مشاهدة النسخة كاملة : الأمير نايف... رجل الأمن وعميد وزراء الداخلية العرب


دمــ حزن ــعة
11-01-2011, 05:28 PM
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

الأمير نايف... رجل الأمن وعميد وزراء الداخلية العرب
السبت, 29 أكتوبر 2011
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.
الرياض - تركي العقيل


Related Nodes:
الأمير نايف رجل الأمن. (لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل. m%2Finternationalarticle%2F323575)




الأمير نايف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية.
هو الابن الـ23 من أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود الذكور من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري.
شغل منصب النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء منذ 27 آذار (مارس) 2009 ووزيراً للداخلية منذ عام 1975.
ولد الأمير نايف بن عبد العزيز، الذي عين مساء أول من أمس ولياً للعهد في السعودية، خلفاً للأمير سلطان بن عبد العزيز، في مدينة الطائف عام 1353هـ الموافق 1934، وتلقى تعليمه في مدرسة الأمراء، ثم درس على أيدي كبار العلماء والمشايخ وواصل اطلاعه في الشؤون السياسية والديبلوماسية والأمنية.
واستلم الأمير نايف مناصب عدة في الدولة، إذ كان وكيلاً لإمارة منطقـة الرياض عام 1371 هـ، قبل ان يعين أميراً لمنطقة الرياض في 1372هـ، وبعد عامين صدر الأمر الملكي الكريم بتاريخ 29/3/1390هـ الموافق 3/6/1970 بتعيينه نائباً لوزير الداخلية، قبل أن يعين بعد أشهر نائباً لوزير الداخلية بمرتبة وزير اعتباراً من تاريخ 16/9/1394هـ.
في العام 1395هـ صدر الأمر الملكي الكريم بتعيينه وزير دولة للشؤون الداخلية، قبل أن يعين في العام نفسه وزيراً للداخلية، ويحتفظ بالمنصب حتى اليوم.
وتخللت مسيرة الأمير نايف بن عبد العزيز السياسية تقلده الكثير من المناصب الأخرى، كرئيس المجلس الأعلى للإعلام، رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي، ورئيس لجنة الحج العليا ورئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني، ورئيس مجلس إدارة أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، والرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، إضافة إلى رئيس مجلس القوى العاملة رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية البشرية، وترأس اللجنة التي وضعت النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق ونائب رئيس الهيئة الوطنية لحماية البيئة وإنمائها، كما انه عضو في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.
ويحمل الأمير نايف وشاح الملك عبد العزيز من «الطبقة الأولى» الذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى منحه الدكتوراه الفخريـة في القـانون من جامعة شنغ تشن فـي الصين فـي 17-8-1399هـ، ودرجة الدكتوراه الفخرية في القانون من كوريا الجنوبية، ودرجة الدكتوراه الفخرية من جامعة أم القرى في السياسة الشرعية، إلى جانب منحه «وشاح من درجة السحاب» من الصين عام 1397هـ الموافق 1977، ووسام جوقة الشرف من فرنسا عام 1397هـ، ووسام الكوكب من الأردن عام 1397هـ، ووسام المحرر الأكبر من فنزويلا عام 1397هـ وسام الأمن القومي من كوريا الجنوبية عام 1400 هـ ووسام الأرز من لبنان، والدكتوراه الفخرية من جامعة الرباط في السودان.
وفي المجالات الإنسانية، نال الأمير نايف جائزة التميز للأعمال الإنسانية من الكونغرس الطبي الدولي في بودابست، تقديراً للدور الإنساني الذي يقوم به، بالإشراف العام على اللجان والحملات الإغاثية والإنسانية بالسعودية من خلال اللجان في الدول المتضررة، وجائزة المانح المميز للأونروا، من وكالــة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، وكأول شخصية عالمية تحصل على هذه الجائزة، تقديراً منها لجهوده وإسهاماته الكبيرة في العمل الإنساني من خلال ما تقدمه اللجان والحملات الإغاثية السعودية بإشرافه.
ويعتبر الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، وبفضل جهوده البارزة عرف مجلس وزراء الداخلية العرب أنه من أنجح المجالس الوزارية العربية.
