مشاهدة النسخة كاملة : الف ليلة وليلة


زهرة الحب
02-26-2010, 05:23 AM
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.
من منا لا يعرف رواية ( اّلف ليلة وليلة ) ...هذه الحكايات اللطيفة الخفيفة , التي تجعل القارئ في حالة أنشراح وفضول جامح الألحاح لطلب الأستزادة لتتابع الليالي من دون أنقطاع. كيف لاا وهي تدور في فصول من الأعاجيب العجاب ومقاطع من الأهوال يسبح في عالم ساحر من الجمال والخيال .

هل صحيح ما قيل عن غضب شهريار على اول إمرأة دخلت حياته , بسبب خيانتها له مما دفعه لقتل فتاة في كل ليلة,أنتقاماً من زوجته الأولى على هذا الأمر الشنيع ؟؟ لا نستطيع التأكد حتى الآن بواحدة من الأشاعات التي رويت على ألسنة الدارسين او الباحثين عن السبب الرئيسي لتسمية هذا الكتاب أكثر من ليلةٍ واحدة .

عند ما قرأت الرواية , سألت نفسي والحيرة تملئ عقلي ألم يمل أحد من قراءة هذه الليالي الكثيرات او بالأحرى ألم يمل شهريار يوماً من الأيام . وسرعان ما أكتشفت حقيقة الأمر فاذ بي أقرأ ليلة واحدة وأقول سأكتفي ولن أكمل وعند نهايتها أريد معرفة ما سيجري في الليلة الأخرى وبقيت على هذه الحال حتى أنهكني التعب وعرفت من خلالها سر شهرتها. اذاً
أعزائي وعزيزاتي جئت بصفتي المقدمة لهذه الرواية الشهيرة فسأحاول أن أتغاضى وأحذف بعض الأسطر لقرارة في نفسي ولكنها لن تؤثر على مجرى الحكاية و ارجو لكم أروع الأوقات وعسى أن تستمعوا كما أستمتعت بقرائتها^^.


سير الأولين أصبحت عبرة للآخرين , لكي يرى الانسان ما عمله الأمم الأسبقين , فسبحان من جعل حديث الأولين عبرة لقوم اّخرين.

~حكاية الملك شهريار وأخيه شاه زمان ~

حكي والله أعلم أنه فيما مضى من قديم الزمان وسالف العصر والأوان كان لملك من ملوك ساسان ولدان احدهما كبير والأخر صغير. وكانا فارسين بطلين و وكان الكبير أفرس من الصغير , وقد ملك البلاد وحكم بالعدل بين العباد , أسمه الملك شهريار , واسم أخيه الصغير شاه زمان , وكان ملك سمرقند العجم. ولم يزل الأمر مستقيماً في بلادهما وكل واحد منهما في مملكته حاكم عادل في رعيته مدة عشرين سنة, ولم يزالا على هذه الحالة إلى أن اشتاق الكبير إلى أخيه الصغير, فأمر وزيره أن يسافر إليه, فسافر حتى وصل ودخل على أخيه وبلغه السلام وأعلمه أن أخاه مشتاق إليه وقصده أن يزوره, فأجابه بالسمع والطاعة وتجهز للسفر, واقام وزيره حاكما على بلاده وخرج طالبا أخاه. فلما كان نصف الليل تذكر حاجة نسيها في قصره فرجع ودخل قصره فوجد زوجته تخونه مع عبدا اسود من العبيد, فاسودت الدنيا في وجهه, وسل سيفه وضرب الأثنين فقتلهما , ورجع من وقته وساعته وأمر بالرحيل. وسار إلى أن وصل إلى مدينة أخيه ففرح أخوه بقدومه غاية الفرح وزين له المدينة وجلس معه يتحدث بأنشراح. فتذكر الملك شاه زمان ما كان من أمر زوجته فحصل عنده غم زائد وأصفر لونه وضعف جسمه , فلما راّه أخوه على هذه الحالة ظن نفسه أن ذلك بسبب مفارقته بلاده وملكه, فترك سبيله ولم يسأل عن ذلك. ثم أنه قال في بعض الأيام: يا أخي أريدك أن تسافر معي إلى الصيد والقنص لعل صدرك ينشرح فابى ذلك. فسافر أخوه وحده إلى الصيد , وكان في قصره شبابيك تطل على بستان أخيه , فنظر وإذا باب القصر قد فتح وخرج منه عشرون جارية وعشرون عبداً, وإمرأة أخيه تمشي بينهم , وهي في غاية الحسن والجمال, فوجدهم يلهون مع بعضهم البعض من دون رقيب او حسيب. فلما رأى كذلك أخو الملك هان ما عنده من القهر والغم, ولم يزل في أكل وشرب. وبعد هذا جاء أخوه من السفر فسلما على بعضهما بعضاً, ونظر الملك شهريار إلى أخيه الملك شاه الزمان وقد رد لونه وأحمر وجهه وصار يأكل بشهية , فتعجب من ذلك وقال : كنت اراك مصفر اللون و الوجه والأن قد رد إليك لونك فأخبرني بحالك, فقال له : يا أخي إنك لما أرسلت وزيرك إلي يطلبني للحضور بين يديك, جهزت حالي وقد برزت من مدينتي, ثم أني تذكرت الخرزة التي أعطيتها لك في قصري فرجعت فوجدت زوجتي تخونني فقتلتها ومن معها وجئت إليك وأنا متفكر في هذا الأمر, فهذا سبب تغير لوني وضعفي.

