مشاهدة النسخة كاملة : خاص للنساء فقط لا اريد تعليق للشاب بليز


رغـود
05-13-2009, 11:47 PM
د. ماجدة اليتامى في استضافة «النهار»: نسبة نجاح أطفال الأنابيب وصلت إلى 50 في المئة ويمكننا الآن التحكم في نوع المولود
نرمين محب
("")
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل. 1368
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.د. ماجدة اليتامى ترد على اتصالات القراء (تصوير حسن قبلان)
استضافت «النهار» في ديوانيتها استشاري أمراض النساء والتوليد الطبيبة المعروفة د. ماجد اليتامى للاجابة على استفسارات واسئلة القراء حيث انهالت الاتصالات لسؤال د. ماجدة حول الكثير من المشاكل الخاصة بأمراض النساء وبالعقم وايضا حول الجديد في علاج العقم ومدى امكانية التحكم في نوع الجنين سواء ذكر او أنثى كما وجهت د. ماجدة العديد من النصائح للمرأة الحامل وكذلك التي تعاني من أي مشاكل في أمراض النساء والولادة وكذلك الزوجة التي ترغب في الانجاب وتواجهها العديد من المشاكل. «النهار» ماذا عن الجديد في مجال اطفال الانابيب؟

د. ماجدة: التقدم في الحقن المجهري وأطفال الأنابيب حيث تطورت كثيرا المواد والادوية التي نستخدمها ونسبة نجاح عمليات أطفال الأنابيب تتحسن عاما بعد آخر وبالنسبة للبعض الذين لا يوجد عندهم حيوانات منوية نأخذها من داخل الخصية ونسوي لهم حقن مجهري باستخدام مواد متطورة بحيث تعطي الأجنة فرصة للنمو والتقدم مما يساعد على زيادة نسبة الانجاب فالحين معظم الناس يستطيعون الانجاب بواسطة الحقن المجهري حيث تصل نسبة النجاح الى 50 في المئة.

«لنهار»: وماذا عن الحالات التي أجريت عمليات حقن مجهري داخل الكويت؟

د. ماجدة: أجرينا حالات عديدة للحقن المجهري وأطفال الأنابيب ويمكن ان نقول ان نسبة نجاح هذه العمليات في الكويت هي نفسها في الدول المتقدمة وتكلفتها مع الأدوية للمحاولة الواحدة تصل الى 1300 دينار وقد يحدث الحمل لبعض الناس بعد المحاولة الاولى وآخريات بعد الثانية أو الثالثة حسب النصيب كما يعتمد ذلك على عمر الزوجة وعلي نوعية الأجنة وأشياء أخرى «وايد» والحمد لله نحن في هذا المجال صار لنا 7 سنوات وهناك أمهات كثيرة حملوا وهناك أسرة من الأسر هذا «البيبي» الرابع لهم عن طريق الحقن المجهري.

أم سالم: أنا والدة منذ شهرين ونصف وعندي هبوط بالرحم والدورة لم تأت فهل هبوط الرحم له تأثير؟

د. ماجدة: هذا ليس هبوطا بالرحم ولكن هذا ما يسمى بـ «ترهلات المهبل» من كثرة الولادة لكن هذه الترهلات ليس لها علاقة بالهرمونات فهل ترضعين طفلك؟

أم سالم: لا أرضع.

د. ماجدة: ما يحدث لكي معناه ان مبايضك للحين لم ترد الى طبيعتها ولم ينتظم عندك التبويض وهذا يحتاج الى تحليل هرمون وبعد ذلك يتم تنظيم الدورة وبعد شهر أو شهرين تصيرين زينة. وهذا شيء مؤقت وسوف تصيرين زينة، اما علاج «ترهلات المهبل»، عن طريق اجراء عملية شد له ويمكن اجراؤها من الآن.

«النهار»: ما هي الأسباب التي تؤدي الى العقم عند الرجل أو المرأة؟

د. ماجدة: معظمها الآن 60 في المئة يرجع الى الرجل وليس المرأة فهناك زيادة كبيرة في تأخر الحمل عند الرجال يعني عدد الحيوانات المنوية تقل بشكل كبير مما يسبب العقم عند المرأة.

