مشاهدة النسخة كاملة : طريقة الزواج عندنا في السعودية


ياقـــاهرهم
09-17-2008, 02:33 AM
طريقة الزواج عندنا في السعودية
طبعاً هذا الموضوع يا جماعة حصري على موقع الحب .. والمحتوى هذا هوا عبارة عن رأي شخصي حتى نقلل من نسبة الطلاق وهذا رأي شخصي وقد سألت احد العلماء في الدين حتى اعلم ما حكم هذا الرأي من الناحية الشرعية ... وسوف اطرح عليكم رأيي في الموضوع بالكامل وكمان إيش هوا كان رد الشيخ عندما طرحت عليه الموضوع ، وانتم كمان لكم صلاحية انكم تعطونا رأيكم ومدى تقبلكم للموضوع بشكل عام .

الطريقة التقليدية العامة في الزواج في السعودية :
تبحث ام العروس عن عروسة لأبنها المصون المقبل على الزواج .. وتدخل من بيت عائلة لبيت عائلة وتراقب في الزواجات والأفراح إلين ما تقع عيناها على بنت الحلال لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل. وتقول هذي هي البنت إلي تنفع حق ابني ، وكأنها هي إلي بتتزوجها مو ولدها .. المهم تروح وتمسك البنت تسألها اول سؤال انتي عزبا ولا متزوجه .. تقول لها عزباء لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل. تنتقل الأم في هذي الحالة إلى السؤال الثاني وتقول للبنت انتي من بيت مين .. تقول لها من بيت الفلانيين .. بعدين عاد هذي الأم تعرف هذول الجماعة وتطلع لك بقدرة قادر ارقام تلفونات اهل اهلها .. وتجيبهم من تحت الأرض .. وتزورهم في البيت .. وتتكلم في البنت يعني تخطبها .. وتطلب النظرة الشرعية إلي هيا شرع الله فا يجي العريس بعدها بيوم او في نفس اليوم ويجلس مع ابوا العروس او المسئول عنها ... ويدردشون .. وطبعاً يبدأ التحقيق في هذي الجلسة انتى إيش تشتغل وكم دخلك .. ومن التفاصيل هذي الخ .. وبعد ساعة او ساعة ونص تطب عليهم العروس المصون ومعاها اي شي سواء عصير او اي شي المهم تدخل ومعاها حاجة .. تقدم العصير وتجلس في الكرسي إلي في زاوية الغرفة .. وهي في قمة الحياء ... وهوا بعد مستحي وحالته حالة .. وابوها قاعد يناظر التحركات ومركز على العريس .... طبعاً قاعد يحسب له كم نظرة شاف البنت ... والعريس يرفع راسه من الحيا ويشوفها شوي .. تقوم هيا ترفع راسها كمان يقوم هوا ينزل راسه .. وهيا تستحي كمان وتنزل راسها .. وهكذا مرتين ثلاث مرات .. وتشرد البنت لمن ابوها يقول لها قومي .. وهذا كله إلي حكيته ربع ساعة و ممكن عشر دقايق بالكتير .. يعني على اساس انه العريس الحين شافها زين وصار لازم يقرر إذا كانت البنت عجبته ولا لأ ... وأمه بعدين تسأله تقول له ها كيف البنت .. وهوا خارج من عند اهل العروس يقول لها والله ماني فاكر كيف شكلها .. !لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.
والأم عاد تسكت .. وهي متطربة ومستنيه رد ولدها إذا قال توكلنا على الله ولا لأ .. يعني العملية عملية امسح واربح .. انتى وحضك .. يا تطلع البنت لقطة وبنت حلال مصفي وحلوة .. يا تطلع من برة هاالله هااالله .. ومن جوه يعلم الله .. يعني ممكن تطلع جميلة من برة وحنانه وقلق من جوة .. هذي إذا ما طلعت مريضة نفسياً .. وحالتها حالة .. وممكن كمان تطلع جمال وكمال ما شاء الله عليها تبارك الله .. كل واحد وحضه .. وعلشان كيده من وجهت نظري بتحصل حالات الطلاق بشكل كبير .. لأنهم بيتزوجوا .. وهما ما بيعرفوا بعض ! ؟ وكل واحد يبني احلام وامال يعلقها على الطرف الأخر .. وهيا تحلم وهوا يحلم .. وفي الأخير يتفاجئون بواقع مرير .. وكل واحد ما طلع على مزاج الثاني ويتضاربون ويتلاعنون إلين ما يحصل الطلاق والعياذ بالله .. وينخرب بيت البنت .. وممكن بعد يحصل طلاق بعد الملكة .. يعني ما يكون دخل بالبنت ولا عملوا فرح .. ليش ؟
