مشاهدة النسخة كاملة : المجموعة الشمسية ( أضخم موضوع على منتدى الحب ) اتمنى يحوز على رضاكم


@عطر الليل@
05-06-2004, 11:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ءأنتم اشد خلقاً ام السماء بناها * رفع سمكها فسواها * واغطش ليلها واخرج ضحاها * والارض بعد ذلك دحاها﴾

صدق الله العظيم

اخواني و اخواتي ان الموضوع الذي سأضعه بين ايديكم موضوع ضخم جداً و يحتوي على معلومات و صور غاية في الروعة ، الموضوع بإختصار يتكلم عن المجموعة الشمسية و اسرارها و سوف اجعل كل جرم في المجموعة الشمسة في رد مستقل تحت الموضوع مع المعلموات الخاصة به التي سأستمدها من المواقع العلمية العربية و الأنجيليزية حتى تكون موسوعة ضخمة نستفيد منها جميعاً .

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.


هف الموضوع

احبتي ان الهدف من هذا الموضوع هو التفكر في ملكوت الله سبحانه و تعالى و قدرته العظيمة في خلق السماوات و الحساب الدقيق الدقيق جداً في ميزان الجاذبية بين الأقمار و الكواكب و الشمس و المجموعات الشمسية و المجرات ، فأرجوا منكم احبتي و انتم تنظرون الى الصور او تقرأون المعلومات بان تتفكرون في قدرة الله و لا تنسوا ان تقولوا ( سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم ) قبل الخروج من الموضوع .

ملاحظة : الرجاء من الأعضاء الكرام قراءة الخاتمة التي في نهاية هذا الموضوع و ذلك لما بها من اهمية و امر لا بد ان يعرفه الجميع.

(114)
@عطر الليل @

@عطر الليل@
05-06-2004, 11:25 AM
الـــــشـــــــمـــــــــس
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.


بسم الله الرحمن الرحيم

﴿اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ ﴾
صدق الله العظيم


تعد الشمس اقرب النجوم إلينا وتحوي من الأسرار والغرائب اكثر بكثير مما اكتشف , وان طبيعة شمسنا ككرة غازية ملتهبة بدلا من أن تكون جسما صلبا جعل لها بعض الحقائق العجيبة منها : إنها تدور حول محورها بطريقة مغايرة تماما لطريقة دوران الكواكب الصلبة , فوسط الشمس " خط استوائها " يدور حول المحور دورة كاملة في 25 يوما بينما تطول هذه المدة في المناطق شمال وجنوب خط الاستواء حتى تصل إلى حوالي 37 يوما عند القطبين , أي أن الشمس في هذه الحالة تدور وكأنها تفتل فتلا وطريقة دورانها تسمى ( Differential Rotation )

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

ولعل هذه الحركة التي وصفها ابن عباس عندما قال عن الشمس إنها تدور كما يدور المغزل , وهذا بالتالي يؤدي إلى تداخل خطوط القوى المغناطيسية الموجودة على سطها بطريقة معقدة جدا وهذه بدورها ومع مرور الزمن تؤثر بشكل قوي على ظهور بعض الظواهر الشمسية مثل الكلف الشمسي

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

وتنتفض الشمس وتهتز مثل " الجيلي " جاء هذا الاكتشاف في دراسة أعدت سنة 1973 عندما حاول العالم ( R.H.Dicke )
قياس قطر الشمس بين القطبين وعند خط الإستواء ليتأكد اذا كان هناك أي تفلطح للشمس , أي أن قطرها عند القطبين أقل منه عند خط الاستواء والعكس صحيح فأطلق التعبير أن الشمس تهتز مثل " الجيلي" إلا أن هذا الاهتزاز مسافته لا تزيد عن 5 كيلومتر وبسرعة 10 أمتار في الثانية وهذه بالطبع تحتاج إلى أجهزة بالغة في الدقة والتعقيد لاكتشافها ثم اكتشف بعد ذلك فريق من العلماء الروس والبريطانيين سنة 1976 بان هناك " اهتزازات " أخرى( Oscillations ) للشمس إحداهما تحدث كل خمسين دقيقة والأخرى تحدث كل ساعتين وأربعين دقيقة , واصبح الان ما يسمى بعلم " الزلازل الشمسية " ذا أهمية قصوى في علم الفلك لتعلم أسرار الشمس والتي مازال هناك الكثير لفك اسرارها وخفاياها

