مشاهدة النسخة كاملة : الــحــضــارة الــزائــفـــه


Dreamer
08-22-2004, 09:56 PM
الحضارة الزائفه


بدأت رحلة الحضارات منذ قديم الزمان.حيث كان للعرب أكبر حضارة وأعرقها ألا وهي حضارة الأندلس.والتي إستمرت لفترة طويله...ثم أزيلت ومات رونقها ..بدأت عظيمه،وإنتهت بمأساه

عرفت الأندلس تاريخاً متميزاً في كل مظاهر العيش صغيرها وكبيرها،فتحمل الأندلسيون على إختلاف أصولهم وعقائدهم مسؤوليات تدبير أمور الحكم،وتلاقوا في مجلس العلم معلمين ومتعلمين ، وكتبوا فيما هو عام ، يحدوهم حب العلم..والرغبه في مواصلة المشوار العظيم ذاك والذي يعد من أروع مشاوير الثقافة والأدب والفن.ويسعون أيضاً إلى نشر آثاره ، أو فيما هو خاص ،ينورون به عقول ذوي المعتقد كلُ في نحلته،ويهدونهم السبيل.

وتنافسوا في سبيل العيش في الأسواق ، ونهضوا بشأن التجارة وزرعوا الأراضي،وغرسوا الجنان ، وهذبوا البساتين وحفروا الأبار،ونظموا الري ، ورفعوا البنيان ، وتساكنوا وتجاوروا في نفس الرباع ، وأحياناً في نفس الدور.

وبإختصار ، نسجوا نسجاً حضارياً مختلف الألوان منسجم التركيبة .. إنها مشاركة إنمحت فيها الخصوصيات الدينية والعرقية،وتوارت فيها الأنابيب والعصبيات زمناً كان كافياً لبناء مجتمع يعتبر بحق بما صنع في العلم والرجال المثال الذي يجب أن نضعه دوماً نصب أعيننا.

كان هذا طرفاً مما جاء به الدكتور أحمد شحلان ( المغرب ) ضمن أعمال ندوة دولية عقدها مركز دراسات الأندلس.وحوار الحضارات بالرباط.وذلك حول موضوع : الحضارة الإسلامية في الأندلس ومظاهر التسامح.

وجاءت هذه الندوه في إطار سعي المركز الفني إلى تشجيع الحوار بين الحضارات والثقافات ، دعماً للتعايش بين الشعوب وتعزيز أواصر التفاهم والتبادل خدمة لأهداف إزدهار الإسلام.

في الحقيقه.. إن الحضارة تعد مشواراً طويلاً...يبدأ من مجرد فكره أو مجموعة أفكار تكون منطقيه وتكبر وتنمو وسط أناسٌ ذوي خبرة وعلم...هناك شيء أخر ألا وهو إنتقال الحضارات بين الأمم.كما إنتقلت تلك الحضارة العريقه التي تعد هي حضارة الأمه العربيه والإسلاميه إلى بلاد عديده كالغرب مثلاً.

عندما نتطرق إلى موضوع كهذا...يجدر بنا التحدث عما يسمى بإنتقال أدق مظهر من مظاهر الثقافة والعلم والحضارة.فنجد أن حضارتنا كانت أعظم تلك الحضارات في تلك الآونه.ومن ثم إنتشرت لتدخل جميع الدول والبلدان من دون إستإذان.فقام الغرب بأخذ أروع وأجمل وأحلى ماكان في حضارتنا تلك.ونحن عملنا على العكس تماماً.

فقمنا بتداول تلك الأشياء البسيطه والعاديه إلى أن بدت معنا أنها هي الحضارة والتقدم على جميع أشكاله وألوانه.وأخذ ماهو يعد نقمة علينا وإعتباره المجد والحريه.

فعلى سبيل المثال ، عندما ننظر إلى وقتنا الحالي نجد فيه عوده للماضي.في عراقته وأصالته وفي شتى مظاهر الحياه.كالفكر والعقيده وحتى في أبسط الأشياء وأتفهها. وهو مايسمى بالزي أو ( الموضه).نلاحظ عودتنا من عالمنا الحالي والذي تقدمت فيه الأمم والبشر حتى أصبحنا نخاطب الإلكترونيات.إلى زمنٍ سابق كان يتخلله نوع من البساطه ، خالٍ من الزيف. ونجد ذلك ممثلاً في إرتدائنا لتلك الموضات والتفصيلات القديمه والتي بدت أنها إنقرضت.نجدها الأن عادت من جديد مع نوع أخر من التقدم والكلاسيكيه في التصميم.

