مشاهدة النسخة كاملة : قرحة المعده


رغـود
10-26-2008, 11:02 PM
<DIV id=post_message_3709722> قُـرحــة الــمــعــدة و الاثــنـــى عــشـــر
Gastric and Duodenal Ulcers

تقع المعدة في الزاوية اليسرى من أعلى البطن تحت القفص الصدري مباشرة وهي عبارة عن كيس عضلي مجوف ويليها الاثنى عشر وهو أول جزء من الأمعاء الدقيقة.

ويتكون سطح بطانة الأمعاء من طبقة مخاطية تعمل على حماية أنسجة البطانة من حمض المعدة وأنزيمات الهضم.

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

عند وصول الطعام إلى المعدة من المريء تسترخي العضلات الممتدة في أعلى المعدة للسماح له بالدخول وتؤدي المعدة وظيفتين أساسيتين:

1- فهي تواصل معالجة الطعام و تحويله إلى أجزاء أصغر وإفراز حمض الهيدروكلوريد الذي يعمل على قتل البكتيريا المؤذية التي نبتلعها مع الطعام.
2- كذلك تقوم المعدة بوظيفة تخزين الطعام وإيصاله تدريجيا إلى الأمعاء الدقيقة.

يشتكي 2% من السكان تقريبا من قرحة المعدة والاثنى عشر المعروفتان معا باسم القرحة الهضمية ( Peptic Ulcer ).أما قرحة الاثنى عشر وهي الأكثر شيوعا فهي غالبا ما تصيب المرضى بين سن 30 و سن 50 سنة و هي تقريبا الضعفين في الرجال مقارنة بالنساء .
أما قرحة المعدة فهي غالبا ما تصيب المرضى بعد سن 60 سنة وتصيب النساء أكثر من الرجال .

تعريف القرحة الهضمية :

القرحة الهضمية هي جرح مفتوح ناتج عن تمزق محدود للبطانة السطحية الواقية للمعدة أَو الاثنى عشروينتج عن هذا التمزق ملامسة الأنسجة الداخلية لبطانة المعدة و الاثنى عشر بعصارة المعدة بما تحتويه من أحماض .
ومع أنه في أغلب الأحيان يكون حجم قرحة المعدة بحجم نصف سنتمتر إلا أنها قد تسبب أعراضا مزعجة وآلاما مبرحة عند مرور الحمض عليها .

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.


رسم لقطاع نسيجي بالقرحة مجهرياً لاحظ تآكل الطبقة السطحية لبطانة المعدة أو الاثنى عشر


لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

قرحة بجدار المعدة



أعراض القرحة الهضمية :

إن أكثر الأعراض حدوثا هي

1- آلام متكررة أو حرقان في منطقة البطن العلوية بين السرة وأسفل القفص الصدري .
2- غالبا ما يشعر المريض بالآلام بين الوجبات حين تكون المعدة خاوية من الطعام .
3- قد تستمر هذه الآلام من دقائق إلى عدة ساعات .
4- غالبا ما تخف حدة الآلام بعد الأكل أو عند تناول الأدوية الخافضة للحموضة.
5- في بعض الأحيان يحدث أن يستيقظ المريض في منتصف الليل على هذه الآلام المزعجة .
6-قد يشعر المريض أحيانا بغثيان، و استفراغ،و فقدان للشهية وما يستتبع ذلك من تناقص للوزن .

مسببات القرحة الهضمية:

في السابق كانت تعزى أسباب القرحة إلى

1-الضغوطات النفسية .
2-القلق .
3-التوتر العصبي.


ولكن كشفت الأبحاث الطبية الحديثة أن مسببات القرحة الهضمية تتلخص في عاملين أساسيين :
أولاً : الإصابة ببكتيريا المعدة الحلزونية Helicobacter Pylori
في الغالبية العظمى من المرضى يعتبر وجود وتكاثر هذه البكتيريا في الطبقة المخاطية من بطانة المعدة السبب الأساسي للقرحة فهي تستطيع أن تتعايش مع حمض المعدة عن طريق فرز انزيمات خاصة تحميها من الحمض .
وتعتبر هذه البكتيريا السبب الرئيسي في تكرار الإصابة بالقرحة ما لم تعالج بالمضادات الحيوية المناسبة. ولأن في بعض المجتمعات ( وخاصة الشرقية منها) تتواجد هذه البكتيريا في أمعاء نسبة كبيرة من الأفراد ولكن دون إصابتهم بالقرحة لذلك يعتقد العلماء أن الإصابة بالقرحة تحدث إذا كان هنالك استعداد وراثي للمريض بإلاضافة إلى الإصابة بأصناف معينة من هذه البكتيريا القادرة على إحداث الضرر .



لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

بكتيريا المعدة الحلزونية Helicobacter Pylori


ثانيا : استعمال الأدوية المضادة للالتهاب ( NSAID )
إن تناول العقاقير المضادة للالتهاب (مثل التهابات المفاصل و الروماتيزم) ومسكنات الآلام مثل الأسبرين يضعف من قدرة نسيج الأمعاء على الالتئام ويؤدي إلى التهاب بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة. ومن الممكن تجنب كل هذه المضاعفات عن طريق تجنب هذا النوع من العقاقير إن أمكن ، واستبدالها بعقاقير أقل ضررا على بطانة الجهاز الهضمي، كاستخدام البراسيتامول (البنادول) كمسكن للآلام ومخفض للحرارة
1- أما إذا كان تناول هذه العقاقير بانتظام حسب نصيحة الطبيب المعالج فيستحسن تناولها أثناء الوجبات أو بعدها .
2- عند ما تسبب تلك الأدوية مضاعفات على بطانة الجهاز الهضمي فمن الممكن أن ينصح الطبيب المعالج بتغيير الدواء أو استعمال أدوية تعمل على حماية بطانة الجهاز الهضمي عامة .


لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

صورة بالمنظار لتقرحات سطحية نتيجة تعاطي المسكنات (المناطق الحمراء)



ثالثا: هناك أسباب أخرى للقرحة الهضمية منها :
1- التدخين الذي يزيد من إفراز وتركيز حمض المعدة فيضاعف خطر الإصابة بالقرحة وكذلك يؤخر شفاء القرحة أثناء العلاج
2- المشروبات الكحولية والتي قد تسبب التهيج والتآكل في جدار المعدة مسببة التقرح


مضاعفات القرحة الهضمية


إن أهم المضاعفات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي جراء وجود القرحة الهضمية هي :

1) النزيف الدموي في المعدة أو في الاثني عشر :
وهو قد يحدث دون سابق إنذار أي دون وجود شكوى أو أعراض أخرى للقرحة الهضمية كالألم في البطن و حينئذ يكون النزيف الشكوى الأولية والوحيدة في المرضى المصابين بالقرحة. والنزيف إما أن يكون مزمنا بحيث يشتكي المريض من الأعراض الجانبية لفقر الدم المزمن أو أن يكون حادا وشديد حيث ينتج عن هذا التدفق الحاد للدم من جدار الأمعاء العلوية الإعياء الشديد و ليونة البراز الممزوج بالدم المائل للون الدم أو الأسود اللزج (كالقطران) .كما قد يشتكي المريض في بعض الأحيان من الغثيان، والاستفراغ وخاصة استفراغ مادة قريبة اللون من رواسب القهوة الداكنة وهذا ناتج عن تغير في لون الدم نتيجة اختلاطه بعصارة المعدة الحامضة .


لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

نزيف القرحة الهضمية صورة بالمنظار


2) ثقب المعدة أو الاثني عشر:
في هذه الحالة يحدث الثقب نتيجة تآكل ما تبقى من طبقات جدار المعي اسفل القرحة الهضمية من تأثير الأحماض المعدية وينتج عن ذلك اندفاع البكتيريا، والطعام، وعصارة المعدة إلى فجوة البطن مسببا تلوثها و يعتبر ثقب الجهاز الهضمي من المضاعفات المهمة و الخطيرة فعنده يحدث تدهور خطير في الحالة الصحية للمريض حيث يشتكي من آلام حادة وشديدة وارتفاع في الحرارة و إعياء شديد يستدعي إدخاله المستشفى لإجراء عملية جراحية عاجلة لسد الثقب وتطهير فجوة البطن المتلوثة.



لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

رسم لثقب في الاثنى عشر

3) تضيق في الجزء الأول من الاثني عشر ( Stenosis Duodenal ) :

وهذا يحدث عادة في الحالات المزمنة وبسبب تعدد التقرحات وتقاربها في هذا الجزء من الاثني عشر مما ينتج عنها تليفا (أي تكون نسيجا ندبيا) في جدار الاثنى عشر وبمرور الوقت يزداد التليف مسببا ضيق الجزء الأول من الاثني عشر إلى درجة أنه لا يسمح بمرور الطعام من فجوة المعدة إلى الأمعاء الدقيقة عند ذلك يشعر المريض بالغثيان ويعانى من الاستفراغ المتكرر وفقدان في الوزن.

لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

صورة بالمنظار لتضيق الاثنى عشر


تشخيص القرحة الهضمية

ينصح أطباء الجهاز الهضمي بإجراء الفحوصات الخاصة بالقرحة الهضمية في حال استمرار شكوى تكرر آلام البطن لأكثر من أسبوعين بالرغم من العلاجات البسيطة والمسكنة للمعدة


و أهم هذه الفحوصات التي يعتمد عليها في تشخيص القرحة الهضمية هي:
1-الأشعة الملونة للمعدة والاثني عشر .
2- التنظير الداخلي للمريء والمعدة والاثنى عشر.
وهو يعتبر الأدق من الناحية التشخيصية ويتم إجراء المنظار الداخلي للمعدة عن طريق إدخال المنظار (وهو أنبوب دقيق وطويل مجهز بكاميرا ) في الحلق ويمرر إلى المعدة والاثنى عشر ، حيث يصبح بمقدور الطبيب رؤية جدار المعدة والاثنى عشرواكتشاف القروح . و يمكنه في نفس الوقت (في حال وجود القرحة) من أخذ عينات من جدار المعدة لفحصها للتأكد من وجود بكتيريا المعدة الحلزونية أو أي أمراض أخرى.. نادرة قد تسبب القرحة


لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

صورة للمنظار المعوي الذي يستخدم في التشخيص


علاج القرحة الهضمية

لقد تطور علاج القرحة في السنوات الأخيرة تطورا مميزا وهو يهدف إلى :


1- القضاء على بكتيريا المعدة الحلزونية:
وذلك باستخدام المضادات الحيوية المناسبة ، التي أحدثت نتائج ممتازة في شفاء والتئام القرحة وكذلك في عدم تكرار الإصابة بها على المدى البعيد في حوالي 80-90% من المرضى
2- خفض حموضة المعدة :
وذلك باستخدام الأدوية الخاصة بخفض إفراز حمض المعدة و هي الأدوية الرئيسة في العلاج جنبا إلى جنب مع المضاداتالحيوية حيث تعمل على تخفيف الألم وتسرع الشفاء.أما نوعية الغذاء لمرضى القرحة فلم يثبت بالدراسات العلمية تفضيل نوع من الغذاء على آخر سواء في العلاج أو الوقاية من القرحة. ينصح بتجنب تناول الأطعمة الحمضية لأنها تضاعف من الألم والحرقان.


المتابعة بعد العلاج :

ننصح مريض القرحة الهضمية بالمتابعة مع الطبيب المختص للتأكد من القضاء على البكتيريا المسببة للقرحة و ذلك بإجراء التحاليل الخاصة بها و كذلك من الممكن إعادة الفحص بالمنظار و خاصة في حالة الإصابة بقرحة المعدة للتأكد من شفائها التام و لاخذ العينات النسيجية إذا تبين عدم شفائها حيث ان الدراسات أظهرت انه في حوالي 5 % من حالات قرحة المعدة تكون القرحة غير حميدة ويستوجب استئصالها جراحيا .


نصائح للمصاب بالقرحة الهضمية :

1- الامتناع عن التدخين بأنواعه.
2- الامتناع عن المشروبات الكحولية.
3- تجنب العقاقير المضادة للالتهاب واستخدام البراسيتامول (البنادول) كمسكن للآلام.
4- تجنب تناول الأطعمة الحمضية لأنها تضاعف من الألم والحرقان .
5- المتابعة مع الطبيب الاستشاري لأمراض الجهاز الهضمي للحصول على أفضل الطرق لعلاج القرحة الهضمية ولمتابعة التطورات العلمية الحديثة في هذا المرض الهام .