«النهار»: اذن دقة الاتهامات بعدم الانجاب تحولت من المرأة الى الرجل؟

د. ماجدة: نعم فهذا الحدث نتيجة لزيادة التبويض وبعض الأمراض التناسلية وايضا السمنة وايضا نسبة العقم بارتفاع لان عمر الزواج يرتفع ايضا وهذه الاسباب ليست في الكويت فقط لكن على مستوى العالم ولكن عقم الرجال فاق النساء وأصبحت معظم حالات العقم عندنا سببها الرجل وليس المرأة وذلك أيضا بسبب التلوث البيئي والتدخين.

أم محمد: ما هي أعراض سرطان الثدي فأنا أشعر بآلام في الثدي؟

د. ماجدة: ما عمرك.

أم محمد: عمري 40 عاما.

د. ماجدة: عند عمر الاربعين يفضل ان تسوي فحصا للثدي «اشعة» و«سونار» واذا «فيج» شيء راح يبين ويمكن ان يكون مجرد التهاب بالثدي او شد عضلي.

أم محمد: دكتورة يضربني الألم للكتف.

د. ماجدة: أخاف مو بالثدي يمكن بالصدر وهناك فرق بين الثدي والصدر وليس مجرد العوار يعني سرطان فمعظم الأشياء السرطانية ما يكون فيها ألم وسوي السونار وان شاء الله خير.

«النهار»: نعود الى حديثنا عن السمنة وما تسببه من عقم للرجال ايضا.

د. ماجدة: نعم السمنة عند الرجال تسبب العقم لانها تزيد من الهرمون الانثوي فيؤثر سلبا على الحيوانات المنوية ايضا والحرارة وارتفاعها تؤثر على الحيوانات المنوية بالاضافة الى ان هناك الكثيرين يلبسون «بنطلونات» ضيقة لان التصاق الخصية بالجسم تؤثر سلبيا مع الحرارة وكما اننا بدأنا نلبس أطفالنا من الصغر هذه البنطلونات الضيقة وبالتالي يكون تأثيرها سيئا على المدى الطويل خاصة وان عدد الذين يأتون لنا عندهم مشاكل أعمارهم صغيرة ممكن 23 أو 25 اما بالنسبة للمرأة فأسباب العقم ترجع الى زيادة عمر الزواج والسمنة وهناك ايضا زيادة نسبة الالتهابات لها تأثير لكنها نسبة أقل في الكويت أما اكثر أسباب العقم عند المرأة هنا فهي السمنة وتكيس المبايض.

«النهار»: ما أسباب زيادة تكيس المبايض في دول الخليج وطرق علاجه؟

د. ماجدة: أولا السمنة بالاضافة الى أننا عندنا جينات وراثية لتكيس المبايض كما اننا في مجتمعاتنا نسبة زواج الاقارب مرتفعة ولها ايضا تأثيرات كبيرة وأعراض تكيس المبايض تكون في ضعف التبويض وزيادة الوزن عند المرأة وظهور شعر في الوجه وتأخر الانجاب، علاجه هو ضرورة «الضعف» أو التخسيس بجانب تناول منشطات اما بالأدوية او الأبر وفي بعض الحالات التي يكون تكيس المبايض فيها شديدا جدا نسوي عملية بالمنظار وهي «كي المبايض» لكنها علاج مؤقت حيث تتحسن المرأة عاما ونصف لكن بعد ذلك تعود مرة أخرى لكن المرأة غير المتزوجة لا يمكن ان نسوي لها كي فنعطيها منظم للدورة مع ضرورة التخسيس.

بدور: ولدت قيصرية طفلي الاول ولكن في الولادة الثانية انفتح الجرح لكن هل ممكن من الولادات الأخرى أولد طبيعي؟

د. ماجدة: لا، ولادتك بعد ذلك لا بد ان تكون في بداية الشهر السادس بدون تأخير حتى لا يتعرض الرحم للانفجار او التقلصات ومن الافضل ان يسوي لكن العملية طبيبك الذي قام بتوليدك سابقا لان أدرى بحالتك.

بدور: وماذا عن تقرحات الرحم.

د. ماجدة: ليست تقرحات قصدج قرحة لابد من عمل فحص للخلايا فاذا كانت نتيجة زينة فنسوي «كي» وليس هناك أي شيء يعلق فيه لان وايد حريم تصير معهم قرحة وليست هناك مشكلة.