وعرف الأمير نايف بأنه صاحب القبضة الحديدة تجاه كل من يحاول المساس بأمن السعودية الداخلي، إذ كانت جهوده في مكافحة الجريمة والقضاء على تهريب وترويج المخدرات بارزة ومميزة.
واهتم الأمير نايف الذي يقود وزارة الداخلية السعودية منذ 36 عاماً بتطوير ورفع أداء رجال الأمن من خلال التدريب والتعليم المستمر، ولا يزال بالعمل الدؤوب يسعى لاستئصال الجريمة ووقاية المجتمع من كل ما يهدد أمنه وسلامته، إذ أصبحت المملكة نموذجاً يحتذي به على مستوى العالم بفضل تطبيق الشريعة الإسلامية.
وبذل وزير الداخلية جهداً كبيراً ومتواصلاً في مكافحة مهربي وتجار المخدرات، إضافة إلى حرصه الدائم على تأكيد الموضوعية في المعالجة الإعلامية ويشجع تبادل الآراء وطرح المقترحات والبعد عن المهاترات و الانفعال في إطار القيم الإسلامية والتقاليد العربية الأصلية.
وعمل ولي العهد الجديد على تطوير أداء الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله، وكانت جهوده موضع إشادة من الدول العربية والإسلامية والصديقة وحجاج بيت الله الحرام.
وسلطت دوائر الإعلام الغربية والعربية الضوء عليه بكثافة، بعد أن حقق النجاحات في وزارة الداخلية في الحرب ضد القاعدة، إذ استطاع تحطيم جميع الخطط والأفكار التي كانت تستهدف السعودية، كما حقق بإرجاعه بعض الشبان السعوديين الذي تعرضوا إلى تحريض من أصحاب الفكر الضال إلى صوابهم، بعد أن قام بعمل برنامج لتأهيل الموقوفين بقضايا إرهابية تنقسم إلى فرعين الأول: مناصحة للموقوفين تحت التحقيق قبل أن يحاكموا، والثاني يعنى برعاية الموقوفين بعد قضاء المحكومية في مساكن خاصة، إذ تتاح فرص الزيارة وقضاء يوم كامل مع الموقوف، ويشمل البرنامج التأهيل النفسي والعملي لإعادة دمج الموقوفين في المجتمع.
وأشاد مجلس الأمن الدولي في عام 2007 ببرنامج المناصحة، وثمن الجهود السعودية في تأهيل ومناصحة الموقوفين، ودعا إلى تعميمها والاستفادة منها.
ولم يكن ملف «القاعدة» أمراً سهلاً إذ تعرضت السعودية لعدد من الهجمات والعمليات الإرهابية داخل مدنها، إلا أن الأمير نايف وبمساندة من مسؤولي الوزارة استطاعوا إن يوقفوها ويضعوا حداً لها.
وقد لعب دوراً بارزاً في الإشراف على عمليات إغاثة الشعبين اللبناني والفلسطيني، وتحديداً في الحربين الأخيرتين اللتين شنتهما إسرائيل على الجنوب اللبناني وقطاع غزة
وتعكس مواقف الأمير نايف بن عبد العزيز دعمه الكبير للقضية الفلسطينية، كونها قضية العرب الأولى، وتجلى ذلك خلال ترؤسه للجنة السعودية لدعم انتفاضة الأقصى التي أنشأت عام 2000.
ويعتبر الأمير نايف من خلال رئاسته للجنة الحج العليا، أحد المساهمين في توطير الحج، وهي اللجنة التي تبدأ اجتماعاتها التحضيرية لأي موسم حج، مباشرة بعد انتهاء الموسم السابق. كما عرف عنه حرصه على الاطلاع على التفاصيل الميدانية، من خلال قيامة بجولة مطولة على المشاعر المقدسة كافة.
وأسندت الكثير من المهام الإنسانية والإغاثية للأمير نايف، إذ تولى عملية الإشراف على الكثير من حملات التبرع الشعبية التي قامت بها السعودية، من نجدة وإغاثة للشعوب المتضررة من الحروب أو الكوارث.
وأنشأت عدد من الجامعات في السعودية وخارجها أقساماً وكراسي بحثية ومراكز تحمل اسمه، مثل معهد الأمير نايف بن عبد العزيز للبحوث والخدمات الاستشارية وكرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الوحدة الوطنية وكرسي الأمير نايف بن عبد العزيز للوقاية من المخدرات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقسم الأمير نايف بن عبد العزيز للدراسات الإسلامية واللغة العربية في جامعة موسكو في روســيا، وكرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الأمن الفكري وكرسي الأمير نايف بن عبد العــزيــز في دراسات السنة النبوية ومركز الأمير نايف بن عبد العزيز لأبحاث العلوم الصحية في جامعة الملك سعود في جامعة الملك سعود بالرياض، وكرسي الأمير نـــايف بن عبد العزيز لدراسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكرسي الأمير نايف لتنمية الشباب في جامعة الأمير محمد بن فهد بالمنطقة الشرقية، ومركز الأمير نايف العالمي للثقافة والعلوم في جامعة البترول والمعادن.

