مشاهدة النسخة كاملة : تهدد بالانتقام من أباطرة الشائعات


ولــــd
11-09-2004, 04:39 AM
تهدد بالانتقام من أباطرة الشائعات
وفاء عامر: التوأم اخرج عفاريت التمثيل من داخلي!

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

استطاعت وفاء عامر أن تعيد اكتشاف نفسها مرة أخري بعد أن فاجأت الجمهور بقدرتها علي تغيير ملامحها الفنية والقفز برشاقة من دور لآخر.. الي أن وصلت لمحطة 'ملح الأرض' التي منحتها فرصة نادرة لتثبيت أقدامها في عالم النجومية مع شخصيتي التوأم 'جواهر وسماهر'.. وفاء تعترف في هذا الحوار بأنها عاشت أصعب لحظاتها مع هذا المسلسل وأنها استسلمت لعفريت الأخت الشريرة ولم تنجح في التخلص منه حتي الآن..

في البداية تقول وفاء عامر شخصيتا 'جواهر وسماهر' التي أجسدهما في مسلسل 'ملح الأرض' من أحب الشخصيات الي قلبي وقد تعاملت معهما علي أنهما شخصيتان وليس مجرد توءم.. عندما كنت أرتدي ملابس 'جواهر' أصبح مثلها وأيضا عندما أرتدي ملابس 'سماهر' يتكرر نفس الأمر..
وكيف تعاملت مع شخصيتي التوءم قبل وأثناء التصوير؟!
عندما وصلني سيناريو المسلسل وقرأته وجدت نفسي أبحث عن كتب علم النفس التي تناولت ظاهرة التوءم وسيكولوجيتهما وردود أفعالهما وطريقة تعاملهما ولا أنكر أنني عدت للأعمال التي ظهرت علي الشاشة سواء في التليفزيون أو السينما التي تناولت شخصيات التوءم.. بعد ذلك بدأت في الذهاب الي عيادات أطباء متخصصين وعقدت معهم عدة جلسات عمل لمعرفة أبعاد ونفسية التوءم.. ولعبت الصدفة دورا في حياتي فقد كان عندي صديقتان توءم وهما ليسا من مصر.. وأيضا اثنان زملاء دراسة مصريين فالتقيت بهما واستعنت بأرائهما وفوجئت بواحدة منهن تقول لي جملة وجدتها في السيناريو وهي انها عندما كانت تشعر بألم في معدتها أثناء وجودها في باريس كانت تحادث أختها تليفونيا لتجدها الأخري تشعر بنفس الألم وفي كل التوءم وجدت فيهما صفة مشتركة احداهما لابد أن تكون هادئة والأخري عصبية و متسرعة.
وما الاختلاف في شخصيات 'سماهر وجواهر' في السيناريو عن الشخصيات الحقيقية التي قابلتيها؟
في الصفات العامة والنفسية لشخصية التوءم هناك ملامح مشتركة أما الثقافة والتربية والبيئة والشكل العام من ملابس وأزياء ومكياج فهناك اختلاف كبير.. العوامل الخارجية التي أثرت علي شخصيتي 'جواهر وسماهر' هي التي حددت ملامحهما علي الشاشة فربما رفض عامر عمران الزواج من سماهر والتفرقة في المعاملة بين الشقيقتين منذ الصغر هو السبب في تباين واختلاف الشخصيتين اختلافا حادا. وعموما أنا استمتعت بما كتبه المؤلف محمد الغيطي عن الشخصيتين وأيضا أري أنه من أفضل من كتب عن التوءم من كتابنا هو الكاتب يسري الجندي الذي قدم مسلسل 'التوءم' وقامت ببطولته النجمة ليلي علوي وجسدت شخصيتي التوءم ببراعة كبيرة.


