مشاهدة النسخة كاملة : بغيت ارتكب جريمة في الحرمة امس!! لكن الله ستر


السالمي
09-16-2004, 05:33 PM
بغيت ارتكب جريمة في الحرمة امس!! لكن الله ستر




بغيت ارتكب جريمة في الحرمة امس!!



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


مـــرحبـــا شباب وشابا ت

طلعت أمس من النادي نادي عكاظ بالطائف هلكااااان مفكفك وحالتي حالة .. رحت للســوق

دخلت محل كبير جدا جدا خاص بالمستلزمات الرياضية .. استغربت ان كل زبائن المحل نساء "حريم" !! .. وانا وصاحبي الوحيدين رجال بينهم ولا معاهم محارم ولا شي!! ..

ما علينا المهم ..


طلعت للدور التاني لأنه مخصص بالكامل للأحذية الرياضية .. وأنا طالع في الدرج، سار راسي في مستوى أرضية الدور التاني .. لفت انتباهي شي غريب .. التفتت بسرعة (طبعاً التفتت باتجاه الدور التاني ) شفت حرمة جالسة على كرسي وكاشفة وجهها وجنبها على طول واحد بنقالي ..مجرد شافتني على طوووول غطت وجهها وراح الهنــدي عنها شويّة ..



وقتها جن جنوني .. لييييييييش تسوي كيدا ؟! .. ايش معنا تكشف وجهها للهنــدي وانا لالالالا ؟! .. قلت في نفسي :" والله يبغالها تلطيش "



اتجهت عندها لقيتها كبيرة في السن حبتين (حدود55 سنة) ومعاها بنت شبة في عمري أو اصغر.. بغيت اكلمها واسألها ليش تسوي الحركة ذي .. وايش معنى تكشف وجهها للهنـــدي وانا لا .. لكن خفت تجمع الناس عليّه وتركّبني مصيبة أنا ما سويتها ... واخذ زميلي يقول ياعمي فكنا مالك ومال الناس وذهبت الى المنزل وقلت فى نفسي اسدح الموضوع هنا لنناقشه مع احبابنا ى فى منتدي الحب



السؤال هينا : وين زوج الحرمة دي ؟!

مو خايف على عرضة ؟


ليش الوالدة كيذا ؟

( طبعا ما راح أسأل ليش البنت متبرجة ومتمايعة .. لان :"هذا الشبل من داك الأسد " )



هل ترضى تترك محارمك لحالهم ؟! وهل ترضى ان البنقالي او غيره يتفرج فيهم ؟!

وهل ترضين اختي التصرف هذا ؟!

الله يستر علينا وعليكم وعلى جميع نساء المسلمين ويهديهن الى الطريق السليم

تحيـــااااتي لكم





(*·.¸ ¸.·*)
-----------------------------------------------------------------------------

RiRi
09-16-2004, 06:15 PM
السؤال هينا : وين زوج الحرمة دي ؟!
بيكون اما بالشغل او بايه مكان ثاني لكن ايمنا يكون فهو واثق من زوجته لهذا تركها تخرج مع ابنته


مو خايف على عرضة ؟
اكيد خايف على عارضه ...وهذا حال 90 بالمائه من الرجال ... لكن هذا لا يمنع خروجها للتسوق او الزيارات او ما شابه ...لان خروجها للسوق ليس فيه اي مس لعرضها ..


ليش الوالدة كيذا ؟
هنا في عدد من النقاط ...من ناحيه هي غلطانه بتصرفها انها كشفت عن وجهها ...لانه الحرمه اذا كانت مغطيه وجهها لما تطلع للخارج مو لازم تظهر وجهها للاغراب مهما حصل ...او انها تترك غطاء الوجه ...فعلى اي اساس استسهلت ان تظهر وجهها للاغراب من الاجانب وتخاف على اظهاره امام الاغراب من ابناء بلدها.....
لكن هل تغطيه الوجه لدا النساء نابع عن رضاهن...؟؟؟؟ ان كن راضيات ومقتنعات عن هذا الشئ فلن يظهرن اوجههن ...لكن من رايي انه نسبه كبيره منهن يرتدين هذا الغطاء فقط لان الكل يرتديه لا اكثر ولا اقل..!!!


هل ترضى تترك محارمك لحالهم ؟! وهل ترضى ان البنقالي او غيره يتفرج فيهم ؟!
صحيح ان السؤال موجه الى الرجال لكنني احب ان اجيب عليه
بالنسبه لترك المحارم لحالهن ...اعتقد يعتمد على المكان الذي يذهبن اليه وعلى اخلاق كل واحده...
اما ان يرضى شخص ان ينظر بنغالي او غيره على محارمه ...فهذا الشخص يكون معدوم الرجوله بالمرة...لاني لا اعتقد ان يرضى رجل ان ينظر احد الى محارمه او ان يتكلم عليهن بالسوء ....ولا حتى محارم الاخرين فكل شخص لديه الغريه على عرضه تكون لديه غيره على عرض الاخرين..


وهل ترضين اختي التصرف هذا ؟!
اكيد لا
ان غطيت وجهي فسوف اغطيه عن الجميع...وان اظهرته فسوف اظهرة للجميع
هذا الشئ لا يقتصر على الوجه
ايضا بالنسبه للتصرفات
فالبعض يرضى المزح والكلام والاخذ والرد مع الاجانب ويرفض هذا مع الاخرين


اتمنى ان لا اكون قد اطلت بالاجابه

تحيتي لك اخي السالمي

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.


