . 25 % Oleic & Linoleic acid

حامض الستيريك 2 . 3 % Stearic acid


مراحل نمو طلع النخلة سبعة :

1- الطلع 2- الحبابو 3- الخلال 4- البسر 5- القاربن 6- الرطب 7- التمر .


أدوار النضج لثمرة النخلة سبعة :

1- بدء البسر تكون نسبة الرطوبة فيه 85 %

2- آخر دور البسر " 50 %

3- بدء الإرطاب " 45 %

4- انتصاف الإرطاب ( 50 % ) " 40 %

5- آخر الإرطاب ( 90 % ) " 35 %

6- كمال الإرطاب ( 100 % ) " 30 %

7- الـتـمـر " 20 % .


العوامل المؤثرة على نمو وزراعة النخيل سبعة :

الـمــــاء .

الـتـربـة .

الـمـنـاخ .

العناية بأشجار النخيل وخدمتها واستخدام الطرق الحديثة لرعايتها .

التوعية والإرشادات الناجعة لأهمية النخيل .

الـتـحـطـيـــــــــــــب .

الـزحـف الـعـمـرانـي .



الـنـخـلـة في الـقـرآن الـكـريم :وردت كلمة نخيل في القرآن الكريم 7 مرات حصرا في الآيات التالية :

( . . . . فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب ) المؤمنون 19 .

( ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب . . . . ) النحل 11 .

( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا . . . . ) النحل 27 .

( . . . . وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب . . . . ) يس 34 .

( أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا ) الإسراء 91 .

( أيودّ أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها . . . . ) البقرة 266 .

( . . . . وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان . . . . ) الـرعـد 4 .

** وردت الكلمات – نخلة – نخلا – نخل - ولينة 14 ( 7 × 2 ) مرة حصرا في الآيات التالية أرقامها :

/ مريم 23 , 25 / الرحمن 11 , 68 / الكهف 32 / الشعراء 148 / عبس 29 / الأنعام 99 , 141 / ق 10 / القمر 20 / طـه 71 / الحاقة 7 / الحشر 5 .


الـنـخـلة والتمر في الـحـديـث الـشـريـف :لقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالنخلة وحثنا على إكرامها والعناية بها وأكل ثمرها والتداوي به أحيانا ، ولكون الأحاديث التي ذكرت كلمة النخلة ومشتقاتها تربو على الثلاثمائة حديث ارتأينا أن نورد لكم سبعة أحاديث كأمثلة لذلك وهي :


1. ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ( من تصبح بسبع تمرات وفي لفظ من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر ) زاد المعاد . " تحديد عدد التمرات بسبع حصرا واضح وجلي " .

2. وفي سنن النسائي وابن ماجة من حديث جابر وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( العجوة من الجنة وهي شفاء من السّم والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ) زاد المعاد لابن قيّم الجوزية .

3. جاء في كتاب زاد المعاد – في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوس إذ أتي بجمار نخلة . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن من الشجر شجرة مثلها مثل الرجل المسلم : لا يسقط ورقها , أخبروني ما هي ؟؟ فوقع الناس في شجر البوادي فوقع في نفسي : أنها النخلة فأردت أن أقول : هي النخلة ، ثم نظرت فإذا أنا أصغر القوم سنّا فسكتّ . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي النخلة . فذكرت ذلك لعمر . فقال : لأن تكون قلتها أحب إليّ من كذا وكذا ) .

4. روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إنّ التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه ) .

5. روى البخاري في كتاب العقيقة ج 7 / ص 108 ( مطابع الشعب ) عن أبي موسى رضي الله عنه قال : ( ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسمّاه إبراهيم فحنّكه بتمرة ودعا له بالبركة ودفعه إليّ ) .

6. عن سلمة بنت قيس قالت : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أطعموا نسائكم في نفاسهن التمر فإنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليما فإنه كان طعام مريم حين ولدت ، ولو علم الله طعاما خيرا من التمر لأطعمها إيّاه ) .