خوف


ألم تشعري بالخوف من تقديم شخصيتي التوءم بعد أن تم تقديمهما من قبل علي شاشة التليفزيون؟!
لا أنكر أنني كنت خائفة من تقديم شخصيتي 'التوأم' ولكن خوفي لم يكن نابعا من هذه النقطة لأن لكل ممثلة شكل وطبيعة أداء وأيضا لاختلاف الموضوع.. ولكن الخوف كان نابعا من أنني أقدم نفسي في شكل جديد ومختلف عن أدواري السابقة وقد تعمدت أثناء التصوير عدم الحديث عن الدور الذي ألعبه وأيضا الأستاذ محمد صبحي لأننا كنا نعتبره مفاجأة في العمل وهو ما تحقق بالفعل مع بداية عرض الحلقات الأولي من المسلسل لذلك أنا أدين بالشكر لاتاحة الفرصة لي في هذا الدور لكل من محمد صبحي والمخرج خيري بشارة لأنهما أفسحا لي الطريق لكي تظهر علي الشاشة الممثلة 'وفاء عامر' في هذا العمل.
وهل تم تصوير كل شخصية بمفردها؟!
أحيانا كثيرة.. وفي مشاهد الجمع بين الشخصيتين كنت عندما أرتدي ملابس جواهر وأضع مكياجها أتحول الي جواهر الطبيعية والجدعة بنت البلد المحبة لزوجها وأسرتها وفي نفس اللحظة أدخل غرفتي لأرتدي ملابس 'سماهر' وأضع رموشها الكبيرة ومكياجها وطريقة كلامها أصبح 'سماهر' التي كان 'يتلبسني' عفريتها داخل الاستديو وخارجه..
معني ذلك أن 'سماهر' أثرت فيك أكثر؟!
شقيقاتي عندما كانوا يشاهدونني وأنا أمام الكاميرا أجسد شخصية 'سماهر' كانوا يقولون لي عفريت 'سماهر' ظهر عليك وأنا فعلا كنت أشعر بأن الشخصية تتقمصني وأنا أمثل وأشعر بالارهاق الشديد منها وقد عاشت جواهر وسماهر معي حتي في غرفة نومي.. ففي أحد الأيام بعد أن رجعت من الاستديو وكنت أجهز مشاهد اليوم التالي وكنت بمفردي في غرفتي حدثت خناقة بيني وبين 'سماهر' وكنت أشعر انها تحدثني وأحدثها وتشكو لي كيف أنها أصبحت شريرة تكره أختها وزوج أختها!!


