مشاهدة النسخة كاملة : ذاكـــرة المــــرأة


عاشق ازهار
11-21-2006, 03:30 PM
يتعرض جسم المرأة في مرحلة منتصف العمر إلى بعض التغيرات الفسيولوجية لانخفاض هرمونات الأنوثة التي تصاحبها عادة بعض المشكلات المسببة للقلق مثل الاحساس بضعف القدرة على التركيز وضعف الذاكرة.
استعادة توازن
تقول الدكتورة منال القاضي استشاري الامراض النفسية والعصبية إن العلم الحديث لم يعد ينظر إلى هذه الحقبة من عمر المرأة على أنها مرحلة من اليأس بل يفضل ان يطلق عليها مرحلة استعادة التوازن أما بالنسبة لضعف الذاكرة الذي من الممكن ان يكون مصاحباً لها فله أسبابه ولا يشترط أبداً أن يكون بداية الزهايمر حيث ان الزهايمر يتطور إلى ما هو أكثر من مجرد نسيان الاسم أو أماكن الأشياء ويزداد سوءاً مع الوقت. أما ضعف الذاكرة المصاحب للتقدم في العمر فيصاحبه نوع من الانحدار البسيط في الذاكرة ويلاحظ فيه ان الذاكرة المرتبطة بأحداث كبرى ومعلومات عن العالم تظل كما هي حتى سن السبعين.
أما المرتبطة بالأسماء وخاصة التي لا تستعمل كثيراً فتبدأ بالضعف بعد سن الخامسة والثلاثين وتتأثر ذاكرة المرأة إلى حد كبير بالقلق والاكتئاب والانطواء على النفس وأيضاً عندما تنقطع عن متابعة الاحداث من حولها حيث إنها الذخيرة التي تنشط الذاكرة كذلك تتأثر ذاكرتها بالنظام الغذائي الذي تتبعه خاصة اذا كان يفتقد الكميات المطلوبة من الحديد والبروتينات والفيتامين مثل فيتامين ب 12 والماء مهم أيضاً لعمل الذاكرة لأن نقصه يؤدي إلى تشوش الذاكرة أما التدخين فهو يحرم المخ من الأكسجين الكافي مما يكون له أثره على الذاكرة وكذلك هناك بعض الأدوية التي تؤثر أيضاً على الذاكرة بصور سلبية مثل المهدئات والحبوب المنومة والعقاقير المضادة للقلق وبعض الحالات الصحية مثل نقص افراز الغدة الدرقية وبعض الأورام في المخ أما العامل الأخير المؤثر على الذاكرة فهو هرمون الاستروجين لانه يعمل على تنشيط النواقل العصبية ويدعم نمو الذوائد والوصلات العصبية.
ضعف الذاكرة
تضيف الدكتورة منال القاضي: لمواجهة ضعف الذاكرة في منتصف العمر يجب اتباع الآتي: ممارسة الرياضة مثل المشي ربع ساعة يومياً تساعد على تدفق الدم إلى المخ
وتدوين المواعيد المهمة في أجندة للرجوع إليها وقت الحاجة. وضرورة أخذ قسط وافر من الراحة والنوم لتقوية الذاكرة في اليوم التالي وممارسة بعض التمرينات الذهنية واكتساب مهارات جديدة أو تنمية مهارات التعامل مع الكمبيوتر.
وتناول الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل أ. و. ج. ه.

هدولة الحب
11-21-2006, 04:42 PM
يسلموووووووووو ياعسل

ربنا يعطيك العافيه

الله لا يحرمنا منك

تحياتي

هدوله

مـجـنـون
11-22-2006, 09:38 AM
تسلملي يالغلا

وشاكر لك روعة موضوعك 3.

تقبل تحياتي دمت بود

tђέ şσuℓ~ ●•
11-22-2006, 04:24 PM
اخي عاشق الازهار

يعطيك ربي الف عافيه

على الموضوع المفيد

شاكره لك

..

عاشق ازهار
11-22-2006, 11:41 PM
مشكوووووووووووووووووره ياهدوله
على مرورك الرائع والجميل
تقبلي تحياتي
عاشق ازهار

عاشق ازهار
11-22-2006, 11:43 PM
مجنون لاتجنني باارقمك 2او 3
انا احب 1
دمت بوووووووووووووود
عاشق ازهار

عاشق ازهار
11-22-2006, 11:44 PM
الذوقع الرفيع
مشكور من اعماق قلبي على مرورك
عاشق ازهار