ريـ ـ ـ ـري

السالمي
09-16-2004, 06:39 PM
هلا ومرحبآ أ ختي ريــــــــــري
اشكرك لمرورك الكريم وتسلمي على
طرح وجهه نظرك الجميله تحياتي لك
وطبعآونحن نناقش موضوع مهم يخص جميع نساءنا المسلمات
فى كل مكان مو بس فى السعوديه لاننا اخوه مسلمين
ويجب علينا النصح فى مابيننا لان الله سبحانه وتعالي
سيسألنا عن كل صغيره وكبير ه فالواجب على كل مسلم
توجيه اخيه المسلم لماهو مفيد وكلنا نخطئ ومافيه انسان
معصوم من الخطآ ومانقول غير االله يرحمنا بواسع رحمته
وموضوعنا وانا اخوك مهم جدآ
اولآ السبب غياب الوازع الديني ..
غيابه لانها ما امتثلت باوامر الله سبحانه .. لماذا تخرج دون محرم إلي السوق
وهذا لايجوز المرآه تخرج لوحدها في اي مكان
وغيابه بالحالة الثانية انها ما اطاعت زوجها وتعتبر خيانة له من وراه ..
وفي ناس ما عندهم الثقافة الدينية هاذي ..
ومن الناحية الاجتماعيه مافيه عندنا امرآه تكشف وجهها وتتبرج امام
الرجل الاجنبي ابدآ وخاصه فى المملكه وأن سألنا اي شخص بقول
لن يرضي احد زوجته او ابنته تكشف وجهها ابدآ بيجاوب بيقول لاارضي
بذلك هذا اذا كان غيور على اهله وفيه ا دله من القران والسنه سأرفقها
فى اجابتي فاقول عندنا فى هذا الامر وفى شريعتنا
السمحاء أما ان نترك للمرآه الحريه فى هذا الشئ المحرم شرعآ لا لن اترك لها الحريه فى هذا الامر ابدآ لانه كشف الوجه للمراه حرام
وفي موضوعنا اقول
العتب على زوجها اللي مو داري عنهاوبعدين حتى لو كان زوجها ماله كلمه عليها التربيه والثقافه الدينيه لها دور
من القران والسنة تدل وتأمر المرأة بالحجاب الكامل وستر الوجهه والكفين وكامل جسمها والاحاديث كثيرة لاكن سأاتي ببعضها
الحمد لله الذي أرسل رسله بالهدى، لإخراج الناس من ظلمات الشرك والجهل وأسباب الردى. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ذو الفضل والرحمة والإحسان، هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بمن اهتدى ، خاتم الرسل وإمام الأنبياء وجميع الأتقياء ، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أولى العلم النافع والعمل الصالح والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة أولئك هم خير من اهتدى وهدى
إن كشف المرأة وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب حرام لا يجوز لأدلة صريحة صحيحة نقلية وعقلية وعرفية.
فأما الأدلة النقلية من الكتاب والسنة فهي كثيرة وقد خصصت لها مؤلفات قديمة وحديثة خاصة وغير خاصة نذكر من تلك الأدلة ما يلي:
1. قول الله عز وجل (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)) أي مما لا يمكن إخفاؤه من الثياب الظاهرة من جلباب ومقنعة ونحوهما، أو ما ظهر بدون قصد بل بسبب أمر غير اختياري كهبوب الرياح أو حمل متاع ونحوهما مما يعفي عن المرأة إذا انكشف وجهها وكفاها بسببه.
*ولقد ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه بإسناد في غاية الصحة أن المراد بقوله تعالى( إلا ما ظهر منها)) إنه الثياب.
2. قوله تعالى : (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين)).
*قال : ابن كثير، قال محمد بن سيرين سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل( يدنين عليهن من جلابيبهن)) فغطى وجهه وأبرز عينه اليسرى.
*وقال ابن الجوزي في معنى الآية ((يدنين عليهن من جلابيبهن ))أي يغطين رؤوسهن ووجهن ليعلم أنهن حرائر والمراد بالجلابيب الأردية قاله:ابن قتيبة
*وقال: أبو حيان في البحر المحيط قوله تعالى((يدنين عليهن من جلابيبهن)) شامل لجميع أجسادهن أو المراد بقوله( عليهن)) أي وجوههن لأن الذي كان يبدو منهن في الجاهلية هو الوجه .
*وقال : أبو السعود الجلباب ثوب أوسع من الخمار ودون الرداء تلويه المرأة على رأسها وتبقى منه ما ترسله على صدرها، ومعنى الآية أي يغطين بها وجوههن وأبدانهن إذا برزن لداعية من الدواعي.
*وعن الإمام السدي قال: تغطي إحدى عينيها وجبهتها والشق الآخر إلا العين .
وعليه نقول: انظروا يا اخوة الإسلام أقوال علماء التفسير من سلفنا الصالح الذين نور الله بصائرهم لرؤية الحق وملأ قلوبهم إيمانا ومعرفة بكتاب ربهم الذي أنزله الله بصائر وهدى وشفاء بخلاف دعاة السفور الذين صادموا أوامر الله القيمة وتوجهاته الرحيمة التي تحرص على شرف المرأة وكرامتها وصونها بالحجاب عن أعين الذئاب من البشر أصحاب الأعين الخائنة والنوايا السيئة الذين يحبون أن يتمتعوا بالحرام ولو بنظرة واحدة ولا مانع لديهم أن يبذلوا في سبيل الحصول عليها زخرفا من القول وكثيرا من المال ومغامرة في نشر الفساد والضلال مرددين قول شاعر هم:
قلنا: اسمحوا لي أن أفوز بنظرة ودعوا القيامة بعد ذاك تقوم‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍
ثم لنتأ مل سويا قول الحق تبارك وتعالى( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ،ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهم ))الآية فإن الآية ترشد إلى التباعد عن أسباب الفتنة ،وتسدل الحجاب المنيع والحصين لئلا يتحقق لمرضى القلوب وهواة الرذيلة شيء من مآربهم السيئة التي تحطم العفاف وتسبب العقوبة العاجلة والآجلة ولا يشك عاقل منصف أن الوجه والكفين محل الفتنة فالواجب سترهما كما ترشد الآية أيضا إلى تطهر القلوب للرجال والنساء،وهي لا تحصل إلا بسد ذرائع الزنا وقفل طرائقه التي من أعظمها لقاء المرأة والتمتع بمشاهدة وجهها المكشوف وعينيها الكحيلتين وحاجبيها المزججين وبنانها ذات الأسورة والخضاب فاتقوا الله يا دعاة السفور ،واتقوا يوما أعده الله للعبث والنشور ،فيه يبعثر ما في القبور ويحصل ما في الصدور ،ويتولى الحكم فيه العالم بخائنة الأعين وما تخفي الصدور
3. ما ثبت عن عائشة رضي الله عنها ((أنها خمرت وجهها لما سمعت صوت صفوان بن المعطل السلمي ،وقالت إنه كان يعرفها قبل الحجاب ))فدل ذلك على أن النساء بعد نزول آية الحجاب لا يعرفن بسبب تخمير وجوههن
4. ما ثبت في السنن وغيرها عنها رضي الله عنها قالت( كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفنا)) وما ذلك إلا لعلمهن بالحكم الشرعي وهو أن الوجه عورة يجب ستره عن الأجانب.
5. وما جاء في سنن الترمذي وغيره من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(المرأة عورة)) وهو دليل صريح على أن جميع أجزاء المرأة عورة في حق الرجال الأجانب سواء في ذلك وجهها وغيره من أعضائها بل إن وجهها وكفيها أولى بالستر لأنها محل الرغبة من الرجال ومحل الفتنة من النساء وعليه فمن زعم أن للمرأة حقا في كشف وجهها وكفيها أمام الأجانب من الرجال فقد جانب الحق والصواب فإن كان من أهل النظر والاجتهاد والسلامة من الزيغ فله أجر اجتهاده وخطؤه معفو عنه فيه غير أنه لا يجوز أن يتابع على قوله وأما إن كان ممن ليسوا كذلك فإنه لا يلتفت إلى شيء من أقواله وتعليلاته لأن الحق أحق أن يتبع .
*ولقد فقه الإمام الكبير أحمد بن حنبل رحمه الله مدلول حديث ابن مسعود السابق فقال( ظفر المرأة عورة)) فإذا خرجت من بيتها فلا تبن منها شيئاً ولا خفها فإن الخف يصف القدم وأحب لدي أن تجعل لكمها زراً عند يدها حتى لا يبين منها شيء )). ولقد فهم مثل فقه الإمام أحمد من حديث ابن مسعود ونظائره من النصوص كثير من العلماء والأئمة عبر تاريخ زمانهم أن جميع بدن المرأة الحرة عورة بدون استثناء لوجهها وكفيها.
*وأما الدليل العقلي فإن مما لا شك فيه عند العقلاء المنصفين أن الفتنة في كشف وجه المرأة وكفيها وأسورة بنانها أعظم من كشف القدم الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإرخاء ذيول النساء فيه ذراعا لئلا تنكشف أقدامهن
وأما الدليل العرفي فإن كل إنسان منصف يعرف أن محل رغبة الرجال في النساء إنما تكون في الوجه غالباً وكثيراً ولا ينفي ذلك وقوع الافتتان بغيره منهن حتى بأصواتهن بل بأصوات زينتهن كما في سورة النور حيث قال الله عز وجل( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن )). فإذا علم ذلك واتضح فإنه يجب على الذي صرح بجواز كشف المرأة وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب أن يتقي ربه ويرجع عن هذه الفتوى ويتلمس الرشد من أهل التخصص في علوم الشرعة السائرين على طريق أهل السنة والجماعة أهل الفهم الصحيح لمقاصد الشرع الكريم وأهدافه الجليلة في التحليل والتحريم وأسباب الصلاح والفساد وسد الذرائع .
ورحم الله الإمام ابن القيم حيث قال( ومن صفات الطيب الحاذق أن يكون على خبرة باعتلال القلوب والأرواح وأدويتها وذلك أصل عظيم في علاج الأبدان فإن انفعال البدن وطبيعته عن النفس والقلب أمر مشهود.والطبيب إذا كان عارفا بأمراض القلب والروح وعلاجهما كان هو الطبيب الكامل والذي لا خبرة له بذلك وإن كان حاذقا في علاج الطبيعة وأحوال البدن نصف طبيب وكل طبيب لا يداوي العليل بتفقد قلبه وروحه وقواه بفعل الخير والإحسان والإقبال على الله والدار الآخرة فليس بطبيب بل متطبب قاصر )). وخلاصة المسألة أنه لا محيص من استعمال المرأة الحرة اللباس الشرعي الذي من أساسياته النقاب على الوجه إلا العين والقفازان للكفين أو ما يقوم مقامها ويؤدي وظيفتها وذلك عند الاختلاط بالأجانب لا سيما هذا الزمان الذي قل فيه الأخيار وكثر فيه الأشرار. ألا وإن كل من دعا إلى كشف وجه المرأة وكفيها أمام الأجانب متذرعا بما لا يسوغ ذلك شرعا فإنه قد سن سنة سيئة يحمل وزرها ووزر من يعمل بها لا ينقص من أوزارهم شيء ومن تاب الله عليه وبل سيئاته حسنات. وإنه ليطيب لي أن أذيل هذا التوجيه بأمرين هامين وقصة صحيحة ذات عظة وعبرة .
أما الأمر الأول فهو بيان ما يستفاد من أدلة الحجاب من أحكام وهي كما يلي:
1. فرضية الحجاب الشرعي أمر محتم على كافة نساء المؤمنين لا هوادة فيه ولا مساومة على إلغائه أو التقليل من شأنه وأهميته.
2. بيان أن نساء النبي الطاهرات وبناته الكريمات هن الأسوة الحسنة والقدوة الرشيدة لكافة النساء المسلمات في تطبيق مسألة الحجاب .
3. بيان أن الجلباب الشرعي هو الذي يكون ساترا للزينة والثياب وجميع البدن بما في ذلك الوجه والكفان.
4. إن فرض الحجاب على المرأة المسلمة فيه تكريم لها وتشريف لجنابها وصيانة لعرضها وذويها بل للمجتمع كله من ظهور أسباب الفتنة والفساد فيه وانتشار الرذيلة بين أفراده وذويه.
5. التحذير الشديد للمرأة المسلمة من استعمال ما يلفت أنظار الرجال إليها أو يستميل قلوبهم أو يثير بواعث الافتتان بها وذلك كاستعمال الروائح الطيبة والتجمل المغري اللهم إلا إذا كانت عند زوجها أو محارمها في حدود الشرع الشريف.
6. إنه لا محظور في دخول الأطفال والغلمان ومن في حكمهم على النساء لعدم حصول شيء من فتنة أو خطر من جانبهم كما هو صريح القرآن.
7. وجوب التوبة إلى الله عموما ومن التقصير في شأن الحجاب خصوصا رجاء الرضا والرحمة من الله وحصول الفلاح في الدارين امتثالا لقول الله تعالى( وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)).
هذا ما أحببت إيضاحه والتنبيه عليه تذكيرا وتبصرة لكل مريد للحق محب للفضيلة وكاره للباطل مبغض للرذيلة وما توفيقي إلا بالله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
__________________