تجارب الحياة


أفهم من ذلك أنك وصلت الي مرحلة التوحد الوجداني مع الشخصية؟!
طبعا.. فقد شعرت أن 'جواهر وسماهر' شخصيتان حقيقتان يعيشان معي وأحدثهما ويحدثاني وهذا أرهق أعصابي جدا.. وعموما أري أن الفنان كلما شاهد مآس في حياته وتعرض للظلم والقهر كلما زادت روح الابداع والفن بداخله ويكتسب خبرات بما حدث له في الدنيا.
معني ذلك أنك تستقي ملامح ومفردات شخصياتك من تجاربك في الحياة؟!
بالتأكيد وكل ما شاهدته أو تعرضت له في الحياة يتم استدعاؤه دون قصد أثناء تجسيد الشخصيات وأضع نفسي مكان الشخصية التي أجسدها وأعبر عن ردود أفعالها أنا كوفاء عامر أمام الكاميرا.
يقال إن كل شخصية يقبل الفنان تجسيدها لابد أن يكون بها جزء منه.. في الملامح المشترك بينك وبين 'سماهر وجواهر'؟!
'جواهر' تشبهني بنسبة 75 % وأهم مميزاتها الطيبة والجدعنة وأنا من طبعي ذلك فأميل الي مساعدة الآخرين حتي لو لم يطلبوا مني ذلك لا أستطيع أن أري أحد محتاج لمساعدة ولا أقدمها له أما بالنسبة الباقية 25 % وهي وجه الاختلاف بيننا فهي عبارة عن الملابس والأزياء والمكياج وفرق التعليم والمستوي الاجتماعي. أما 'سماهر' فلا يوجد أي مساحة مشتركة بيننا.
هل أرهقتك الشخصيتان؟!
جدا وأقسم بالله أنني باحمد ربنا انني خرجت سليمة من هذا العمل لما تعرضت له أثناء التصوير ففي أحد المشاهد التي تجمع 'التوءم' كنت أصور ودرجة حرارتي 40 درجة وقد قال لي الفنان محمد صبحي أن هذه المشاهد ستكون أجمل مشاهدي في المسلسل وتحقق كلامه فقد وجدت أن هذه المشاهد من أروع مشاهدي في المسلسل.
أثناء عرض المسلسل لاحظنا أن الدموع تملأ عيون 'جواهر' في مشاهدها مع زوجها.. ما السبب؟!
هذه هي دموع 'الحنية'.. جواهر بتحب زوجها عامر جدا.. وعلي فكر أنا كذلك في حياتي الحب والمشاعر المتدفقة تجعل دموعي تملأ عيوني ماكانت تشعر به 'جواهر' مع زوجها وأبنائها من حب موجود في حياتي فتجدني حريصة علي زوجي 'محمد' وابني 'عمر'. وهما كل حياتي.
علاقتك بالتوءم وصلت لحالة من العشق أليس كذلك!!
بالفعل أنا عشقت شخصيتي 'جواهر وسماهر' لدرجة كبيرة.. فقد كنت في اليوم الذي لا يوجد عندي تصوير أذهب للاستديو وأجلس في غرفتي وأضع ملابس 'سماهر وجواهر' أمامي وأشم رائحتهما..


جسر الخطر


هل تعتبرين 'ملح الارض' بداية لمرحلة جديدة في حياتك الفنية من حيث نوعية الادوار؟!
أنا بدأت مرحلة النضج الفني منذ أربع سنوات وكانت البداية في مسلسل 'جسر الخطر' وتلاه مسلسلات 'فارس بلا جواد' بعدها جلست عاما ونصف العام في منزلي لا أعمل فيديو لعدم وجود عمل في مستوي هذه الأعمال أو يتناسب مع المرحلة الفنية التي أعيشها حتي جاءني مسلسل 'نجوم الظهر' مع المخرج محمود بكري العام الماضي.. أما المسرح فقد قدمت فيه مسرحية 'جواز علي ورق طلاق' التي كتب عني فيها مقالات نقدية بلغت 140 مقالة وموضوعا وأحد طلبة الدراسات العليا قدم بحثا علميا عن الشخصية التي قدمتها علي المسرح.
معني ذلك أن اختياراتك الفنية تغيرت تماما؟!
بالتأكيد.. وخلال الفترة القادمة كل دور سيأتي لي إذا لم يضف لرصيدي الفني فلن أقبله حتي لو جلست في منزلي.. هناك العديد من الادوار التي تعرض علي شاشة رمضان هذا العام أعتذرت عنها ومنها مسلسل 'عيش أيامك' مع نور الشريف فقد وجدت أن هذه الادوار أقل من إمكانياتي.
هل ترين أن المسلسل ظلم في توقيت عرضه؟!
'رب ضارة نافعة' وعلي فكرة أنا كنت من أنصار عدم عرض المسلسل في رمضان بسبب حالة الزحام الشديدة علي الشاشة وهذا المسلسل يحتاج إلي وقت متميز لاستيعابه وفهمه.


