مشاهدة النسخة كاملة : حقوق الوالدين


ضمني على صدرك
07-16-2004, 02:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على إمام المرسلين ، نبينا محمد و على آله و أصحابه أجمعين



أما بعد ..



لا ينكر أحد فضل الوالدين على أولادهما ، فالوالدان سبب وجود الولد ولهما عليه حق كبير ، فقد ربياه صغيراً و تعبا من أجل و سهرا من أجل منامه . تحملك أمك في بطنها و تعيش على حساب غذائها و صحتها لمدة تسعه شهور غالباً ، كما أشار الله إلى ذلك في قوله : ( حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ ) ، ثم بعد ذلك حضانة و رضاع لمدة سنتين مع التعب و العناء و الصعوبة .. و الأب كذلك يسعى لعيشك و قوتك من حين الصغر حتى تبلغ أن تقوم بنفسك ، و يسعى بتربيتك و توجيهك و أنت لا تملك لنفسك ضراً و لا نفعاً ؛ و لذلك أمر الله الولد بالإحسان بوالديه إحساناً و شكراً . قال تعالى : ( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ) ، و قال تعالى : (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) .




إن حق الوالدين عليك أن تبرهما ، و ذلك بالإحسان إليهما قولاً و فعلاً بالمال و البدن ، تمتثل أمرهما في غير معصية الله ، و في غير ما فيه ضرر عليك ، تليّن لهما بالقول ، و تبسط لهما الوجه ، و تقوم بخدمتهما على الوجه اللائق بهما ، و لا تتضجر منهما عند الكبر و المرض و الضعف ، ولا تستثقل ذلك منهما فإنك سوف تكون بمنزلتهما ، و سوف تكون أباً كما كانا أبوين ، و سوف تبلغ الكبر عند أولادك ( إن قدِّر لك البقاء ) كما بلغاه عندك ، و سوف تحتاج إلى بر أولادك كما احتاجا إلى برك ، فإن كنت قد قمت ببرهما فأبشر بالأجل الجزيل و المجازاة بالمثل ، فمن برّ والديه برّه أولاده ، و من عق والديه عقه أولاده ، و الجزاء من جنس العمل فكما تدين تدان .




و لقد جعل الله مرتبة حق الوالدين مرتبة كبيرة عالية حيث جعل حقهما بعد حقه المتضمن لحقه و حق رسوله ، فقال تعالى : ( وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) ، و قال تعالى : ( أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ ) . و قدَّم النبي صلى الله عليه و سلم بر الوالدين على الجهاد في سبيل الله ، كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله ، أي الأعمال أحب إلى الله ؟ قال : " الصلاة في وقتها " قلت ثم أي ؟ قال : " بر الوالدين " قلت ثم أي ؟ قال : " الجهاد في سبيل الله " رواه البخاري و مسلم ..




و هذا يدل على أهمية حق الوالدين الذي أضاعه كثير من الناس و صاروا إلى العقوق و القطعية ، فترى الواحد منهم لا يرى لأبيه و لا لأمه حقاً ، و ربما احتقرهما و ازدراهما و ترفّع عليهما ، و سيلقى مثل هذا جزاءه العاجل أو الآجل .




و صلِّ اللهم و سلم و بارك على نبيك محمد و على آله و صحبه و سلم ..



كتبه : العلامة الفقيه الشيخ محمد العثيمين رحمه الله



تحياتي

RiRi
07-17-2004, 11:15 PM
ضمني على صدرك

مشكوره على هذا الموضوع المهم جدا

واحمد ربي واشكره على رضاء امي وابي علي لان الواحد في هذه الدنيا ما له شي اهم من رضاهم

واكيد كل واحد يؤمن بالاخره ويامل انه يدخل الجنه لازم يكون محافض على رضاء والديه فالجنه تحت اقدام الامهات واكيد الكل مدرك لهذا الشي.

وانا عن نفسي ما اعرف ليش تجيني ساعات افكر باني راح اموت ساعتها اسال امي ان كانت راضيه عني هي وابي والحمد لله الاثنين راضين عني رغم قصوري بحقهم لاني ما اقدر اعوض لهم تعبهم معاي

اتمنى الكل يعرف قيمه والديه وفي للاسف كثير ناس يقومون على اذى الوالدين ليتهم يعلمون بان هذا الايذاء مردود لهم عاجلا ام اجلا .وكلنا يعلم بان محبه الاباء للابناء محبه عفويه غريزيه ليست مصطنعه وانهم مهما فعلوا فانهم لا يريدون ايذائنا انما هذا من خوفهم وحرصهم علينا ولو فكر الابن او البنت في سبب هذا الخوف لعرفوا مؤكدا بان هذا لمصلحتنا وليس ضدنا.
اما نحن فمحبتنا لوالدينا هي محبه مكتسبه .نكتسبها خلال الايام ومنذ اول يوم لولادتنا.
اتمنى ان كل ابن يفكر في والديه منذ اول يوم ولادته الى يومه هذا وان يفكر في كل ما عملوه من اجله .وان يحسن ويبر بهما .واكيد لن نشعر بهما الا اذا اخذنا مكانهما اي نصبح اباء وامهات عندها فقط سنشعر بما يشعرون به لكن وقتها ربما نكون قد جرحناهم وفقدنا رضاهم عنا

فارجوا من الجميع الوقوف عند هذه النقطه وان يسال كلا منا امه وابوه ان كانوا راضين عنه ومسامحينه لاننا لا نعرف متى تاتي ساعتنا واتمنى للكل رضاء ابويه عنه



لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

كتبت بود فلكم مني الود كله
ريـ ـ ـ ـري