وان شاالله الجميع سيتفيد من هذا الموضوع والردود ونقول الله يهدي الجميع
لمايحب ويرضي والله يهدي نساء المسلمين اجمعين في كل مكان
تحياتي لك

RiRi
09-16-2004, 06:50 PM
اشكرك على ما طرحت

لكنني اسالك سؤال واتمنى الاجابه الصريحه منك كونك تسكن في بلد تقريبا جميع النساء فيه يغطين الوجه

هل جميع النساء ملتزمه بهذا الغطاء ...؟؟؟؟ وشروطه...؟؟؟
قد يتحول الموضوع الى نقاش ديني ...قد لا اكون جديره بالاجابه او النقاش فيه..؟؟ لكن السؤال يكمل المعلومات ووجهات النظر المختلفه تفيد في فهم الموضوع..

هل اللواتي يغطين وجههن ملتزمات بهذا الشيئ...هل يمتنعن عن التبرج...هل اللباس الذي يرتدينه عريض كفايه....هل يمتنعن عن العطور القويه التي تجذب اليهن النظر وان كن مغطاة الوجوة...هل يمتنعن عن لبس حذاء من نوع الكعب العالي لكي لا يلفتن انتباه الاخرين بصوت مشيهن..؟؟؟

اكيد لا لا لا البعض فقط من يلتزم بشروط الزي الاسلامي الصحيح

اسفه للاطاله والجدال في الموضوع


الاختلاف بالرأي لا يفسد الود قضيه

ريـ ـ ـ ـري

السالمي
09-16-2004, 11:48 PM
اشكرك على ما طرحت

لكنني اسالك سؤال واتمنى الاجابه الصريحه منك كونك تسكن في بلد تقريبا جميع النساء فيه يغطين الوجه

هل جميع النساء ملتزمه بهذا الغطاء ...؟؟؟؟ وشروطه...؟؟؟
قد يتحول الموضوع الى نقاش ديني ...قد لا اكون جديره بالاجابه او النقاش فيه..؟؟ لكن السؤال يكمل المعلومات ووجهات النظر المختلفه تفيد في فهم الموضوع..

هل اللواتي يغطين وجههن ملتزمات بهذا الشيئ...هل يمتنعن عن التبرج...هل اللباس الذي يرتدينه عريض كفايه....هل يمتنعن عن العطور القويه التي تجذب اليهن النظر وان كن مغطاة الوجوة...هل يمتنعن عن لبس حذاء من نوع الكعب العالي لكي لا يلفتن انتباه الاخرين بصوت مشيهن..؟؟؟

اكيد لا لا لا البعض فقط من يلتزم بشروط الزي الاسلامي الصحيح


العفو وانا اخوك

وانا اجاوبك علي سؤالك

نحن نطبق الشريعه الاسلاميه السمحاء هذا اولآ وبعدين انا اتكلم عن اهلي وعائتي
لااسمح بذلك ابدآ ولن تخرج وحده الي السوق متبرجه او متعطره او حتي لوحدها
لاي مكان كان لازم محرم معها وصدقيني فيها عادات وتقاليد لن يرضي احد
اهله بأن يخرجوا لوحدهم وفيه ناس محافظين جدآ اما الشواذ من الناس في كل بلد
والي يرضي علي اهله بذلك بالتبرج والسفور فهذا ( ديوث ) والعياذ باالله ولاعنده
غيره علي اهله ومحرمه انا لم اتزوج لحد الان لاكن لاأسمح لها بذلك وسوف اكون معها
وانا الي اكون معها واقوم بواجباتي نحو زوجتي

وبعدين عندنا في الاسواق عامه لايسمح للمرآه بكشف ووجهاا وفيه هئيه الامر بالمعروف
والنهي عن المنكر حتي الاجنبيات في المملكه لايسمح لهم بالخروج دون عبايه وستر
جسمها اما ما يحصل في الخفاء لانعلم به الله يعلمه سبحانه وتعالي وهذا راجع للوازع الديني والتربيه الي نقصده في الموضوع انه كشف الوجهه للمرآه حرام لايجوز وقد
وضحت لك وللجميع في الرد السابق احاديت من القران والسنه واضحه ولاتحتاج الي شرح

اليس البنقالي والاجنبي رجل لماذا تكشف هذي المرآه وجهها له والامر الثاني كيف
تخرج الي السوق بدون محرم لها هذا ماكنت اقصد من الموضوع
والله يهدي الجميع ومانقول غير الله يهدي نساء المسلمين اجمعين
شكر لك اختي والله يعطيك الف عافيه تري عااادي الموضوع نقاشي ومافيه شي
يعني مثل هذي الموا ضيع مفيده وعسي الله يوفق الجميع

RiRi
09-17-2004, 12:34 AM
اشكرك اخي السالمي

وتعبتك معي في الموضوع (57)

وان شاء الله نستفيد ونفيد بعضنا البعض هنا في المنتدى

وانا اترك المجال للاعضاء الاخرين في النقاش بالموضوع

لونهم نايمين شوي (42)

تقبل تحيتي


لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.