7. روي عن الرسول صلوات الله عليه وسلامه أنه قال : ( إن التمر يذهب الدّاء ولا داء فيه).



نهاية الحلقة الرابعة والاخيرة





باقة ورد

RiRi
01-30-2005, 08:16 PM
الموضوع متعوب عليه ليش ما عجبكم (124)(x10x)

ولــــd
01-31-2005, 06:55 PM
:vb-bd12:

مشكوووره الغاليه ريري

والله يعطيك الف عااافيه على الموضوع

الاكثر من رائع

والله لا يحرمنا من مواضيعك الحلوه

مع كل الاحترام والتقدير

ولــــه الحــــب

lina
01-31-2005, 07:41 PM
" ريري "

لا لا يالغاليه منو قال ماعجبنا

الا موضوعك تحفه وتستاهلي احلى بوسه عليه

وربي يعطيك الف الف عافيه على جهدك المبذول

لاعدمناكي ولاعدمنا مواضيعك الهادفه

كل الشكر اهديه لكي غلاتي

.

.


=== لكي من القلب عبير الورد ===

،،،

،،

،




(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* lina *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )

ضمني على صدرك
02-01-2005, 01:45 AM
RiRi

يعطيك ربي الف عافية ,,

وبارك الله فيج ,,

الف شكر على هذا التواصل الرائع في هذه الاقسام وبذل جهودك لتقديم كل ما هو مفيد ,,

سوري ع التاخير بالرد لكن الموضوع طويل ولازم اتصفحه بالكامل عشان ارد ,, يعني تطمني عجبنا اكيد لكن مضمونه صعب والله ,,

دمتي على طاعة الرحمن ,,

وعلى طريق الخير والتقوى نلتقي دوما ,,

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.تحياتي%20واشواقي.gif

.

.

.

RiRi
02-04-2005, 12:02 AM
العفو اخي ولـــه

وتسلم على المرور

ولا تحرمونا من تواجدكم في مواضيعي

تقبل مني تحيتي


ريـ ـ ـ ـري

كتموتو
02-07-2005, 04:33 PM
مشكوووره الغاليه ريري

والله يعطيك الف عااافيه على الموضوع

الاكثر من رائع

moad
02-10-2005, 04:48 PM
يعطيك العافيه اختي ريري

تقبلي تحياتي أخوك معاذ

RiRi
02-12-2005, 01:30 AM
غاليـــتي لـــينا


اشكر تواجدك البهي بموضوعي ..

وأشكر كلماتك المعبرة بالقلب والروح ..

وسلمتي لي دوما غاليتي ..

تقبلي تحيتي


ريـ ـ ـ ـري

RiRi
02-12-2005, 01:38 AM
ضمني على صدرك

أشكر كلماتك الجياشة بجمال حسك الرائع

واشكر تواجدك المتواصل بصفحاتي المتواضعة

اشكر مرورك البهي وحضورك الرائع ..

سلمتي ولا هنتي




ريـ ـ ـ ـري

RiRi
02-12-2005, 01:41 AM
كتموتو


اشكر مرورك وحضورك الجميل والبهي ..

اشكر تواصلك واشكر عبارات الجمال بحسك ,,



تحيتي

ريـ ـ ـ ـري

RiRi
02-12-2005, 01:46 AM
moad



اشكر حضورك الرائع

يكفيني وجود اااسمك بين متصفحي ..

فهذا شرف لي غاليتي ..