التغذية العلاجية لمرضى القرحات المعدية :

تلعب التغذية دوراً هاماً فى علاج مرضى القرحات المعدية على النحو التالى :

- تجنب تناول منتجات الألبان، الكافيين، الكحول، السكر، مع عدم تتناول القهوة حتى منزوعة الكافيين لأنها تحتوى على الزيوت التى تسبب إثارة القرحة .

- استبعاد الوجبات الغذائية المسببة للحساسية.

- الحرص على أن تتضمن الوجبات الغذائية الأغذية المحتوية على الكبريت، مثل: (الثوم، البصل، البروكلى، الكرنب، القرنبيط). فالكبريت هو أساس الجلوتاثيون، والذى يوفر مضاداً للأكسدة يعمل واقياً للخط الفاصل للمعدة .

- تناول الأستييل سسيتن (200 ملليجرام مرتين يومياً)، باعتباره مولداً لمادة الجلوتاثيون .

- يعد الموز غذاءً ممتازاً لمرضى القرحات المعدية حيث يحتوى على البوتاسيوم، البلانتين plantain ، وكلاهما مفيد لمرضى القرحة .

- تناول كبسولة مع الوجبات الغذائية من الأسيدوفيليس Acidophilus ، وهذا يساعد على تنظيم نمو بكتريا القناة الهضمية بصفة طبيعية، ويمنع نمو بكتريا الهيلىكوباكتر بيلورى .

- تناول الأحماض الدهنية الأساسية (1000-1500 ملليجرام مرتين إلى ثلاثة مرات يومياً) يقلل من الالتهابات، ويمنع نمو بكتريا الهيلىكوباكتر بيلورى .

- تناول فيتامين (ج) (1000 ملليجرام ثلاثة مرات يومياً) يقلل من النيتروزامين وثيق الارتباط بإصابة المعدة بالسرطان فضلاً عن أنه يمنع نمو بكتريا الهيلىكوباكتر بيلورى .

- تناول الزنك (30-50 ملليجرام يومياً)، يساعد على سرعة التئام القرحة .

- تناول فيتامين (هـ) (400 وحدة دولية يومياً) يساعد على سرعة التئام القرحة .

- تناول فيتامين (أ) (50000 وحدة دولية يومياً) لمدة أسبوعين، ثم يتبعها تناول (10000-25000) وحدة دولية يومياً لمدة أطول يعتبر عاملاً واقياً .

- تناول الجلوتامين (500 ملليجرام ثلاثة مرات يومياً) يساعد على سرعة التئام القرحة.
ومن المعروف أن عصير الكرنب غنى فى الجلوتامين .

- تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام لأن تمدد المعدة أو انتفاخها قد يؤدى إلى ظهور أعراض مؤلمة.

- تناول الفواكه والخضر لأنها غنية بالألياف، وتمنع تكوين قرحات المعدة من ناحية، وتسرع من التئام قرحات المعدة الموجودة من ناحية أخرى، فالألياف الموجودة فى الفواكه والخضر تلعب دوراً واقياً .

- ثبت أن التفاح ، الكرفس Celery ، التوت البرى Cranberries ، والشاي الأخضر، والشاي الأسود وكلها أغذية غنية فى الفلافونويدات التى تمنع نمو بكتريا الهيلىكوباكتر بيلورى.
كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن البروكلى Broccoli يحتوى على مركب السلفورافيين Sulforaphane القاتل لبكتريا الهيلىكوباكتر بيلورى وحتى الأنواع المقاومة منها للعقاقير.

- تناول اللبن يزيد من إنتاج الحامض فى المعدة، وتناول كميات معقولة من اللبن
(2- 3 كوب لبن يومياً) قد يكون مفيداً .

- تناول كميات معتدلة من الخضروات المسلوقة والبيض المسلوق والأرز باللبن والمهلبية وعصير الفاكهة وعصير الطماطم .

- تناول المشروبات المكربنة، والمشروبات الخفيفة Soft drinks ، وعصائر الفواكه المحتوية على حامض الستريك تزيد من إنتاج المعدة للحامض. وإن كانت لا توجد بحوث حديثة تثبت أن أى من هذه المشروبات الثلاثة لها ارتباط بحدوث القرحات المعدية .

