مشاهدة النسخة كاملة : رفع أسعار السجائر في دول الخليج 50%


swat
05-16-2004, 03:06 PM
قال وزير الصحة بدولة قطر ورئيس الدورة ال 29لمجلس وزراء الصحة لدول التعاون حجر بن احمد البنعلي ان وزراء المالية بدول المجلس ناقشوا في اجتماعهم هنا امس زيادة الضرائب على السجائر للحيلولة دون تدخين الاطفال والحد من المشاكل الصحية الناجمة عن التدخين.
واضاف البنعلي في تصريح للصحافيين ان الوزراء اتفقوا على زيادة اسعار السجائر بطرق مختلفة وقد شكلت لجنة لدراسة الاساليب التي يمكن اتباعها لتحقيق هذا الهدف.
وذكر ان هناك امراضاً كثيرة يسببها التدخين ويترتب على مكافحتها اموال طائلة ترهق ميزانيات الدول اضافة الى ان اسعار السجائر في دول مجلس هي الأرخص على مستوى العالم حى من سعرها في الدول التي تصنعها مؤكدا ضرورة الحد من استهلاك هذه السلعة وقاية لمصالح وصحة المجتمع.
من جانبه قال وزير الصحة د.محمد الجارالله ان وزراء المالية توصلوا الى اتفاق كامل على اهمية رفع سعر السجائر باعتبار ان ذلك أنجع الوسائل لمكافحة التدخين مضيفا ان نسبة الزيادة المتوقعة تصل الى 50في المائة لترتفع الاسعار ليصل اجمالي الضريبة 150في المائة. وذكر الجارالله ان هذا التوجه من قبل وزراء المالية جاء بعد اطلاعهم على التقارير والدراسات التي بينت حجم الاضرار الاقتصادية والاجتماعية والصحية للتدخين غير ان وجهات نظرهم تباينت بشأن الوسيلة التي يجب اتباعها لتحقيق ذلك حيث لاحظ البعض بأن فرض رسوم جمركية قد يتعارض مع قوانين منظمة التجارة العالمية