اضغط هنا (لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل. m%2Finternationalarticle%2F323574)
.
.
.



الأحد, 30 أكتوبر 2011
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.
الرياض – العنود الزايد ومرام المشعل


Related Nodes:
«ضوئيات» من مواقع لصحف عالمية. (لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل. m%2Finternationalarticle%2F323951)




تصدّر نبأ تولي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولاية العهد في المملكة العربية السعودية صدر صفحات صحف عالمية من الشرق والغرب، إذ عنونت صحيفة «وول ستريت» الأميركية خبرها بـ«العاهل السعودي يعيّن وزير الداخلية ولياً للعهد»، في حين أن أفردت صحيفة «التليجراف البريطانية» مساحة لـ«بروفايل» عن ولي العهد الجديد.
شرقاً، عنونت صحيفة «تايم أوف إنديان» الهندية بـ«السعودية تعين ولي عهد جديداً»، فيما كتبت صحيفة ديلي ستار الهندية «السعوديون يبايعون ولي العهد الجديد». كذلك كان للنبأ حضورٌ على وكالات الأنباء العالمية، إذ كتبت وكالة الأنباء الماليزية «نايف أصبح وليَّ العهد السعـــودي»، بينمــا نشرت وكالة الأنباء الباكستانية تهنئة السفير الباكستاني للسعوديـــة لتوليــة منصب ولــي العهد.

لضغط هنا (لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل. m%2Fksaarticle%2F323952)

المصدر جريدة الحياه

الله يوفقه وينور دربه لما هو خير
للبلاد وللاسلام ويرزقه الطانه الصالحه

لكم خالص ودى واحترامى
دموووعه


لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.




لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

منير الحلو
11-02-2011, 01:03 AM
تسلمي دموووووووووعه
علي هيك موضوع
ويارب يوفقه في خدمه البلد والشعب السعودي
تقبلي تحياتي
منيييييييييييييييييييييييير
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

دمــ حزن ــعة
11-02-2011, 09:41 AM
منير الحلو
الله يسلمك اخوى من عذابه
وربي يسعد لى قلبك على الحضور

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

اللهم امين يارب ويديم على بلاد الحرمين
الامن والاستقرار

لك خالص ودى واحترامى
دموووعه

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

منير الحلو
11-02-2011, 10:55 PM
ويسلمك اختي دموعه
وانا يشرفني اني اشارك في مواضيعك
وتقبلي مروري مره ثانيه لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

نسيانك صعب
11-12-2011, 09:05 PM
لكي مني ودي واحترامي دموعه الحلوه
بارك الله فيكي