- التوابل والفلفل بأنواعه، توجد بحوث تنفى ضررها بالنسبة لمرضى القرحة، وبحوث تؤكد وجود ارتباط بين تناولها ومرض القرحة، وبصفة عامة يجب استخدام هذه المواد باعتدال أو تجنبها إذا كانت تسبب استثارة للمعدة .



استخدام الأعشاب فى علاج القرحات المعدية :

تستخدم الأعشاب فى صورة مخففة (مستخلصات مخففة) على صورة كبسولات أو مساحيق أو شبيهات الشاى أو على صورة جليسريتات Glycerites (مستخلصات جليسرينية) أو على صورة مستخلصات كحولية. وعادة ما تحضر أنواع الشاى المختلفة بإضافة ملعقة صغيرة من الأعشاب، وتترك لفترة تتراوح ما بين 5-10 دقيقة مغمورة فى الشاى فى حالة الأوراق أو الزهور، أما الجذور فتترك لفترة تتراوح ما بين 10-20 دقيقة مغمورة فى الشاى، ويمكن تناول من 2-4 فنجان يومياً من هذا المشروب .


وفيما يلى أهم الأعشاب التى تستخدم فى علاج القرحات المعدية :

1- أعشاب DGL (Deglycyrrhizinated Licorice) : حيث يتناول 250 ملليجرام 4 مرات يومياً قبل تناول الوجبات من 15-20 دقيقة، وبعد آخر وجبة بساعة إلى ساعتين، وهى تساعد على سرعة التئام خط المعدة ، فضلاً عن أنها آمنة تماماً للأفراد الذين يعانون من ارتفاع الضغط .

2- الكيورستين Quercetin : حيث يتناول من 250-500 ملليجرام ما قبل الوجبات أو الكاتكين Catechin من

ياسر الرياض
10-28-2008, 01:14 AM
اللـه يكفينا شرها .. يآرررب

يشرفني .. آني اكون

أول .. واحد يرد ع موضوع هذا

يعطيك الف عآفيـه ...

(110) رغــود (110) تسلم يـدك

رغـود
10-28-2008, 11:21 PM
الشرف بدخولنا الجنه ياسر

هلا ياسر

شكرا لك على باكورة الردود

دلوعة قلبك
10-31-2008, 07:48 AM
الله يكفينا شـره
مشكووووره حبيبتـي رغـوده عـ الموضـوع
يعطيـك آلف عافيـه ياقمـر
لاننحـرم جديـدك
دمتـي بصحـه وعافيـه ..

رغـود
11-01-2008, 05:11 AM
يا هلا دلوعه

شكرا يا قلبي

الكوخ الحزين
11-02-2008, 09:01 AM
تسسلمين رغود يعطيك الف عافيه على هالمعلومات

رغـود
11-02-2008, 11:16 PM
تسلمي فروسه الله يبارك بعمرك ويحفظك من الامراض ياربلمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل. (لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.)

هيثم السالم
11-04-2008, 11:53 AM
مرحبا رغووووووووووود الورد
والله اشتقتلك كتير اللي مده طويله غايب عن المنتدى ، طمنيني عنك ان شاء الله امورك تمام
على فكره انا كان معي قرحه في الاثني عشر والحمد لله شفيت منها
سلامي للجميع

رغـود
11-04-2008, 01:25 PM
هيثم يا هلا اخي

الله يسعد صباحك

والله يجزاك خير

سلامة قلبك مأجور أخي

كيفو ابنك الله يحفظو

واحشني هيثم والله زمان شو رجعت مع الطيور المهاجره

وشو رايك بالموضوع

انا كتبتو كرمال صاحبتي المعلمة زمزم اصابها قرحه معدة وامعاء الله يشفيها ويشفي الجميع

والحمد لله تعالجت ضليت معها خطوه بخطوه


يا هلا هيثم سعدت بمشاركتك عطتني بور ليومي

انا الحمد الله بشكر الله بصحه جيده والامور متتتمه باليسر واطلب من الله يديم الحال باحسن حال ع الجميع وينجح طلبتي خاصه مريم وسلطان واميره بنتي يحببها بدراسه