«النهار»: انتشر سرطان الثدي بدرجة كبيرة في الآونة الاخيرة فهل علاجه الوحيد هو الاستئصال خاصة وانه يسبب مشاكل كثيرة للمرأة؟

د. ماجدة: : سرطان الثدي أصبح من أهم أسباب الوفاة عند النساء ومن ثم الامر يحتاج الى توعية بضرورة الفحص المبكر لانه افضل وسيلة للعلاج وذلك من خلال الفحص بالاشعة لاننا نريد ان نكتشف الورم الصغير قبل انتشاره أي الورم في بداية الحالة لان في ذلك الوقت يكون سهل علاجه ويتم استئصال الورم فقط ويكون نسبة الشفاء التام كبيرة ولذلك ننصح المرأة عندما تصل سن 40 وحتي 50 ان تجري فحصا كل عام او عامين لكن بعد الـ 50 يجب ان تجري فحصا ثانويا ولذلك نطالب بتوفير هذه الأشعة في المجمعات الطبية بالاضافة الى ضرورة ان تسوي المرأة فحوصات كل 6 شهور اذا كان احد الاقارب من الدرجة الاولى مصابين بأورام سرطانية.

«النهار»: ما الاعراض التي عندما تشعر بها المرأة تتجه للطبيب؟

د. ماجدة: المفروض على أي سيدة تشعر بورم حتى لو صغير يجب ان تفحص فالسرطان عندما تظهر اعراضه يكون في مرحلة متقدمة ولذلك يجب ان تفحص المرأة دوريا للاطمئنان والاكتشاف المبكر الذي يمكننا من العلاج.

أم عمر: ولدت أول طفل بقيصرية لان الطفل كان وزنه 3 كيلو و900 غرام فهل يمكن ان أولد طبيعي المرة القادمة؟

د. ماجدة: أهم شيء عندما تحملين المرة القادمة لابد ان تسوين انت «رجيم» وتوازنين أكلك ولابد انت تسوي فحص السكر الدقيق ولا تأكلين تمرا في آخر الحمل لان «التمر» كله شيرة وعندما تأكلينه يكبر حجم الجنين بسرعة في التاسع ولابد ان تأكلي مشويات وابتعدي عن السكريات والنشويات ولابد ان تمشي وتتحركي لاننا اذا نأكل وننام ولا نتحرك «البيبي» راح يكبر وبالتالي عليك بالمشي وموازنة الأكل.

أم عمر: أختي عندها قرحة في الرحم وحملت هل هذه مشكلة؟

د. ماجدة: قولي لها انسيها الآن وعقب الولادة «تشيك» عليها اذا موجودة تسوي «كي».

أم عمر: ظهور الكرش بعد الولادة هل يؤثر على الحمل، وما هو حل «الهواء» بالرحم؟

د. ماجدة: الكرش لا علاقة له ويمكنك الحمل وحل الهواء بالرحم هو الرياضة والحركة.

أم عمر: زين لي أخت ثانية ولدت مرتين قيصرية فهل هناك أمل ان تلد ولادة طبيعية بعد ذلك؟

د. ماجدة: لا لازم تولد «قيصرية».

«النهار»: الهرمونات تلعب دورا كبيرا في حياة المرأة وأي خلل فيها يؤثر كثيرا عليها فما هي نصائحك للمرأة للحفاظ على سلامة هرموناتها من أي خلل؟

د. ماجدة: السبب الرئيسي الاول في عدم انتظام الهرمونات هو «السمنة» وايضا النفسية تؤثر على الهرمونات ولكن المهم ان يكون هناك عدم انتظام الدورة فاذا كان هناك عدم انتظام بشكل واضح لابد من فحص الهرمونات وأخذ العلاج المناسب.

«النهار»: زراعة الرحم حلم... تحول الى حقيقة فما تعليقك؟

د. ماجدة: ليس هناك شيء اسمه زراعة الرحم فعلى حد علمي ان هناك عملية واحدة أجريت ولم تتداول ولم يتم اجراء زراعة للرحم في أي من المراكز المعروفة عالميا على حد علمي حتى الآن.

«النهار»: أورام الرحم... شبح يهدد المرأة حاليا فماذا عن اعراضها وطرق علاجها؟

د. ماجدة: سرطان الرحم ينقسم الى 3 أنواع سرطان مبيض او سرطان الرحم نفسه او سرطان عنق الرحم وكل واحد مختلف اعراضه، عن الآن فمثلا سرطان عنق الرحم غير موجود في الكويت بدرجة كبيرة مثل بعض الدول الاخرى المنتشر فيها وهذا النوع يمكن ان نتلاشى عن طريق فحص خلايا عنق الرحم بصفة دورية مرة كل سنتين والمرأة التي تكتشف عندها مشاكل في الخلايا يمكن علاجها حتى قبل ان يتحول الى سرطان.