ااشكرك من كل اعماق قلبي علي تواصلك المستمر


تحيتي


ريـ ـ ـ ـري

سكون الليل
04-22-2005, 11:36 PM
الرقـــــــــم ســـــ( 7) ــــــبعه


1- خلق الإنسان : إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان في سبعة أطوار ، قال تعالى : ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفةً في قرارٍ مكينٍ ، ثم خلقنا النطفة علقةً فخلقنا العلقة مضغةً فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأنه خلقاً ءاخر فتبارك الله أحسن الخالقين )12 – 14 المؤمنون

2- رزق الإنسان : جعل الله رزقه في سبعةٍ قال الله تعالى : ( أنا صببنا الماء صباً ، ثم شققنا الأرض شقاً ، فأنبتنا فيها حباً ، وعنباًً وقضباً ، وزيتوناً ونخلاًًً ، وحدائق غلباً ، وفاكهةً وأباً )

3- توصل العلم أيضا الى أن الانسان يتكون من 7 ...فهو يتكون

من ( ذرة + جزيئه + جين + كروموسوم + خلية + نسيج + عضو )

4- السماء 7 طبقات تكررت 7 مرات في 7 أيات.

5- القمر يمر ب7 مراحل أو أطوار

6- الأرض 7 قارات وأرضين..و7 محيطات

7- العلم يتوصل الى 7 أنواع أساسية من النجوم.

8- الكواكب السيارة غير الأرض ( السماوات السبع ) : توجد سبع كواكب سيارة في المنظومة الشمسية غير الأرض

9- ويتوصل أيضا الى 7 مستويات مدارية للألكترون...... تلك ال7 مستويات حول النواة.

10- وتوصل العلم ل7 ألوان للضؤ المرئي..

11- والى 7 اشعاعات للضؤ الغير مرئي...................!!

12- وكذلك 7 أطوال لموجات تلك الاشعاعات.

13- مضاعفة الحسنة في 7 سنابل.

14- مواضع السجود في القرآن سبعة .

15- تكبيرة العيدين سبع تكبيرات .

16- في الحج نطوف 7 مرات حول الكعبه..ونسعى 7 أشواط..ونرمي الجمار 7 مرات..وفي كل مرة نرمي 7 جمرات..

17- ألوان الطيف الرئيسية سبعة .. وعدد قارات الأرض .. سبعه ... وعدد أيام الأسبوع سبعه

قال تعالى ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم )

18- سبعه يظلهم الله بظله يوم لاظل إلا ظله :

19- وأخيرا .. فإن شهادة التوحيد .. عدد ألفاضها سبعة ...!!!

(( لا ... إله ... إلا ... الله ... محمد ... رسول ... الله ))


م ن ق و ل


سبحان الله

مع تحياتي

سكون الليل

يقوليـ لا يهمونكـ
04-23-2005, 09:47 AM
سبحان الله

كل ذا بالرقم سبعه


مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووره

سكون

اللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــيل

سكون الليل
04-23-2005, 03:44 PM
الشكر لله اخوي
يسلمووو على مرورك

7amama_majro7a
04-23-2005, 06:17 PM
يسلموووو سكون الليل
موضوع لطيف
تحياتي

هبه
04-23-2005, 07:53 PM
يسلمو اختي سكون الليل...
سبحان الله "رقم 7 عامل العمايل ههههههه".

سكون الليل
04-23-2005, 08:10 PM
يسلموو عزيزتي حمامة مرورك هو الالطف

هههههههههههه هبه فعلا عامل العمايل يسلموو عزيزتي على مرورك

المتسامح
04-23-2005, 10:40 PM
مشكوره اختي سكون الليل

معلومات قيمة جدا تخص الرقم سبعة

واظن ان لله سبحانه حكمة في ذلك

ورسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام

استخدم هذا الرقم في كثير من المواضع

يسلمووو دمتي بود

سكون الليل
04-24-2005, 04:35 PM
هلا وغلا اخوي التمسامح

الشكر لله اخوي

ويسلموو على مرورك ربي مايحرمني منه

ضمني على صدرك
04-25-2005, 01:07 AM
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل. A%C9

كشخة ومفلس
04-27-2005, 08:25 PM
سبحان الله

لك الشكر والتقدير

سكون الليل
04-27-2005, 09:02 PM
الشكر لله اخوي

ويسلموو على مرورك