مشاهدة النسخة كاملة : مراحل التمحيص الاولى 00 موضوع راااائع


@عطر الليل@
06-13-2004, 02:22 AM
مراحل التمحيص الاولى

المرحلة الاولى .(112)
في الدار الدنيا ويكون التمحيص بأربعة اشياء :
1/ التوبة النصوح وهي رجوع العبد إلى الله تعالى بلإقلاع عن الذنب والندم على ما فات والعزم على الأيعاودة في المستقبل من التحلل من صاحب الحق إذا كان الذنب في حق آدمي ، والتوبة عنوان الفلاح
قال تعالى ( وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) (النور : 31 )
وقال تعالى ( وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى ) ( طه 82 )

2/ الاستغفار المصحوب بمفارقة الذنب والندم علية قال رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم : ( والله إني لاستغفر الله واتوب إلية في اليوم أكثر من سبعين مرة .

3/ عمل الحسنات الماحية قال الله تعالى ( إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) ( هود : 114 ) ، وكما قال رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم : لمعاذ بن جبل رضي الله عنة : " اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن "

4/ المصائب المكفرة قال رسول الله صلى الله علية وآلة وسلم ( ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنة حتى الشوكة يشاكها " وهذة المصائب مصاحبة للمسلم منذ يقظتة وحتى سكرات موتة .
فإن محصتة هذة الاربعة وخلصتة ، كان من الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يبشرونهم بالجنة وكان من الذين ( تتنزل عليهم الكلائكة )
عند موتهم ( ألا تخافوا ولاتحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون ) وإن لم تف هذة الاربعة بتمحيصة وتخليصة فلم تكون التوبة شاملة صادقة ، ولم يكن الاستغفار كاملاً تاماً
وهو المصحوب بمفارقة الذنب ولم تكن الحسنات في كميتها وكيفيتها وافية بالتكفير ولا المصائب إما لعظم الجناية وإما لضعف المحص
نكمل انشاء الله وننتقل الى المرحلة الثانية

عطوووووووووووووورة(114)

@عطر الليل@
06-13-2004, 02:25 AM
المرحلة الثانية
في البرزخ : ويكون التمحيص بأربعة أشياء :
1/ صلاة اهل الأيمان الجنازة علية واستغفارهم له وشفعاتهم فية .
2/ تمحيصة بفتنة القبر وروعة السؤال والعصرة والانتهار وتوابع ذلك .
3/ ما يهدي إخوانة المسلمون لإلية من هدايا العمال ، من دعاء له ، والصدقة والحج عنة .
4/ العمال الجارية التي أوقفها في حياتة كالصدقة الجارية والعلم الذي ينتفع بة
نذكر قول الرسول الاكرم علية السلام " اذا مات ابن آدم انقطع عملة الا عن ثلاث ولد صالح يدعوا له ، صدقة جارية ، وعلم ينتفع بة "
فإن لم تف هذة التمحيص انتقل الى المرحلة الثالثة وهي مرحلة يوم القيامة والوقوف بين يدي جبار السموات والأرض .

عطوووووووووورة (114)

@عطر الليل@
06-13-2004, 02:30 AM
المرحلة الثالثة :
يوم القيامة والوقوف بين يدي الله سبحانة ، ويكون التمحيص بخمسة اشياء :
1/ أهوال يوم القيامة قال تعالى ( يأيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم * يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ) ( الحج 1-2 )
فهو يوم يشيب من هولة الوليد وتذهل الأم الحنون عن طفلها ، وتسقط فية الحامل حملها ، وقد اقتضت سنتة سبحانة وتعالى الايظلم احد من خلقة فقال سبحانة ( ولا يظلم ربك احداً ) ( الكهف 49 )
فرؤية التغير العام في الكون من تبعثر القبور وتناثر النجوم وانشقاق السماء وتزلزل الأرض وتصادم الكواكب وتفتت الجبال وتفجر البحار ... وما يلقية في قلب الانسان من هول رعب .. كل ذلك يكفر الذنوب ..


2/ شدة الوقف من الحشر والحساب وتطاير الصحف والميزان والصراط والوقوف بين يدي الله .. والله يسأل عبدة الم أنعم عليك .. ألم ارزقك المالاً .. الم اكن رقيباً عليك وعلى جوارحك وانت ترتكب الحرام .. عبدي استهونت بلقائي .. اكنت عليك هيناً .. اتجملت للناس واتيتني بالقبيح ؟ .. ما غرك بي عبدي ......؟

3/ شفاعة الشفعاء كشفاعتة صلى الله علية وىلة وسلم وشفاعة الشهداء والمؤمنين والملائكة وغيرهم
4/ الحقوق عند الاخرين ممن ظلمة وآكل حقة .
5/ عفو الله عز وجل وهي اعظم محطات التمحيص والتنقية

فإن لم تف هذة التمحيصة ، انتقل للمرحلة الرابعة


عطوووووورة (114)