ولكن في وسط هذا التقدم الرائع والذي يشهده العالم، والرجوع إلى الماضي برونقه الفريد.ثمت شيءٌ يجب أن يطرح .!!!

فمع تقدم البلدان والحضارات وتناقلها بين الأمم ... نجد أننا ننساق في الأغلب إلى أتفه وأحقر تلك الأشياء.ونعتبرها نوعاً من الحضاره.فإن كان هذا يدل على شيء، فهو يدل على تقدمنا وتخلفنا في نفس الوقت.لأننا لم نستطع التميز بين ماهو مفيد وماهو ضار.ماهو جدير بالذكر ، وماهو ساذج.

خلاصة ماذكر:هو أننا دائمو البحث عما هو جديد وفريد من نوعه.ذاك الشيء الذي يعد غريباً نوعاً ما والذي يلبسنا كرداء شئنا أم أبينا.مع التواصل بين الأمم والتجدد الدائم الذي نشهده حالياً.

علينا أولا أن نعرف من نحن.وماذا كنا في سابق العصر والأوان.ربما هذا يجعلنا نفيق قليلاً من تلك الغفوة التي سيطرت علينا وعلى شبابنا في أمتنا العربيه.والتي كانت رمز كل تلك الحضارات.حضارة الأندلس ( الحضارة التي شهدها العالم بأجمعه).


بقلمي

سحر العذارى
08-22-2004, 11:10 PM
(x9x)

الحب الشديد
08-23-2004, 04:50 AM
شكرا على المعلومات

لارا
08-27-2004, 08:14 PM
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

اخي الكريم

الا ترى ان الحضارة الاسلامية

^^بدون تحديد اي حضارة بعينها^^

هي الحضارة الحقيقية

وان الحضارات اللاحقة لها

اعتبرها مزيفة

ففي عصرنا هذا اختلط الحابل بالنابل

واصبح اغلبية العرب نسخة مكررة من الغرب

فعاداتنا لم تصبح عاداتنا


.
لارا
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

الــجــنــرال
08-27-2004, 09:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسلمووووووووووووووووو Dreamer

احب اعلق على كلام الاخت لارا

تقليد العرب للغرب

يا شباب السبب واضح مثل الشمس (118) (118) (118)

طبعا وسائل الاعلام والقنوات الفضائيه وغيرها

ولولا هذه الوسائل كان ما عرفنا ثقافات الغرب وعاداتهم

وياليتنا قلدناهم في العلم والاختراع والاشياء المفيده

(x4x)(x4x)(x4x)

جـ(112) ـنـ(112) ـرال

Dreamer
08-27-2004, 09:58 PM
أشكرك أخت لارا .. وأيضاً الأخ جنرال على تفاعلهم مع المقال.

هذا ماأعنيته...أننا لا نُعد إلا أفراد ،نتحكم بقيم الحضارة فمنا من قام بتفصيل رداء زائفً منها وأعمته تلك البهرجة الزائفه...!

ومنا من عمل على مزج العراقة والأصاله و إنتاج الحضارة الراقيه، الحضارة الأم...

ذكرنا حضارة الأندلس تلك الحضارة التي ينفطر عليها القلب...والتي بدأنا معنا ونحن مسلمون

وللأسف ... إنتهت معنا ومازلنا مسلمين.


أخوكم
Dreamer

RiRi
08-29-2004, 12:11 AM
Dreamer

اشكرك على المواضيع القيمه التي تطرحها

لكن للاسف فكما سبق وان ذكرت انت

باننا لا نسعى لاحياء حضارتنا القيمه

انما نحاول وللاسف ان نقلد ماهو تافه

تقليد اعمى للغرب لانه ليس بالتقليد المفيد

ليتنى نعيد امجادنا وحضاراتنا

فلدينا منها الشي القيم والكثير

لكنها ايام ذهبت ولن تعود

الان وقت التجدد

وقت التقليد الاعمى

وقت الموضه

وقت القنوات التي تفسد المجتمع وتدخل عليه ماهو سئ

وتعلمه للصغير قبل الكبير

ليتنى نصحوا من غفلتنا قبل فوات الاوان

سلمت اناملك على ما كتبت

ريـ ـ ـ ـري