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

(114)
@عطر الليل @

@عطر الليل@
05-06-2004, 11:41 AM
البقع الشمسية

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

لقرون عديدة، ظل الفلكيون يرصدون البقع الشمسية التي تبرز كأنها أزهار سود غريبة على سطح الشمس، ثم تذوي وتتلاشى بغموض بعد أيام. وكان علماء الفلك الصينيون قد رصدوا هذه البقع في فترة ترجع الى 800 عام قبل الميلاد، واعتقد أرسطو أنها مستحيلة الحدوث من الناحية الفيزيائية. ولكن عندما اخترع جاليليو منظاره وبدأ بمراقبتها، واجه تهمة الهرطقة من محاكم التفتيش عام 1630. وعلى الرغم من أننا نعرف أن نشاط البقع الشمسية يقوى ثم يضعف في دورات تستمر نحو 11 عاما، فإنه من غير المعروف حتى الآن ما الذي يؤدي الى تفعيل هذه الدورات باستمرار.
ولكن الباحثين في مرصد هاي التيتيود في المركز القومي لأبحاث الجو في كولورادو يعتقدون أنهم وجدوا الاجابة عن ذلك التساؤل، والذي يتمثل في وجود تيار من الغازات يتحرك ما بين خط استواء الشمس وقطبيها، حيث يسحب خلفه أجزاء ضخمة من الحقل المغناطيسي. وكانت موزومي ديكباتي وزملاؤها من المركز القومي لأبحاث الجو ابتكروا نموذجا حديثا على جهاز الحاسوب. وعندما أضيف تيار الغاز الى النموذج، أصبح الباحثون قادرين على تفسير سلوك البقع الشمسية. كما أن ديكباتي وزملاءها يعتقدون بأنهم ربما يكونون قادرين على التنبؤ بنشاط البقع الشمسية لأكثر من عشرين عاما مقبلة
لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

والبقع الشمسية ليست مصدرا لإثارة فضول الباحثين، وإنما هي نوافذ نحو الخارج تدل على “المزاج” الذي يعتمل داخل الشمس. وتظهر مجموعات من البقع الشمسية تستمر أياما، قريبة من خط استواء الشمس في الأوقات التي تقوم بها العواصف الشمسية العملاقة بقذف كميات ضخمة من الجسيمات المشحونة في الفضاء. ويمكن أن تؤثر في الجسيمات بصورة سلبية في الاتصالات في كوكب الأرض. وفي عام 2002 أدت العواصف العنيفة للشمس الى تعطيل مسبار نوزومي الذي كان في طريقه الى المريخ، حيث انقطعت اتصالاته مع الأرض لفترة قصيرة.
عندما تكون الشمس هادئة، قلة من البقع تبرز منها، ولكن هذه الأوقات الهادئة أيضا يمكن أن يكون لها تأثيرات في الأرض أيضا. وخلال فترة يطلق عليها “الفترة الأهدأ” التي بدأت عام ،1645 حيث لم يتم تسجيل وجود أية بقع شمسية لمدة سبعين عاما، تعرض العالم لفترة طويلة من المناخ البارد، عبارة عن عصر جليدي مصغّر. وهذا ما دفع بعض خبراء أنماط المناخ الى الاعتقاد أن المناخ ربما يكون مرتبطا بنشاطات الشمس أكثر مما نظن.

وتصل الشمس الى أقصى نوبات الثوران كل 11 عاما تقريبا إثر دورة تبدو متزامنة مع الحد الأدنى والأعلى لنشاط البقع الشمسية. وهذه الفترة غير ثابتة، فأحيانا تكون الفترة الفاصلة بين ذروتي نشاط البقع الشمس قصيرة، وتصل الى 9 سنوات، غير أنها أحيانا تصل الى 14 عاما. وحتى الآن ليس هناك من يستطيع تفسير هذا التنوع. وكل ما يعرفه الباحثون على وجه التأكيد ان البقع الشمس هي عرض للحقل المغناطيسي المعقد للشمس.

وكان الفلكي الأمريكي جورج هالي عام 1908 سجل ملاحظات تظهر أن الحقل المغناطيسي يظهر على البقع الشمسية.

وتشكل الشحنات المتنقلة الحقول المغناطيسية، تماما كما يفعل التيار الذي يسري في سلك. ويؤدي الدوران الى حدوث تشوه في الحقل المغناطيسي بحيث تلتف خيوط الحقل المغناطيسي حول بعضها، مما يؤدي الى تقوية الحقل المغناطيسي حتى مائتي ألف كيلومتر تحت السطح عند التخوم الواقعة بين طبقة الشمس الداخلية التي يطلق عليها المنطقة المشعة والطبقة المحيطة التي يطلق عليها منطقة انتقال الحرارة.

وفي حقيقة الأمر، فإن البقع الشمسية لا تظهر من مواقع عشوائية. ففي بداية الدورة الشمسية تظهر البقع الشمسية بالقرب من خطين عند الارتفاع 30 درجة على خط الاستواء، ولكن من غير المعروف سبب ذلك. ولماذا تكون بعض الدورات الشمسية أقوى من غيرها، وما الذي يحدث للحقول المغناطيسية التي تظهر على الساحة نتيجة البقع الشمسية؟

ويعتقد فريق ديكباتي انهم قادرون الآن على الإجابة عن هذه الأسئلة، مشيرين الى أن الفكرة الأساسية تكمن في الحركة البطيئة ولكن الثابتة للمواد المحترقة على سطح الشمس، من خط الاستواء باتجاه القطبين، والتي يطلق عليها اسم “الانسياب الزوالي”.