فرصة للانطلاق


تعملين مع محمد صبحي للمرة الثانية كيف ترين العمل معه؟!
محمد صبحي نموذج للفنان الحقيقي وهو شخصية ليست أنانية أتاح لي الفرصة بأن أظهر بصورة جيدة وهو يهتم دائما بالذين يعملون معه وقد شجعني كثيرا ونحن التقينا في نقطة واحدة.. الالتزام بالمواعيد وحفظ الدور والأدب في التعامل مع الجميع والمحبة وسط الناس وأنا كذلك.. هذه النقطة جعلتنا نتلاقي وسأظل أذكر تجربة 'ملح الأرض' مع محمد صبحي لأنها من أبرز التجارب في حياتي.
وماذا عن لقائك الثاني بالمؤلف محمد الغيطي؟!
المؤلف محمد الغيطي من المؤلفين الذين اعتز بالتعاون معهم في أكثرمن عمل.. وقدمت معه من قبل مسلسل 'البشكار' وقدمت من خلاله شخصية جديدة عليٌ تماما.. وهو صديق عزيز علي جدا'إنسان مثقف وسوف يكون له مستقبل في عالم الدراما.. وقد تعب معي جدا أثناء تصوير المسلسل وكنا نلتقي بالساعات لنصل لملامح الشخصية التي جسدتها..
من أول من هنأك من زملائك الفنانات بالدور؟!
لا يمكن أن أنسي المكالمة التي تمت بيني وبين النجمة الجميلة 'آثار الحكيم' وأثنت عليٌ في هذا الدور لدرجة أنها أبكتني وقالت لي: خلال الفترة الماضية من مشوارك الفني لم تجدي أحد يفهم 'وفاء عامر' الممثلة.. وها هي الفرصة جاءت فحققت فيها النجاح.. وقالت لي أرفض ان أشاهدك في دور أقل من دورك في ملح الارض.. وهذه شهادة أعتز بها جدا من نجمة في حجم آثار الحكيم.
ومن الذين تنتظرين رأيهم في الدور؟!
أتمني أن أسمع رأي الكاتب اسامة أنور عكاشة ومحمد جلال عبدالقوي ويسري الجندي وأعتز جدا برأيهم كا أتمني أن أسمع رأي الكاتب وحيد حامد رغم أنني سمعت أنه رفض ترشيحي لأحد الادوار في 'الدم والنار


حكاوي


الملاحظ أن شخصيتك في طرح البحر قريبة من دور 'سماهر' في 'ملح الارض'؟!
إطلاقا ولا يوجد بينهما أي ملامح مشتركة فشخصية 'باتعة' انسانة رومانسية جدا وفي نفس الوقت طيبة وعندما أحبت بجد فعلت المستحيل من أجل حبها.. فتركت الفن من أجل رجل ولا يوجد فنانة تترك الفن من أجل رجل إلا إذا كانت بتحب بجد. وقد تعاملت مع 'باتعة' علي أنها شخصية انسانية في المقام الأول.
طال ابتعادك عن السينما لماذا؟!
آخر أفلامي التي قدمتها هو فيلم 'علمني الهوا' مع مدحت صالح وإخراج ياسر زايد وسوف يتم عرضه في عيد الاضحي.
فيلم واحد خلال أكثر من خمس سنوات.. أليس هذا قليل؟!
لا أريد أن أكرر نفسي وفي نفس الوقت لا أحب العودة لأدوار العري.. أريد أن أثبت وجودي في التمثيل.. ومن يري وفاء عامر الممثلة في دورجيد فمرحبا أما غير ذلك فبيتي أولي.
هل سلمت وفاء عامر الآن من الشائعات التي طاردتها سنوات طويلة؟!
الآن لا يوجد في حياتي شيء يمكن أن أخفيه ولامجال للشائعات في حياتي.. وعلي العموم من يطلق عليٌ شائعة أو يقول عني كلمة غير حقيقية فلن أتركه وسوف أرد عليه بعنف وبطريقتي الخاصة.

مع خالص حبي

AmaL
11-10-2004, 12:29 AM
يسلمووو ولــd على الموضوع



(11)

ولــــd
11-10-2004, 11:11 AM
مشكوره اموووووول والله لا يحرمنا منك



مع كل الحب والتقدير