ريـ ـ ـ ـري

السالمي
09-17-2004, 01:19 AM
لا بالعكس وانا اخوك تعبك راحه الله يخليك ويسعدك

شكر لك ولتواجدك الجميل وحظورك الجميل وبصراحه

وانا اخوك انتي نشيطه ونحن مقلين لانني وربي

مرتبط بثلاثه منتديات رياضيه اتحاديه وكذلك خمسه
منتديات اخري فيها مشرف اقسام وعام وبالعافيه
الحق وعلشان كذا مقل في الايام التي راحت
ومررت بمرض كنت بالرياض اراجع مستشفي هناك
لأ لم بظهري من السابق من أثر الكره والحمدلله
الان بخير شكر لك والله يقويكم وبصراحه فقدنا
عضواءت ومديره الموقع روح الحب وابتسام وجار القمر
وغيرهم بصراحه لا لم اشاهدهم ولا اعلم عنهم شي ان شالله
يرجعون لنا ونشوف الجميع يشارك عسي المانع خير
تحياتي لك بنت العراق وفقك الله رب العزه والجلال

ضمني على صدرك
09-19-2004, 11:12 PM
السالمي



مساؤك معطر بذكر الله



و جاء دوري في الاجابة ومن وجهة نظر شخصية نابعة من تربيتي وامل ان اصل بك الي مختلف الراي في نهاية المطاف ..



مع بالغ الحرص في عدم التفرقة و العنصرية و التهجم على المذاهب الاخرى ..



لم يوجد الدليل القاطع على تحريم اظهار الوجه والكفين والا فكيف تصلي المراءة اذا كان هذا محرم و كيف لايران الدولة الاسلامية الشقيقة الشيعية المذهب ان يلتزمن اكثر نسائهم بلباس الزي الاسلامي الشرعي عدا اخفاء الوجه والكفين ؟؟



اعتقد ان دول الخليج وتحديدا السعودية من اكثر الدول تعصبا دينا بلبس المراءة و لكن السؤال يطرح نفسه .. هل الفتاة او المراءة عندما ترتدي الحجاب و خصيصا النقاب او غطاء الوجه من موجب ارادتها ومن منبع ايمانها ؟؟



الجواب لا طبعا ..



و في يومنا هذا نشاهد ونسمع الكثير من الفتيات يتذمرن هذا الحال و هذا الالتزام القاهر لما يحتويه من انتقاض لرغباتهم الشخصية .. حتى وان لبسن النقاب فتظهر منه ملامح العيون ذات الكحل القاتم و المطيبات الملمة بالعباءة التي ترتديها الفتاة و كما قالت ريري ذالك الكعب العالي و الكفوف المحناة من اول الاظافر وحتى نهاية الكف و باستدارة يدها ترى الجمال من تحت هذا الغطاء الملم بجميع انواع الاغراء ..



و لنفرض ان احدى العائلات لم يكن لها نصيب في احتضان الابن و الاب مريض او متوفي و استوجب خروجها من المنزل دون محرم .. ماذا سيكون مصيرها اتنتظر رجل هيئة المعروف ام تنتظر شخصا مثلك يوصلها الى حيث تابى ؟؟ لااعتقد ان هذا من السهل تحقيقه ..



ذكرت او شبهت بمقولة ان من تخرج سافرة قد تكون ذات نقص تربوي واخلاقي وهذا غير صحيح .. فالسعودية هي الدولة الوحيدة المعتادة على لبس هذا الزي و هذا لايعني ان بنات الشام والعراق و فلسطين والكثير من الدول الاسلامية وخصيصا الملمة بالفتيات صاحبات الحجاب الغير كامل برايك .. هل يعني هذا انهن يبدين موافقة مبدائية لاي شاب اجنبي بالتحرش او بناء علاقات من خلف الستار ؟؟



كوني عراقية و عند قراءتي لما طرحت هرعت وسالت عن ايجاب تغطية الوجه و اقروا انه ليس بمحرم و لاخبرك شيئا سمعت بالاونة الاخيرة انه وفي العراق تحديدا والكل يعرف طريقة لبس الحجاب هناك انه ان شوهدت فتاة بلبس النقاب تعتبر مشبوهة و بالمعنى الاصح هي من تسلك طريق الرذيلة و الحرام (53) لم اصدق نفسي و تاكدت اكثر ففي اخر الوقت وعند محاصرة العولمة و التغيير الفكري الخارق اتجهت الانظر للفتاة ذات الحجاب القاتم و التساؤلات كثرت .. والجواب كان هي ترتديه تجنبا لاظاهر جسدها بلبسا فاضح ..



برايي ان الشي اذا فاق عن حده ينقلب ضد صاحبه و الدليل هو قريب بين يداك فقط افتح متصفحة جديدة على النت وادخل البالتاك ومن سترى حين دخولك غير فتيات صاحبات نقاب و هذا بعد الاختناق الزائد و الكتم المميت فهي ستجد بين هذه الشاشة من سيشهد لجمالها و حسن انوثتها و الكثير الكثير و الشيء الاخر وهو وجوب غصب الزائرة الاجنبية لارتداء الزي السعودي وهذا شيء مرفوض وبشكل تام بالنسبة لي فمن سيغصبني ليس اهلا بهذا فهو ليس بزوجي ولا اخي ولا ابي ولا حتى نبيبي ص من امر بهذا فلما هذه المضاربة المعقدة ..



و علما بان الكثير من الشبان يتذمرون ايضا لمتطلبات الاهل الكثيرة مثالا :-



متى تاخذنا الى السوق ؟؟
متى تكمل معاملة تغيير الاسم ؟؟
متى ننجز اوراق الجامعة ؟؟
متى نذهب لشراء المستلزمات ؟؟
هل تاخذنا الى بيت صديقتي ؟؟



ووووووووووالخ .. فلو كان للمراءة دور بااعتناق المسؤولية لشخصها لاستطعت انت الشاب تجنب اكثر هذه المشاحنات والازعاج في ضل ظروف بسيطة ولكن محملها يرجع لمنع السعوديين انفسم لهذا الشيء وهو خروج المراءة دون محرم ..



اخي السالمي



الشرح والنقاش في هذا الامر يطول و لكن لاننسى انه لايفسد للود قضية وحدة النقاش لاتعني انني اتعدى على مذهب غيري لا بالعكس فالصحيح لديكم قد يكون خطا عندنا والعكس صحيح وقد نكون متفقين ولكن بهذا الامر يصعب الوصول لنتيجة ترضي جميع الاطراف ..



خاتمه



نحن في عصر التقدم والتطور والتحرر .. نحن في عصر السرعة مما يعني استغلال الوقت لانجاز اكبر ما يمكن انجازه والواقع يفرض نفسه على الجميع كجزء من متطلبات العولمة ..



مرة اخرى اخي السالمي ..



المناقشة حادة ..



بحدها الكبير لتجنب الاعتراض على رايك الشخصي ..


ولكنني ..



بحاجة لمعرفة العديد ..



مما ورد في الموضوع ..



شكرا لطرح الموضوع ..



دمت



(112)

السالمي
09-20-2004, 03:03 AM
اختي في الله ضمني على صدرك
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ومساء النور والسرور وهلافيك
اشكرك اولآ لتواجدك وحظورك وطرح
وجهه نظرك التي نحترمها ونقدرها
و جاء دوري في الاجابة ومن وجهة نظر شخصية نابعة من تربيتي وامل ان اصل بك الي مختلف الراي في نهاية المطاف ..
مع بالغ الحرص في عدم التفرقة و العنصرية و التهجم على المذاهب الاخرى ..
لم يوجد الدليل القاطع على تحريم اظهار الوجه والكفين والا فكيف تصلي المراءة اذا كان هذا محرم و كيف لايران الدولة الاسلامية الشقيقة الشيعية المذهب ان يلتزمن اكثر نسائهم بلباس الزي الاسلامي الشرعي عدا اخفاء الوجه والكفين ؟؟
اعتقد ان دول الخليج وتحديدا السعودية من اكثر الدول تعصبا دينا بلبس المراءة و لكن السؤال يطرح نفسه .. هل الفتاة او المراءة عندما ترتدي الحجاب و خصيصا النقاب او غطاء الوجه من موجب ارادتها ومن منبع ايمانها ؟؟
الجواب لا طبعا ..[/quote][/quote]

