مشاهدة النسخة كاملة : مؤشر الدول الفاشلة لمجلة "فورين بوليسي" يضع مصر في المرتبة 49 للعام 2010


أشــرقت
06-24-2010, 08:29 PM
:vb-1ok:



الصومال تتصدر القائمة والسودان واليمن بين الدول العشر الاولى


لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل. مؤشر الدول الفاشلة لمجلة "فورين بوليسي" يضع مصر في المرتبة 49 للعام 2010
(لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.)

وضع مؤشر الدول الفاشلة لمجلة فورين بوليسي الصادر امس مصر في المرتبة 49 لتسجل بذلك تقدما بعد ان ارتفعت عن مرتبتها في العام الماضي 43 وصنف التقرير في المنطقة "حدودية" بين الدول المستقرة والدول الخطرة. وسجلت مصر بحسب المؤشر 87.6 نقطة.

واحتلت الصومال صدارة القائمة بـ 114.3 نقطة. وجاءت السودان في المرتبة الثالثة بـ111.8 نقطة. وجاءت العراق في المرتبة السابعة بـ107.3 نقطة. واليمن في المرتبة 15 بـ100 نقطة. وايران في المرتبة 32 بـ92.2 نقطة.

ويستند مؤشر المجلة السنوي للدول الفاشلة الى 12 عاملاً، ومن هذه العوامل التهديدات الامنية والتدهور الاقتصادي وانتهاكات حقوق الانسان، وجود دولة داخل دولة، وبروز نخب تسمح بتدخل دول أخرى بالتأثير المباشر على سياسات هذه الدولة وقراراتها.

ومنذ بدء اطلاق المؤشر في عام 2005 تبادلت نحو 15 دولة بعينها المراكز العشر الاولى فيه، وهو ما تعلله المجلة بان حالة الدولة الفاشلة تبدو حالة مزمنة في تلك الدول. وتشغل الدول الافريقية سبعة من المراكز الاولى اضافة الى نحو نصف الدول ال60 الضعيفة. كما تشكل دول الشرق الاوسط نحو 10 بالمائة من دول المؤشر.

ونقلت قناة الجزيرة الدولية الناطقة بالانجليزية عن سينثيا بيجري، احد المسؤولين عن وضع المؤشر القول، انه المؤشر له دلالات على المدى المستقبلي للدول الواردة فيه، موضحة "ما نقوله هو أن عليك أن تنظر إلى التعقيدات في جميع هذه البلدان على المدى الطويل، ليس فقط عند نشوء أزمة".

وتعرف الدولة الفاشلة على انها الدولة التي لا يمكنها السيطرة على أراضيها، وعادة ما تلجأ للقوة، وتفشل حكومتها في اتخاذ قرارات مؤثرة، بالإضافة إلى عدم قدرتها على توفير الخدمات لأبناء شعبها، فضلاً عن فشلها في التعامل بفاعلية مع المجتمع الدولي، وعادة ما تشهد معدلات فساد وجريمة مرتفعة.

ويعرِّف مركز أبحاث الأزمات في كلية لندن للدراسات الاقتصادية الدولة الفاشلة بأنها: «حالة انهيار الدولة، أو الدولة العاجزة عن أداء وظائف التنمية الأساسية وحماية أمنها وفرض سيطرتها على أراضيها وحدودها».

المصدر = جريده الدستور المصريه