وأما رد لوني فأعف عني من أن اذكره لك . فلما سمع أخوه كلامه قال له: أقسمت عليك بالله أن تخبرني بسبب رد لونك, فأعاد عليه جميع ما راّه, فقال شهريار لأخيه شاه زمان مرادي أن أنظر بعيني. فقال له أخوه شاه زمان: قل أنك مسافر للصيد والقنص وأختبئ عندي وأنت تشاهد ذلك حقيقةًو عياناَ. فنادى الملك من ساعته بالسفر فخرجت العساكر والخيام إلى ظاهر المدينة وخرج الملك , ثم جلس بالخيام وتنكر وعاد متخفياً إلى القصر الذي فيه أخوه وجلس في الشباك المطل على البستان ساعة من الزمان, حتى رأى ما رأه. فلما رأى الملك شهريار ذلك الأمر طار عقله من راسه وقال لأخيه شاه زمان: هيابنا نسافرفي حال سبيلنا وليس لنا حاجة بالملك حتى نرى هل جرى لأحد مثلنا , فيكون موتنا خيراً من حياتنا, فأجابه لذلك عندها ادرك شهرزاد الصباح وسكتت عن الكلام المباح

حبر وورق
02-26-2010, 03:10 PM
ررررررررررررووووووووووعه يعطك الف عافيه

أبو يوسف
02-26-2010, 03:21 PM
تسلم يمينك
يعطيك العافيه

زهرة الحب
02-28-2010, 02:44 AM
حبر وورق

ابو يوسف


شاكرة وممتنة لمروركم الرائع دمتم بحفظ الرحمن

دموع الشوق
03-04-2010, 04:58 PM
رووووووووووووووووووووعة جد

زهرة الحب
03-06-2010, 12:58 AM
رووووووووووووووووووووعة جد

الروعة هو حضورك وتواجدك هنا فألف شكر لك




أعزائي إن أحببتم القصة اكمل ما بدأت فقط اطلبو ذلك



لكم كل الحب مني انا زهرة الحب

الكوخ الحزين
05-15-2010, 06:23 AM
نايس نايس نايس

بقمة الروعه تسسسلمين

دمتي بود/ فروسسسسه

ملاك القلوب
05-28-2010, 11:57 PM
(114)
مشكور الله يعطيك الف عافيه
تسسسسسسلم(111)

قطره
06-21-2010, 02:31 PM
زهرة الحب
أبدعتي في روآية القصه
فكم تمنيت أنا اقرأ المزيد من الف ليله وليله
أرجو أن لا تقفي عند هذا الحد

تمنيآاتي لك بالتوفيق
ق
ط
ر
هـ