اختي اخالفك الرآي فيه آدله منة القران والسنه ونحن في جميع دول الخليج والعالم
الاسلامي نأخذ احاديثنا من القران والكريم واحاديث صحيحه ومثبته جدآ ومافيها ابدآ جدال
احاديث عن النبي محمد بن عبدالله عليه افظل الصلآه والسلام اللهم صلي وسلم عليه
وسيق اوردت احاديث في ردي علي الاخت ريري وسوف اعيدها واضيف عليها شروط
واقول كشف المرآه لوجهها حرام ولايجوز لاكن في الصلاه يجب كشف وجهها ماقلنا شي في ذلك لاكن لاتكشف وجهها وفيه رجال اجانب الحجاب واما قولك غطاء الوجه للمرآه من موجب ارادتها ومن منبع ايمانها
نحن ننصحها ونعضها ونعلمها بأن هذا الشئ حرام ولايجوز وهذا ليس من عندنا بل من احاديث وردت وادله بذلك الشي وولاه الامر عندنا حفظهم الله يطبقون شريعه الله وسنه
النبي محمد صلي الله عليه وسلم ولماذا نقول علي هذا الشي تعصب ؟
اقراي القران الكريم والاحاديث والكتب الدينيه الخاصه بالمرآه وانصحك بأخذ كتاب فقه
النساء وان شاالله سوف تجدين فيه الفايده الكبيره وحتي وان طبقت الدوله خلع الحجاب انا اتكلم عن اهلي واخواتي لن اسمح لهن بكشف وجها مهما كان الامر لانه
هذ الشي حرام ولايجوز فيه عادات وتقاليد وشريعه اسلاميه نتبعها
وجوب ستر الوجة والكفين
و
شروط حجاب المرأة المسلمة
لفضيلة الشيخ :/ زيد بن محمد هادي المدخلي جزاه الله الف خير ووفقه الله لعمل الخير
بسم الله الرحمن الرحيم
[align=center]الحمد لله الذي أرسل رسله بالهدى، لإخراج الناس من ظلمات الشرك والجهل وأسباب الردى. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ذو الفضل والرحمة والإحسان، هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بمن اهتدى ، خاتم الرسل وإمام الأنبياء وجميع الأتقياء ، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أولى العلم النافع والعمل الصالح والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة أولئك هم خير من اهتدى وهدى

أما بعد أيها القراء الكرام فإن الباعث على تحرير هذه الرسالة المختصرة في هذا الموضوع الذي تمس الحاجة إلى المشاركة في إيضاح القول فيه.. و تبيانه هو ما تم في الإطلاع عليه من كتابة بعض الاخوة المعاصرين فيما يتعلق بالحجاب والسفور حيث صرح الكاتب المذكور هداه الله جازما بأن الشريعة الإسلاميـة بكافة تعاليمها لا تأمر بتغطية الوجه والكفين من المرأة عند الرجال الأجانب فرأيت أن في هذا التصريح ؛فتنة ظاهرة وخطرا عظيما على مجتمعات الأمة الإسلامية ومن ثم لزم البيان والإيضاح للقول الحق في هذه المسألة مقترنا بأدلته ، براءة للذمة وإعلاماً للأمة؛و نصراً للحق ونصحاً للخلق فأقول:

إن كشف المرأة وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب حرام لا يجوز لأدلة صريحة صحيحة نقلية وعقلية وعرفية.

فأما الأدلة النقلية من الكتاب والسنة فهي كثيرة وقد خصصت لها مؤلفات قديمة وحديثة خاصة وغير خاصة نذكر من تلك الأدلة ما يلي:

1. قول الله عز وجل (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)) أي مما لا يمكن إخفاؤه من الثياب الظاهرة من جلباب ومقنعة ونحوهما، أو ما ظهر بدون قصد بل بسبب أمر غير اختياري كهبوب الرياح أو حمل متاع ونحوهما مما يعفي عن المرأة إذا انكشف وجهها وكفاها بسببه.

*ولقد ثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه بإسناد في غاية الصحة أن المراد بقوله تعالى:(( إلا ما ظهر منها)) إنه الثياب.

2. قوله تعالى : (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين)).

*قال : ابن كثير، قال محمد بن سيرين سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل:(( يدنين عليهن من جلابيبهن)) فغطى وجهه وأبرز عينه اليسرى.

*وقال ابن الجوزي في معنى الآية ((يدنين عليهن من جلابيبهن ))أي يغطين رؤوسهن ووجهن ليعلم أنهن حرائر والمراد بالجلابيب الأردية قاله:ابن قتيبة

*وقال: أبو حيان في البحر المحيط قوله تعالى((يدنين عليهن من جلابيبهن)) شامل لجميع أجسادهن أو المراد بقوله:(( عليهن)) أي وجوههن لأن الذي كان يبدو منهن في الجاهلية هو الوجه .

*وقال : أبو السعود الجلباب ثوب أوسع من الخمار ودون الرداء تلويه المرأة على رأسها وتبقى منه ما ترسله على صدرها، ومعنى الآية أي يغطين بها وجوههن وأبدانهن إذا برزن لداعية من الدواعي.

*وعن الإمام السدي قال: تغطي إحدى عينيها وجبهتها والشق الآخر إلا العين .

وعليه نقول: انظروا يا اخوة الإسلام أقوال علماء التفسير من سلفنا الصالح الذين نور الله بصائرهم لرؤية الحق وملأ قلوبهم إيمانا ومعرفة بكتاب ربهم الذي أنزله الله بصائر وهدى وشفاء بخلاف دعاة السفور الذين صادموا أوامر الله القيمة وتوجهاته الرحيمة التي تحرص على شرف المرأة وكرامتها وصونها بالحجاب عن أعين الذئاب من البشر أصحاب الأعين الخائنة والنوايا السيئة الذين يحبون أن يتمتعوا بالحرام ولو بنظرة واحدة ولا مانع لديهم أن يبذلوا في سبيل الحصول عليها زخرفا من القول وكثيرا من المال ومغامرة في نشر الفساد والضلال مرددين قول شاعر هم:

قلنا: اسمحوا لي أن أفوز بنظرة ودعوا القيامة بعد ذاك تقوم‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍

ثم لنتأ مل سويا قول الحق تبارك وتعالى:(( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ،ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهم ))الآية فإن الآية ترشد إلى التباعد عن أسباب الفتنة ،وتسدل الحجاب المنيع والحصين لئلا يتحقق لمرضى القلوب وهواة الرذيلة شيء من مآربهم السيئة التي تحطم العفاف وتسبب العقوبة العاجلة والآجلة ولا يشك عاقل منصف أن الوجه والكفين محل الفتنة فالواجب سترهما كما ترشد الآية أيضا إلى تطهر القلوب للرجال والنساء،وهي لا تحصل إلا بسد ذرائع الزنا وقفل طرائقه التي من أعظمها لقاء المرأة والتمتع بمشاهدة وجهها المكشوف وعينيها الكحيلتين وحاجبيها المزججين وبنانها ذات الأسورة والخضاب فاتقوا الله يا دعاة السفور ،واتقوا يوما أعده الله للعبث والنشور ،فيه يبعثر ما في القبور ويحصل ما في الصدور ،ويتولى الحكم فيه العالم بخائنة الأعين وما تخفي الصدور

3. ما ثبت عن عائشة رضي الله عنها ((أنها خمرت وجهها لما سمعت صوت صفوان بن المعطل السلمي ،وقالت إنه كان يعرفها قبل الحجاب ))فدل ذلك على أن النساء بعد نزول آية الحجاب لا يعرفن بسبب تخمير وجوههن

4. ما ثبت في السنن وغيرها عنها رضي الله عنها قالت:(( كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفنا)) وما ذلك إلا لعلمهن بالحكم الشرعي وهو أن الوجه عورة يجب ستره عن الأجانب.

5. وما جاء في سنن الترمذي وغيره من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:((المرأة عورة)) وهو دليل صريح على أن جميع أجزاء المرأة عورة في حق الرجال الأجانب سواء في ذلك وجهها وغيره من أعضائها بل إن وجهها وكفيها أولى بالستر لأنها محل الرغبة من الرجال ومحل الفتنة من النساء وعليه فمن زعم أن للمرأة حقا في كشف وجهها وكفيها أمام الأجانب من الرجال فقد جانب الحق والصواب فإن كان من أهل النظر والاجتهاد والسلامة من الزيغ فله أجر اجتهاده وخطؤه معفو عنه فيه غير أنه لا يجوز أن يتابع على قوله وأما إن كان ممن ليسوا كذلك فإنه لا يلتفت إلى شيء من أقواله وتعليلاته لأن الحق أحق أن يتبع .