لأنه يكون العريس شاف البنت ما عجبته لا بمنطقها ولا بأسلوبها ولا بكلامها .. وهذا مو مطلبه ولا كان ظاهر له قبل الملكة ... فا يتطر انه يطلقها على اساس انه هذا افضل له ولها ...
وهوا يروح يشوف له وحده ثانيه وهيا تتورط في الموضوع هذا والناس تقول والله هذا الرجال ما طلقها إلا لأنه شاف عليها شي ، ولا اكيد هيا فيها عيب شايد هوا السبب إلي خلا هذي البنت تطلق حتى قبل ليلة الدخلة ... يعني الموضوع فيه إنا ! .. ويبدأ الكلام يكتر على البنت ونسبة الخطاب تقل وينخرب بيتها المسكينة ... فكان رأيي الشخصي ... هوا كالتالي :
رأيي الشخصي :
ليش ما يكون هناك تواصل بين الشاب الذي تقدم لخطبة الفتاة وتكلم فيها يعني اهله جوا وخطبوا البنت ... وجا ابوا البنت قبل ما يصير اي شي واي حاجة رسميه ... يقول للشاب هذا رقم البيت كلمها علشان تعرفها اكثر .. او يختار اي وسيلة اتصال اخرى مثلاً إيميل ماسينجر يعني (تواصل نصي ) حتى يتعرف عليها اكثر ويعرف شخصية وعقل وتفكير هذي البنت قبل ما يتخذوا اي اجراء .. وهذي العملية في صالح الطرفين يعني ممكن تقول البنت انا هذا الشاب حاسة انه من طريقة كلامه ما عجبتني يحب اللف والدوران .. وانا ما احب هذا النوع .. فبقول لأهلي يوصلون له انه مافي نصيب .. وممكن العكس كمان .. يكتشف الشاب انه البنت هذي والله تفكيرها مو تمام .. ولا ما يعجبه .. ولا تطلع خبلة زيادة عن اللزوم .. عندها هبالات يعني .. يقول لها الله ييسر لك .. وتروح البنت في حالها والولد لحاله ... وهذا الشي بيكون تحت مراقبة الأهل وعلمهم والموضوع موضوع اخذ وعطا .. مافيه لا خلوة شرعية ... ولا فيه الولد يضحك على البنت ولا فيه اي محضور شرعي .. كل شي تحت نظر الأهل .. ويكون هذا الشي طبعاً .. موا مفتوح .. يعني يضيع وقت البنت على الفاضي وبعدين يقول لها مع السلامة .. لا !
يعطى لهم فرصة معينة .. ويتواصلوا مع بعض بأي وسيلة متاحة وبتوصل المعلومة من إلي ذكرتهم في السابق .. وبيتخذوا قرار الأثنين في شهر .. حتى بعد ما يتم الزواج هذا يكون فيه سبحان الله نوع من التصور قبل الزواج كيف سوف يكون هذا الزواج .. وكيف سوف يكون التكيف بين الرجل والمرآة بعد الزواج إن شاء الله ، وفيه بعد حفظ لحقوق المرآة اكثر من قبل ... يعني بدل ما كانت تدمر نفسية البنت إذا تركها العريس قبل ما يتم الزواج .. وراح تدمر اكثر إذا تركها بعد الزواج .. ليش كل وجع الراس هذا .. خلي الأمور واضحة من البداية .. حتى لازم يكون فيه اشتراط من الزوج على الزوجة انه هذي الفترة تكون فيها الصراحة تامة يعني موا كل واحد يطلع احلا ما عنده .. ترى كل شي بيكون مسجل .. وعلى اساسه بيتم اتخاذ القرار المناسب .. ويا يروحوا الأثنين على عش الزوجة .. يا كل واحد يروح في حاله .لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.