«زينب»: سويت عملية أطفال أنابيب وولدت طفلتي مبكرا بعد 3 أسبوع ووزنها قليل وعندما سألت الدكتور لماذا ولدت ولادة مبكرة فقال لي ان رحمك صغير ووزنك قليل وأنا بدي استشيرك هل هذا صحيح؟

د. ماجدة: الموضوع ليس ان رحمك صغير لكن رحمك ما تحمل أكثر من فيمكن ان تكوني تعرضت لتقلصات سواء بدون سبب او التهابات ومو شرط ان تتعرضي لذلك في المرة القادمة لكن لا بد من قياس عنق الرحم لو صغير يعملولك ربط وتجري فحوصات للالتهابات وهذه المشاكل ليس شرطاً أن تتكرر في الحمل الثاني.

زينب: وهل ضروري أن أسوي عملية أطفال أنابيب للحمل مرة ثانية.

د. ماجدة: ليس من الضروري فإذا حملت طبيعياً لن نسوي لك أطفال أنابيب لكن لو لم تحملي طبيعياً لابد أن تسوي مرة ثانية.

زينب: دكتورة أنا عندي أكياس على المبايض عادية فهل منها مشكلة؟

د. ماجدة: لا ما في منها مشكلة وان شاء الله تروح.

أم أحمد: هل يمكن أن يحدث حمل بعد اجراء ربط الأنابيب؟

د. ماجدة: هذا نادر فالمفروض ألا يحدث والاحتمال لحدوث الحمل وايد صغير ويعتمد على من سوى الجراحة لأن حدوث الحمل يعني فشل العملية ولكن إذا أرادت المرأة أن تحمل مرة أخرى يمكن تسوي اطفال انابيب ولذلك لابد أن توقع لنا المريضة على انها تعرف ان هذه الجراحة معناها عدم حدوث حمل وهي تكون ضرورية في حالة سوء الحالة الصحية للمرأة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وفي هذه الحالة تكون عملية ربط الأنابيب ضرورية.

«النهار»: نعود لأنواع سرطان الرحم وأعراضه وعلاجه.

د. ماجدة: سرطان المبيض يأتي للمرأة في عمر كبير ويكون غالباً أسوأ السرطانات لأنه في الغالب ليس له أعراض ومتى ما بينت الأعراض يكون في مرحلة متقدمة ولذلك يجب أن تتابع المرأة وتحرص على الفحص بين كل فترة وأخرى فتسوي المرأة «سونار مهبلي» كل 6 شهور خاصة إذا كانت لديها - أي من أقربائها تعرضت للاصابة بأي نوع من السرطانات وسرطان المبيض يصير أكثر في الناس التي لم تأخذ حبوب منع الحمل.

«النهار»: صحيح أن حبوب منع الحمل تقي من سرطان الرحم؟

د. ماجدة: نعم حبوب منع الحمل تحمي من الإصابة بسرطان الرحم وأيضاً الحمل المتكرر.

«النهار»: الإجهاض المتكرر مشكلة تؤرق الكثير من النساء؟

د. ماجدة: الإجهاض المتكرر هو الذي يحدث ابتداء من 3 مرات وأكثر.

«النهار»: هل هو ما يسمى بمرض القطط؟

د. ماجدة: هو أحد الأسباب لكنه غير منتشر في الكويت نهائياً لأننا لا نربي القطط داخل منازلنا وإذا صادف في قلة من النساء فيعطي مناعة للمرأة لكن من الأسباب المهمة في الإجهاض المتكرر، وهناك أسباب تعود للأم أو الجنين أو الرحم كأن يكون به تشوهات أو انقسام أو هناك مشكلة في عنق الرحم وممكن يكون هناك سكر في الأم أو أمراض المناعة مثل الذئبة الحمراء بالاضافة الى وجود مضادات في دم الأم تؤدي للاجهاض المتكرر، كما يمكن أن يرجع لأمراض وراثية وايضاً زواج الأقارب يلعب دوراً مهماً في الاجهاض المتكرر وكذلك تكيس المبايض يمكن أن يؤدي للاجهاض ولذلك لابد أن تسوي فحوصات ويمكن أن نعطي علاجاً نحاول من خلاله نعدل الخلل لكن من أسوأ الاشياء التي يمكن أن نواجهها الأسباب الوراثية لأنها لا يكون لها حل.