يتبع
7
7
7

السالمي
09-20-2004, 03:09 AM
*وأما الدليل العقلي فإن مما لا شك فيه عند العقلاء المنصفين أن الفتنة في كشف وجه المرأة وكفيها وأسورة بنانها أعظم من كشف القدم الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإرخاء ذيول النساء فيه ذراعا لئلا تنكشف أقدامهن

*وأما الدليل العرفي فإن كل إنسان منصف يعرف أن محل رغبة الرجال في النساء إنما تكون في الوجه غالباً وكثيراً ولا ينفي ذلك وقوع الافتتان بغيره منهن حتى بأصواتهن بل بأصوات زينتهن كما في سورة النور حيث قال الله عز وجل:(( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن )). فإذا علم ذلك واتضح فإنه يجب على الذي صرح بجواز كشف المرأة وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب أن يتقي ربه ويرجع عن هذه الفتوى ويتلمس الرشد من أهل التخصص في علوم الشرعة السائرين على طريق أهل السنة والجماعة أهل الفهم الصحيح لمقاصد الشرع الكريم وأهدافه الجليلة في التحليل والتحريم وأسباب الصلاح والفساد وسد الذرائع .

ورحم الله الإمام ابن القيم حيث قال:(( ومن صفات الطيب الحاذق أن يكون على خبرة باعتلال القلوب والأرواح وأدويتها وذلك أصل عظيم في علاج الأبدان فإن انفعال البدن وطبيعته عن النفس والقلب أمر مشهود.والطبيب إذا كان عارفا بأمراض القلب والروح وعلاجهما كان هو الطبيب الكامل والذي لا خبرة له بذلك وإن كان حاذقا في علاج الطبيعة وأحوال البدن نصف طبيب وكل طبيب لا يداوي العليل بتفقد قلبه وروحه وقواه بفعل الخير والإحسان والإقبال على الله والدار الآخرة فليس بطبيب بل متطبب قاصر )). وخلاصة المسألة أنه لا محيص من استعمال المرأة الحرة اللباس الشرعي الذي من أساسياته النقاب على الوجه إلا العين والقفازان للكفين أو ما يقوم مقامها ويؤدي وظيفتها وذلك عند الاختلاط بالأجانب لا سيما هذا الزمان الذي قل فيه الأخيار وكثر فيه الأشرار. ألا وإن كل من دعا إلى كشف وجه المرأة وكفيها أمام الأجانب متذرعا بما لا يسوغ ذلك شرعا فإنه قد سن سنة سيئة يحمل وزرها ووزر من يعمل بها لا ينقص من أوزارهم شيء ومن تاب الله عليه وبل سيئاته حسنات. وإنه ليطيب لي أن أذيل هذا التوجيه بأمرين هامين وقصة صحيحة ذات عظة وعبرة .

أما الأمر الأول فهو بيان ما يستفاد من أدلة الحجاب من أحكام وهي كما يلي:

1. فرضية الحجاب الشرعي أمر محتم على كافة نساء المؤمنين لا هوادة فيه ولا مساومة على إلغائه أو التقليل من شأنه وأهميته.

2. بيان أن نساء النبي الطاهرات وبناته الكريمات هن الأسوة الحسنة والقدوة الرشيدة لكافة النساء المسلمات في تطبيق مسألة الحجاب .

3. بيان أن الجلباب الشرعي هو الذي يكون ساترا للزينة والثياب وجميع البدن بما في ذلك الوجه والكفان.

4. إن فرض الحجاب على المرأة المسلمة فيه تكريم لها وتشريف لجنابها وصيانة لعرضها وذويها بل للمجتمع كله من ظهور أسباب الفتنة والفساد فيه وانتشار الرذيلة بين أفراده وذويه.

5. التحذير الشديد للمرأة المسلمة من استعمال ما يلفت أنظار الرجال إليها أو يستميل قلوبهم أو يثير بواعث الافتتان بها وذلك كاستعمال الروائح الطيبة والتجمل المغري اللهم إلا إذا كانت عند زوجها أو محارمها في حدود الشرع الشريف.

6. إنه لا محظور في دخول الأطفال والغلمان ومن في حكمهم على النساء لعدم حصول شيء من فتنة أو خطر من جانبهم كما هو صريح القرآن.

7. وجوب التوبة إلى الله عموما ومن التقصير في شأن الحجاب خصوصا رجاء الرضا والرحمة من الله وحصول الفلاح في الدارين امتثالا لقول الله تعالى:(( وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون)). [/align][/size][/color][/align]

شروط حجاب المرأة المسلمة




الأمر الثاني: بيان ما يشترط في الحجاب كي يكون مؤديا للغرض الشرعي وفيما يلي ذكر الضروري من الشروط:

1. أن يكون الحجاب ساترا لجميع بدن المرأة لقول الله عز وجل:(( يدنين عليهن من جلابيبهن)) وقد علمت مما سبق تدوينه أن الجلباب هو الثوب السابغ الساتر لجميع البدن وأن معنى الإدناء هو الإرخاء والسدل كما تقدم.

2. أن يكون الثوب كثيفا غير شفاف ولا رقيق لأن الشفاف الرقيق لا يتحقق منه الغرض من الحجاب الذي هو الستر لجميع بدن المرأة وزينتها الظاهرة والخفية وعليه فإن ما يستعمله اليوم معظم النساء اللاتي يرتدين الحجاب مما سمى بالعباءة أو الملاءة الشفافة التي تصف البشرة ويرى الناظر مما وراءها لا يعد حجابا شرعيا وليس الحامل عليه إلا زيادة الإغراء بالمحاسن والمفاتن ولكي يقال: إنهن محجبات ونعوذ بالله من الخداع الذي بعود ضرره على عشاقه ومحبيه.

3. أن لا يكون الحجاب ذا زينة في ذاته بحيث يكون ملونا جذابا يلفت الأنظار ويمرض القلوب وقد سبق معنا معنى ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وإذا كان الأمر كذلك فكل حجاب لا يمنع ظهور الزينة عن الأجانب فليس بحجاب شرعي.

4. أن يكون فضفاضا فإن الضيق يجسم العورة ويظهرها أمام الرجال الأجانب وحينئذ يصطدم بالغرض المنشود من فرضية الحجاب ويمن القول أن من جملة اللباس الضيق ما يسمى بالبنطلون والذي لا يوضع عليه ما يستوعب ستره أضف إلى اعتباره مجسما للعورة ما فيه من تشبيه وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم:(( الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل)) رواه أبو داود والنسائي.
وأما القصة ذات العبرة والعظة فهي ما جاء في ترجمة عبيد بن عمير المكي في ثقات العجلي قال: كانت امرأة جميلة بمكة كان لها زوج فنظرت يوما إلى وجهها في المرآة فقالت لزوجها: أترى أحدا يرى هذا الوجه ولا يفتتن به. قال:نعم. قالت:من؟ قال: عبيد بن عمير. قالت:فأذن لي فيه لأفتنه. قال:قد أذنت لك فأتته فاستفتته فخلا معها في ناحية من المسجد الحرام قال: فأسفرت عن مثل فلقة القمر فقال لها:((يا أمة الله اتقي الله ))







أورد هذه القصة صاحب الحلية في ثقات الإمام العجلي في ترجمة عبيد بن عمير المكي وأوردها الألباني في كتابه الحجاب مستدلا بها على النقاب .