وانا طرحت هذي الفكرة الخاصة بمجتمعنا السعودي المحافظ .. علشان لا يتأذون خواتنا المسكينات وراح اطرح عليكم الحين الموضوع من الناحية الشرعية .

الموضوع بعد طرحه على احد المشايخ
بعد ما طرحت الموضوع على الشيخ قال لي ...
(الأصل في كلام الرجل مع المرآة هوا الحل .. يعني حلال )

طالما انه مابيكون فيه لا غزل ولا إثارة جنسية .. يعني كلام محضور
وهذا إلي كنت بتكلم عنه منذ البداية ..

وقال الشيخ رداً على كلامي ( مسألة الطلاق ليست بسبب انه والله ما كان فيه تعارف او معرفة الرجل بالمرآة قبل الزواج ، وقال بأنه السبب الرئيسي هوا عدم تقبل الطرفين للتغيير يعني الزواج فيه تضحية من الطرفين .. ولا فيه احد يتوقع انه الطرف الأخر كامل .. ولازم يضحي كل طرف علشان الثاني علشان المركبة تسير .. والحياة تسير .. وهنا تكم المشكلة وراء الطلاق ).

كلام الشيخ صحيح وعلى عيني وعلى راسي .. بس إلي انا متأكد منه اني انا ماراح اتزوج بطريقة امسح واربح .. ابداً ..لمشاهدة الروابط والصور يجب التسجيل.(111)

جــjrooh ــروح
09-17-2008, 02:59 AM
السلام عليكم ,,,

ياقــــــــاهرهم

موضوع روعه روعه روعه بمعنى الكلمه (32)

بس للاسف الشديد ان عقول بعض الآباء والأهالي راح ترفض هالشي

ولو بداو بتطبيقه بيكون فاتنا القطار (12)

يعني الموضوع يبي له كم سنه عشان يتحقق

وكل واحد ينتظر غيره يبدأ فيه ويطبقه

هذي عادات وتقاليد للاسف مستحيل تتغير الا اذا طلع جيل جديد من الآباء

غير الي عايشين الله يعطيهم طولة العمر

يعني يكون جيل متفهم وواعي

وبالاخير كل واحد ياخذ نصيبه من هالدنيا

والله يرزقك بالزوجه الصالحه الي تسر خاطرك وترضيك

(74)

يعطيك العافيه ع الموضوع الحلوو

ماشاءالله عليك يوم عن يوم تبدع بمواضيعك

كل الغــــلااا

جوجو

ياقـــاهرهم
09-17-2008, 06:22 PM
السلام عليكم ,,,

ياقــــــــاهرهم

موضوع روعه روعه روعه بمعنى الكلمه (32)

بس للاسف الشديد ان عقول بعض الآباء والأهالي راح ترفض هالشي

ولو بداو بتطبيقه بيكون فاتنا القطار (12)

يعني الموضوع يبي له كم سنه عشان يتحقق

وكل واحد ينتظر غيره يبدأ فيه ويطبقه

هذي عادات وتقاليد للاسف مستحيل تتغير الا اذا طلع جيل جديد من الآباء

غير الي عايشين الله يعطيهم طولة العمر

يعني يكون جيل متفهم وواعي

وبالاخير كل واحد ياخذ نصيبه من هالدنيا

والله يرزقك بالزوجه الصالحه الي تسر خاطرك وترضيك

(74)

يعطيك العافيه ع الموضوع الحلوو

ماشاءالله عليك يوم عن يوم تبدع بمواضيعك

كل الغــــلااا

جوجو

جروح الأروع حضورك وتجاوبك ونقاشك للمواضيع
تحياتي لك ولمرورك ويعطيك الف عافيه

ريـــان
09-17-2008, 06:35 PM
الله يكتـــب الا فــيه الــ خ ـير (11)


\


\


ريــآن .. : ، )

ياقـــاهرهم
09-17-2008, 09:33 PM
اللهم امين
حياك الله ريان
تحياتي لك

رد روحي
09-19-2008, 11:35 PM
الموضوع جميل و شيق فعلا يا قاهرهم
و كلامك مزبوط مية بالمية منطقي و حلال
لكن ما اظن عندكم في السعودية ممكن يتطبق بسهولة
لكن في غير السعودية ممكن
الزواج عالغميض ما بينفع ابدا لان هذا زواج مولعبة عروس و عريس و زفة و كوشة
الزواج شركة المفروض انها ابدية فلازم تكون اساساتها متينة و مبنية بكل رعاية و اهتمام
فلما الاهل هم اللي يختارو الزوجة الك رح يكونو عم يمحو شخصيتك و يلغو احساسك
الله يوفقك و يبعتلك بنت الحلال اللي تفرح قلبك و تفرح قلبها انت كمان

(111)رد روحي(111)

سعدو المرح
09-20-2008, 12:09 AM
موضوعك جميل جدا ومثير للجدل وانا الاحظ ان هذه الطريقة تشبه كثير طريقة الزواج عندنا في فلسطين ولكن لا اعرف كيف يقبلها الانسان لنفسه بصراحة انا احسها طريقة غير متحضرة لان ما فيها من الاصول حاجة حتى لو ان الحياء لازم بس مو بالشكل هذا لان الواجب ان الرجل والبنت الي ينون الزواج يكون بينهم معرفة مسبقة بحيث ان الشخص يتفهم البنت الي يريدها وبالعكس
وانا الي استغربو ان رايك يشبه راي كثير خيو العزيز وعلى قولتك اكيد لن اتزوج بطريقة امسح و اربح لان ميه ميه رايح اخسر



صديقك سعدو ( جنرال فلسطين)(109)(111)

ياقـــاهرهم
09-21-2008, 01:49 AM
حياك الله اختي رد روحي وتسلمي على الكلام الجميل وتعليقك الاروع
لا خلا ولا عدم وتحياتي لك

ياقـــاهرهم
09-21-2008, 01:50 AM
شكرا لك اخوي سعدو المرح
وتعليقك الاجمل حياك الله اخوي
وتحياتي لك