مشاهدة النسخة كاملة : تبوك شعرت بتوابع زلزال البحر الميت ولا أضرار


هاجس الشمال
02-13-2004, 02:52 AM
الهزة ضربت إسرائيل والضفة ومراصد المملكة سجلتها


المصدر : محمد داوود (جدة) عبدالرحمن العكيمي (تبوك) سمر مشخوج (الاردن)


شعر سكان واهالي تبوك في الحادية والربع من قبل ظهر امس بتوابع الهزة الارضية التي ضربت اسرائيل بقوة 4,5 بدرجات ريختر كما شعرت بالهزة الاردن ومصر وسوريا ولبنان.
وقال المشرف على مركز الدراسات الزلزالية الدكتور عبدالله العمري ان محطات الرصد التابعة لجامعة الملك سعود رصدت الهزة على عمق يقدر بـ10 كيلو مترات مشيرا الى ان الهزة التي شعر بها اهالي منطقة تبوك لم تكن عنيفة ولم تسجل اي اضرار ولله الحمد. واضاف ان تبوك تبعد عن مركز الزلازل في البحر الميت بنحو 500 كيلو متر مشيرا الى ان النشاط الزلزالي يركز في اخدود البحر الميت وخليج العقبة مكوناً حزاما زلزاليا نشطاً يصل طوله الى 1000 كيلو متر وهو امتداد للنشاط الزلزالي الذي ستشهده منطقة خليج العقبة في المدى القريب.
يذكر ان الدكتور العمري يجري حاليا دراسات وابحاثا جادة عن النشاط الزلزالي في خليج العقبة والمناطق القريبة بما فيها شمال غرب المملكة. كما رصدت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والهزة التي ضربت اسرائيل والمناطق الفلسطينية .
وفي المناطق الفلسطينية هرع عشرات الفلسطينيين مذعورين الى الشوارع. وقال شهود في مدن الضفة الغربية ان السكان والموظفين خرجوا من المنازل والشركات. وتوقع جلال الدبيك مدير مركز قياس الزلازل في جامعة النجاح بنابلس حدوث هزة ارتدادية تتبع الهزة الرئيسية الاولى. واضاف: كانت الهزة خفيفة نسبيا وكانت نابلس الاكثر تأثرا بها. ولكن نتوقع في غضون ساعتين هزة اخرى وهو وضع طبيعي لان كل هزة أرضية رئيسية يتبعها ارتدادات.
وقال محافظ مدينة نابلس محمود العالول ان خمسة مبان تضررت بشكل جزئي اثر الزلزال وانه حث جميع السكان على اخلاء منازلهم وطلب اخلاء المدارس كما ناشد الموظفين مغادرة أعمالهم.
وقال شهود في مخيم قلندية للاجئين شمالي القدس انهم سمعوا نداءات عبر مكبرات الجوامع تقول (اخلوا المباني حالا واخرجوا الى الساحات).
وقال آخرون انهم شعروا بدوران ولم يدركوا انه زلزال بينما يعتقد البعض انه استمر 20 ثانية.
وفي الاردن خرج السكان من منازلهم وأماكن عملهم وقد تملكهم الذعر فور شعورهم بالهزة.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن وزير الطاقة والثروة المعدنية عزمي خريسات قوله ان قوة الزلزال بلغت 4,9 على مقياس ريختر وكان مركزها جنوب شرق منطقة الفنادق الواقعة على الشاطئ الشمالي للبحر الميت.
وفي مصر قال سكان في القاهرة انهم شعروا بالزلزال.
وقالت سيدة تسكن في حي المعادي بجنوب العاصمة المصرية انها شعرت بالزلزال يهز شقتها في الطابق الرابع من البناية هزا خفيفا. وأفادت سيدة تقطن حي مصر الجديدة في شرق المدينة انها لاحظت تأرجح المصباح المعلق في سقف شقتها.


منقول عن جريدة عكاظ


تحياتي(114)

روح الحب
02-13-2004, 03:13 PM
الله يبعد المملكه عن الزلازل
وجميع المسلمين يارب
مشكوور هااجس

ربي يعطيك الف عافيه

روح الحب

هاجس الشمال
02-14-2004, 01:03 AM
[SIZE=2][COLOR=blue]يسلموووووووو اختى روح الحب على مرورك


ويارب يحمي جميع الدول العربيه من هذه الكوارث



تحياتي(114)

المصـ2002ـــرقع
02-14-2004, 11:26 AM
الله ايحمينا من الزلالزل


والحمدالله على كل حال

¤Mà6û3ôOôOôN¤
02-14-2004, 02:50 PM
الله يبعد عنا شر هالكوارث اللي ماتجيب الا الدمار والمآســـي..

يعطيك العافيه على الموضـــوع..

اخــــــــــوك
مــطــعـــون

Dreamer
02-14-2004, 09:26 PM
يعطيك الف عافيه على هالموضوع والتقرير الوافي..وشكرا لك ( هاجس الشمال )