قلت: وإنه ليستفاد من إنكار هذا العالم الجليل على تلك المرأة حين أسفرت وجهها عنده أن التابعين الكرام كانوا يرون سفور المرأة بكشفها لوجهها أمام الرجال الأجانب منكرا عظيما يجب تغييره وبذل الجهد في إزالته وحقا إن الأمر كذلك فإن الناظر إلى وجه المرأة وكفيها يعني التي لا يحل له النظر إليها ليتمتع بأعظم الأعضاء فتنة لها وشرها ضررا عليه. ألا فليع المفتون بجواز كشف وجه المرأة وكفيها أمام الرجال الأجانب لا سيما الكثير من رجال زماننا الذي سيطرت على قلوبهم وعقولهم المغريات المحرمة فأصيبوا بمرض الشبهات والشهوات وليتق الله المقلدون والمقلدات الداعون بأفعالهم وأقوالهم إلى كشف العورات والنظر إلى وجوه المومسات ابتغاء الفتن المنكودات والمضلات هذا ما أحببت إيضاحه والتنبيه عليه تذكيرا وتبصرة لكل مريد للحق محب للفضيلة وكاره للباطل مبغض للرذيلة وما توفيقي إلا بالله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه





5. كما يشترط في الحجاب أيضا أن لا يكون معطرا فإن في تطييبه إثارة لشهوات الرجال وفتنة لهم رغم أنوفهم فتحمل صانعة ذلك وزرها ووزر من استجاب لدعوتها العملية إلى هذا النوع من الزنا وفي الحديث الذي رواه أصحاب السنن وغيرهم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:(( إن المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا )) يعني زانية وفي رواية أخرى(( إن المرأة إذا استعطرت فمرت على القوم ليجدوا ريحا فهي زانية))

هذه يا اخوتنا من المسلمين والمسلمات شروط ضرورية في الحجاب ليتحقق منه الغرض المقصود فلنتق الله بامتثال أمره واجتناب نهيه ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن في ذلك سعادة الدارين. [/align
[align=center]و في يومنا هذا نشاهد ونسمع الكثير من الفتيات يتذمرن هذا الحال و هذا الالتزام القاهر لما يحتويه من انتقاض لرغباتهم الشخصية .. حتى وان لبسن النقاب فتظهر منه ملامح العيون ذات الكحل القاتم و المطيبات الملمة بالعباءة التي ترتديها الفتاة و كما قالت ريري ذالك الكعب العالي و الكفوف المحناة من اول الاظافر وحتى نهاية الكف و باستدارة يدها ترى الجمال من تحت هذا الغطاء الملم بجميع انواع الاغراء ..

نقول من يخالف القران والسنه هذا خارج عن التعاليم الاسلاميه وفيه رب يحساب كل شخص
والله يرحمنا ويحمينا ولاه الامر يطبقون الشريعه وينصحون اما مايحصل من ناس قله وليس
الكل مماذكرتي هذولا نقول الله يهديهم ويصلحهم اين ولي امرها من ذلك اين زجها هل لديه
غيره علي يناته واهل بيته الذي يرضي بذلك يعتبر ( ديوث ) والعياذ باالله
وفيه ناس في كل دول العالم الاسلامي فيهم الصالح والطالح وانا لااحكم علي الجميع
لاكن نقول ونخاطب المرآه في جميع دول العالم المسلمات لايجوز كشف الوجهه ابدآ
وهذا من غيرتنا علي اخواتنا في الله في جميع دول العالم الاسلامي وكم مره ذهبت للعراق
ومعظم الدول الاسلاميه وريت فيه نساء متحجبات ومتمسكات بشريعه الاسلام حتي الشيعه رغم مخالفتهم في كثير من الامور للسنه النبويه الصحيحه اذا اختآه في الله نحن لانقول التي كشفت وجهها ليست عفيفه اوشريفه لا حاشاالله لم اقول ذلك لاكن خالفه كلام الرسول
صلي الله عليه وسلم والله يهديهن ويهدي نساءنا ونساء المسلمين اجمعين

و لنفرض ان احدى العائلات لم يكن لها نصيب في احتضان الابن و الاب مريض او متوفي و استوجب خروجها من المنزل دون محرم .. ماذا سيكون مصيرها اتنتظر رجل هيئة المعروف ام تنتظر شخصا مثلك يوصلها الى حيث تابى ؟؟ لااعتقد ان هذا من السهل تحقيقه ..

[size=4][align=center]اختي في الله المرآه او العائلات اذا كان لايجود لديها محرم او رجل من يعولهم تخرج متحجبه وغير متبرجه أو متعطره وياليت يكون في اسواق تكون غير مخنلطه بالرجال

يتبع
7
7
7

السالمي
09-20-2004, 03:17 AM
اختي في الله اصلح الله شأنك وشأننا جميعآ والله يهدينا ويهديك ويهدي الجميع الي طريق
الحق انتي حاولي تجدي كتب اسلاميه وابحثي في كل مكان وانصحك بأخذ كتاب فقه
النساء وكتاب رياض الصالحين للامام النووي وكتاب ابن كثير وفيه بالعراق وجميع الدول الاسلاميه كتب وفتاوي اسلاميه وصدقيني ممكن انتي اعلم مني هذي اجتهادات مني
فقط ولدي مكتبه كامله بمعظم الكتب الدينيه وغيرها واذا استصعب علي امر اسأل المشايخ
والعلما ء ونقول للذين يحاربون الحجاب هذا حرام عليهم وسوف يسألهم الله سبحانه
وتعالي عن ذلك اختي انا لااجيب شي من راسي بل من القران والسنه النبويه وعن نبينا
وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم والله العالم بكل شي والله يهدينا جميعآ وكلنا مقصرين
لاكن ندعو الله سبحانه وتعالي أن يرحمنا بواسع رحمنه

برايي ان الشي اذا فاق عن حده ينقلب ضد صاحبه و الدليل هو قريب بين يداك فقط افتح متصفحة جديدة على النت وادخل البالتاك ومن سترى حين دخولك غير فتيات صاحبات نقاب و هذا بعد الاختناق الزائد و الكتم المميت فهي ستجد بين هذه الشاشة من سيشهد لجمالها و حسن انوثتها و الكثير الكثير و الشيء الاخر وهو وجوب غصب الزائرة الاجنبية لارتداء الزي السعودي وهذا شيء مرفوض وبشكل تام بالنسبة لي فمن سيغصبني ليس اهلا بهذا فهو ليس بزوجي ولا اخي ولا ابي ولا حتى نبيبي ص من امر بهذا فلما هذه المضاربة المعقدة ..
و علما بان الكثير من الشبان يتذمرون ايضا لمتطلبات الاهل الكثيرة مثالا :-
متى تاخذنا الى السوق ؟؟
متى تكمل معاملة تغيير الاسم ؟؟
متى ننجز اوراق الجامعة ؟؟
متى نذهب لشراء المستلزمات ؟؟
هل تاخذنا الى بيت صديقتي ؟؟
ووووووووووالخ .. فلو كان للمراءة دور بااعتناق المسؤولية لشخصها لاستطعت انت الشاب تجنب اكثر هذه المشاحنات والازعاج في ضل ظروف بسيطة ولكن محملها يرجع لمنع السعوديين انفسم لهذا الشيء وهو خروج المراءة دون محرم ..

الله يهدي الجميع ومايحصل في الخفاء الله يعلمه لاكن يجب علينا النصح في مابينا
وبذل مجهود والراعي مسؤل عن رعيته اما نجيب شي من القران والاحاديث النبويه
ونقول هذا معقد اعتقد شي غير منطقي ذا الكلام وفيه تجاوزات من البعض لاكن
الله يهدينا جميعآ لمايحب ويرضي نحن نقول في موضوعنا انه كشف الوجهه حرام ولايجوز
وفيه كثير من الكلام في هذا الشي اوردته في الاعلي انا اتكلم عن نفسي وسبق اوضحت
في الاعلي وبماانني سعودي نتبع الشريعه الاسلاميه السمحاء وايضأ العادات والتقاليد تحكم لن اسمح لزوجتي هذا ان شاالله اذا تزوجت أو اخواتي أواهل بيتي بأن تخرج بدون
محرم لماذا انا موجود الرجل اذا يجب ان اصون زوجتي واخواتي وعرضي
والله يهدي الجميع
اخي السالمي
الشرح والنقاش في هذا الامر يطول و لكن لاننسى انه لايفسد للود قضية وحدة النقاش لاتعني انني اتعدى على مذهب غيري لا بالعكس فالصحيح لديكم قد يكون خطا عندنا والعكس صحيح وقد نكون متفقين ولكن بهذا الامر يصعب الوصول لنتيجة ترضي جميع الاطراف ..
اختي العزيزه ضمني على صدرك
النقاش الجميل والذي فيه فائده لنا ولك وللجميع اعتقد لااحد يغضب منه ابدآ
اسعدني تواجدك بالعكس اختي انا احبذ النقشا ش في مثل هذي المواضيع المفيده
للجميع وعسي الله يوفقنا الي عمل الخير ويجب اذا فيه شي بالدليل من القران والسنه
يجب ان نتفق عليه ولانختلف عليه ابدآ لانه في طاعه لله ورسوله صلي الله عليه وسلم

خاتمه
نحن في عصر التقدم والتطور والتحرر .. نحن في عصر السرعة مما يعني استغلال الوقت لانجاز اكبر ما يمكن انجازه والواقع يفرض نفسه على الجميع كجزء من متطلبات العولمة ..
مرة اخرى اخي السالمي ..
المناقشة حادة ..
بحدها الكبير لتجنب الاعتراض على رايك الشخصي ..
ولكنني ..
بحاجة لمعرفة العديد ..
مما ورد في الموضوع ..

