مشاهدة النسخة كاملة : سر طعم الشيكولاتة العجيب!!


نـــغـــم
09-20-2004, 09:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لندن : لطالما حاول العلماء الكشف عن أسرار إغراءات الشوكولاته وتفضيلها على سائر الحلويات وعدم القدرة على مقاومتها فأخضعوها للكثير من التحليلات والأبحاث لتحديد المكونات التى تلعب دورا رئيسيا فى منحها تلك القدرة على تحسين المزاج وزيادة طاقة الجسم .. وفى خضم هذه الأبحاث, توصل العلماء فى جامعة كامبردج البريطانية من خلال إجراء عدد من المسوحات الدماغية إلى أن طعم الشوكولاته الرائع هو ما يفسّر سبب ارتباطها بتحسن مزاج الإنسان ومعنوياته.

فقد اكتشف هؤلاء أن التهام لوح من الشوكولاته يثير أحاسيس إيجابية تمنح سرورا ونشوة أفضل من الاستماع للموسيقى أو ربح مبلغ من المال أو حتى الوقوع فى الحب.

وأوضح علماء الأعصاب فى كامبردج أن لهذا الأمر علاقة بالطعم نفسه أكثر مما يرتبط بالمواد الكيميائية المسؤولة عن المزاج والنفسية فلوح من الشوكولاته مثلا لا يحتوى على كميات من المواد المحسنة للمزاج تكفى لإحداث الاختلاف كما أن البعض منها قد يتواجد بتراكيز عالية فى قطعة من جبنة الشيدار أو النقانق مثلا إلا أن هذه الأطعمة لم ترتقى إلى درجة الشوكولاته فى آثارها.

وتقترح التحليلات العلمية أن الآثار المثيرة للمزاج التى تمتاز بها الشوكولاته ليست دوائية بمعنى أن مكوناتها لا تؤثر على الدماغ من خلال عمل بيولوجى مباشر ولكن التفسير البديل لهذا الأمر, يتمثل فى أن تأثير تناول الشوكولاته غالبا ما يكون نفسيا فالمزيج الفريد من الطعم والرائحة والملمس يجعلها مغرية ومثيرة للسرور والنشوة ومحفزة للمراكز الدماغية المسؤولة عن المشاعر الإيجابية أى أن الطعم الرائع هو الذى يحسن مزاج الإنسان ويشعره بالسعادة.

وقد أثبت الباحثون ذلك من خلال إجراء مسوحات للدماغ رصدت التغيرات فى نشاط منطقة القشرة المدارية الأمامية الموجودة على سطح الدماغ, التى تعمل على تحليل ومعالجة المعلومات الواردة حيث توهجت هذه المنطقة عند التهام لوح من الشوكولاته بصورة أشد مما هى عليه عند الاستماع لموسيقا جميلة.

وخلص العلماء إلى أن شم الشوكولاته وتناولها ينشط المناطق الدماغية المرتبطة بمشاعر السرور والسعادة وتنشيط هذه المراكز بواسطة المزيج الفريد من المثيرات الحسية التى تملكه هو الذى يجعل الإنسان سعيدا ومرتاحا...

مع تحيات


نـــغـم(109)

RiRi
10-16-2004, 03:56 AM
بصراحة ماكو اطيب من الشوكولاته

بالنسبه لي مدمنه حلويات وخاصه اللي فيها كاكاو او كراميل

تشكرين نـغـم على الموضوع

تقبلي تحيتي


ريـ ـ ـ ـري

نـــغـــم
10-17-2004, 12:27 AM
هلا وغلا اختي ريري
اسعدني تواجدكِ على صفحتي

فوجودكِ وردودكِ تدفعني الى الامام

^_^بنـــوتـه^_^
11-04-2004, 02:35 PM
مشــــــــــــــــــكووره اختي نغــــــم على الموضـــــوع ..

واصــلا الشكولا شـــي اســـاسي بحياتنــا صارت صح !!

اجـــل من الــيوم بكثــره من اكلها عشــان اصــير سعيــده ومرتاحـــه ..

بس اذا زاااااد وزنـــي انتي السبب ..(19)

ويعطــــيك العافيـــه قلـــبي ..

(111) (111) (111)

ضمني على صدرك
11-10-2004, 07:28 PM
ينشط حلو

بس يسمن هذي مصيبة

مممممممممممممممم

مافي شي اطيب من الحلويات

مشكور نغوم ع الخبر

لاعدمناكي

نـــغـــم
12-24-2004, 09:05 PM
هلا وغلا بنوتة لا تخافي ماراح يسمنك بس ها لا تكثري منه راح ينقلب عليج (( كل شي زاد عن حده انقلب ضده )) <<<<<< حكمتها هههههههههههه


ضمني اسعدني تواجدكِ معي


عسى الله لايحرمنا من تواجدكم الدائم معنا




دمتن بود