«النهار»: وهل الفحص قبل الزواج يكشف ذلك؟

د. ماجدة: الفحص يكون لأمراض معينة لكن الزواج من الأقارب يخلق أعراضاً جديدة قد تكون غير معروفة وغريبة والأفضل هو عدم الزواج من أقارب وخاصة الدرجة الأولى.

«النهار»:» د. ماجدة انتشر مؤخراً العلاج بالأعشاب من أجل الإنجاب حيث يستغل البعض رغبة الأسر في الانجاب للاقبال على شراء هذه المنتجات فهل فعلا لها أثر في علاج العقم؟

د. ماجدة: هذه الأعشاب قد تحتوي على بعض الهرمونات الضارة وربما تؤدي الى تضخم الرحم كما ايضاً هناك اشياء شعبية تضر فيكون بها كورتيزون أو يضعون أيضاً تحاميل مهبلية بها أعشاب ربما تحتوي على ميكروبات تؤثر سلبياً على الرحم والأنابيب خاصة بعد الولادة حيث تأتي لنا حالات بها حروق في المهبل لأنها تكون استخدمت اعشاباً بها مواد كيماوية أدت إلى حرق «المهبل» وأنا صراحة أفضل أن تأخذ المريضة أي شيء تحت اشراف الطبيب.

سلوى: سمعت دكتورة أنه يمكن التحكم في نوع الجنين فهل هذا صحيح؟

د. ماجدة: هناك برنامج يساعد على أنك تلدين ولداً أو بنتاً لكن ماكو شيء 100 في المئة فمثلاً الحيوان المنوي سريع ويموت بسرعة والأنثوي بطيء ويعيش فترة أطول ونحن نعرف هذه الحاجة فنقول قبل أن تطلع البويضة بخمسة أو أربعة أيام بالتالي نحن نضمن عدم وجود أي حيوانات منوية داخل الرحم وبالتالي اذا حدث الاخصاب يوم التبويض فقط فعملياً الولد يسبق البنت في الحيوانات المنوية وبذلك يمكن أن يحدث حمل للولد لكن هذا الخروج كم عدد الحيوانات المنوية في هذا اليوم للبنات أو الأولاد إذن لن تنجح فبالتالي قد تستخدم هذه الفكرة العلمية لكن كل شيء بارادة الله.

أم دلال: عدم وجود البويضات أو استجابتها للتنشيط هل لها حل؟

د. ماجدة: ليس هناك حل سوى أخذ بويضات من سيدة أخرى وزرعها في هذه السيدة لكن هذا لا يحدث هنا لأنه لا يجوز شرعاً.

«النهار»: نود استكمال الحديث عن التحكم في نوع الجنين لأنه موضوع يهم الكثيرين؟

د. ماجدة: نعم يمكننا التحكم في نوع الجنين في اطفال الأنابيب حيث يتم تلقيح الأجنة خارج الرحم، وتفحص جنيناً جنيناً ونختار الذكر ونسوي العملية به.

«النهار»: لكن نوعية الأطعمة هل تتحكم في نوع الجنين؟

د. ماجدة: هناك برنامج غذائي لكن ليس مضموناً طبعاً وهناك ايضاً من يتناول محلولاً قلوياً لكن كل هذه أشياء ثانوية.

ل. م: أنا سويت تلقيحاً يوم 29 فبراير وأخذت المثبت وأنا صار لي 15 يوماً من التلقيح فهل يمكن أن أكون حامل؟

د. ماجدة: سوي تحليلاً سواء في البول أو الدم وإن شاء الله يرزقك.

«النهار» ما المقصود بغسيل السائل المنوي؟

د. ماجدة: هو التلقيح الصناعي حيث نفصل الحيوان المنوي السريع عن البطيىء حيث نوقف الجماع قبل الاخصاب بـ 4 أو 5 ايام ونأخذ السريع ونضعه داخل الرحم هناك ايضاً حالات ضعف الحيوانات المنوية للزوج نأخذها نفسها نشيل للزوجة وننشطه ونضعه داخل فتحة الأنبوب في رحم الأم وهذا يساعد على سرعة الانجاب.

«النهار»: هل الرجل أصبح مقبلاً الآن على العلاج عن ذي قبل؟

د. ماجدة: الرجال الآن متفهمون ولا نواجه أية مشاكل من هذا النوع ونحن نسوي أشياء لا تخالف الشرع ما يدفع الناس للثقة ونحن نقوم بهذه العمليات تحت رقابة الحكومة لأن الكويت دولة اسلامية والرقابة على مثل هذه الأشياء دقيقة جداً.