شكرا لطرح الموضوع ..
دمت

اسعدني تواجدك وسبق شرحت ووضحت لك في الاعلي ان شالله الجميع يلقي الفائده
وما نستغني عن رائك ومواضيعك وردودك الجميله والمميزه وصدقيني اختي ممكن
انتي لديك معلومات وحاجات اعلم مني وكل هذا ينصب في الفائده للجميع
تحياتي لك والله يحفظك ويرعاك وجزاءك الله الف خير دمتي بخير وسعاده



قضية الأسواق
أختي في الله:

خروج المرأة المسلمة إلى السوق من حقها لقضاء احتياجاتها واحتياجات أبناءها وبناتها، فليس كل امرأة لها من يقضي لوازمها وأغراض منزلها، ولكن لا تتخذ المرأة المسلمة السوق قبلة لها فتداوم الذهاب له بدون حاجة أما للتنزه أو الاستطلاع أو مقابلة صديقاتها!

وإن خرجت فلتخرج مع أحد محارمها من ابن أو زوج أو أخ إن خافت الفتنة فهو أحفظ لها خصوصا في هذا الزمان، وإن لم تجد فلتصحب أختا لها في الله صالحة تزيدها احتشاماً وتلبسها هيبة، وتذكرها بالله وتعينها على قضاء لوازمها، وإن لم تجد فلها أن تخرج بلا حرج لحاجتها.

متوكلة على الله.. فالدين فيه السماحة واليسر وليس هناك من تضييق على المرأة الصالحة الحافظة لنفسها ودينها وأخلاقها العربية الكريمة، وليس هناك من تضييق على المرأة الصالحة الحافظة لنفسها ودينها وأخلاقها العربية الكريمة، وليس هناك من كتم أو كبت تجعل المرأة المسلمة العفيفة تضيق ببعض التكاليف فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها، وعليها أن لا تسمع من الذين يحاولون تشويه صورة الإسلام، وعلى أن المرأة فيه مضطهدة.. مسلوبة الحقوق!

ولا تسمع من الذين تنطعوا في الدين وحاولوا الاساءة إلى أحكامه بتشريعات تحرم خروج المرأة المسلمة إلى السوق، ووضعوا لهم قوانين وأحكام ما أنزل الله بها من سلطان؟!

فماذا تفعل المرأة يا عباد الله إن لم يكن لها عائل من الرجال؟!

أو لها من الأبناء ما شاء الله لكنهم عاقين.. عاصين..!!

هل تجلس في منزلها بلا عمل، وبلا غذاء ولا كساء؟!!

ولكن على المرأة المسلمة إن خرجت أن تخرج فعلاً مثال المرأة المسلمة لا متبرجة ولا متطيبة، مرتدية الحجاب الإسلامي الكامل لا حجاب فتنة وشهرة، وأن تتجنب المرور من أماكن تجمهر الرجال، وأن تغض البصر وأن تعتدل في سيرها، وأن تلتزم جوانب الطريق لا أو ساطها فقد خرج النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد وقد اختلط النساء مع الرجال فقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم " استأخرن، فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق " ( أخرجه أبو داود ، وحسنه الألباني ) فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليعلق به!

ولقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من اختلاط النساء بالرجال حتى في أماكن العبادة فقال صلى الله عليه وسلم: "خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها" ( أخرجه مسلم ) لأن آخر الصفوف خيراً لهن لبعده عن الرجال ومخالطتهم إياهم أو النظر إليهم.

بالنسبة للأسواق فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أحب البلاد إلى الله مساجدها وأبغض البلاد إلى الله أسواقها " ( أخرجه مسلم ).

والحقيقة التي تحصل الآن هو أن هناك فعلاً بعض النساء قد فتنت بحب الذهاب إلى الأسواق بدون أدنى حاجة فتسبب الأذى لها ولغيرها من عباد الله المسالمين ونحن ننكر على من هذا فعلها هذا العمل لأنها أفسدت على الناس وشوهت صورة المرأة المسلمة الصالحة فيما تفعله من مداومة على الخروج ومن تبرج وسفور ومخالطة للرجال ومزاحمة وكذلك مسايرة بعض الرجال ومحادثتهم بلاد أدنى سبب! سواء كانوا من البائعين أو الخياطين وهذا فعلاً من أسباب الفتنة والبلاء!

وعلى الرجال الذين يتولون مسؤولية النساء أمثال هؤلاء أن يمنعوهن من الخروج وينصحوهن ويتقوا الله فيهن، وإن كانوا لا يعلمون عن حالهم شيئاً فالله الهادي وهو المستعان.

فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة.. وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم.

كوني عراقية و عند قراءتي لما طرحت هرعت وسالت عن ايجاب تغطية الوجه و اقروا انه ليس بمحرم و لاخبرك شيئا سمعت بالاونة الاخيرة انه وفي العراق تحديدا والكل يعرف طريقة لبس الحجاب هناك انه ان شوهدت فتاة بلبس النقاب تعتبر مشبوهة و بالمعنى الاصح هي من تسلك طريق الرذيلة و الحرام لم اصدق نفسي و تاكدت اكثر ففي اخر الوقت وعند محاصرة العولمة و التغيير الفكري الخارق اتجهت الانظر للفتاة ذات الحجاب القاتم و التساؤلات كثرت .. والجواب كان هي ترتديه تجنبا لاظاهر
جسدها بلبسا فاضح

* هل خروج المرأة في الأسواق من غير محرم جائز أم لا ومتى يجوز ومتى يحرم؟

- الجواب: خروج المرأة إلى الأسواق في الأصل جائز، ولا يشترط معها محرم إلا أن تخشى الفتنة فإنه يجب عليها ألا تخرج إلا بمحرم يحميها ويصونها ويحفظها، ويشترط لجواز خروجها إلى الأسواق أن تخرج غير متبرجة ولا متطيبة، فإن خرجت متبرجة أو متطيبة فإنه لا يحل لها ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، وليخرجن تفلات ".

أي غير متطيبات ولا متجملات.

ولأن في خروجهن متبرجات أو متطيبات فتنة بهن ومنهن فإذا أمنت الفتنة وخرجت المرأة على الوجه المطلوب منها غير متبرجة ولا متطيبة فإنه لا حرج عليها في الخروج، وقد كان النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يخرجن للأسواق من غير محرم.
والله العالم سبحانه وتعالي
[/align][/size]
ذكرت او شبهت بمقولة ان من تخرج سافرة قد تكون ذات نقص تربوي واخلاقي وهذا غير صحيح .. فالسعودية هي الدولة الوحيدة المعتادة على لبس هذا الزي و هذا لايعني ان بنات الشام والعراق و فلسطين والكثير من الدول الاسلامية وخصيصا الملمة بالفتيات صاحبات الحجاب الغير كامل برايك .. هل يعني هذا انهن يبدين موافقة مبدائية لاي شاب اجنبي بالتحرش او بناء علاقات من خلف الستار ؟؟

انا لم اقل الجميع ليسوا صالحات فيهم الصالح والطالح لاكن نقول المرآه التي تشكف
وجهها وتخرج متعطره ومخالفه لاوامر الله سبحانه وتعالي وسنه النبي صلي الله عليه
وسلم هذي تكون عصت تلك الاوامر وهذا لايجوز ان تشكف وجهها ونقول لجميع نساء المسلمين في جميع انحا ء العالم