«النهار»: ما هي أهم مشاكل أمراض النساء في مرحلة المراهقة؟

د. ماجدة: السمنة وعدم انتظام الدورة من أكثر المشاكل في سن المراهقة ودائماً ننصح الأمهات بمراقبة الطعام ونحولهن في غالب الأحوال إلى اطباء تغذية.

«النهار»: بماذا تنصحين الأم الحامل لكي تصل إلى بر الأمان هي وطفلها؟

د. ماجدة: الأم هي المسؤولة عن سلامة الطفل وسلامته تحدد في الثلاثة أشهر الأولى حيث يتكون مخ البيبي وأعضاؤه وذكاؤه وللاسف الأمهات الآن يقبلن على تناول «الكاكاو» وهذا يضر بالجنين وكذلك يجب تناول الفوليك أسيد لأنه يحمي من تشوهات الأجنة التي انتشرت بصورة كبيرة ولذلك أنصح الأم بضرورة تناول حمض الفوليك والغذاء السليم بعيداً عن المواد الغازية وتناول الفواكه الطازجة والحليب الطازج وأن تبعد الأم عن المواد الحافظة وتقلل من الوجبات السريعة. وأيضاً ضرورة المراجعة اثناء الحمل بدل من أن تأتي بعد تعرضها للمشاكل مثل تعرضها للسكري والضغط واحياناً تكون نسبة الحديد قليلة ونسبة الدم قليلة ما يعرضها للمخاطر وكذلك يجب أن تأخذ التطعيمات اللازمة أثناء الحمل فالوقاية خير من العلاج ليس للعلاج ولكن لمنع المشاكل وعلى سبيل المثال هناك بعض الحالات تحتاج لأخذ ابرة الرئة في مرحلة مبكرة ولابد من المتابعة ولذلك المراجعة ثم المراجعة أثناء الحمل وأنصح ايضاً بعدم تناول التمر في أواخر الحمل لأنه يؤدي لنمو حجم البيبي لكن نحن نقول ان التمر تناوليه عند بداية «الطلق» اثناء المخاض لانه يعطيك طاقة لكن غير ذلك قد تتعرضين لمشاكل أنت في غنى عنها.

الأم تشهد ولادة طفلها

تحدثت د. ماجدة عن الجديد في التخدير اثناء الولادة حيث اوضحت ان هناك ابراً للتخدير الموضوعي التي لها فوائد حيث تكون الأم واعية ومستمتعة بعملية الولادة وتقدر أن ترى طفلها وتحتضنه وتساعد الطبيب في الوضع وهذا أفضل من الحقن المنومة.

د. ماجدة تستقبل مرضى «النهار» مجاناً

قبل موعد وصول د. ماجدة اليتامى إلى «النهار» بنصف ساعة جاء لها نداء باستعجال لحالة ولادة قيصرية فاتصلت بي وقالت «بس اخرج الطفل من بطن الأم» وأجي وبالفعل تأخرت د. ماجدة نصف ساعة انهالت خلالها المكالمات التلفونية على «النهار». أعلنت د. ماجدة اليتامى استعدادها لاستقبال الحالات غير القادرة لعلاجها مجاناً عن طريق «النهار». كل الشكر والتقدير للدكتورة ماجدة.

مناظير أمراض النساء

أكدت د. ماجدة انتشار حالات الحمل خارج الرحم في الكويت موضحة أن أسبابها تعود الى الالتهاب، وأوضحت أنه الآن يمكن اجراء هذه العملية بالمنظار، مشيرة الى أن المناظير دخلت في ازالة الرحم وازالة بطانة الرحم وتعديله وربط الأنابيب وكل شيء الآن بالمنظار.
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.اليتامى في حوار مع الزميلة نرمين محب

رد روحي
05-14-2009, 01:48 AM
رغود..يسلمو حبيبتي على الموضوع المفيد جدا لمعظم النساء..

ان شالله يكونلك فيه اجر و ثواب...

تقبلي مروري

مع حبي و احترامي(111)

رغـود
05-14-2009, 11:51 PM
هلا حبيبتي رد روحي

هذا المطلوب من كل عضو مواضيع تمس الناس وواقع الحياة ليكون فيه الاستفاده المرجوة اذا ماحتاجو اليوم بيحتاجو بكرا

حياك الله

وهي الدكتورة كتير شاطره بالكويت العزيزه والله الشافي